حركة الشباب تستولي على بلدة جنوب غربي الصومال بعد معارك عنيفة

23 يوليو 2023
استولى مقاتلو "الشباب" على بلدة غوف جدود بإقليم باي (Getty)
+ الخط -

استولى مقاتلو حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة، مساء اليوم الأحد، على بلدة غوف جدود بإقليم باي في ولاية جنوب غرب الصومال، بعد معارك عنيفة شهدتها المنطقة بين مسلحي الحركة والجيش الصومالي.

وبحسب مصادر صحافية صومالية، فإنّ مسلحي الحركة سيطروا على البلدة الاستراتيجية بإقليم باي، التي تقع على بعد نحو 40 كيلومتراً شمال مدينة بيدوا (عاصمة ولاية جنوب غرب الصومال).

وقال الصحافي عمر نور، المقيم في مدينة بيدوا، في حديث مع "العربي الجديد"، إنّ مسلحي الحركة انسحبوا من بيدوا بعد وصول إمدادات عسكرية للجيش الصومالي، ما مكّن الجيش من استعادة السيطرة على المدينة.

وأضاف عمر أنّ حركة الشباب فرضت طوقاً أمنياً على مدينة بيدوا، بعد سيطرتها على مداخلها، ومنعت دخول الشاحنات المحملة بالمؤن الغذائية لمدة أسبوعين، لكن وفق تفاهمات سرية استعادت المدينة نشاطها التجاري بعد السماح بمرور الشاحنات إلى المدينة.

وتشهد المناطق الجنوبية في الصومال استعدادات عسكرية من قبل الجيش الصومالي وقوات ولاية جوبالاند، لشن هجوم على معاقل حركة الشباب في إقليم جوبا الوسطى، بينما تجري القوات الكينية المرابطة على الحدود بين البلدين دوريات مكثفة لمواجهة هجمات حركة الشباب التي تكررت في الفترة الأخيرة في المناطق الحدودية بين البلدين.