حرب أوكرانيا: كييف تحذر من هجوم "إرهابي" على محطة زابوريجيا النووية وموسكو تتهمها بـ"الكذب"

22 يونيو 2023
+ الخط -

شنّت القوات الأوكرانية، اليوم الخميس، هجوماً صاروخياً على جسر مهم يربط بين خيرسون في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

 

10:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس الوزراء الأوكراني يقول إن الهجوم المضاد سيستغرق وقتاً

حذر رئيس الوزراء الأوكراني، دنيس شميغال، الخميس، من أن الهجوم المضاد لبلاده ضد روسيا "سيستغرق وقتاً"، ولكنه أعرب عن "تفاؤله" بنجاحه.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أطلق الجيش الأوكراني هجوماً مضاداً يهدف إلى استعادة القوات الأوكرانية للأراضي التي تحتلها القوات الروسية.

وقال شميغال على هامش مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا في لندن: "سنقوم بعمليات هجومية ذكية للغاية، ولهذا فإن هذا (الهجوم المضاد) سيستغرق وقتاً".

وتابع شميغال: "لكننا نعتزم التحرك والمضي قدماً. سنمضي قدماً وأنا متفائل تماماً بتحرير كافة أراضينا التي يحتلها الروس"، وأشار إلى أن الهجوم المضاد "عبارة عن عدد من العمليات العسكرية. أحياناً تكون هجومية ومرات أخرى دفاعية".

وبحسب شميغال: "للأسف، فإنه خلال تحضيرنا لهذا الهجوم المضاد، كان الروس يتحضرون أيضاً. ولهذا هناك الكثير من حقول الألغام ما يجعل التحرك أبطأ".

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اعترف الأربعاء في مقابلة مع "بي بي سي" أن التقدم في ساحة المعركة "أبطأ مما كنا نرغب"، ولكنه أوضح: "يعتقد البعض أن هذا فيلم هوليوودي ويتوقعون النتائج الآن. الأمر ليس كذلك".

10:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تحصل على 60 مليار يورو إضافية لإعادة الإعمار

قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، اليوم الخميس، إن أوكرانيا تلقت ما مجموعه 60 مليار يورو كدعم مالي جديد لإعادة بناء اقتصادها، في ختام المؤتمر الدولي لإعادة الإعمار الذي نظم في لندن.

وأعلن الوزير خلال جلسة اختتام المؤتمر: "لم نفكر في هذا المؤتمر على أنه مؤتمر لإعلان المساهمات. ومع ذلك فإننا نعلن اليوم ما مجموعه 60 مليار يورو من الدعم لأوكرانيا" من قبل الدول أو المنظمات الدولية على المدى القصير أو المتوسط.

ويأتي الجزء الأكبر من الالتزامات البالغة 60 مليار يورو من حزمة مساعدات بقيمة 50 مليار يورو خطط الاتحاد الأوروبي لصرفها حتى عام 2027 وأعلن عنها عشية المؤتمر.

كما أعلنت الولايات المتحدة عن دعمها بـ 1.3 مليار دولار (حوالي 1.2 مليار يورو) كمساعدات، خصوصاً لقطاعي الطاقة والبنى التحتية.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال: "سنبدأ بإعادة بناء أوكرانيا هذا العام ولن ننتظر نهاية الحرب" وتوجه بالشكر لحلفاء كييف على دعمهم المالي.

10:05 pm

رويترز

نائبة وزير الدفاع: القوات الأوكرانية "تحتوي" القوات الروسية في الشرق

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، اليوم الخميس، إن قوات بلادها تحتوي القوات الروسية على الجبهة الشرقية، ولا تسمح لها بالتقدم ولو "متراً واحداً".

وكتبت ماليار على تطبيق تليغرام: "تواصل قواتنا الدفاعية احتواء تقدم القوات الروسية بشكل فعال"، في إشارة إلى أربعة قطاعات رئيسية في الشرق، بما في ذلك منطقة ليمان الواقعة في الشمال، حيث يقول المسؤولون إن للقوات الروسية وجوداً نشطاً.

وأضافت ماليار أن القوات الأوكرانية "تتحرك تدريجياً إلى الأمام على الجبهة الجنوبية"، حيث استعادت عدة قرى الأسبوع الماضي، وأردفت: "لقد حققنا نجاحاً جزئياً، ندفع العدو إلى التقهقر".

02:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مستشار الأمن القومي الأميركي في كوبنهاغن للمشاركة في اجتماع بشأن أوكرانيا

02:55 pm

رويترز

إصلاح جسر تشونهار قد يستغرق عدة أسابيع 

نقلت وكالة الإعلام الروسية (ريا) عن مسؤول في وزارة النقل معين من قبل روسيا في القرم قوله، اليوم الخميس، إن إصلاح جسر تشونهار سيستغرق عدة أسابيع، بعد قصفه بالصواريخ، فيما ألقت روسيا بالمسؤولية عنه على أوكرانيا.

وكان مسؤولون معينون من قبل روسيا قالوا، في وقت سابق من اليوم الخميس، إن الصواريخ الأوكرانية أصابت الجسر الذي يربط بين شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014، ومناطق تسيطر عليها روسيا في منطقة خيرسون، جنوبي البلاد. 

02:48 pm

رويترز

الكرملين: أوكرانيا تكذب بشأن التخطيط لهجوم "إرهابي" على محطة زابوريجيا النووية

01:32 pm

رويترز

شولتز يتعهد بضمانات أمنية لكييف ويبدد آمالها في انضمام سريع إلى "ناتو"

تعهد المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الخميس، بضمانات أمنية طويلة الأمد لأوكرانيا، لكنه بدد آمال كييف في أن تنضم سريعاً إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال شولتز للنواب، في كلمة أمام البرلمان الألماني: "علينا أن نلقي نظرة حكيمة على الوضع الحالي"، مضيفاً أن الحكومة في كييف نفسها اعترفت بأن أوكرانيا لن تكون قادرة على الانضمام إلى الحلف طالما بقيت الحرب مستمرة.

وأضاف: "لذلك، أقترح أن نركز على الأولوية القصوى (في قمة حلف الأطلسي) في فيلنيوس (في منتصف يوليو/ تموز، وهي تعزيز القوة القتالية لأوكرانيا".

وأكد أن برلين وشركاءها في مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يعملون على توفير ضمانات أمنية طويلة الأمد لكييف.

12:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا: أوكرانيا بصدد "إعادة تجميع" قواتها بعد تكبدها خسائر في الهجوم المضاد

12:33 pm

رويترز

زيلينسكي: روسيا تفكر في هجوم "إرهابي" على محطة زابوريجيا النووية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن وكالات المخابرات في بلاده حصلت على معلومات بأن روسيا تفكر في تنفيذ هجوم "إرهابي" في منطقة محطة زابوريجيا للطاقة النووية يترتب عنه خروج إشعاعات نووية.
وقال زيلينسكي، في بيان مصور، على تطبيق تليغرام إن أوكرانيا أطلعت جميع الشركاء الدوليين على هذه المعلومات.
09:28 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن استعادة ثلاثة أسرى حرب سلمتهم روسيا للمجر

09:26 am

قنا

وزير الدفاع الإيطالي: دعم أوكرانيا ليس للتصعيد العسكري بل العكس

09:17 am

رويترز

أوكرانيا تقصف جسراً مهماً بين خيرسون وشبه جزيرة القرم

قال مسؤولون عينتهم روسيا في منطقتي خيرسون والقرم، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية شنت هجوما صاروخيا على جسر يربط بين خيرسون في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

وصرح حاكم خيرسون الذي عينته روسيا  فلاديمير سالدو بأن الجسر من المرجح أن يكون قد تعرض لهجوم بصواريخ ستورم شادو التي دمرت الطريق، لكن جرى تحويل حركة المرور إلى طريق مختلف. ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس