حرب غزة بيومها الـ354 | قصف دير البلح ونسف منازل بالزهراء والمغراقة

24 سبتمبر 2024
Getty
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- استمرار المجازر الإسرائيلية في غزة: دخلت حرب غزة يومها الـ354، مخلفة 41,455 شهيداً و95,878 جريحاً، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.
- استهداف مراكز الإيواء: ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرتين بقصف مدرستين تؤويان أكثر من عشرة آلاف نازح، مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص، بينهم أطفال ونساء.
- دعوات أممية لإنهاء المعاناة: طالب مسؤولون كبار بالأمم المتحدة بإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة، مؤكدين ضرورة الوصول الآمن للعاملين في المجال الإنساني.

دخلت حرب غزة يومها الـ354 وسط تواصل المجازر الإسرائيلية في مختلف أنحاء القطاع، التي خلفت حتى الآن 41 ألفاً و455 شهيداً و95 ألفاً و878 جريحاً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة. إلى ذلك، قال المكتب الإعلامي الحكومي لغزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "مجزرتين وحشيتين بقصف مدرستين تؤويان أكثر من عشرة آلاف نازح، هما مدرستا (خالد بن الوليد وكفر قاسم) بمخيمي النصيرات والشاطئ، راح ضحيتهما عشرة شهداء، بينهم خمسة أطفال ونساء، مشيراً إلى أن عدد مراكز الإيواء التي قصفها الاحتلال بلغ 183 مركزاً، بينها 163 مدرسة تؤوي مئات آلاف النازحين.

ومع بلوغ المعاناة في قطاع غزة مراحل متقدمة، طالب مسؤولون كبار بالأمم المتحدة بوضع نهاية للمعاناة والكارثة الإنسانية المروعة في القطاع. وجاء في بيان حمل توقيع مديري وكالات تابعة للأمم المتحدة، من بينها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وبرنامج الأغذية العالمي، إلى جانب منظمات إغاثة أخرى: "هذه الأعمال الوحشية يجب أن تنتهي". وأضافوا في البيان "يتعين أن يتمتع العاملون في المجال الإنساني بالقدرة على الوصول الآمن وغير المقيد إلى المحتاجين. فنحن لا نستطيع القيام بمهامنا في ظل هذه الاحتياجات الهائلة والعنف المتواصل".

11:43 PM
53 شهيداً في قطاع غزة منذ الفجر

سقط 53 شهيداً في غارات للاحتلال استهدفت 9 منازل في قطاع غزة منذ فجر اليوم.

11:23 PM
3 شهداء في حي الصبرة

سقط 3 شهداء في قصف الاحتلال منزلاً لعائلة جندية في حي الصبرة، جنوب مدينة غزة.

9:29 PM
سرايا القدس تعلن تدمير آلية إسرائيلية

أعلنت سرايا القدس أنها دمرت آلية عسكرية إسرائيلية متوغلة في منطقة شمال غرب بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، بتفجير عبوة شديدة الانفجار من نوع ثاقب - برميلية زرعتها مسبقاً.

9:08 PM
شهداء وجرحى بقصف منزل شمال رفح

سقط شهداء وجرحى بقصف الاحتلال منزلاً في بلدة النصر شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

8:36 PM
"حماس" تطالب بالعمل الفوري والمباشر لوقف حرب الإبادة على غزة

طالبت حركة حماس، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بالبدء بخطوات عملية وفورية على ضوء ما صرح به من أن استمرار الاحتلال والعدوان لا يشكل خطراً فقط على الفلسطينيين، بل هو خطر يهدد الأمن والسلم الدوليين، مطالبة في رسالتها للأمين العام للأمم المتحدة السبت 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، بالعمل الفوري والمباشر والضغط على الاحتلال وداعميه للوقف الفوري للعدوان وحرب الإبادة في قطاع غزة، والانتهاكات الصارخة في الضفة الغربية والقدس.

وقالت الحركة في رسالتها: "نكتب إليكم وأنتم تفتتحون الدورة العادية الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونؤكد ما تفضلتم به في السابق أن "الحرب في غزة تتسبب في معاناة إنسانية مروعة، حيث تدمر حياة الناس، وتمزق الأسر، وتجعل أعداداً هائلة من الناس بلا مأوى، وجوعى، ومصدومين، فقد تجاوز الوضع الإنساني في قطاع غزة حد الكارثة بسبب العدوان الصهيوني الهمجي". وأضافت الحركة: "نهيب بكم تكثيف جهود إغاثة شعبنا الصامد في قطاع غزة بفتح المعابر وتوجيه المساعدات العاجلة من غذاء ودواء وملبس ومستلزمات الإيواء، لا سيما أن الشعارات المرفوعة في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة هي عدم ترك أحد خلف الركب، والعمل المشترك من أجل النهوض بالسلام والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية للأجيال الحالية والمقبلة".

وتابعت: "لا تتركوا الشعب الفلسطيني خلف الركب، وافعلوا ما يلزم ليسود الأمن والسلام أرجاء فلسطين والمنطقة، واتخذوا الإجراءات اللازمة للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وفقاً لمبادئ وقيم ميثاق الأمم المتحدة والقرارات الأممية السابقة، من أجل خلق نموذج يحتذى به للمضي قدماً في مسيرة السلام العالمي". وأشادت الحركة بدور الأمم المتحدة بالمساهمة في "وقف الظلم والعدوان عن شعبنا الفلسطيني الذي يتطلع للحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعودة اللاجئين، وإنهاء عقود من الاضطهاد والمجازر والاحتلال، والتي كان آخرها اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 18 سبتمبر/أيلول 2024، قراراً يطالب الاحتلال بإنهاء وجوده غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وحمّلت حكومة الاحتلال وداعميها المسؤولية الكاملة عن إفشال مفاوضات وقف إطلاق النار، مؤكدةً موقفها الذي أعلنته مسبقاً بعدم الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات، ورفض مناقشة مقترحات جديدة من شأنها توفير الغطاء لعدوان الاحتلال، ومنحه المزيد من الوقت لإدامة حرب الإبادة الجماعية بحق شعبنا.

8:26 PM
غارتان على مدرسة شرقي خانيونس

شنّ طيران الاحتلال غارتين على مدرسة الفخاري الحكومية شرقي خانيونس، جنوب قطاع غزة، ولم يبلغ عن إصابات.

8:12 PM
3 شهداء بقصف منزل غربي النصيرات

سقط 3 شهداء بقصف مدفعية الاحتلال منزلاً غربي النصيرات، وسط قطاع غزة.

7:36 PM
40 شهيداً في غارات الاحتلال على قطاع غزة اليوم

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط 40 شهيداً في غارات الاحتلال على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم.

7:21 PM
7 إصابات في مواصي رفح

سقطت 7 إصابات في قصف جوي إسرائيلي استهدف منزلاً في منطقة مواصي رفح، جنوبي قطاع غزة.

6:28 PM
شهيد وجرحى بقصف مواطنين في مشروع بيت لاهيا

سقط شهيد وعدد من الإصابات بقصف الاحتلال مجموعة من المواطنين في مشروع بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة.

04:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
غوتيريس: غزة كابوس دائم يهدد بجر المنطقة برمتها إلى الفوضى

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الثلاثاء، أمام الجمعية العامة في نيويورك، بالوضع في غزة واصفاً إياه بأنه "كابوس دائم" يهدد "المنطقة برمتها"، داعياً مجدداً إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وشدد أمام قادة وممثلي 193 دولة في الأمم المتحدة على أن "غزة كابوس دائم يهدد بجر المنطقة برمتها إلى الفوضى، بدءاً من لبنان".

3:09 PM
ارتفاع عدد شهداء المخيم الجديد قرب النصيرات

قال مراسل "العربي الجديد" في غزة إن عدد شهداء القصف الذي نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي على منزل في منطقة المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات ارتفع إلى ستة، مشيراً إلى إصابة العشرات بجراح.

2:50 PM
سقوط 4 شهداء شمال مخيم النصيرات

أفاد مراسل "العربي الجديد" بسقوط 4 شهداء فلسطينيين، إثر قصف نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي واستهدف منزلاً في منطقة المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات، وسط القطاع.

02:44 pm

رويترز

البيت الأبيض: عازمون على التوصل لوقف إطلاق نار في غزة

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن الرئيس جو بايدن مصمم على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة واستعادة الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، ويسعى في الوقت نفسه إلى خفض التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وأضاف في مقابلة مع قناة "أم.أس.أن.بي.سي": "بالتأكيد لم يستسلم".

وقال إن هناك تحديات في سبيل تحقيق توافق بين الطرفين، لكنه أضاف "نحن عازمون على الاستمرار".

02:25 pm

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
غزة
واقع مأساوي لأهالي غزة في مخيمات النزوح

تعيش الغالبية العظمى من أهالي قطاع غزة، منذ أشهر عدة، في مراكز إيواء ومخيمات نزوح بائسة لا يتوفر فيها أي قدر من الخدمات، ولا تتوفر لهم فيها الاحتياجات الأساسية من ماء وطعام ودواء.

وتسببت التهديدات الإسرائيلية المتكررة في نزوح قرابة مليوني فلسطيني من منازلهم نحو مدارس ومؤسسات وأراض فارغة تحولت جميعها إلى مراكز ومخيمات إيواء.

واضطر كثيرون، نتيجة الزحام الشديد في مراكز الإيواء التي باتت غير قادرة على استيعاب أعداد إضافية من النازحين، إلى إنشاء خيام في الشوارع والأراضي الفارغة، وباتوا يطلقون أسماء رمزية على كل تجمع لتمييزه عن غيره، مع ترقيم الخيام لتسهيل عملية توزيع المساعدات الإغاثية والمالية والغذائية في حال توفرها.

تفاصيل أكثر في الرابط:

1:01 PM
شهيدان في قصف إسرائيلي استهدف رفح

قال مراسل "العربي الجديد" في غزة إن فلسطينيين استشهدا إثر قصف نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي، واستهدف مواطنين شرقي مدينة رفح، جنوبي القطاع.

12:59 PM
الاحتلال الإسرائيلي يكثف إطلاق النار شمالي بيت لاهيا

قال مراسل "العربي الجديد" في غزة إن آليات جيش الاحتلال العسكرية تتقدم بشكل محدود شمالي بيت لاهيا وسط إطلاق كثيف للنار، ما أدى لنزوح المواطنين من المنطقة باتجاه مخيم جباليا، شمالي القطاع.

12:23 PM

أفاد مراسل "العربي الجديد" في غزة بارتفاع عدد شهداء القصف الإسرائيلي على مخيم البريج إلى 4، مشيراً إلى وجود طفلين بين الشهداء.

12:17 PM
جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية ويجرف أراضي زراعية

قال مراسل "العربي الجديد" في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يجرّف الأراضي الزراعية شمالي القطاع، وينسف مبانيَ سكنية في المنطقة الحدودية الشمالية الغربية للقطاع.

12:15 PM
وزارة الصحة: 12 شهيداً و43 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة في غزة في تقريرها الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 354 على القطاع، إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات الفلسطينية وصل منها إلى المستشفيات 12 شهيداً و43 مصاباً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 وأضافت أن عدداً من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وبذلك ترتفع، وفق وزارة الصحة، حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41 ألفاً و467 شهيداً ونحو 96 ألف إصابة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

11:45 AM
استشهاد طفلين وإصابة آخرين في مخيم البريج

استشهد طفلان فلسطينيان وأصيب آخرون إثر قصف نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي واستهدف مجموعة مواطنين في مخيم البريج وسط قطاع غزة، وفق ما أفاد مراسل "العربي الجديد".

10:57 AM
وصول جثامين 8 شهداء إلى مستشفيين

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوصول جثامين 8 شهداء وصلت إلى مستشفى شهداء الأقصى ومجمع ناصر الطبي جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ فجر اليوم.

7:36 AM
قصف على جنوب غربي مدينة غزة

استهدفت الزوارق الحربية استهدافاً متقطعاً جنوب غربي مدينة غزة.

5:55 AM
5 شهداء في قصف استهدف منزلاً في قيزان النجار

أفاد الدفاع المدني في غزة بانتشال 5 شهداء وأكثر من عشرة جرحى جراء قصف استهدف منزلاً في منطقة قيزان النجار بخانيونس.

3:53 AM
إصابات إثر قصف منزل في منطقة قيزان رشوان

أصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية في قيزان رشوان، جنوب خانيونس.

3:52 AM
4 شهداء جراء قصف منزل في خانيونس

أسفر القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلاً في محيط إسكان القلعة بمدينة خانيونس عن وقوع أربعة شهداء.

2:48 AM
شهداء وجرحى جراء قصف منزل في خانيونس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوقوع شهداء وجرحى جراء قصف طائرات الاحتلال منزلاً في محيط إسكان القلعة بمدينة خانيونس.

2:32 AM
قصف مدفعي يستهدف رفح

استهدف قصف مدفعي شمال غرب مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

1:26 AM
جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية في منطقتي الزهراء والمغراقة

نسف جيش الاحتلال مباني سكنية في منطقتي الزهراء والمغراقة، وسط قطاع غزة.

1:24 AM
شهيدان جراء استهداف سيارة شرق دير البلح

أسفر قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية في محيط مطاحن السلام، شرق دير البلح، وسط قطاع غزة، عن وقوع شهيدين.

1:23 AM
قصف مدفعي يستهدف حي الصبرة

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي المناطق الجنوبية في حي الصبرة بمدينة غزة.

1:18 AM
تطورات حرب غزة | 24 سبتمبر 2024
  • وزارة الصحة: 24 شهيداً و60 جريحاً خلال الـ24 ساعة الماضية

  • 10 شهداء والعديد من الإصابات إثر استهداف الاحتلال مدرستين

  • "القسام" توقع رتلاً من آليات الاحتلال في كمين محكم

  • إصابات بقصف على حي الزيتون

  • قصف مدفعي على محيط شركة كهرباء الشمال

  • شهداء بقصف استهدف منزلاً في محيط مستشفى شهداء الأقصى

  • مسؤولون بجيش الاحتلال: لا معلومات عن اغتيال يحيى السنوار

المساهمون
علاء الحلو
رويترز
فرانس برس