حرب غزة في يومها الـ269 | قصف مدفعي عنيف ونسف المنازل في حي الشجاعية

01 يوليو 2024
+ الخط -

تتواصل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ269 على التوالي، في وقت يكثف الاحتلال نسف المنازل في القطاع المحاصر ويوسع عملياته في مدينة رفح، فيما تعلن فصائل المقاومة الفلسطينية استهداف آليات وتجمعات جنود الاحتلال في عدة محاور.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي العمل على إنشاء منطقة "معقّمة" بين  القطاع ومصر، بحجة "تعميق الإنجازات" وتدمير الأنفاق، على طول محور فيلادلفيا من جهة القطاع. وأفادت القناة الـ12 العبرية، الأحد، بأنه مع تقدّم القتال وتوسّع الهجوم في مدينة رفح ومحيطها جنوبي القطاع، يقوم جيش الاحتلال بتوسيع المنطقة العازلة أكثر، ويفعل ذلك على طول 14 كيلومتراً من محور فيلادلفيا، ويدعي أنه يكشف عن نقاط قد تستخدمها حركة حماس.

على الصعيد السياسي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إنه ليس هناك تغيير في موقف حكومته من صفقة تبادل الأسرى التي رحب بها الرئيس الأميركي جو بايدن، زاعما أن حركة حماس هي "العائق الوحيد". وأضاف نتنياهو، في كلمة له بمستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، وبثها على حسابه في منصة إكس، الأحد: "سأجري تقييماً للوضع في القيادة الجنوبية (بمحاذاة شمال غزة)، وسأراقب عن كثب سير القتال وخططنا لاستكمال أهداف الحرب".

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

12:35 AM
الاحتلال يستهدف مخيم النصيرات

تواصل مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهداف شمال غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

12:34 AM
الاحتلال يقصف حي الشجاعية

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه المدفعي العنيف ونسف ما تبقى من المنازل في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة.

12:32 AM
الرشق: استخدام المعتقلين دروعا بشرية

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، إن "استخدام جيش الاحتلال النازي المعتقلين الفلسطينيين دروعاً بشرية خلال عملياته الإرهابية في قطاع غزة جريمة حرب مكتملة الأركان، وانتهاك صارخ لكل قوانين الحروب وحقوق الأسرى، واستهتار بكل المواثيق والقوانين والمعاهدات  الدولية".

وأضاف الرشق، في تصريح صحافي، أن "جريمة الدروع البشرية تضاف لسجل الجرائم والانتهاكات التي  يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون في معسكرات الاعتقال النازية، والتي شملت كل أشكال الانتقام الوحشي من تجويع وإذلال وتنكيل، وإهمال طبي متعمد، وحرمان من الغذاء والدّواء، وتكسير للأطراف، وقتل بطيء، وإعدامات ميدانية"، مضيفا: "نطالب المجتمع الدولي بإدانة هذه الجريمة، كما نطالب محكمة العدل الدولية، ومحكمة الجنايات الدولية بإضافة جرائم الدروع البشرية إلى ملف جرائم الحرب التي يُحاكم عليها قادة الاحتلال".

12:38 AM
تواصل معارك الشجاعية
تتواصل المعارك العنيفة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وسط قصف عنيف ونسف لما تبقى من المنازل التي لم يطاولها القصف في العمليتين السابقتين على الحي، وسط تواصل نزوح عشرات آلاف الفلسطينيين. 
لمزيد من التواصل: 
12:11 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأحد
  • نتنياهو يزعم عدم تغيير موقفه من مقترح بايدن: لن ننهي الحرب
  • جيش الاحتلال يوسّع المنطقة العازلة على طول محور فيلادلفيا
  • 43 شهيداً و111 إصابة في 3 مجازر خلال يوم
  • لبيد: لا اتصالات مع نتنياهو لتشكيل لجنة تحقيق بيوم 7 أكتوبر
  • قوات الاحتلال تواصل التوغل في حي الشجاعية
  • 6 شهداء بينهم أطفال في قصف منزل برفح
  • القسام تنشر مشاهد لاستهداف قوات الاحتلال في حي الشجاعية
المساهمون