حلف شمال الأطلسي يجري الاثنين مناورات نووية

10 أكتوبر 2024
تدريبات لحلف الأطلسي في جزيرة أوطو بالسويد، 12 يونيو 2024 (الأناضول)
+ الخط -

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته، اليوم الخميس، إن الحلف سيبدأ يوم الاثنين مناورات نووية سنوية، وذلك في وقت يشهد تصاعد التهديدات النووية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال مسؤولون في الحلف إن مناورات "ستيدفاست نون" التي ستستضيفها بلجيكا وهولندا ستشمل نحو 60 طائرة من بينها طائرات مقاتلة من طراز إف-35 إيه وقاذفات بي-52 من 13 دولة مشاركة.

وذكر روته في لندن عقب اجتماعات مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه "في عالم يشوبه الغموض، من المهم أن نختبر (قوتنا) الدفاعية ونعززها حتى يعرف خصومنا أن حلف شمال الأطلسي متأهب وقادر على الرد على أي تهديد". وأضاف: "ستركز المناورات بأكملها بصفة خاصة على المملكة المتحدة وبحر الشمال وكذلك بلجيكا وهولندا".

ولن تتضمن المناورات أسلحة حية، لكن مسؤولين قالوا إن نحو ألفي جندي مشاركين في المناورات سيتدربون على سيناريو مهامّ تحمل فيها طائرات حربية رؤوساً نووية أميركية. ووفقاً لمسؤولين في الحلف الذي يضم 32 عضواً، من المقرر أن تبدأ المناورات يوم الاثنين، وتستمر لمدة أسبوعين تقريباً.

وحذر بوتين الغرب مراراً من العواقب النووية المحتملة منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في عام 2022. وقال الشهر الماضي إن روسيا ستقدم على استخدام أسلحة نووية إذا تعرضت لضربة صاروخية تقليدية، وإنها ستعتبر أي هجوم عليها بدعم من قوة نووية هجوماً مشتركاً.

وأكد مسؤولون في حلف الأطلسي أن المناورات ليست رداً على تصريحات موسكو في الآونة الأخيرة، بل تدريبات عسكرية تجري سنوياً منذ أكثر من عشر سنوات. وقال مساعد الأمين العام للحلف لسياسة الدفاع والتخطيط، أنجوس لابسلي، إن مناورات مثل "ستيدفاست نون" مهمة لإظهار القدرات النووية للحلف وردع أي هجوم.

(رويترز)

المساهمون