حكومة اليمن تعلن تأجيل تبادل الأسرى مع الحوثيين إلى الجمعة

12 ابريل 2023
الوفد السعودي لدى وصوله إلى صنعاء لبدء محادثات مع الحوثيين 9 إبريل 2023 (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، تأجيل انطلاق تنفيذ تبادل الأسرى مع الحوثيين يوماً واحداً إلى الجمعة المقبل، بعدما كان مقرراً غداً الخميس.

جاء ذلك في تغريدة لرئيس الفريق الحكومي في ملف الأسرى يحيى كزمان، غداة الإعلان عن بدء تنفيذ الصفقة الخميس.

وكتب كزمان: "للتوضيح، فإن بداية الصفقة ستكون الجمعة الموافق 14 إبريل (نيسان) بين مطار عدن ومطار صنعاء". ولم يتطرق كزمان إلى أسباب التأجيل.

وأضاف أنه في اليوم الثاني "السبت الموافق 15 إبريل سيتم التنفيذ في مطار صنعاء، ومطار الملك خالد بالرياض، ومطار أبها السعودي، ومطار المخا".

وأفاد كزمان بأنّ اليوم الثالث من تنفيذ الصفقة سيكون الأحد الموافق 16 إبريل/ نيسان بين مطار مأرب الحكومي ومطار صنعاء.

والثلاثاء، أعلن عضو لجنة التفاوض في الفريق الحكومي ماجد فضائل، أن "عملية تبادل الأسرى مع جماعة الحوثي تنطلق الخميس بإطلاق سراح 322 أسيراً، بينهم 72 تابعون للحكومة و250 من الحوثيين".

وفي 20 مارس/ آذار الماضي أعلنت الحكومة اليمنية عن اتفاق مع جماعة الحوثي يقضي بالإفراج عن 887 أسيراً ومختطفاً من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بهذا الخصوص.

وتستمر المحادثات بين الوفدين العُماني والسعودي اللذين يزوران صنعاء، وقيادات جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، لليوم الخامس على التوالي، ضمن جهود التوصل إلى تسوية سياسية للحرب في اليمن التي تدخل عامها التاسع، في وقت برزت أنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق وشيك للملفات العالقة رغم التعقيدات التي تسود المحادثات.

وكشف مصدر سياسي يمني، اليوم الأربعاء، عن تقدم ملموس في المشاورات التي يجريها الوفدان في العاصمة صنعاء مع جماعة الحوثي.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون