حسين الشيخ: إسرائيل أضعفت السلطة الفلسطينية

08 سبتمبر 2022
حسين الشيخ: السلطة الفلسطينية عرضت على إسرائيل تنفيذ خطوات ثنائية (فيسبوك)
+ الخط -

اتهم رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير حسين الشيخ إسرائيل بإضعاف السلطة الفلسطينية. وفي مقابلة أجراها معه موقع "واللاه" الإسرائيلي ونشرها اليوم الخميس، أشار الشيخ، المسؤول عن إدارة العلاقة مع إسرائيل، إلى أن العمليات التي ينفذها جيش الاحتلال منذ أكثر من عام أدت إلى إضعاف السلطة وخنقها اقتصاديا.

 ولفت إلى أن السلطة الفلسطينية سبق أن حذرت من أن العمليات التي ينفذها جيش الاحتلال ستفضي إلى التصعيد، واصفاً تصريحات المسؤولين الإسرائيليين التي تؤكد أن تل أبيب معنية بتقوية السلطة بأنها "نكتة".

ورفض الشيخ الانتقادات التي وجهها كل من وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس ورئيس أركانه أفيف كوخافي لأجهزة السلطة الأمنية واتهامها بالتقاعس عن مواجهة بؤر المقاومة في الضفة الغربية. وأضاف: "ليس صحيحًا أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية ضعيفة، الإسرائيليون يعتقدون أن الجيش الإسرائيلي يعمل (في الضفة الغربية) ليلا وأجهزتنا الأمنية تعمل في النهار، ليس بوسعنا أن نعمل عندما يداهم الجيش الإسرائيلي مدننا، يعتقل ويقتل الناس".

وكشف أن السلطة الفلسطينية عرضت على إسرائيل تنفيذ خطوات ثنائية، مثل وقف مداهمة الجيش الإسرائيلي للمدن الفلسطينية لمدة 4 – 5 أشهر بهدف تحسين المناخ في الضفة، مشيرا إلى أن تل أبيب رفضت الاقتراح.

يُذكر أنه من المتوقع أن يرأس رئيس الوزراء الإسرائيلي يئير لبيد اليوم الخميس اجتماعا أمنيا موسعا لدراسة سبل تقوية السلطة الفلسطينية على اعتبار أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تساعده على عودة أجهزتها الأمنية للعمل بكفاءة بشكل يفضي إلى وقف موجة عمليات المقاومة. وكانت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية قد نقلت عن قيادات عسكرية إسرائيلية قولها إن تهاوي سيطرة السلطة على مناطق في الضفة أدت إلى تراجع قدرة أجهزتها الأمنية على العمل مما ساعد على تفجر موجة عمليات المقاومة الحالية.