حرب غزة في يومها الـ269 | قصف عنيف ونسف منازل في حيّ الشجاعية

01 يوليو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ269، مع تكثيف إسرائيل نسف المنازل وتوسيع عملياتها في رفح، بينما تستهدف فصائل المقاومة الفلسطينية آليات وجنود الاحتلال.
- يعمل الجيش الإسرائيلي على إنشاء منطقة "معقّمة" بين غزة ومصر، مدعيًا تعميق الإنجازات وتدمير الأنفاق، مع توسيع المنطقة العازلة على طول 14 كم من محور فيلادلفيا.
- رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يؤكد عدم تغيير موقف حكومته من صفقة تبادل الأسرى مع حماس، معتبرًا حماس العائق الوحيد، ويعلن متابعته الدقيقة لسير القتال وخطط استكمال أهداف الحرب.

تتواصل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ269 على التوالي، وسط تكثيف الاحتلال عملية نسف المنازل في القطاع المحاصر وتوسيع عملياته في مدينة رفح، فيما تعلن فصائل المقاومة الفلسطينية استهداف آليات وتجمعات جنود الاحتلال في عدة محاور. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي العمل على إنشاء منطقة "معقّمة" بين  القطاع ومصر، بحجة "تعميق الإنجازات" وتدمير الأنفاق، على طول محور فيلادلفيا من جهة القطاع. وأفادت القناة الـ12 العبرية، الأحد، بأنه مع تقدّم القتال وتوسّع الهجوم في مدينة رفح ومحيطها جنوبي القطاع، يقوم جيش الاحتلال بتوسيع المنطقة العازلة أكثر، ويفعل ذلك على طول 14 كيلومتراً من محور فيلادلفيا، ويدعي أنه يكشف عن نقاط قد تستخدمها حركة حماس.

على الصعيد السياسي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إنه ليس هناك تغيير في موقف حكومته من صفقة تبادل الأسرى التي رحب بها الرئيس الأميركي جو بايدن، زاعماً أن حركة حماس هي "العائق الوحيد". وأضاف نتنياهو، في كلمة له بمستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، وبثها على حسابه في منصة إكس، الأحد: "سأجري تقييماً للوضع في القيادة الجنوبية (بمحاذاة شمال غزة)، وسأراقب عن كثب سير القتال وخططنا لاستكمال أهداف الحرب".

10:43 PM
شهيدة وإصابات بقصف في النصيرات

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية عن انتشال شهيدة (طفلة) وعدد من الإصابات وسط أعمال بحث عن مفقودين، إثر استهداف منزل سكني في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

9:07 PM
تواصل القصف على الشجاعية

تواصل مدفعية الاحتلال قصف حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

7:22 PM
موجة نزوح من شرق خانيونس بعد إنذار إسرائيلي

نزح مئات الفلسطينيين، الاثنين، من مناطق شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، إلى منطقة المواصي غرب المدينة، وذلك بعد مطالبة الجيش الإسرائيلي بإخلاء المنطقة بدعوى أنها "منطقة قتال خطيرة".

وفي المناطق الشرقية من خانيونس، سادت حالة من الذعر والهلع بين أوساط السكان الذين عاد عدد كبير منهم إلى منازلهم منذ يومين، بعدما هاجم الجيش مناطق المواصي غرب رفح جنوب القطاع؛ فيما عاد العدد الأكبر مع إعلان الجيش بدء عمليته برفح في 6 مايو/ أيار الماضي.

وتساءل فلسطينيون في منطقة جورة اللوت، في حديثهم لوكالة لأناضول، عن "المكان الذي سينزحون إليه في ظل اكتظاظ منطقة مواصي خانيونس بالنازحين".

6:55 PM
نتنياهو: إسرائيل ستواصل تدمير فلول حماس

زعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن إسرائيل تقترب من نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بحسب رويترز، متوعداً في الوقت نفسه بمواصلة تدمير ما أطلق عليه اسم "فلول حماس المسلحة"، على حد وصفه.

 


 

6:53 PM

طلب الجيش الإسرائيلي إخلاء أحياء في خانيونس ورفح جنوبي قطاع غزة، بحسب فرانس برس.

5:46 PM
"وول ستريت جورنال": حرب استنزاف طويلة تنتظر إسرائيل

حذّرت "وول ستريت جورنال"، اليوم الاثنين، من "مستنقع" وحرب استنزاف طويلة في قطاع غزة، إثر بدء جيش الاحتلال قبل أيام قليلة معركة جديدة في حي الشجاعية شرق القطاع، وفي وقت يواصل عملياته في مدينة رفح، جنوبيّ غزة. 

التفاصيل في هذا الرابط:

4:49 PM
استهداف دبابة ميركافا واشتباك مع جنودها جنوب رفح

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استهداف دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بقذيفة "آر بي جي" والاشتباك مع الجنود في موقع الاستهداف محيط المقبرة الغربية جنوب غرب مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة.

3:38 PM
سرايا القدس تبث مشاهد لتفجير عبوات في آليات الاحتلال برفح

نشرت سرايا القدس مشاهد من تفجير عدد من العبوات في الآليات العسكرية المتوغلة جنوب غرب رفح، وقصف قوات الإسناد المتقدمة نحو الكمين بوابل من قذائف الهاون.

3:05 PM
جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي في معارك جنوبي قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل جندي وإصابة آخر بجراح خطيرة في معارك جنوبي غزة.

3:01 PM
حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي للاحتلال

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن الحالة التي ظهر عليها الأسرى الذين أفرج عنهم جيش الاحتلال اليوم، وما يبدو عليهم من علامات الهُزال والإنهاك الجسدي والنفسي، وآثار التعذيب الواضحة، وما أدلَوا به من شهاداتٍ مُرَوِّعة يؤكّد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال، المتحدّية لكل القوانين الإنسانية، والتي ترتكب يومياً جرائم حرب موصوفة، من دون أن تجد أي رادع.

وأضافت الحركة "هذه الجرائم المستمرة، بحق المدنيين العزّل في قطاع غزة، والتي تجاوَزَت كل حدّ، وما يتعرّض له الأسرى في سجون الاحتلال، والمعتقلون في مراكز اعتقال جيشه الإرهابي؛ تتم بقرار من حكومة الاحتلال ضمن سياستها الفاشية باستهداف شعبنا الفلسطيني وإبادته، بغطاء كامل من الإدارة الأميركية المتواطئة مع انتهاكاتٍ فاضحة للقوانين الدولية، تتم على مرأى ومسمع من العالم أجمع".

وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها، بالعمل الفوري على وقف هذه المجزرة التي تنفّذها حكومة الاحتلال، وضرورة حماية الأسرى والمعتقلين، والمدنيين في مناطق الصراع، كما دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى ضرورة التحرك وكشف مصير آلاف المعتقلين الفلسطينيين الذين اختطفهم جيش الاحتلال من قطاع غزة، ويعمل على إخفائهم قسراً في ظروف لاإنسانية.

2:14 PM
غالانت: هناك حاجة إلى عشرة آلاف جندي إضافي على الفور

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت قوله، إن هناك حاجة إلى عشرة آلاف جندي إضافي على الفور.   

2:12 PM
نسف مربع سكني في حي الشجاعية

نسف جيش الاحتلال مربعًا سكنيًّا في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

2:10 PM
تفجير دبابة ميركافا في حي تل السلطان

أعلنت كتائب القسام تفجير دبابة "ميركافاه 4" بعبوتي العمل الفدائي جنوب شارع الطيران في حي تل السلطان بمدينة رفح.

 

 

1:41 PM
شهيد من جراء استهداف سيارة مدنية في بني سهيلا

استشهد فلسطيني وجرح آخرون من جراء استهداف طيران الاحتلال سيارة مدنية وسط بلدة بني سهيلا شرق خانيونس.

 

1:17 PM
استهداف قوة إسرائيلية داخل أحد منازل الشجاعية بقذيفة

أعلنت كتائب القسام استهداف قوة إسرائيلية متحصنة داخل أحد المنازل في حي الشجاعية شرق مدينة غزة بقذيفة "تي بي جي"، وإيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح.

1:04 PM
كتائب القسام تقنص جندياً في حي الشجاعية

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، قنص جندي إسرائيلي داخل أحد المنازل في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

1:02 PM
23 شهيداً و91 مصاباً في آخر 24 ساعة

أفادت وزارة الصحة في غزة، بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرتين خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منهما للمستشفيات 23 شهيداً و91 مصاباً، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر إلى 37.900 شهيد و87.060 مصاباً.

12:07 PM
مسن فلسطيني يروي تفاصيل اعتقاله

تحدث مسن فلسطيني 73 عامًا أفرج عنه اليوم، عن تفاصيل اعتقاله والظروف التي مر بها داخل السجن. 

12:04 PM
سرايا القدس: قصفنا جنود وآليات الاحتلال في حي الشجاعية

أعلنت سرايا القدس قصف جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة بوابل من قذائف الهاون النظامي.

11:50 AM
نتنياهو يوعز بفتح تحقيق فوري بالإفراج عن أبو سلمية

أوعز مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفتح تحقيق فوري بقرار الإفراج عن مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية، مشيرًا إلى أن قرار إطلاق سراح المعتقلين جاء بعد مناقشات في المحكمة العليا بشأن التماس ضد احتجاز المعتقلين في مركز احتجاز سدي تيمان، وأضاف "تم تحديد هوية المعتقلين المفرج عنهم بشكل مستقل من قبل الجهات الأمنية بناءً على اعتباراتهم المهنية".

11:28 AM
إصابات جراء قصف مدخل المخيم الجديد بالنصيرات

أصيب عدد من الفلسطينيين جراء استهداف مدفعية الاحتلال مدخل المخيم الجديد شمال النصيرات وسط قطاع غزة.

10:57 AM
استهداف مجموعة من المواطنين قرب بركة الشيخ رضوان

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مجموعة من المواطنين قرب بركة الشيخ رضوان بمدينة غزة.

10:45 AM
مدير مجمع الشفاء المفرج عنه: الأسرى يتعرضون للتعذيب

تحدث مدير مجمع الشفاء الطبي، محمد أبو سلمية، خلال مؤتمر صحافي بعد الإفراج عنه، عن بعض الظروف التي يعاني منها الأسرى داخل السجون، مشيرًا إلى تعرض الأسرى إلى مختلف أنواع التعذيب بشكل يومي، وحرمان من الطعام. وقال إن حرمان الأسرى من الطعام أدى إلى خسارة جميع الأسرى ما يصل إلى 30 كيلو غرامًا من أوزانهم. وأكد تعرضه لتعذيب دون وجود اتهامات ضده، ودون أي زيارة من مؤسسة دولية، وفي ظل حرمان من لقاء أي محام.

10:15 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
استشهاد صحافي بعد يومين من استهدافه بمدينة غزة

استشهد الصحافي الفلسطيني محمد أبو شريعة، متأثراً بجراح أصيب بها قبل يومين في استهداف إسرائيلي لمجموعة من المواطنين في حيّ الصبرة بمدينة غزة.

وأبو شريعة يعمل مديراً لقسم التحرير في موقع "شمس نيوز" الإخباري المحلي، وفق ما قاله صحافيون في المؤسسة. وكان المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة ونقابة الصحافيين الفلسطينيين قد أعلنا استشهاد أكثر من 140 صحافياً وعاملاً في وسائل الإعلام منذ السابع من أكتوبر.
 

10:11 AM
كتائب القسام: استدرجنا قوة إسرائيلية لمنزل مفخخ في رفح

أعلنت كتائب القسام استدراج قوة إسرائيلية لمنزل مفخخ تم استخدامه في عملية القنص الأخيرة شرق مدينة رفح، وتفجير المنزل فور دخول الجنود، ما أدى لإيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح.

 

10:10 AM
معارضون إسرائيليون يغلقون شوارع

قالت القناة 12 الإسرائيلية إن معارضين إسرائيليين أغلقوا شوارع رافعين لافتة "كفى لحكومة الدمار".

 

10:08 AM
جيش الاحتلال يفرج عن 50 أسيراً من غزة بينهم مدير مجمع الشفاء

أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، سراح 50 أسيراً فلسطينياً من قطاع غزة، من بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية. المزيد عبر الرابط التالي: 

9:27 AM

قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، إن إطلاق سراح عشرات "الإرهابيين" ومن بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية يعد "خرقًا أمنيًا"، فيما نددت عائلات المحتجزين في غزة، بالإفراج عن أبو سلمية زاعمة أنها خطوة تشكل "عارًا أخلاقيًا".

9:22 AM
لحظة لقاء أسير في قطاع غزة بعائلته

تداول ناشطون ووسائل إعلام فلسطينية مقطعاً يظهر لقاء أسير من قطاع غزة بعائلته بعد أشهر من اعتقاله في سجون الاحتلال.

 

8:49 AM
جيش الاحتلال يقرّ بإطلاق قذائف على غلاف غزة

قال جيش الاحتلال في بيان، إنه متابعة للإنذارات في منطقة غلاف غزة في الساعة الأخيرة، فالحديث عن إطلاق نحو 20 قذيفة صاروخية من منطقة خانيونس نحو منطقة الغلاف، حيث تم اعتراض عدة قذائف، بينما سقطت الباقية في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات، مشيراً إلى أن مدفعيته تقصف مصادر النيران.

8:48 AM
سرايا القدس تقصف مستوطنات إسرائيلية

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت "كيسوفيم، والعين الثالثة، ونيريم، وصوفا، وحوليت، والمغتصبات في غلاف غزة برشقات صاروخية مركزة، رداً على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

8:35 AM
الاحتلال يفرج عن 50 أسيراً من غزة

أفاد مراسل "العربي الجديد" بإفراج الاحتلال الإسرائيلي عن 50 أسيراً من غزة، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية.

8:04 AM

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بدوي صفارات الإنذار في مستوطنات "غلاف غزة".

7:39 AM
غارة عنيفة على شارع في حي الشجاعية

نفذ طيران الاحتلال غارة عنيفة على شارع المنصورة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

7:25 AM
قصف مدفعي على حيي الشجاعية والزيتون

يستهدف قصف مدفعي حيي الشجاعية والزيتون شرقي مدينة غزة.

6:47 AM
قصف مدفعي يستهدف حي الزيتون شرقي مدينة غزة

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالمدفعية حي الزيتون شرقي مدينة غزة.

6:46 AM
الاحتلال يستهدف نازحين عند مفرق الشجاعية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن مسيّرات الاحتلال أطلقت النار باتجاه النازحين عند مفرق الشجاعية شرقي مدينة غزة.

12:35 AM
قوات الاحتلال تستهدف مخيم النصيرات

تواصل مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهداف شمال غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

12:34 AM
الاحتلال يقصف حي الشجاعية

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه المدفعي العنيف ونسف ما تبقى من المنازل في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة.

12:32 AM
الرشق: استخدام المعتقلين دروعا بشرية

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، إن "استخدام جيش الاحتلال النازي المعتقلين الفلسطينيين دروعاً بشرية خلال عملياته الإرهابية في قطاع غزة جريمة حرب مكتملة الأركان، وانتهاك صارخ لكل قوانين الحروب وحقوق الأسرى، واستهتار بكل المواثيق والقوانين والمعاهدات  الدولية".

وأضاف الرشق، في تصريح صحافي، أن "جريمة الدروع البشرية تضاف لسجل الجرائم والانتهاكات التي  يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون في معسكرات الاعتقال النازية، والتي شملت كل أشكال الانتقام الوحشي من تجويع وإذلال وتنكيل، وإهمال طبي متعمد، وحرمان من الغذاء والدّواء، وتكسير للأطراف، وقتل بطيء، وإعدامات ميدانية"، مضيفا: "نطالب المجتمع الدولي بإدانة هذه الجريمة، كما نطالب محكمة العدل الدولية، ومحكمة الجنايات الدولية بإضافة جرائم الدروع البشرية إلى ملف جرائم الحرب التي يُحاكم عليها قادة الاحتلال".

12:38 AM
تواصل معارك الشجاعية
تتواصل المعارك العنيفة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وسط قصف عنيف ونسف لما تبقى من المنازل التي لم يطاولها القصف في العمليتين السابقتين على الحي، وسط تواصل نزوح عشرات آلاف الفلسطينيين. 
لمزيد من التواصل: 
12:11 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأحد
  • نتنياهو يزعم عدم تغيير موقفه من مقترح بايدن: لن ننهي الحرب
  • جيش الاحتلال يوسّع المنطقة العازلة على طول محور فيلادلفيا
  • 43 شهيداً و111 إصابة في 3 مجازر خلال يوم
  • لبيد: لا اتصالات مع نتنياهو لتشكيل لجنة تحقيق بيوم 7 أكتوبر
  • قوات الاحتلال تواصل التوغل في حي الشجاعية
  • 6 شهداء بينهم أطفال في قصف منزل برفح
  • القسام تنشر مشاهد لاستهداف قوات الاحتلال في حي الشجاعية
المساهمون
العربي الجديد