حرب أوكرانيا.. كييف تبحث سبل مواجهة استخدام روسيا "لأنواع جديدة من الأسلحة"

26 سبتمبر 2022
جندي أوكراني يقف على دبابة روسية مدمرة في منطقة خاركيف (فرانس برس)
+ الخط -

قالت بريطانيا، اليوم الاثنين، إن الدفعات الأولى من الأفراد الذين جرى استدعاؤهم للتعبئة الجزئية لروسيا بدأت بالوصول إلى القواعد العسكرية.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية، في تحديث لمعلومات المخابرات، أن "روسيا ستواجه الآن تحديا إداريا ولوجيستيا لتوفير التدريب للقوات".

"العربي الجديد" يتابع التطورات في الحرب الروسية على أوكرانيا أولًا بأول.

07:20 pm

رويترز

بريطانيا تفرض عقوبات على روس لهم صلة بالاستفتاءات "الصورية"

أعلنت الحكومة البريطانية الإثنين عن حزمة عقوبات جديدة مرتبطة بما وصفته باستفتاءات موسكو الصورية على انضمام أربع مناطق  في شرق أوكرانيا إلى روسيا.

وقالت بريطانيا إن من بين من فُرضت عليهم العقوبات مسؤولين كبارا في روسيا ضالعين في إجراء الاستفتاءات.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في بيان "الاستفتاءات الصورية التي تعقد أمام فوهة مدفع لا يمكن أن تكون حرة أو نزيهة ولن نعترف بنتائجها أبدا".

وأضاف في البيان "ستستهدف العقوبات التي فُرضت اليوم من يقفون وراء هذه الاستفتاءات الصورية وكذلك الأفراد الذين يواصلون تعزيز الحرب العدائية التي يشنها النظام الروسي".

وقالت بريطانيا إن من بين من فُرضت عليهم العقوبات 55 من أعضاء مجالس الإدارة أو المديرين في مؤسسات قالت الحكومة البريطانية إنها "تواصل تمويل آلة الحرب الروسية". ومن بين تلك المؤسسات جازبروم بنك وسبير بنك وسوفكوم بنك.

وأضافت الحكومة البريطانية أيضا إلى قائمة العقوبات أربعة آخرين من القلة الثرية المقربة من الكرملين وهم جود نيسانوف وزاراخ إلييف وإسكندر مخمودوف وإيجور ماكاروف. وقالت إن صافي ثروتهم 6.3 مليار جنيه إسترليني (6.81 مليار دولار).

07:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن اعتقال دبلوماسي ياباني بشبهة التجسس

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي (إف إس بي) الإثنين أنه اعتقل دبلوماسيا يابانيا يقيم في فلاديفوستوك للاشتباه بقيامه بأعمال مرتبطة بالتجسس واعتبره شخصا غير مرغوب فيه، بحسب ما ذكرت وكالات إخبارية.

وأفاد "إف إس بي" في بيان أوردته وكالات أنباء روسية أنه "تم اعتقال الدبلوماسي الياباني متلبسا بينما كان يتلقى معلومات سرية مقابل المال، ترتبط بتعاون روسيا مع بلد آخر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

06:24 pm

رويترز

كييف تبحث سبل مواجهة استخدام روسيا "لأنواع جديدة من الأسلحة"

أعلن مكتب الرئاسة الأوكراني ومسؤول إقليمي أن الرئيس الأوكراني وكبار مسؤولي الأمن اجتمعوا، اليوم الاثنين، لبحث سبل مواجهة استخدام روسيا "لأنواع جديدة من الأسلحة"، بعد أن صعّدت موسكو هجماتها في منطقة أوديسا باستخدام طائرات مسيّرة قتالية إيرانية الصنع.

وقال المتحدث باسم إدارة إقليم أوديسا سيرهي براتشوك، في إفادة للصحافيين، إن روسيا نفذت ما لا يقلّ عن خمس هجمات على أهداف في المنطقة باستخدام طائرات مسيّرة من طراز شاهد-136، في الأيام القليلة الماضية. وأضاف أن إحدى الهجمات أصابت هدفاً عسكرياً، لم يكشف عنه، في المنطقة الواقعة جنوب أوكرانيا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.

وقال "العدو يحاول توفير الصواريخ.. هذه (الطائرات) شاهد أرخص بكثير ويمكن استخدامها بشكل أكثر تكراراً وبشكل ثنائي. نرى أن العدو يمكنه حتى إطلاق العديد من طائرات كاميكازي المسيّرة لهجوم واحد".

وبشكل منفصل، أعلن مكتب الرئيس الأوكراني أن زيلينسكي عقد، اليوم الاثنين، اجتماعاً مع قائد الجيش فاليري زالوجني ورئيس المخابرات العسكرية ووزير الدفاع وعدد آخر من كبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين.

وقال في بيان "خلال الاجتماع، ركز المشاركون بشكل منفصل على مسألة استخدام العدو لأنواع جديدة من الأسلحة، ووضعوا الخطوط العريضة لخطط مواجهة مثل هذه الوسائل"، من دون الخوض في تفاصيل الخطط.

06:16 pm

قنا

تركيا لن تعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو أن بلاده لن تعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا، مثلما رفضت الاعتراف بضم شبه جزيرة القرم.

وفي رده على سؤال حول وجود تغييرات في السياسة الخارجية التركية بعد الاستفتاء الذي ستشهده المناطق الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية، قال جاووش أوغلو، على هامش زيارته لليابان: "تركيا تنتهج سياسة متزنة، وتواصل حوارها وعلاقاتها مع أوكرانيا وروسيا".

وأكد في الوقت نفسه اتباع بلاده سياسة مبدئية تستند إلى القوانين الدولية، مستشهداً بتطبيق بلاده اتفاقية مونترو المتعلقة بالمضائق التي تشرف عليها تركيا.

وشدد على أن تركيا لم ولن تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم، كما أعربت بشكل واضح وصريح للجانب الروسي عن قلقها حيال ضم منطقتي دونباس وخيرسون وإجراء استفتاء فيهما.

وحول إيجاد حلّ للحرب بين أوكرانيا وروسيا، أكد جاووش أوغلو أن وقفاً لإطلاق النار ممكن تحقيقه بلقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأوضح جاووش أوغلو أن بوتين يؤكد، في كل لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استعداده للقاء زيلينسكي، وأن الجانب الأوكراني أبدى رغبته مراراً في العودة للمفاوضات، قائلاً: "إن مع طول أمد الحرب الوضع يصبح أكثر تعقيداً وأكثر صعوبة".

06:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مساعدة أميركية جديدة لقوات الأمن الأوكرانية

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم، عن مساعدة إضافية لقوات الأمن الأوكرانية بقيمة 457.5 مليون دولار، في أحدث تمويل لكييف التي تقاوم الغزو الروسي.

وستدعم المساعدة الشرطة الوطنية وحرس الحدود، فضلاً عن الجهود المبذولة للتحقيق في الفظائع المفترضة التي ارتكبتها القوات الروسية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان "إن توفيرنا لمعدات الحماية الشخصية والإمدادات الطبية والعربات المدرعة قلّل بشكل كبير الخسائر في صفوف المدنيين الأوكرانيين والمدافعين عنهم". وأضاف "تقف الولايات المتحدة جنباً إلى جنب مع الشعب الأوكراني، وتظل ملتزمة بدعم أوكرانيا ديمقراطية ومستقلة وذات سيادة".

وأشارت الخارجية إلى أن الولايات المتحدة خصصت في المجمل دعماً بأكثر من 645 مليون دولار لسلطات إنفاذ القانون الأوكرانية، منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول.

01:33 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

13 قتيلاً على الأقل بينهم 7 أطفال بإطلاق نار في مدرسة روسية

ارتفع عدد قتلى إطلاق النار في مدرسة بمدينة إيجيفسك في وسط روسيا إلى 13 شخصاً على الأقل، بينهم سبعة أطفال.

وقالت لجنة التحقيق في روسيا "تفيد المعلومات الأولية بأن 13 شخصاً قتلوا في هذه الجريمة، هم 6 بالغين وسبعة قصر، وأصيب 14 طفلاً وسبعة بالغين بجروح".

01:01 pm

رويترز

زيلينسكي عن تهديدات بوتين النووية: لا أعتقد أنه يخادع

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لا يعتقد أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يخادع عندما يقول إن موسكو ستكون مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.

وقلل زيلينسكي في السابق من أهمية مثل هذه التحذيرات باعتبارها ابتزازاً نووياً. وقال لشبكة "سي.بي.إس نيوز"، أمس الأحد: "انظروا، ربما كان الأمر بالأمس خدعة. الآن، يمكن أن يكون حقيقة".

وأضاف: "لا أعتقد أنه يخادع". وقال الرئيس الأوكراني إنه يمكن اعتبار الضربات الروسية لمحطتين نوويتين أوكرانيتين أو بالقرب منهما "استخداما عصريا للأسلحة النووية أو ابتزازا نوويا".

11:48 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ستة قتلى على الأقل ونحو 20 جريحا في إطلاق نار في مدرسة روسية

سقط ما لا يقل عن ستة قتلى ونحو 20 جريحا، بينهم أطفال، في إطلاق نار في مدرسة في إيجيفسك في وسط روسيا، على ما أعلنت وزارة الداخلية الروسية التي أشارت إلى أن المنفذ انتحر.

وأوضحت الوزارة: "عثر عناصر الشرطة على جثة الرجل مطلق النار. وتفيد معلوماتنا بأنه انتحر"، مشيرة إلى سقوط "ما لا يقل عن ستة قتلى و20 جريحا". وفي قت سابق، أفاد حاكم المنطقة بأن "بين الضحايا" أطفالا وأن حارسا أمنيا قتل أيضا.

11:27 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

رجل أعمال مقرّب من الكرملين يقر بتأسيس مجموعة "فاغنر"

أقر رجل الأعمال الروسي المقرّب من الكرملين يفغيني بريغوجين، الاثنين، أنه أسس مجموعة "فاغنر" شبه العسكرية العام 2014 للقتال في أوكرانيا، واعترف بانتشار عناصر منها في أفريقيا وأميركا اللاتينية خصوصا. وفي منشور على حسابات شركته "كونكورد" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أكد بريغوجين أنه أسس هذه المجموعة لإرسال مقاتلين مؤهلين إلى منطقة دونباس الأوكرانية في 2014.

وأضاف في بيان: "منذ تلك اللحظة في الأول من مايو/ أيار 2014، ولدت مجموعة وطنيين اتخذت اسم مجموعة كتيبة (فاغنر) التكتيكية". وأكد: "والآن إليكم اعتراف (..) هؤلاء الرجال الأبطال دافعوا عن الشعب السوري وشعوب عربية أخرى والأفارقة والأميركيين اللاتينيين المعدومين، لقد أصبحوا إحدى ركائز أمتنا".

11:24 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئيس الأوكراني: العثور على مقبرتين جماعيتين أخريين في إيزيوم

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده عثرت على مقبرتين جماعيتين أخريين تضمان مئات الجثث لأشخاص من بلدة إيزيوم، التي استردتها كييف من روسيا في الشمال الشرقي هذا الشهر.

وأدلى زيلينسكي بهذه التصريحات في مقابلة مع تلفزيون (سي.بي.إس) أذيعت في وقت متأخر أمس الأحد، ودعا فيها أيضا إلى استمرار الضغط بالعقوبات على روسيا التي طردتها القوات الأوكرانية من الشمال الشرقي بعد هجوم مضاد هذا الشهر.

ولم تعلق السلطات الروسية على تأكيد زيلينسكي اكتشاف المقبرتين. وتنفي موسكو دوما ارتكاب أعمال وحشية في الحرب بأوكرانيا أو استهداف مدنيين.

وقال زيلينسكي: "تلقيت مزيدا من المعلومات اليوم... عثروا على مقبرتين جماعيتين أخريين، مقبرتين كبيرتين تضمان مئات الأشخاص... نتحدث عن بلدة إيزيوم الصغيرة... لا بد من استمرار العقوبات. سيكون لهذه العقوبات تأثير سياسي ومالي أيضا".

10:03 am

رويترز

اجتماع للاتحاد الأوروبي لبحث التطورات في الحرب الأوكرانية

قال مسؤول ودبلوماسي من الاتحاد الأوروبي إن سفراء الدول الأعضاء في التكتل وجهت إليهم دعوة لحضور اجتماع مجموعة الاستجابة للأزمات اليوم الاثنين لمناقشة المخاوف بشأن تصعيد الحرب في أوكرانيا.

ولا يحضر السفراء عادة اجتماعات المجموعة المتكاملة للاستجابة للأزمات السياسية والتي تضم مسؤولين من المفوضية الأوروبية والدوائر الدبلوماسية في الاتحاد.

وقال المصدران إن الاجتماع المغلق في بروكسل من المقرر أن يبدأ الساعة العاشرة صباحا (08:00 بتوقيت غرينتش).

10:01 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إصابة عسكري بجروح خلال إطلاق نار في مركز تجنيد للجيش الروسي

أصيب عسكري مشرف على مركز تجنيد في الجيش الروسي بجروح خطرة عندما أطلق رجل النار في المركز في سيبيريا فيما تشهد البلاد تعبئة جزئية للقتال في أوكرانيا.

وقال حاكم منطقة إيركوتسك إيغور كوبزيف إن "المفوض العسكري ألكسندر إيليسييف موجود في قسم الإنعاش في وضع خطر للغاية. أوقف مطلق النار فورا. وسيعاقب!"، موضحا أن إطلاق النار حصل في مركز التجنيد العسكري في مدينة أوست-إيليمسك.

08:58 am

رويترز

اليابان تحظر تصدير السلع المرتبطة بالأسلحة الكيميائية لروسيا

قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، اليوم الإثنين، إن طوكيو قررت حظر تصدير السلع المرتبطة بالأسلحة الكيميائية إلى روسيا في عقوبة إضافية ضد موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا، وإنها "تشعر بقلق بالغ" بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية.

وقال ماتسونو في إفادة إعلامية إن "اليابان تشعر بقلق بالغ بشأن إمكانية استخدام أسلحة نووية خلال الغزو الروسي لأوكرانيا". وأضاف أن اليابان ستواصل العمل مع المجتمع الدولي في دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا.

8:56 AM

أوكرانيا تحصل على منظومة دفاع جوي متطورة من الولايات المتحدة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة أذيعت يوم الأحد، إن بلاده حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.

وهذا هو أول تأكيد لحصول أوكرانيا على منظومة (ناسامس) التي سعت كييف طويلا للحصول عليها، والتي وافقت واشنطن على تقديمها لها في أواخر الشهر الماضي.

ووفقا لنص المقابلة باللغة الإنكليزية، قال زيلينسكي: "نحن نحتاج قطعا إلى أن تُظهر الولايات المتحدة زعامتها، وأن تعطي أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي. أريد أن أشكر الرئيس بايدن على قرار إيجابي اتُخذ بالفعل".

ومضى قائلا: "لكن صدقوني، إنه ليس بكاف حتى لتغطية البنية التحتية المدنية، المدارس والمستشفيات والجامعات ومنازل الأوكرانيين".

ووجه زيلينسكي الشكر لبايدن أيضا على تسليم بلاده النظام الصاروخي هيمارس وغيره من راجمات الصواريخ متعددة الفوهات التي تمكن أوكرانيا من التقدم في المناطق التي تحتلها القوات الروسية.

8:47 AM

الجيش الأوكراني: طائرتان مسيّرتان روسيتان تقصفان أهدافا عسكرية في أوديسا

قالت القيادة الجنوبية للقوات الأوكرانية، اليوم الإثنين، إن طائرتين مسيّرتين أطلقتهما القوات الروسية على منطقة أوديسا في أوكرانيا أصابتا أهدافا عسكرية مما تسبب في نشوب حريق وتفجير ذخيرة.

وقالت القيادة في بيان على تيليغرام: "جرى إجلاء المدنيين نتيجة لإطلاق نار واسع النطاق وتفجير ذخيرة".

08:45 am

رويترز

بريطانيا: بدء وصول أولى دفعات التعبئة بروسيا إلى القواعد العسكرية

قالت بريطانيا، اليوم الإثنين، إن الدفعات الأولى من الرجال الذين تم استدعاؤهم للتعبئة الجزئية لروسيا بدأت في الوصول إلى القواعد العسكرية.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث لمعلومات المخابرات، أن "روسيا ستواجه الآن تحديا إداريا ولوجيستيا لتوفير التدريب للقوات".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأسبوع الماضي، إنه وقع مرسوما بشأن التعبئة الجزئية اعتبارا من يوم الأربعاء.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس