حرب غزة في يومها الـ268 | تفجير عشرات المنازل بحيّ الشجاعية واشتباكات في رفح

30 يونيو 2024
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب غزة لليوم الـ268 على التوالي، بعدما نفذ سلسلة غارات على حيّ الشجاعية شرقيّ مدينة غزة شماليّ القطاع، ونسف عدداً من المنازل، بعدما شنّ طيرانه الحربي غارة عنيفة على تل السلطان غربيّ مدينة رفح، جنوبيّ القطاع، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن أكثر من 40 مواجهة وقعت بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في حيّ الشجاعية منذ الخميس الماضي.

في الأثناء، أقرّ قائد عسكري إسرائيلي بصعوبة المواجهة مع حركة حماس في مدينة رفح، مؤكداً أنّ تفكيك الحركة في هذه المدينة يتطلب عامين على الأقل. وناقضت تصريحات قائد اللواء 12 في جيش الاحتلال العقيد عفري إلباز تقديرات للجيش الإسرائيلي التي زعمت أن بالإمكان إعلان هزيمة حماس في رفح خلال أيام.

على الصعيد السياسي، قالت حركة حماس إنّ رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية تلقى السبت اتصالاً هاتفياً من وزير المخابرات المصرية عباس كامل، تناولا فيه مسار المفاوضات الجارية الهادفة إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة. وقبلها نقل موقع أكسيوس الإخباري الأميركي عن ثلاثة مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اقترحت خلال الأيام الأخيرة صياغة جديدة على أجزاء من مقترح وقف إطلاق النار في غزة، في مسعى منها لسدّ الفجوات والتوصل إلى الاتفاق.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

11:36 PM
أبو ردينة: نرفض استقدام قوات أجنبية لغزة

أعربت الرئاسة الفلسطينية، مساء الأحد، عن رفضها تكريس الاحتلال "عبر استقدام قوات أجنبية لتحل محل المحتل الإسرائيلي في قطاع غزة". وأكدت الرئاسة أن "الشعب الفلسطيني مَن سيحكم القطاع ويدير شؤونه"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن متحدث الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن مسؤول أمني لم تسمه أن الجيش الإسرائيلي "سيبقى في قطاع غزة حتى يتم العثور على قوة دولية لتحل محله، وقد يستغرق هذا عدة أشهر". وقال أبو ردينة: "لا شرعية لأي وجود أجنبي على الأراضي الفلسطينية، والشعب الفلسطيني وحده مَن يقرر من يحكمه ويدير شؤونه". وأضاف: "لا شرعية كذلك للاستيطان ولا لسياسة التهجير التي تحاول سلطات الاحتلال تنفيذها على الأرض من خلال المجازر الدموية التي تنتهجها". وتابع: "حكومة الاحتلال ورئيسها (بنيامين نتنياهو) سيكونون واهمين إذا اعتقدوا أنهم قادرون على تقرير مصير الشعب الفلسطيني وتكريس الاحتلال عبر استقدام قوات أجنبية تحل محل المحتل في قطاع غزة".

وأردف: "لن نقبل أو نسمح بوجود أجنبي على أرضنا، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني". وشدد على أن المنظمة هي "صاحبة الولاية القانونية على كامل أراضي دولة فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس".

8:28 PM
سفيرة واشنطن تزور معبر رفح

تفقدت السفيرة الأميركية في القاهرة هيرو مصطفى غارغ، معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وزارت مخازن المساعدات الإنسانية والإغاثية التابعة للهلال الأحمر المصري في مدينة العريش. وكان في استقبال السفيرة اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.

التفاصيل في هذا الرابط:

 

8:16 PM
سرايا القدس تقصف الاحتلال بمحيط معبر رفح

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت جنود وآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغلين في محيط معبر رفح بوابل من قذائف الهاون.

8:12 PM
القسام: إعدادنا مستمر

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مقطع فيديو بعنوان "إعدادنا مستمر" يظهر استمرار إنتاج "عبوات العمل الفدائي" لمواجهة الاحتلال في حربه على غزة.

7:34 PM
القسام تنشر مشاهد لاستهداف قوات الاحتلال في حي الشجاعية

نشرت كتائب القسام مشاهد مصورة لاستهدافها قوات الاحتلال المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة بقذائف الهاون.

7:24 PM
سرايا القدس: فجرنا عبوتين أرضيتين بآليات الاحتلال برفح

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها فجرت عبوتين أرضيتين في آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتقدمة جنوب غرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وقصفت قوات الإسناد لحظة توجهها لموقع الكمين بوابل من قذائف الهاون.

6:45 PM
القسام تدك الاحتلال مجدداً في الشجاعية

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها تدك مجدداً تحشدات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل وتحقق إصابات مباشرة في صفوفهم.

5:17 PM
كتائب القسام: قصفنا حشود الاحتلال في حي الشجاعية

أعلنت كتائب القسام قصف حشود قوات الاحتلال المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، بقذائف الهاون.

 

5:15 PM
سرايا القدس: قصفنا تموضع آليات وجنود الاحتلال في رفح

أعلنت سرايا القدس، قصف تموضعات آليات وجنود الاحتلال في محاور التقدم بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

4:37 PM
نتنياهو يزعم عدم تغيير موقفه من مقترح بايدن: لن ننهي الحرب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إنه ليس هناك تغيير في موقف حكومته من صفقة تبادل الأسرى التي رحب بها الرئيس الأميركي جو بايدن، متهماً حركة حماس بأنها العائق الوحيد.

وأضاف نتنياهو، في كلمة له بمستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، وبثها على حسابه في منصة إكس: "في وقت لاحق اليوم (الأحد)، سأجري تقييماً للوضع في القيادة الجنوبية (بمحاذاة شمال غزة)، وسأراقب عن كثب سير القتال وخططنا لاستكمال أهداف الحرب".

التفاصيل عبر الرابط:

4:36 PM
جيش الاحتلال يوسّع المنطقة العازلة على طول محور فيلادلفيا

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي العمل على إنشاء منطقة "معقّمة"، بين قطاع غزة ومصر، بحجة "تعميق الإنجازات" وتدمير الأنفاق، على طول محور فيلادلفيا من جهة غزة. وأفادت القناة الـ12 العبرية، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، بأنه مع تقدّم القتال وتوسّع العملية العسكرية في مدينة رفح ومحيطها جنوبي قطاع غزة، يقوم جيش الاحتلال بتوسيع المنطقة العازلة أكثر، ويفعل ذلك على طول 14 كيلومتراً من محور فيلادلفيا ويدعي أنه يكشف عن نقاط قد تستخدمها حركة حماس.

التفاصيل عبر الرابط:

4:31 PM
إصابة جندي بجراح خطرة في معارك شمال قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة جندي من الكتيبة 890 - لواء المظليين بجروح خطرة في معارك شمال قطاع غزة.

3:43 PM
شهيدان في منطقة كف المشروع

أسفر قصف إسرائيلي استهدف منطقة كف المشروع، شرق رفح، جنوبي قطاع غزة، عن وقوع شهيدين.

 

3:24 PM
"القسام": استهدفنا غرف قيادة العدو في محور نتساريم

أعلنت كتائب القسام استهداف غرف قيادة الاحتلال الإسرائيلي في محور "نتساريم" بصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 ملم.

 

2:41 PM
شهيدان في حي التفاح

استشهد فلسطينيان جراء قصف استهداف الاحتلال مجموعة من الأهالي في حي التفاح شرقي مدينة غزة.

2:40 PM
قصف شقة سكنية في غزة

استهدفت طائرات الاحتلال شقة سكنية قرب مفترق الطيران بمدينة غزة.

1:34 PM
سرايا القدس تقصف موقع ناحال عوز

أعلنت سرايا القدس قصف موقع ناحال عوز العسكري بصواريخ من نوع (107).
 

1:32 PM
كتائب القسام تستهدف دبابتين وناقلة جند وجرافة

أعلنت كتائب القسام في بيانين منفصلين، استهداف ناقلة جند من نوع "شيزاريت" وجرافة عسكرية من نوع "D9" جنوب حي تل الهوى بمدينة غزة، ودبابتي ميركافا في حي الشجاعية بمدينة غزة، بقذائف الياسين 105.

1:30 PM
43 شهيداً و111 إصابة في 3 مجازر خلال يوم

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في القطاع وصل منها للمستشفيات 43 شهيداً و111 إصابة، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 37.877 شهيداً و86.969 إصابة، وفق تقريرها اليومي.

1:09 PM
انتشال جثمان شهيد بعد قصف شقة في غزة

أفاد الدفاع المدني في غزة، بانتشال جثمان شهيد بعد قصف الاحتلال شقة لعائلة الشوبكي في شارع النفق بمدينة غزة، فجر اليوم.

12:58 pm

الأناضول

avata
الأناضول
لابيد: لا اتصالات مع نتنياهو لتشكيل لجنة تحقيق بيوم 7 أكتوبر

نفى رئيس المعارضة الإسرائيلية، يئير لابيد، وجود اتصالات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتشكيل لجنة تحقيق رسمية في أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023. وقال لابيد في منشور عبر منصة إكس: "لكل من سأل (لم يسمهم)، لا توجد اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق رسمية (بشأن أحداث 7 أكتوبر)".

وأضاف لابيد: "هناك قانون، والقانون واضح: رئيس المحكمة العليا فقط هو الذي يحدد تشكيل لجنة التحقيق". وختم بقوله: "لن أشارك في أي ألاعيب، وهناك حاجة إلى لجنة تحقيق، ويجب تشكيلها فوراً".

12:13 PM
صفارات الإنذار تدوي في ناحال عوز

دوّت صفارات الإنذار في منطقة ناحال عوز ومناطق أخرى بمستوطنات "غلاف غزة".

 

12:12 PM
جرحى جراء قصف مجموعة من الأهالي في مواصي رفح

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح، جراء قصف الاحتلال مجموعة من الأهالي بمنطقة الشاكوش في مواصي رفح.

12:04 PM
تحذير من خروج آخر مستشفيات غزة عن العمل بفعل نفاد الوقود

حذّرت وزارة الصحة في غزة، من توقف ما تبقى من المستشفيات والمراكز الصحية ومحطات الأكسجين عن العمل خلال 48 ساعة، نتيجة نفاد الوقود اللازم لعمل المولدات.

11:03 AM
شهداء وجرحى بقصف شقة سكنية في مدينة غزة

أسفر قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية، قرب سوق العملة في مدينة غزة، عن وقوع شهداء وجرحى.

 

11:02 AM
قوات الاحتلال تحرق مسجد العودة في رفح

أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسجد العودة أحد أشهر مساجد مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان.

10:33 AM
6 شهداء بينهم أطفال في قصف منزل برفح

أفادت مصادر طبية لوكالة الأناضول بوقوع 6 شهداء بينهم أطفال وعدد من المصابين في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

10:32 AM
الاحتلال يفجّر عشرات المنازل في حي الشجاعية

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات المنازل في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

10:14 AM
جيش الاحتلال: نواصل عملياتنا في الشجاعية ورفح

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه ما زال يواصل عملياته العسكرية في حي الشجاعية ومدينة رفح ومناطق وسط قطاع غزة، زاعماً "استهداف عشرات المواقع والبنى التحتية في الشجاعية، وقتل عدد من المسلحين".

9:26 AM
دبابات الاحتلال تتوغل مجدداً في حي البرازيل برفح

توغلت دبابات الاحتلال الإسرائيلي مجدداً في حي البرازيل وسط مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة، وسط تجريف للبنى التحتية، وإطلاق كثيف للنيران.

9:05 AM
شهيد بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حيّ الدرج

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط شهيد وعدد من الإصابات جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حيّ الدرج بمدينة غزة.

9:02 AM
جيش الاحتلال باقٍ حتى تشكيل قوة دولية لإدارة قطاع غزة

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر أمني قوله إنّ جيش الاحتلال سيبقى في قطاع غزة طالما لا يوجد كيان دولي آخر يدير شؤون قطاع غزة.

5:59 AM

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الاشتباكات ما زالت مستمرة بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي في حيَّي تل السلطان والسعودي غربيّ رفح جنوبيّ قطاع غزة.

1:26 AM
صفارات الإنذار تدوي في "حوليت" و"صوفا"

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوت في "حوليت" و"صوفا" قرب قطاع غزة.

12:43 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
الاحتلال يحاصر عائلات في محيط مسجد الشهداء

ذكرت تقارير إعلامية فلسطينية أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف حي الشجاعية شرقي مدينة غزة. وأشارت إلى أن آليات جيش الاحتلال تُحاصر عدداً من العائلات في محيط مسجد الشهداء في حي الشجاعية، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من الطيران المسّير.

12:40 AM
قوات الاحتلال تواصل التوغل في حي الشجاعية

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي التوغل برياً بآلياتها العسكرية لليوم الثالث في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، شمالي القطاع، تحت غطاء ناري، مسببة دماراً واسعاً في المباني والمنشآت، وتسببت الهجمات في سقوط شهداء وجرحى لم يتمكن طواقم الدفاع المدني من الوصول إليهم بسبب القصف.

ونتج عن العملية العسكرية الإسرائيلية نزوح آلاف الأسر من حي الشجاعية إلى مناطق غربي مدينة غزة، بسبب الاستهدافات العنيفة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي للحي.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني، محمود بصل، لوكالة "الأناضول": "وصلتنا الكثير من المناشدات من العائلات المحاصرة في حي الشجاعية منذ ثلاثة أيام، ولم يتمكنوا من الخروج بسبب الاستهدافات". وأضاف "بصل": "الجيش الإسرائيلي يستهدف عشرات المنازل في حي الشجاعية".

ولفت إلى أن "هناك عشرات القتلى في المنازل والطرقات في حي الشجاعية لم نتمكن من الوصول إليهم بسبب استمرار القصف الكثيف من قبل الطائرات الحربية والمدفعية على الحي".

12:36 am

الأناضول

avata
الأناضول
شرطة الاحتلال تقمع مظاهرة مناهضة لنتنياهو

قمعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مظاهرة بالقدس المحتلة شارك فيها آلاف الأشخاص للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيلية مع الفصائل الفلسطينية بغزة، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، بينها هيئة البث الرسمية وصحيفة يديعوت أحرونوت الخاصة، إنّ الشرطة اعتدت بالضرب المبرح على عدد من المتظاهرين بالقدس المحتلة، واعتقلت أحدهم على الأقل.

بدورها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنها سجلت مقطعاً مصوراً لأحد أفراد الشرطة وهو يسب أحد المتظاهرين بعبارات نابية.

وأشارت الإذاعة (رسمية) إلى أن اشتباكات عنيفة جداً نشبت بين الشرطة والمحتجين في أعقاب المظاهرة المناهضة للحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

12:18 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس السبت
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين في صفوفه شمالي غزة
  • هيئة البث الإسرائيلية: أكثر من 40 مواجهة وقعت في حي الشجاعية منذ الخميس
  • إسماعيل هنية يتلقى اتصالاً من عباس كامل
  • كتائب القسام: قتلى في صفوف قوات الاحتلال بحي الشجاعية
  • قيادي في حماس: جاهزون للتعامل مع أي صيغة تضمن وقف العدوان
  • قائد عسكري إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح يتطلب عامين على الأقل
  • الأمم المتحدة: الفلسطينيون في غزة يعيشون جحيماً على الأرض
  • 31 شهيداً جراء غارات الاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر السبت
  • 40 شهيداً في 3 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية
المساهمون
الأناضول
العربي الجديد