حرب أوكرانيا: روسيا تكثف هجومها شرقاً وكييف تتوقع توسيع موسكو نطاق عملياتها

08 فبراير 2023
تطوي الحرب الروسية على أوكرانيا هذا الشهر عامها الأول (ياسويوشي تشيبا/فرانس برس)
+ الخط -

كثفت القوات الروسية هجومها الشتوي في شرق أوكرانيا، وجلبت عشرات الآلاف من الجنود الذين حشدتهم في الآونة الأخيرة إلى ساحة المعركة، بينما توقعت كييف أن توسع موسكو نطاق عملياتها مع تعرض بلدات في الشمال الشرقي والجنوب للقصف.

وقال الجيش الأوكراني، أمس الثلاثاء، إن 1030 جندياً روسياً قتلوا خلال 24 ساعة، في أعلى حصيلة يومية في الحرب. ولا يمكن التحقق من هذا الرقم بشكل مستقل. وزعمت روسيا من جهتها أنها قتلت أعداداً كبيرة من القوات الأوكرانية في الأسابيع القليلة الماضية، فقالت إنها أوقعت 6500 قتيل أوكراني في يناير/كانون الثاني.

وقال رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني أوليكسي دانيلوف في مقابلة مع "رويترز"، أمس الثلاثاء، إن من المتوقع أن يستهدف الكرملين خاركيف في الشمال الشرقي أو زابوريجيا في الجنوب. وأضاف متحدثاً في مكتبه بكييف: "المحاولات لشن هجوم سواء في اتجاه خاركيف أو زابوريجيا ستتم بالطبع.. مدى نجاحهم سيعتمد علينا". وقال دانيلوف "إنهم بحاجة إلى شيء لعرضه أمام شعبهم، ولديهم رغبة كبيرة في القيام بشيء كبير.. بحلول هذا التاريخ".

وأكدت القوات المسلحة الأوكرانية، مساء الثلاثاء، أن أكثر من 30 بلدة وقرية في خاركيف و20 تجمعاً محلياً في زابوريجيا تعرضت للقصف.

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد":

04:49 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

خطاب تاريخي لزيلينسكي أمام أعضاء البرلمان البريطاني

خاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي البرلمان البريطاني، بعد ظهر اليوم الأربعاء، في سابقة من نوعها، إذ لم يسبق لزعيم أجنبي أن خاطب أعضاء البرلمان في مجلس العموم. واحتشد المئات من المشرعين والموظفين البرلمانيين بقاعة وستمنستر من أجل خطابه. وقال زيلينسكي للنواب، مرتدياً قميصه المميز باللون الزيتوني، إنه في الحروب الماضية، "خسر الشر". وتابع: "نحن نعلم أن روسيا ستخسر، ونعلم أن النصر سيغير العالم". وأضاف أنه يتحدث نيابة عن الشعب الشجاع في بلده، وشكر البريطانيين على شجاعتهم.

ولفت إلى أن "لندن وقفت إلى جانب كييف منذ اليوم الأول".

04:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس تترقب زيارة زيلينسكي إليها بعد بريطانيا

يتوقع وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى باريس مساء اليوم، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية، بعد زيارته للمملكة المتحدة. ومن ثم يأمل مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن يتوجه إلى بروكسل الخميس للقاء القادة الأوروبيين، في زيارة تحمل طابعاً رمزياً إلى حد كبير، ولكن تحظى باهتمام بعد أشهر من الدعم الأوروبي لأوكرانيا.

02:27 pm

ديمة ونوس

avata
ديمة ونوس
ديمة ونوس
لندن

زيلينسكي يبدأ زيارة إلى بريطانيا

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى بريطانيا، اليوم الأربعاء، في زيارة هي الأولى له منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

وأثنى زيلينسكي من مقرّ رئاسة الحكومة البريطانية، حيث يلتقي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، على المساعدات التي قدّمتها المملكة المتحدة لكييف.

وكان سوناك في استقبال زيلينسكي في مطار ستانستيد. ويلتقي زيلينسكي خلال زيارته الملك تشارلز الثالث، بحسب ما أفاد به قصر باكنغهام.

02:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شولتز على قناعة بأن بوتين "لن يحقّق أهدافه" في الحرب

أشار المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، إلى أنه على قناعة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لن يحقق أهدافه" في الحرب على أوكرانيا، "لا في ساحة المعركة" ولا "من خلال فرض معاهدة سلام"، مشدداً على وحدة الحلفاء الغربيين في دعمهم لكييف.

وقال شولتز في خطاب أمام نواب البوندستاغ، قبل قمة لقادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "هذا ما يمكننا ملاحظته بعد عام من الحرب".

المساهمون
ديمة ونوس
أسوشييتد برس
فرانس برس