تطورات الحرب في أوكرانيا: كييف تعلن أنها قتلت قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود

25 سبتمبر 2023
لم يسفر الهجوم عن إصابات (Getty)
+ الخط -

أعلن الجيش الأوكراني أنه قتل قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود في ضربة، الجمعة، على مقرّ البحرية في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم.

يأتي ذلك في وقت قالت فيه وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم.

تطوّرات الحرب الأوكرانية نرصدها هنا أولاً بأول..

11:52 pm

رويترز

روسيا تقول إنها أسقطت طائرات مسيرة أوكرانية فوق بيلغورود وكورسك

قال حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف، عبر حسابه على "تليغرام"، إنّ الدفاعات الجوية الروسية أسقطت سبع طائرات مسيرة أوكرانية فوق المنطقة، يوم الاثنين، موضحاً أنه لم تقع إصابات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في وقت لاحق، إنّ القوات الروسية دمرت طائرتين مسيرتين فوق منطقة كورسك. ولم تقدم الوزارة أي تفاصيل عن الهجوم.

وتقع منطقتا بيلغورود وكورسك على الحدود مع أوكرانيا.

07:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

محققو الأمم المتحدة: شبهات بالتحريض على إبادة جماعية في أوكرانيا عبر الإعلام الروسي

نبهت مجموعة محققين تابعة للأمم المتحدة، يوم الاثنين، إلى أن بعض الكلام الذي تورده وسائل الإعلام الروسية قد يشكّل "تحريضاً على ارتكاب إبادة جماعية" في أوكرانيا.

وقال رئيس لجنة التحقيق حول أوكرانيا أريك موز أمام مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة في جنيف، إنه قلق من "ادعاءات حول إبادة جماعية في أوكرانيا"، محذراً من أن "بعض الكلام الذي تورده وسائل الإعلام الروسية العامة ووسائل أخرى قد يشكل تحريضاً على ارتكاب إبادة جماعية".

07:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

دومبروفسكيس: موقف بكين من حرب أوكرانيا "يضر بصورة الصين" 

حذّر مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس، اليوم الاثنين، من أن رفض بكين إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا "يضر بصورة الصين".

وقال المفوض خلال حديثه أمام طلاب في جامعة تسينغهوا في بكين، إن "ثمة خطراً في ما يتعلق بسمعة الصين"، معتبراً أن موقفها هذا "يضر بصورة البلاد ليس لدى المستهلكين الأوروبيين فحسب، لكن أيضاً لدى الشركات".

وأضاف "الشركات الأوروبية تشعر بقلق إزاء الاتجاه الذي تسلكه الصين"، وبات "الكثير منها يتساءل عن وضعه في هذا البلد".

07:24 pm

رويترز

أوكرانيا: تدمير 11 صاروخ كروز و19 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا

قالت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الاثنين، إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 11 من أصل 12 صاروخ كروز، و19 طائرة مسيرة من طراز شاهد أطلقتها روسيا خلال الليل.

وأضافت القوات الجوية أن روسيا هاجمت أوكرانيا أيضاً بصاروخين مضادين للسفن.

03:13 pm

رويترز

زيلينسكي: وصول دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إن دبابات أميركية الصنع من طراز "أبرامز" وصلت إلى البلاد.

وأضاف زيلينسكي على "تليغرام": "أخبار جيدة من وزير الدفاع رستم عمروف. أبرامز بالفعل في أوكرانيا ويتم تجهيزها لتعزيز كتائبنا".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال الأسبوع الماضي إن أولى دبابات "أبرامز" الأميركية ستُسلم إلى كييف هذا الأسبوع.

02:32 pm

رويترز

أوكرانيا تؤكد أنها قتلت قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود

أعلن الجيش الأوكراني، الاثنين، أنه قتل قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود في ضربة، الجمعة، على مقرّ البحرية في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم.

وقالت القوات الأوكرانية الخاصة على "تليغرام": "قُتل 34 ضابطاً، بينهم قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود" بعد ضربة صاروخية.

09:01 am

رويترز

حاكمان: أوكرانيا تطلق مسيرات على منطقتي كورسك وبيلغورود الروسيتين

قال حاكمان محليان، اليوم الاثنين، إن أوكرانيا شنت هجوماً بطائرات مسيرة على منطقة كورسك الروسية، ما ألحق أضراراً بعدة منازل ومبنى إداري، فيما تم تدمير طائرتين مسيرتين أخريين فوق منطقة بيلغورود.

وقال حاكما المنطقتين في بيانين منفصلين على "تليغرام"، إنه بالاستناد إلى معلومات أولية، لم يسفر أي من الهجومين عن سقوط ضحايا.

08:31 am

رويترز

موسكو: أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 4 مسيرات أوكرانية فوق البحر الأسود والقرم

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الهجمات قد أسفرت عن أي أضرار مادية أو إصابات.

وقالت الوزارة في بيان منفصل إن الدفاعات الجوية دمرت أربع طائرات مسيرة أخرى خلال الليل فوق منطقتي كورسك وبيلغورود الروسيتين.

07:08 am

رويترز

هجوم روسي على أوديسا يصيب امرأة ويلحق أضراراً بالبنية التحتية

07:07 am

رويترز

روسيا تعلن التصدي لهجوم بالمسيّرات على حدود موسكو

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية شاركت في صد هجوم بطائرات مسيرة على منطقة تولا المتاخمة لمنطقة موسكو من الشمال.

ونقلت الوكالة عن وزارة الأمن الإقليمي تصريحها بأنه، وفقا للمعلومات الأولية، لم يسفر الهجوم عن وقوع أضرار أو إصابات.

من جهة أخرى، أفادت وكالة "تاس" للأنباء بأن اثنين من المطارات الرئيسية في موسكو، وهما فنوكوفو ودوميدوفو، قيدا حركة الملاحة الجوية ووجها الرحلات الجوية إلى مطارات أخرى.

المساهمون
رويترز
فرانس برس