تطورات الحرب في أوكرانيا.. واشنطن بصدد الموافقة على إمداد كييف بصواريخ مسلحة بقنابل عنقودية

12 سبتمبر 2023
+ الخط -

قال أربعة مسؤولين أميركيين إن إدارة الرئيس جو بايدن تقترب من الموافقة على إمداد أوكرانيا بشحنة صواريخ بعيدة المدى مسلحة بقنابل عنقودية، ما يمكّن كييف من إلحاق أضرار كبيرة في عمق الأراضي التي تحتلها روسيا.

12:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تحطّم قاذفة روسية خلال طلعة تدريبية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أنّ قاذفة من طراز "سو-24" تحطّمت خلال طلعة تدريبية في منطقة فولغوغراد (جنوب) قرب أوكرانيا، من دون أن توضح ما إذا كان الحادث قد أسفر عن قتلى أم لا.

وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالات الأنباء الروسية إنّ "طائرة من طراز سو-24 تحطّمت في منطقة فولغوغراد أثناء قيامها برحلة تدريبية مقرّرة مسبقاً"، مشيرة إلى أنّ القاذفة لم تكن تحمل ذخيرة.

وأضافت الوزارة في بيانها أنّ الطائرة سقطت في منطقة غير مأهولة، مشيرة إلى أنّ فرق الإنقاذ أرسلت مروحيات من طراز "مي-8" إلى مكان الحادث.

10:23 pm

رويترز

روسيا تتهم أوكرانيا بشنّ هجوم بطائرات مسيّرة قرب محطة للطاقة النووية

نقلت وكالة الإعلام الروسية (ريا) عن رئيس شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية قوله، اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا شنّت هجوماً بطائرات مسيّرة على مدينة إنيرهودار التي تسيطر عليها روسيا بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية، أمس الاثنين.

وقال ألكسي ليخاتشيف، رئيس شركة روس أتوم، إن ست طائرات مسيّرة أُطلقت على إنيرهودار، وإنها جميعاً دُمرت.

وفي وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، أصدرت المخابرات الحربية الأوكرانية مقطع فيديو لهجمات الطائرات المسيّرة، قائلة إن القوات الخاصة الأوكرانية وأفراد المقاومة في إنيرهودار "هنأت الغزاة في يوم ‘العطلة‘"، في إشارة إلى اليوم الذي تحتفل فيه روسيا بموظفي خدمات الهجرة.

وأفادت المخابرات الأوكرانية بقصف بناية في إنيرهودار يجري فيها إصدار جوازات سفر روسية في الوقت الراهن، وموقعين يتمركز فيهما 12 فرداً من القوات الروسية. وذكرت أن نقطة اتصالات بالراديو "حُيدت".

11:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: تسليم أوكرانيا مقاتلات "إف-16" سيؤدي إلى "إطالة أمد النزاع"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إنّ تسليم مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا لن يؤدي إلّا "إلى إطالة أمد النزاع".

وعن قدرة الجيش الروسي، أوضح بوتين أن 270 ألف روسي انضمّوا "طوعاً" إلى الجيش في "الأشهر الستة أو السبعة الأخيرة"

11:53 am

رويترز

أوكرانيا شنت هجوماً بطائرات مسيّرة قرب محطة زابوريجيا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية، أليكسي ليكاتشيف، قوله إنّ أوكرانيا شنت هجوماً بطائرات مسيّرة على مدينة إنيرهودار قرب محطة زابوريجيا للطاقة النووية، أمس الاثنين.

وأضاف ليكاتشيف أنه تم إسقاط جميع الطائرات المسيّرة الست التي استخدمت في الهجوم على المدينة.

ولم تعلق أوكرانيا على هذا النبأ حتى الآن.

11:50 am

رويترز

مبعوث لبابا الفاتيكان يتوجه إلى الصين لبحث السلام في أوكرانيا

قالت صحف إيطالية إنّ مبعوث بابا الفاتيكان للسلام الكاردينال ماتيو زوبي، سيتوجه إلى بكين، اليوم الثلاثاء، في مسعى دبلوماسي لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا"، أنه من المرجح أن يجتمع الكاردينال زوبي مع "قادة كبار في المؤسسة"، بما فيهم رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، غداً الأربعاء.

وزار المبعوث البابوي بالفعل كييف وموسكو، في يونيو/ حزيران الماضي، ثم سافر إلى واشنطن في يوليو/ تموز، ضمن جهود يقودها الفاتيكان للتوصل إلى اتفاق سلام بين أوكرانيا وروسيا. 

06:25 am

رويترز

إدارة جسر القرم تعلن عودة حركة المرور عليه بعد توقف مؤقت

قالت الإدارة التي عينتها روسيا للجسر الرئيسي الذي يربط الأراضي الروسية بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 من أوكرانيا في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، إن حركة المرور على الجسر استؤنفت بعد توقف بصورة مؤقتة.

ولم تكشف الإدارة عن سبب التوقف في البيان الذي نشرته عبر قناتها على "تليغرام".

وكان جسر القرم هدفا لهجمات جوية وبحرية متزايدة بطائرات مسيّرة في الأشهر الأخيرة.

06:23 am

رويترز

مسؤولون: أميركا تقترب من الموافقة على إمداد أوكرانيا بصواريخ مسلحة بقنابل عنقودية

قال أربعة مسؤولين أميركيين إن إدارة الرئيس جو بايدن تقترب من الموافقة على إمداد أوكرانيا بشحنة صواريخ بعيدة المدى مسلحة بقنابل عنقودية، ما يمكن كييف من إلحاق أضرار كبيرة في عمق الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقال ثلاثة مسؤولين إنه بعد نجاح الذخائر العنقودية في قذائف المدفعية عيار 155 ملليمترا في الأشهر القليلة الماضية، تدرس الولايات المتحدة تزويد كييف إما بأنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية (أتاكمز) التي يمكنها التحليق لما يصل إلى 306 كيلومترات، أو بنظام الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق التي يصل مداها إلى نحو 70 كيلومترا والمحملة بقنابل عنقودية، أو بكليهما.

وفي حال الموافقة، سيكون أي من الخيارين متاحا للشحن السريع إلى كييف.

أوكرانيا مسلحة حاليا بقذائف مدفعية عيار 155 ملليمترا يصل أقصى مدى لها إلى نحو 29 كيلومترا، وتحمل ما يصل إلى 48 قنبلة صغيرة. ونظام أتاكمز الجاري النظر بشأنه قد يطلق نحو 300 قنبلة صغيرة أو أكثر. ونظام الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق الذي تمتلك أوكرانيا نسخة منه في ترسانتها منذ أشهر قادر على نثر نحو 404 ذخائر عنقودية.

المساهمون
رويترز
فرانس برس