حرب غزة بيومها الـ242 | مجزرة في البريج وسعي أميركي لدعم مقترح هدنة

04 يونيو 2024
+ الخط -

واصل طيران الاحتلال الإسرائيلي قصفه على مناطق متفرقة في قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الـ242، وسط تحركات دولية تقودها الولايات المتحدة لإبرام اتفاق يفضي إلى وقف الحرب. 

وفي أحدث التطورات، قالت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في بيان إن واشنطن تسعى لدعم مجلس الأمن مقترحاً لإنهاء الحرب في غزة عبر اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

يأتي هذا في وقت أكد فيه البيت الأبيض، مساء الاثنين، أن واشنطن لم تتلقّ بعد رداً من حركة حماس على مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لإبرام اتفاق هدنة، فيما كرر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تهديداته بالقضاء على حماس وتحقيق ما يصفه بـ"النصر المطلق".

تطورات الحرب على غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

10:16 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الجزائر
بلينكن وعطاف يبحثان هاتفياً مبادرة بايدن

بحث وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وأفق جهود وقف إطلاق النار.

وأكدت الخارجية الجزائرية في بيان أن الوزيرين تبادلا الرؤى حول المبادرة التي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن، والتي تهدف إلى وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة وتعزيز وصول المساعدات الإنسانية والتحضير لإعادة الإعمار في القطاع. وتم كذلك خلال الاتصال بحث الشروط الكفيلة باعتماد مجلس الأمن لهذه المبادرة، حيث طالب عطاف "بضرورة اغتنام الفرص التي تتيحها هذه المبادرة لضمان أن تندرج في إطار تحقيق هدف وقف دائم لإطلاق النار، وأن تضع حداً للمحن التي يتكبدها الشعب الفلسطيني في غزة".

واعتبر عطاف أن أي مبادرة في هذا الإطار "يجب أن تشكل خطوة نحو تسوية نهائية وعادلة ودائمة للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والسيّدة وفقاً للشرعية الدولية وتجسيداً للإرادة المتنامية للمجتمع الدولي".

09:56 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
وزارة الصحة: مجازر في البريج والمغاري تخلف 15 شهيداً

قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر جديدة في مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع خلفت 15 شهيداً وعشرات الإصابات.

09:11 pm

رويترز

البيت الأبيض: الاتفاق المطروح على الطاولة هو أفضل فرصة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن يرى أن اتفاق وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة هو أفضل فرصة لإخراج المحتجزين من غزة وإنهاء الأعمال القتالية.

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإنجاز المقترح، الذي لم ترد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عليه بعد.

08:24 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
"القسام" تقصف حشود قوات الاحتلال المتوغلة شرق مخيم البريج

قالت "كتائب القسام" إنها قصفت حشوداً عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة بعدد من قذائف الهاون.

07:45 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
قيادي في حماس: لن نوافق على اتفاق لا يضمن وقف الحرب

قال القيادي في حركة حماس، أسامة حماس، إن الحركة أبلغت موقفها للوسطاء بأنه "ما لم يكن هناك موقف واضح من الاحتلال الإسرائيلي بالاستعداد لوقف إطلاق النار الدائم.. والانسحاب الشامل من قطاع غزة... فإننا لا يمكن أن نوافق على اتفاق لا يؤمن ولا يضمن ولا يؤكد على وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشَّامل من قطاع غزة، وإنجاز صفقة تبادل جادة وحقيقية".

وتابع خلال مؤتمر صحافي في بيروت: "ننتظر الموقف الإسرائيلي الواضح من هذه المسألة التي تجد إجماعاً دولياً عليها، ونطالب الوسطاء بالحصول على موقف واضح من الاحتلال الإسرائيلي بالتزامه بوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل"، مضيفاً "هذا الموقف الذي أبلغناه للوسطاء؛ وهو الموقف الوطني الذي يمثل الفصائل الفلسطينية وتؤكّد عليه، وأبلغته لفريقنا المفاوض والذي يمثلهم".

مزيد من التفاصيل في الرابط:

07:35 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
حمدان: أميركا تغمض عينها عن معاناة الأسرى الفلسطينيين

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان إن أعداد الشهداء داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفعت بشكل غير مسبوق منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مشيراً إلى أنه يتم تجاهل معاناة ومأساة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، المستمرة منذ 76 عاماً... مقابل الاهتمام الكبير الذي تظهره الإدارة الأميركية وبعض الدول الغربية بأسرى الاحتلال لدى المقاومة، في سلوك فاضح، يؤكّد الانحياز الأميركي الأعمى للاحتلال الإرهابي، وإغماض العين عن معاناة ومأساة شعبنا المستمرة".

وأضاف حمدان خلال مؤتمر صحافي في بيروت: "يستمر الاحتلال في انتهاكاته وجرائمه ضدّ الأسرى وتصعيد كلّ أشكال الانتقام والتعذيب النفسي والجسدي، والقتل البطيء، والحرمان من العلاج والغذاء والدواء، ومن أبسط الحقوق الإنسانية، والإعدامات الميدانية للمختطفين من قطاع غزَّة في معسكرات الاحتجاز والاعتقال"، مشيراً إلى أن "شهادات المُفرج عنهم في قطاع غزَّة مروعة ومفجعة".

07:07 pm

الأناضول

avata
الأناضول
بن فرحان وبلينكن يبحثان مقترح بايدن

بحث وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، ونظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، مستجدات مقترح الهدنة الذي أعلنه الرئيس جو بايدن قبل أيام في اتصال هاتفي تلقاه بن فرحان من بلينكن، وفق بيان لوزارة الخارجية السعودية. وذكر البيان أن الوزيرين بحثا "المستجدات في قطاع غزة، بما في ذلك المقترح الذي أعلنه الرئيس بايدن بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها".

 

6:31 PM
جيش الاحتلال: إطلاق عملية جديدة في البريج

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إطلاق عملية جديدة في مخيم البريج وسط قطاع غزة، وقال في بيان إن سلاح الجو استهدف المخيم بعدة غارات بينما تعمل القوات البرية "بطريقة دقيقة" في المنطقة.

5:53 PM

قالت كتائب القسام إنها استهدفت دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بقذيفة "الياسين 105"، مؤكدة تحقيق إصابة مباشرة فيها.

5:48 PM
"القسام": إيقاع قوة راجلة للاحتلال في كمين

قالت كتائب القسام (الذراع العسكرية لحركة حماس) إنها استهدفت قوة للاحتلال راجلة، قوامها 15 جندياً، بعد استدراجها لكمين داخل أحد المنازل في حي الصبرة بمدينة غزة بقذيفة "TBG"، وتفجير عبوة مجهزة سابقاً داخل المنزل وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح.

05:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
مفوض حقوق الإنسان يدعم الخطة الأميركية

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، أنه يدعم خطة وقف إطلاق النار الأميركية المقترحة لتسوية الحرب في غزة، ووصف الوضع في القطاع بأنه "هش تماماً"، وقال تورك إن "أي مبادرة تؤدي إلى وقف لإطلاق النار تفضي إلى إنهاء ما يحدث الآن هي بالطبع موضع ترحيب".

وصرّح للصحافيين "لم نعد نعرف حتى كيف نصفه بعد الآن. إنه أكثر من هش. إنه أكثر من كارثي"، وقال تورك أيضاً إن القواعد والمعايير المتعلقة بإدارة الحرب "تُنتهك بوحشية"، مضيفاً أنه "لا أمان داخل غزة وهو وضع مأساوي للغاية".

05:07 pm

رويترز

"حماس": إسرائيل غير معنية بالتوصل إلى صفقة جادة

انتقد سامي أبو زهري، القيادي الكبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) دعوات واشنطن والغرب للحركة لقبول اقتراح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن، وقال في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تابعة للحركة، اليوم الثلاثاء، إن هذه الدعوات تعتبر أن حماس هي التي تعوق التوصل إلى اتفاق، مضيفاً أن إسرائيل غير معنية بالتوصل إلى صفقة جادة في غزة، ولا تزال تراوغ تحت الغطاء الأميركي الذي يساهم في التضليل.

4:13 PM
استهداف دبابتين للاحتلال في رفح

أعلنت كتائب القسام (الذراع العسكرية لحركة حماس) عن استهداف حفار عسكري ودبابتين من نوع "ميركافا" تابعين للاحتلال الإسرائيلي بقذائف "الياسين 105" في مخيم يبنا، بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

3:39 PM
حماس: 14 ألف طفل فلسطيني ارتقوا في الحرب على غزة

طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأمم المتحدة بإدراج "الاحتلال الإسرائيلي في القائمة السوداء للكيانات المجرمة بحق الأطفال" بمناسبة اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، مشيرة في بيان إلى تقارير أممية أحصت مقتل أو إصابة طفل فلسطيني كل 10 دقائق في قطاع غزة.

وأضافت الحركة في بيانها أن "عدد شهداء شعبنا من الأطفال الذين ارتقوا خلال العدوان الصهيوني المستمر ضد قطاع غزَّة، المقدّر بأكثر من 14 ألف شهيد؛ يفوق عددهم المسجّل على مدى أربعة أعوام من النزاعات في العالم" مشيرة إلى وجود 200 طفل فلسطيني في سجون الاحتلال "أغلبهم من طلبة المدارس، تمارس بحقّهم أبشع السياسات العقابية والانتقامية الحاقدة، بينهم أكثر من 20 طفلاً من قطاع غزَّة، تُرتَكب ضدّهم صنوف من الضَّرب والتَّحقيق القاسي".

مزيد من التفاصيل في الرابط:

3:32 PM
الشرطة الفلسطينية تحذر من روابط مزورة للبنوك في غزة

حذرت الشرطة الفلسطينية في غزة من ظهور "صفحات وروابط مزورة بأسماء بنوك فلسطينية تطلب من عملائها إدخال بيانات حساباتهم عبر الصفحات والروابط المزورة، ومن ثم تُسرَق المبالغ المالية من تلك الحسابات".

وطلبت الشرطة من المواطنين، في بيان، "الحذر من عمليات النصب والاحتيال، والتأكد من الصفحات والروابط الرسمية للبنوك التي يتعاملون معها، وعدم إعطاء الرقم السري للحساب لأي جهة تطلب ذلك" مشددة على التواصل مع البنوك فوراً عند ملاحظة أي خلل في الحساب.

2:55 PM
استشهاد عناصر شرطة في دير البلح

نعت وزارة الداخلية في غزة ثمانية من عناصر الشرطة بعد استشهادهم في غارة إسرائيلية استهدفت مركبة يستقلونها في مدينة دير البلح.

1:42 PM
3 شهداء بقصف منزل في مخيم المغازي

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط ثلاثة شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم المغازي.

12:44 PM
الأمم المتحدة: قوانين انتهكت ببشاعة في غزة

نقلت وكالة "رويترز" عن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان قوله إن "هنالك معايير قانون انتهكت ببشاعة في قطاع غزة"، مرحباً بأي مبادرة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في القطاع.

12:24 PM
اشتباكات عنيفة غرب مدينة رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات اشتباكات بين عناصر المقاومة وجيش الاحتلال في محيط تل زعرب وشارع القدس غرب مدينة رفح.

12:24 PM
71 شهيداً خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، خلال الـ24 ساعة الماضية، سبع مجازر ضد المدنيين راح ضحيتها 71 شهيداً و182 مصاباً، وهو ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 36550 شهيداً و82959 مصاباً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

12:02 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بغداد
العراق يُسير قافلة مساعدات إلى غزة

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، انطلاق قافلة محملة بأكثر من 500 طن من المساعدات الطبية والغذائية متجهة إلى غزة براً عبر الأردن، وهي الأولى من نوعها، بعدما اقتصرت المساعدات السابقة على نقلها من خلال سلاح الجو العراقي إلى مصر.

وقال بيان للحكومة العراقية إن القافلة الإغاثية البرية الأولى إلى أهالي غزة انطلقت بالتعاون بين فريق التواصل الحكومي وجمعية الهلال الأحمر. ونقل البيان عن مدير إدارة الكوارث في جمعية الهلال الأحمر العراقي أحمد عبد الأمير قوله إن "القافلة الإغاثية البرية الأولى انطلقت اليوم إلى أهالي غزة وهي تحمل أكثر من 500 طن من المواد الغذائية والطبية".

وأضاف أن "هذه الشاحنات ستنطلق من الطريق البري إلى منفذ طريبيل وبعدها إلى ميناء العقبة وبواسطة العبارة إلى ميناء (نويبع) المصري وبعدها إلى رفح". وتتضمن القافلة 37 شاحنة، تحمل 360 طناً من المواد الغذائية، وأكثر من 140 طناً من المواد الطبية والأدوية المُنقذة للحياة.

11:02 AM
قصف إسرائيلي يستهدف محيط مسجد الأبرار في حي الزيتون

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قصفاً مدفعياً عنيفاً استهدف محيط مسجد الأبرار في حي الزيتون، جنوب شرقي مدينة غزة.

9:55 AM
شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي على دير البلح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد وإصابة عدد كبير من الفلسطينيين، بينهم أطفال، في قصف إسرائيلي استهدف سيارة ومجموعة من المواطنين في شمال دير البلح.

9:30 AM

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنت غارات عنيفة استهدفت بلدة الزوايدة، وسط قطاع غزة.

2:27 AM
انتشال 3 شهداء بعد قصف منزل بحي الدرج

قال الدفاع المدني في غزة إن طواقمه انتشلت ثلاثة شهداء وعدداً من الجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في حي الدرج قرب مسجد السدرة، شرق مدينة غزة.

1:44 AM
انفجارات جراء نسف منازل في محور "نتساريم"

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن أصوات انفجارات تسمع في وسط قطاع غزة ناجمة عن تفجير الاحتلال منازل في محور "نتساريم" (وسط).

1:43 AM
غارة على مدرسة تؤوي نازحين في البريج

شن طيران الاحتلال غارة على غرفة فارغة في مدرسة تؤوي نازحين بمخيم البريج، وسط قطاع غزة، دون وقوع إصابات.

1:41 AM
واشنطن تسعى لدعم مجلس الأمن مقترحاً لوقف الحرب

قالت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في بيان إن واشنطن تسعى لدعم مجلس الأمن مقترحاً لإنهاء الحرب في غزة عبر اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

1:40 AM
شهداء بقصف منزل في البريج

استشهد أربعة فلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً في مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

1:15 AM
أبرز أحداث أمس الاثنين
  • بلينكن يهاتف غالانت وغانتس حول مقترح وقف إطلاق النار في غزة

  • 40 شهيداً في أربع مجازر خلال 24 ساعة

  • اعتصامات جامعة كولومبيا تعود بشعار "الثورة من أجل رفح"

  • الاحتلال يعلن العثور على جثة مستوطن قُتل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول

  • المكتب الإعلامي الحكومي: أكثر من 3500 طفل معرّضون لخطر الموت

  • نتنياهو يطلع بن غفير على مسودة الصفقة مع حماس

  • نتنياهو: الأولوية في غزة للقضاء على حماس

  • نسف مبان في رفح وقصف أربعة أبراج في البريج

  • جيش الاحتلال يعلن مقتل أربعة محتجزين

  • الحوثيون: استهدفنا إيلات بصاروخ باليستي يكشف عنه لأول مرة

  • تظاهرات في إسرائيل للمطالبة بصفقة تتعلق بالأسرى

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد