حرب أوكرانيا: هجوم روسي بالصواريخ والمسيرات وعقوبات جديدة على روسيا

19 مايو 2023
+ الخط -

حذر الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، من ضربات صاروخية محتملة في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين، كما وردت تحذيرات من هجمات بطائرات مسيّرة في كييف وفي مناطق غرب العاصمة، تزامناً مع فرض دول عدة في مجموعة السبع حزمة عقوبات جديدة على موسكو بهدف تعطيل الإمدادات للصناعات العسكرية الروسية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

12:04 am

رويترز

القوات الروسية تعزز دفاعاتها عند محطة زابوريجيا النووية

قال أربعة شهود إن القوات الروسية عززت في الأسابيع الأخيرة مواقعها الدفاعية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية وحولها بجنوب البلاد، قبل هجوم مضاد متوقع في المنطقة.

ولدى القوات الروسية مواقع لإطلاق النار فوق بعض مباني المحطة النووية منذ أشهر. ونُصبت الشباك فيما يحتمل أنه عائق أمام الطائرات المسيرة.

والإجراءات التي تحدث عنها موظفان أوكرانيان في المحطة واثنان آخران من سكان مدينة إنيرهودار تبرز المخاطر التي تشكلها الحرب على أمن المنشأة.

وطلبت المصادر عدم نشر هويتها، خوفاً على سلامتهم، في مدينة خاضعة للحكم الروسي.

وقالت الشركة الروسية التي تشغل المحطة إن أي تحرك عسكري محتمل من أوكرانيا يشكّل تهديداً على السلامة النووية، وإن معدات المحطة تخضع للصيانة كما يلزم. ولم ترد وكالة المخابرات الحربية الأوكرانية ووزارة الدفاع الروسية على طلبات للتعليق.

وقال أربعة دبلوماسيين لـ"رويترز" إن الوكالة تعتزم طرح اتفاق بين روسيا وأوكرانيا على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر، بهدف حماية المنشأة.

06:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن يدعم تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات أف-16

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ قادة مجموعة السبع "دعمه مبادرة مشتركة تهدف الى تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات مقاتلة من الجيل الرابع، بما يشمل مقاتلات أف-16".

وقال المسؤول "خلال الفترة التي سيجرى فيها التدريب في الأشهر المقبل، سيقرر تحالف الدول المشاركة في هذا الجهد موعد تقديم طائرات وعددها ومن سيقدمها"، معطياً الإشارة الأقوى حتى الآن من جانب الولايات المتحدة لتسليم هذه الطائرات التي تطالب بها كييف بشدة.

05:47 pm

الأناضول

avata
الأناضول

دول مجموعة السبع تقر عقوبات جديدة على روسيا

أقرّ قادة مجموعة الدول الصناعية السبع، اليوم الجمعة، فرض عقوبات جديدة على روسيا على خلفية حربها ضد أوكرانيا. وجاء ذلك في بيان عقب جلسة لقادة دول المجموعة حول أوكرانيا بمدينة هيروشيما اليابانية، اليوم، نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني.

وأكد رؤساء دول المجموعة التي انضم إليها الاتحاد الأوروبي مجددا التزامهم بتشكيل جبهة مشتركة ضد الحرب "الروسية غير القانونية وغير المبررة على أوكرانيا".

وجاء في البيان: "لقد اعتمدنا عقوبات وحظر استيراد وإجراءات أخرى بهدف تقليل اعتمادنا على مصادر الطاقة الروسية".

وعلى صعيد متصل، اعتبرت المجموعة في البيان أن إعلان روسيا نيتها نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا "أمر خطير وغير مقبول".

وحث قادة مجموعة السبع روسيا على "وقف عدوانها والانسحاب الفوري والكامل وغير المشروط من كامل أراضي أوكرانيا المعترف بها دوليًا".

وتأتي هذه الخطوة بعد فرض بريطانيا عقوبات تستهدف الصادرات الروسية، حسب ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وقال سوناك في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" على هامش قمة المجموعة في هيروشيما: "يجب أن تدفع روسيا ثمن الحرب غير الشرعية".

 

05:45 pm

رويترز

أميركا تفرض عقوبات إضافية على روسيا

أضافت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، 71 كيانا إلى قائمة تجارية سوداء بسبب دعمها روسيا، فيما أعلنت دول مجموعة السبع فرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.

وتستهدف إجراءات وزارة الخزانة الأميركية أي دعم يقدم للجيش الروسي وتوسع نطاق القيود المفروضة على صادرات روسيا وروسيا البيضاء. وتشمل القائمة السوداء 69 كيانا روسيا وواحدا من أرمينيا وواحدا من قرغيزستان.

وقالت الوزارة إن العقوبات الجديدة على الصادرات تستهدف مشروعات النفط والغاز في روسيا وروسيا البيضاء.

والعقوبات الجديدة جزء من أحدث حزمة من الإجراءات وضوابط التصدير التي تفرضها الولايات المتحدة ودول أخرى بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وتستهدف تقويض القاعدة الصناعية لروسيا وقدرتها على مواصلة الحرب.

05:40 pm

رويترز

تاس: موسكو تصدر مذكرة اعتقال بحق مدعي عام الجنائية الدولية

05:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بولندا تحث الصين على إدانة "العدوان الروسي" في أوكرانيا

دعت بولندا، اليوم الجمعة، الصين إلى "إدانة العدوان الروسي" على أوكرانيا، خلال اجتماع ثنائي في وارسو مع المبعوث الصيني الخاص لي هوي، المسؤول عن الملف الأوكراني، بحسب وزارة الخارجية البولندية.

في بيان صادر عن وزارته، أعرب نائب وزير الخارجية البولندي فويتشيتش غيرويل "عن أمله في أن تدين الصين العدوان الروسي وتضغط على روسيا للعودة إلى احترام مبادئ القانون الدولي".

وصل المبعوث الصيني الخاص إلى العاصمة البولندية بعد زيارة استغرقت يومين إلى كييف في إطار جولة أوروبية للترويج لخطة الصين لتسوية النزاع الروسي الأوكراني.

وأعلنت بكين أن لي هوي سيزور أيضأ روسيا وفرنسا وألمانيا.

وأكدت وزارة الخارجية البولندية أيضا أن غيرويل أدان التهديدات النووية الصادرة عن موسكو، وقال إن "بولندا تعتمد على إجراءات ملموسة من الصين تجاه روسيا - الدولة المعتدية التي تبتز العالم باستخدام هذه الأسلحة". وأضافت الوزارة أن "بولندا تتابع بقلق تصريحات بكين بشأن استمرار رغبتها في تعزيز علاقاتها الثنائية مع روسيا الدولة المعتدية".

04:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل 5 متطوعين من بيلاروسيا يقاتلون إلى جانب كييف في باخموت

قُتل، اليوم الجمعة، خمسة عناصر من كتيبة تضم متطوعين من بيلاروسيا تقاتل إلى جانب كييف في باخموت، شرق أوكرانيا، بحسب ما قالت المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا.

وكتبت تيخانوفسكايا على تويتر "أشعر بالحزن لعلمي بمقتل خمسة من أفراد الكتيبة البيلاروسية كاستوس كالينوسكي التي تقاتل في باخموت. وأفادت الكتيبة بأن ضابطاً قُتل أثناء مساعدته في إجلاء جرحى".

وأضافت "لا تزال أربع جثث بين الأنقاض بعد قصف مدفعي للعدو على مبناهم ولا يمكن سحبها الآن. المعارك مستمرة"، ووجهت تيخانوفسكايا تحيتها لـ"أبطال حقيقيين يضحون" من أجل حرية أوكرانيا وبيلاروسيا.

وتضم الكتيبة البيلاروسية معارضين للرئيس ألكسندر لوكاشينكو، حليف موسكو الذي سمح للقوات الروسية باستخدام أراضي بلاده قاعدة خلفية لهجومها على أوكرانيا.

ويتهم لوكاشنكو الكتيبة المذكورة بأنها تريد يوماً ما القيام بتمرد مسلح في بيلاروسيا لإطاحته.

09:30 am

رويترز

هجوم روسي جديد بالصواريخ والطائرات المسيّرة

قال الجيش الأوكراني إن الدفاع الجوي صد هجوماً جوياً روسياً جديداً في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، ما أدى إلى تدمير 19 من الطائرات المسيّرة والصواريخ من أصل 28 جرى إطلاقها.

وذكر المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات، للتلفزيون الأوكراني: أن "ثلاثة صواريخ أطلقت من البحر الأسود وأُسقطت 16 طائرة مسيرة. القصف مستمر بشكل شبه يومي"، وأضاف: "لم تُصب جميع الأهداف".

وزادت روسيا من عدد الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة هذا الشهر، وهو ما تعزوه كييف إلى مخاوف موسكو من هجوم مضاد أوكراني متوقع.

ولم تعلن السلطات الأوكرانية عن أضرار سواء في البنية التحتية الحيوية أو المنشآت العسكرية.

09:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

قائد مجموعة فاغنر يستبعد السيطرة على باخموت خلال أيام

صرح قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، في رسالة على تطبيق تليغرام، ليل الخميس، إن السيطرة على مدينة باخموت، حيث تتركز المعارك في شرق أوكرانيا منذ أشهر، غير مرجحة في الأيام المقبلة.

وقال بريغوجين إنه "من غير المرجح أن تؤخذ باخموت بالكامل غداً أو بعد غد"، مشيراً إلى معارك عنيفة في الضواحي الجنوبية الغربية للمدينة.

وأضاف: "لم نأخذ باخموت بعد"، موضحاً أن "هناك ضاحية تسمى ساموليت تبدو كقلعة منيعة وتتألف من صفوف من مبان تشكل سداً. أصعب المعارك تجري هناك حالياً".

وتابع بريغوجين: "لذلك هناك طلب مهم.. السعادة تحب الصمت، دعونا ننهي عملنا".

وكانت أوكرانيا أعلنت، الثلاثاء الماضي، أنها سيطرت على أكثر من عشرين كيلومتراً مربعاً على مشارف باخموت، لكنها اعترفت، في الوقت نفسه، بأن القوات الروسية تواصل تقدمها في المدينة نفسها التي دمرتها معارك مستمرة منذ أشهر.

والمعركة من أجل هذه المدينة الواقعة في دونباس هي الأعنف والأطول منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022. ويشكك المراقبون في الأهمية الاستراتيجية لباخموت بالنسبة لروسيا، لكن ذلك سيسمح لموسكو بتحقيق النصر بعد انتكاسات عدة.

06:30 am

رويترز

"بلومبيرغ": زيلينسكي يشارك شخصياً في قمة مجموعة السبع

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيتوجه شخصياً إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة السبع في هيروشيما.

04:36 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي "سيحدّ" من تجارة الألماس الروسية

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الجمعة، إنّ الاتحاد الأوروبي سيستهدف تجارة الألماس الروسية المربحة، في إطار السعي إلى تضييق قدرة موسكو على تمويل الحرب في أوكرانيا.

وصرح ميشيل للصحافة: "سنحدّ من تجارة الألماس الروسية"، في وقت يجتمع زعماء مجموعة السبع خلال قمة في مدينة هيروشيما اليابانية.

03:36 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات جديدة ضد روسيا خلال قمة مجموعة السبع

كشفت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عن عقوبات جديدة تستهدف "آلة الحرب" الروسية، في وقت كان الرئيس الأميركي جو بايدن يلتقي أعضاء مجموعة السبع في اليابان.

وأعلن مسؤول أميركي رفيع في الإدارة الأميركية، اليوم الجمعة، عن "جهود مهمة تهدف إلى تقييد وصول روسيا إلى حد كبير للمنتجات الضرورية لتعزيز قدراتها القتالية في ساحات المعارك".

وقال المسؤول إنّ هذه الإجراءات "ستمنع نحو 70 كياناً من روسيا ودول أخرى، من الحصول على الصادرات الأميركية، عبر إدراجها في اللائحة التجارية السوداء. وستكون هناك نحو 300 عقوبة جديدة ضد أفراد وكيانات وسفن وطائرات".

وأضاف أنّ دولاً أخرى في مجموعة السبع تستعد أيضاً "لفرض عقوبات جديدة وضوابط على الصادرات".

وأوضح أنّ المجموعة تريد تعطيل الإمدادات للصناعات العسكرية الروسية، وسد ثغرات التهرب من العقوبات، وتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية.

02:30 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا تعلن عقوبات جديدة ضد روسيا بينها حظر على الألماس

كشفت بريطانيا، اليوم الجمعة، عن حزمة عقوبات جديدة على قطاع التعدين في روسيا، تستهدف واردات الألمنيوم والألماس والنحاس والنيكل، في محاولة لتضييق قدرة موسكو على تمويل الحرب في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان: "كما تظهر العقوبات التي أُعلِنت اليوم، تظل مجموعة الدول السبع موحدة في مواجهة التهديد من جانب روسيا، وثابتة في دعمها لأوكرانيا".

02:27 am

رويترز

تحذيرات من غارات جوية في أنحاء أوكرانيا باستثناء المناطق الغربية

حذر الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، من ضربات صاروخية محتملة في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين، كما وردت تحذيرات من هجمات بطائرات مسيّرة في كييف وفي مناطق غرب العاصمة، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس