تطورات الحرب في أوكرانيا.. غارات بمسيّرات إيرانية على كييف وبريطانيا تدعم حليفتها بصواريخ دفاع جوي

13 أكتوبر 2022
+ الخط -

قال حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا إنّ موقعاً في منطقة العاصمة الأوكرانية تعرّض لضربات جوية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، مشيراً إلى أنّ الضربات نفذتها طائرات مسيّرة إيرانية الصنع.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول.

09:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا ستجلي سكاناً من خيرسون في ظل الهجوم الأوكراني المضاد

أعلنت روسيا، الخميس، أنها ستساعد في تنظيم إجلاء سكان من خيرسون في جنوب أوكرانيا بطلب من الإدارة التابعة لها في المنطقة، في ظل الهجوم المضاد الذي تشنه قوات كييف.

الآن تنكب روسيا على موضوع إجلاء السكان، إذ قال نائب رئيس الوزراء مارات خوسنولين للتلفزيون الروسي "عقب نداء رئيس منطقة خيرسون في الاتحاد الروسي فلاديمير سالدو قررت الحكومة تنظيم عمليات مساعدة على مغادرة سكان المنطقة إلى مناطق أخرى في البلاد".

وأضاف في كلمة مقتضبة "سنوفر للجميع سكنًا مجانيًا وكل ما هو ضروري"، بدون أن يحدد عدد الأشخاص الذين يشملهم القرار.

وطلبت السلطات المنصّبة في خيرسون من موسكو في وقت سابق، الخميس، تنظيم إجلاء المدنيين من المنطقة التي أعلنت روسيا ضمها نهاية سبتمبر/أيلول، إلى جانب ثلاث مناطق أوكرانية أخرى.

واقترح سالدو أن يشمل الإجلاء "في المقام الأول" سكان المناطق الواقعة على الضفة اليمنى لنهر دنيبر حيث تتقدم قوات كييف.

سيتم نقل السكان إلى شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو في عام 2014، وإلى مناطق روستوف وكراسنودار وستافروبول في جنوب روسيا.

يأتي ذلك في وقت أعلن الجيش الأوكراني الخميس استعادة السيطرة على خمس بلدات في المنطقة غداة تأكيده السيطرة على خمس بلدات أخرى.

ويشن الجيش الأوكراني منذ عدة أسابيع هجوما مضادا في المنطقة التي احتلتها روسيا بعيد إطلاق الغزو، وأكد الأسبوع الماضي أنه سيطر على أكثر من 400 كيلومتر مربع في سبعة أيام.

ولم تتفاعل السلطات الأوكرانية بعد مع إعلانات الإجلاء، وسبق أن اتهمت كييف روسيا بنقل آلاف من سكان الأراضي المحتلة إلى أراضيها تحت غطاء الإجلاء.

09:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قصف أوكراني يؤدي إلى تفجير مستودع ذخائر في منطقة بيلغورود الروسية

أدى قصف أوكراني في منطقة بيلغورود الروسية، المحاذية لاوكرانيا، إلى تفجير مستودع ذخائر، وفق ما أفاد الحاكم الإقليمي فياتشيسلاف غلادكوف الخميس.

وقال الحاكم عبر تلغرام "إثر قصف للقوات المسلحة الاوكرانية، انفجر مستودع ذخائر في قرية بمنطقة بيلغورود"، موضحاً أنه "بحسب معلومات أولية، لم يسقط قتلى أو جرحى".

09:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مدير وكالة الطاقة: الوضع حول محطة زابوريجيا ما يزال مقلقاً

 قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، للصحافيين في كييف إن الوضع حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية لا يزال "مقلقاً".

وأضاف في تصريحاته في كييف عقب زيارته إلى روسيا أن "الوضع لم يتحسن بأي حال من الأحوال".

وأوضح غروسي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل الضغط من أجل إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة النووية، ما يعني "عدم شن هجمات ضد المحطة وعدم استخدام المحطة كأداة للهجوم".

تقع المحطة ضمن منطقة تحتلها روسيا، لكن العاملين بداخلها أوكرانيون.

وأشار أيضا إلى أن الوكالة تعتقد أن الروس يريدون توفير الأمن، لأنهم "يعملون معه".

لكن غروسي أوضح أنه لم يتلق حتى الآن أي مؤشرات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشير إلى استعداده لمناقشة "المعايير" النهائية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستسمح بإيجاد حل آمن لأكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا خلال الحرب.

 

05:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الشركة المشغّلة لخط دروجبا: التسرب في أنبوب النفط بين روسيا وألمانيا عرضي على الأرجح

أعلنت شركة بيرن البولندية المشغلة لخط أنابيب دروجبا النفطي الذي يربط روسيا بألمانيا، الخميس، أن التسرب الذي رُصد في الخط وأدى إلى إغلاقه، عرضي على الأرجح.

وقالت بيرن، في بيان، في ساعة متأخرة الأربعاء، إنه "وفقا للفحوص الأولية واستنادا إلى عيوب في خط الأنابيب، لا يظهر في هذه المرحلة ضلوع لطرف ثالث".

وأضافت: "لكن الفحوص التفصيلية تجري قدما لمعرفة أسباب الحادث وإصلاح خط الأنابيب من أجل ضمان استئناف الإمدادات في أسرع وقت".

يأتي الحادث بعد أربع حالات تسرب ألحقت أضرارا بخطوط أنابيب الغاز نورد ستريم التي تمتد تحت البحر وتربط روسيا بألمانيا.

رُصد التسرب في جزء من أحد خطي أنابيب دروجبا يمتد تحت الأرض، في ساعة متأخرة الثلاثاء، قرب قرية زورافيتش بوسط بولندا.

ويوفر الخط الإمدادات بشكل رئيسي إلى مصفاتي شفيت وليونا في ألمانيا.

وبدأ العمل بخط الأنابيب دروجبا الذي يعني اسمه "صداقة"، في بداية التسعينيات ويمتد اليوم على شبكة طولها 5500 كيلومتر، وينقل النفط من جبال الأورال إلى أوروبا، عبر فرع شمالي عن طريق بولندا وفرع جنوبي عن طريق أوكرانيا.

05:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوريل: سيتم "القضاء" على الجيش الروسي إذا استخدم بوتين أسلحة نووية 

حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل موسكو، الخميس، من أنه سيتم "القضاء" على جيشها من جراء الرد العسكري الغربي في حال استخدم الرئيس فلاديمير بوتين أسلحة نووية ضد أوكرانيا.

وقال بوريل في افتتاح أكاديمية دبلوماسية في بروكسل: "بوتين يقول إنه لا يخادع. ولا يمكنه الخداع، ويجب أن يكون واضحا أن الناس الذين يدعمون أوكرانيا والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والولايات المتحدة وحلف ناتو، هم بدورهم لا يخادعون".

أضاف: "أي هجوم نووي ضد أوكرانيا سيولد ردا، ليس ردا نوويا بل هو رد قوي عسكري من شأنه أن يقضي على الجيش الروسي".

وتتصاعد مخاوف من احتمال استخدام موسكو سلاحا نوويا تكتيكيا في أوكرانيا، منذ أن لمح بوتين الى ذلك بشكل مبطن لدى ضم أربع مناطق محتلة ردا على خسائر في ساحة المعركة.

وحذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) روسيا من أنها ستواجه "عواقب وخيمة" في حال شنت هجوما نوويا على جارتها الموالية للغرب.

وقال مسؤول كبير في "ناتو"، الأربعاء: "سيكون هناك رد حاد، ومن شبه المؤكد رد فعلي من العديد من الحلفاء وربما من حلف ناتو نفسه".

غير أن الحلف لم يهدد بالرد بترسانته النووية لأن أوكرانيا ليست عضوا فيه وبالتالي غير مشمولة ببند الدفاع عن النفس.

ونأت الولايات المتحدة و"ناتو" حتى الآن عن التدخل عسكريا في النزاع في أوكرانيا خشية إثارة نزاع نووي كارثي مع موسكو.

5:45 PM

"درع الفضاء الأوروبي": ألمانيا تحشد 14 دولة عضوا في "ناتو" لتعزيز الدفاع الجوي

انضمت 14 دولة عضوا في حلف شمال الأطلسي إلى ألمانيا، الخميس، في إطار مبادرة أطلق عليها اسم "درع الفضاء الأوروبي"، تهدف إلى اقتناء معدات دفاع مضادة للطائرات والصواريخ بشكل مشترك.

وأوضحت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرشت، أن المشروع الذي قدمه المستشار الألماني أولاف شولز هذا الصيف يهدف إلى شراء أنظمة "أيريس-ت" و"باتريوت".

وتقود ألمانيا المبادرة التي انضمت إليها المملكة المتحدة وبلجيكا وبلغاريا وتشيكيا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا والمجر وهولندا والنرويج وسلوفاكيا وسلوفينيا ورومانيا.

ووقعت هذه الدول رسالة إعلان نوايا، أُرسلت إلى "ناتو" خلال اجتماع وزراء دفاع الحلف.

وانضمت فنلندا المرشحة لعضوية "ناتو" إلى المشروع.

وقال نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ميرسيا جيوانا، في بيان: "ستعزز الوسائل الجديدة، التي ستنضم إلى الدفاع الجوي والصاروخي لحلف ناتو، قدرتنا على الدفاع عن الحلف بشكل كبير ضد كل التهديدات الجوية والصاروخية".

وقال: "هذا الالتزام مهم حالياً إذ نشهد هجمات صاروخية روسية قاسية وعشوائية في أوكرانيا تسفر عن مقتل مدنيين وتدمير البنية التحتية الحيوية".

وقال مصدر فرنسي: "إنها مبادرة جيدة جداً. يحتاج ناتو إلى أنظمة دفاعية مضادة للطائرات والصواريخ والمسيّرات".

ولم تنضم فرنسا إلى المبادرة، علماً أن نظامها للدفاع أرض-جو متوسط المدى "مامبا" منخرط بشكل كامل في سلسلة المراقبة التابعة للقيادة الجوية للحلف، ما يضمن الدفاع عن الأجواء وحماية الوحدات الفرنسية المنتشرة في رومانيا لتعزيز قوة حلف شمال الأطلسي الدفاعية على الجبهة الشرقية.

 

05:43 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو "ترفض" اتهامات ماكرون بـ"زعزعة الاستقرار" في القوقاز

انتقدت روسيا الخميس التصريحات "المرفوضة" للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي اتهم موسكو بـ"زعزعة الاستقرار" في القوقاز، على خلفية النزاع بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناغورنو كاراباخ.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إن "تصريحات إيمانويل ماكرون لجهة أن روسيا تستغل النزاع في ناغورنو كاراباخ لزعزعة الاستقرار في جنوب القوقاز مرفوضة بالكامل".

05:34 pm

رويترز

مسؤول: استعادة الكهرباء في معظم أنحاء أوكرانيا بعد هجمات روسية

قال رئيس شركة تشغيل شبكة كهرباء أوكرانيا، اليوم الخميس، إن الكهرباء عادت إلى حد كبير في أنحاء البلاد في أعقاب هجمات شنتها روسيا هذا الأسبوع على منشآت الطاقة الأوكرانية.

وقال فولوديمير كودريستكي، الرئيس التنفيذي لشركة "أوكرانيرجو" للتلفزيون الرسمي إن بعض أعمال الإصلاح مستمرة في البنية التحتية التي أصابها دمار لكن الإمدادات عادت على نطاق واسع.

ومضى كودريستكي يقول: "أعدنا أساسا إمدادات الطاقة بنسبة 100 بالمائة إلى كل مناطقنا، اعتبارا من الليلة الماضية".

وقال كودريستكي إن هجمات يوم الإثنين في أنحاء أوكرانيا ربما تكون "أكبر هجوم على نظام للطاقة... في تاريخ العالم".

وقصفت روسيا منشآت الطاقة في أنحاء البلاد، يوم الإثنين، بهجمات في ساعة الذروة، وأصابت أيضا مباني سكنية وتقاطع طرق رئيسيا في العاصمة كييف. وقالت خدمات الطوارئ إن 20 شخصا على الأقل قتلوا في تلك الهجمات.

وحثت الحكومة الأوكرانيين على الاقتصاد في استخدام الطاقة منذ تلك الهجمات، ورصد المسؤولون الأوكرانيون هجمات روسية أكثر على البنية التحتية للطاقة منذئذ.

وقال كودريستكي إنه من المحتمل وقوع المزيد من الهجمات الروسية على منشآت الطاقة، ولذا تجب على المدنيين مواصلة ترشيد استخدام الطاقة.

واتهم كودريستكي عمال طاقة روسا بمساعدة الجيش الروسي في تحديد أهدافه، قائلا: "بناء على طبيعة الضرر، يمكنني القول إن (عمال طاقة روسا) ساعدوا في اختيار الأهداف".

ولم تعلق روسيا على الفور على تصريحاته، ونفت تعمدها استهداف المدنيين في أوكرانيا.

05:32 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ماكرون: لا نريد حربا عالمية

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، إن بلاده لا تريد "حربا عالمية"، داعيا نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف الحرب واحترام وحدة الأراضي الأوكرانية.

وأضاف ماكرون في سلسلة تغريدات قائلا: "لا نريد حربا عالمية".

وتابع: "نساعد أوكرانيا للمقاومة على أرضها، وليس لمهاجمة روسيا على الإطلاق. يجب على (الرئيس) فلاديمير بوتين وقف هذه الحرب واحترام وحدة الأراضي الأوكرانية".

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

05:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تبدأ ضخ الغاز مباشرة إلى ألمانيا في إطار اتفاق التضامن الأوروبي

بدأت فرنسا الخميس للمرة الأولى ضخ الغاز مباشرة إلى ألمانيا، في خطوة ترمز للتضامن الأوروبي في مجال الطاقة، وذلك لتخطي توقف الإمدادات الروسية في الشتاء.

وقال المدير العام لشركة "جي آر تي غاز" المشغّلة لشبكة ضخ الغاز الفرنسية تييري تروفيه: "إنه حدث تاريخي، إنها المرة الأولى التي تضخ فيها فرنسا الغاز مباشرة إلى ألمانيا. كنا حتى حينه نضخ الغاز إلى جارتنا عبر بلجيكا".

وتأتي الخطوة تجسيدا لاتفاق للمساعدة المتبادلة أبرم في الخامس من سبتمبر/أيلول بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز، تعبيرا عن التضامن الأوروبي مع تزايد الطلب على الغاز وارتفاع أسعاره.

وبعد غزو أوكرانيا، قلّصت روسيا بشكل كبير إمداداتها من الغاز لأوروبا، علما أن دولا عدة كانت تعتمد عليه بشكل كبير.

وألمانيا من هذه الدول، وهي تحتاج إلى هذا المورد لتشغيل مصانعها التي تشكل عصب اقتصادها.

أما فرنسا فمخزونها من الغاز أكبر من مخزون جارتها لأنها تتلقى من النرويج كميات كبيرة من المادة، كما تتلقى من الولايات المتحدة كميات من الغاز الطبيعي المسال ما ساهم في تمكينها من تعبئة خزاناتها لفصل الشتاء بنسبة مائة بالمائة.

واتّفق ماكرون وشولتس على أن تضخ فرنسا مزيدا من الغاز إلى ألمانيا التي يمكنها في المقابل، عند الحاجة، أن تمد بالكهرباء جارتها التي تراجع الإنتاج الكهربائي لمعاملها للطاقة النووية إلى أدنى مستوى.

 

05:27 pm

رويترز

فرنسا: بيع طائرات مسيّرة إيرانية لروسيا ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إن بيع أي طائرات إيرانية مسيّرة لروسيا سيكون انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي صادق على الاتفاق النووي لعام 2015، بين إيران والقوى العالمية.

وأضافت الوزارة أنها تنسق مع شركائها في الاتحاد الأوروبي بشأن كيفية الرد.

وهاجمت ثلاث طائرات مسيّرة تابعة للقوات الروسية بلدة ماكاريف الصغيرة غربي العاصمة الأوكرانية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، وقال مسؤولون إن منشآت البنية التحتية الحيوية تعرضت للقصف بما قالوا إنها طائرات مسيّرة انتحارية إيرانية الصنع. 

03:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قصف أوكراني على مبنى سكني في مدينة بلغورود الروسية

تعرّض مبنى سكني، الخميس، لضربة أوكرانية في مدينة بلغورود الروسية في منطقة محاذية لأوكرانيا، حسبما أعلنت السلطات الروسية المحلية الخميس.
وقال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف على "تيلغرام": "قصفت القوات المسلحة الأوكرانية بلغورود. تم تفعيل الدفاع الجوي. هناك دمار في مبنى سكني"، وأضاف "يجري توضيح المعلومات حول وقوع ضحايا"، مرفقا المنشور بصور حطام وسيارة مدمّرة في أحد الشوارع.
وأشار إلى سقوط جزء غير منفجر من مقذوف على ملعب رياضي تابع لمدرسة ثانوية في المدينة.
وأظهرت صور انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي الطابق الأخير من مبنى سكني يحمل فجوة. ويُظهر مقطع فيديو الأضرار وعمودًا من الدخان الأسود.
واتهم غلادكوف كييف أيضًا بالقصف على قرية كراسنوي الروسية الواقعة على الحدود مع أوكرانيا، وقال "هناك دمار على أرض المدرسة"، ونشر صورة تُظهر حفرة فيها شظايا قذيفة.

03:26 pm

رويترز

زيلينسكي يطالب أمام مجلس أوروبا بمقاضاة "كل معتدٍ وسفّاح"

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أمام برلمانيي مجلس أوروبا إلى محاكمة "كلّ معتدٍ وسفّاح"، مجدِّداً رغبته في تشكيل محكمة دولية ضدّ موسكو، وداعياً فرنسا وإيطاليا إلى تزويد أوكرانيا بالدفاعات الجوية.
وقال زيلينسكي، في كلمة عبر الفيديو خلال جلسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا: "يجب إعلان روسيا دولة معتدية، ويجب تقديم كل قاتل وسفّاح إلى العدالة بسبب الجرائم التي ارتُكبت خلال هذه الحرب".
وأضاف الرئيس الأوكراني: "يجب إنشاء الآليات القانونية اللازمة للقيام بذلك (...) لديكم دور خاص لإنشاء محكمة خاصة لتقديم روسيا للعدالة وتطبيق مبادئ القانون الدولي".
وأكد أنّ "هناك حاجة لضمانات تكفل سلاماً طويل الأمد. رأينا كيف ترفض روسيا أيّ حوار وكيف تريد التحدّث بلغة الإرهاب. يجب الاعتراف بهذه الحقيقة على جميع المستويات القانونية والسياسية"، منتقدا في الوقت ذاته مجلس أوروبا لحفاظه على العلاقات مع روسيا بعدما ضمّت شبه جزيرة القرم في العام 2014.
كما أكد أن "ذريعة" الحوار مع روسيا يجب ألا "تُخفي بعض جوانب هذه الحرب"، وألا تكون بمثابة "تمويه" لـ"الحقيقة".
وقال زيلينسكي إنّ "مجلس أوروبا سيكون الرائد في المطالبة بالمحاسبة والتعويض عن الخسائر الفادحة التي جرى تكبّدها خلال هذه الحرب. أطلب منكم، كأوروبيين، دعم هذا المشروع"، داعياً إلى "جعل المعتدي يدفع الثمن العادل لعدوانه"، و"التمهيد لمحاسبة المسؤولين عن هذه الحرب العدوانية".
وأكد الرئيس الأوكراني أنّ "عزل روسيا على المستوى الدبلوماسي مهم، إنّه الضغط الذي يجب أن يمارس عليهم: يجب أن نُظهر للشعب الروسي أنّ هذه الحرب ستكلّفه غالياً".
أيضاً، طالب فولوديمير زيلينسكي بالمزيد من الوسائل العسكرية للدفاع الجوي من أجل حماية "كل الأجواء الأوكرانية"، وقال "لدينا أجهزتنا الخاصة، لكن هذا لا يكفي، لأن بلدنا كبير جدا، ولدينا الكثير من المعدّات التي يجب حمايتها".
وأضاف: "وسائلنا ليست كافية. ألمانيا أعطتنا أول نظام سيجري تسليمه قريباً، وأكدت الولايات المتحدة دعمها بأجهزة جديدة، لكنّنا نأمل بالحصول على المزيد من فرنسا وإيطاليا في مجال الدفاع الجوي"، وختم قائلاً "لدينا 10 في المئة فقط ممّا نحتاج إليه".

الصورة
زيلينسكي خلال إلقاء كلمة عبر الفيديو في جلسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (فرانس برس)
03:21 pm

رويترز

الكرملين: بوتين لم يبحث مع أردوغان الصراع في أوكرانيا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان لم يبحثا سبل حلّ الصراع في أوكرانيا خلال اجتماع ثنائي اليوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله: "لم يتم بحث موضوع تسوية (الصراع) بين روسيا وأوكرانيا".

الصورة
خلال لقاء بوتين وأردوغان في أستانة (أسوشييتد برس)
12:33 pm

الأناضول

avata
الأناضول

القوات الأوكرانية تعلن إسقاط 6 مروحيات روسية خلال 24 ساعة

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن قواتها أسقطت 6 مروحيات حربية روسية خلال الـ24 ساعة الماضية، وأضافت، في بيان، أن 4 مروحيات تم تدميرها أمس الأربعاء في غضون 18 دقيقة.
وذكرت أن القوات الروسية أطلقت 3 صواريخ وشنت 21 غارة جوية على مناطق مختلفة من أوكرانيا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

12:32 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: ميكولايف تعرضت لهجمات صاروخية بمنظومة "إس 300"

أعلنت أوكرانيا، الخميس، تعرض مدينة ميكولايف لهجمات صاروخية أطلقت من منظومة "إس 300" للدفاع الجوي.
وقال حاكم إقليم ميكولايف فيتالي كيم، في تدوينة عبر حسابه على "تيليغرام"، إن القوات الروسية قصفت المدينة بـ8 صواريخ تم إطلاقها من منظومة "إس 300".
وأوضح كيم أن الهجوم أسفر عن تدمير منزل، لافتا إلى إنقاذ طفل يبلغ من العمر 11 عاما من تحت الأنقاض بعد أعمال بحث استمرت 6 ساعات. وأشار إلى تواصل أعمال البحث عن 7 أشخاص ما زالوا تحت الأنقاض.

11:34 am

رويترز

أميركا تقول إنها ستدافع عن "كل شبر" من حلف شمال الأطلسي

أكدت الولايات المتحدة مجدداً التزامها الدفاع عن "كل شبر" من أراضي حلف شمال الأطلسي قبل المحادثات بين وزراء دفاع الحلف اليوم الخميس، التي ستشمل مناقشات مغلقة من قبل مجموعة التخطيط النووي التابعة له.
أدلى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بهذه التصريحات، مؤكداً التزام واشنطن سياسة الدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي، بعد التهديدات النووية المتكررة التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال أوستن: "نحن ملتزمون الدفاع عن كل شبر من أراضي الحلف حيثما وأينما حدث ذلك".
وكان أوستن يتحدث قبل وقت قصير من حضور اجتماع لمجموعة التخطيط النووي التابعة للحلف، وهي الهيئة العليا المعنية بالمسائل النووية وتتولى القضايا المرتبطة بقوات الحلف النووية.

أوستن يتحدث قبل وقت قصير من حضور اجتماع لمجموعة التخطيط النووي التابعة للحلف (Getty)
11:29 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أردوغان: سنواصل بذل الجهد لتحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ بلاده تهدف إلى مواصلة جهودها للتوصل إلى سلام بين روسيا وأوكرانيا، على الرغم من استمرار القتال.
أدلى أردوغان بهذه التصريحات اليوم الخميس في كازاخستان، قبيل اجتماعه المزمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال أردوغان في خطابه أمام "مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا": "هدفنا مواصلة الزخم الذي تحقق، ووضع حد لإراقة الدماء في أسرع وقت ممكن".
وكان أردوغان يشير إلى الاتفاقات التي توسطت فيها تركيا، والتي سمحت لأوكرانيا باستئناف صادرات الحبوب وأدت إلى تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا.
وأضاف: "جميعنا نرى من كثب آثار الأزمة في أوكرانيا على المستوى الإقليمي والعالمي. أقول دوماً إنه يمكن التوصل إلى سلام عادل من خلال الدبلوماسية. لا يوجد رابحون في حالة الحرب، ولا يوجد خاسرون في حالة السلام العادل".

أردوغان يتحدث خلال مؤتمر "مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا" (الأناضول)
11:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

القوات الروسية على مشارف باخموت بعد استيلائها على قريتين مجاورتين

باتت القوات الروسية الخميس على مشارف باخموت، بعدما سيطرت على قريتين بالقرب من المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا، كما أعلنت القوات الموالية لروسيا في منطقة دونيتسك الخميس.
وقال المقاتلون الانفصاليون في دونيتسك على تطبيق "تلغرام" إنّ القوات الروسية سيطرت على قريتي أوبيتني وإيفانغراد الواقعتين مباشرة جنوب باخموت، المدينة التي يحاول الروس احتلالها منذ أغسطس/ آب والقطاع الوحيد من الجبهة الذي تحقق قوات موسكو تقدماً فيه حالياً.

09:28 am

رويترز

مسؤول روسي: انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي يمكن أن يشعل حرباً عالمية ثالثة

قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي ألكسندر فينيديكتوف لوكالة تاس الرسمية للأنباء، اليوم الخميس، إنّ قبول انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.
ونقلت "تاس" عن فينيديكتوف قوله، في مقابلة، إنّ "كييف تدرك جيداً أنّ مثل هذه الخطوة ستعني تصعيداً حتمياً إلى حرب عالمية ثالثة". وأضاف: "على ما يبدو، هذا ما يعولون عليه.. لخلق ضجيج إعلامي ولفت الانتباه إلى أنفسهم مرة أخرى".
كما كرر فينيديكتوف الموقف الروسي بأنّ الغرب، من خلال مساعدته أوكرانيا، يشير إلى أنه "طرف مباشر في الصراع".

09:26 am

رويترز

بريطانيا تقدم صواريخ دفاع جوي لأوكرانيا

قالت بريطانيا إنها ستتبرع لأوكرانيا بصواريخ دفاع جوي قادرة على إسقاط صواريخ "كروز"، في أعقاب الضربات الروسية على كييف ومدن أخرى في الأيام الماضية.
وأعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس عن الدعم الجديد، قبل اجتماع حلف شمال الأطلسي في بروكسل اليوم الخميس.
وتعهد حلفاء أوكرانيا بإمدادها بأنظمة دفاع جوي جديدة ومزيد من المساعدات على هامش اجتماع يوم الأربعاء.
وقالت بريطانيا إنّ الصاروخ "أمرام"، وهو صاروخ جو-جو متوسط المدى سيُسلّم لأوكرانيا في الأسابيع المقبلة، يمكن استخدامه مع أنظمة الصواريخ أرض-جو المتقدمة "ناسامز" التي تعهدت الولايات المتحدة بتقديمها.

وأضافت أنه سيتم أيضاً التبرع بمئات من صواريخ الدفاع الجوي من أنواع أخرى، إلى جانب المزيد من الطائرات المسيرة و18 مدفع "هاوتزر". وقال بن والاس: "الضربات الروسية الأخيرة العشوائية على مناطق مدنية في أوكرانيا تتطلب المزيد من الدعم لأولئك الذين يسعون للدفاع عن بلدهم. لذا فقد سمحت اليوم بتزويد أوكرانيا بصواريخ أمرام المضادة للطائرات".

أعلن والاس عن الدعم الجديد قبل اجتماع للناتو في بروكسل (تريستان فيونغز/رويترز)
09:19 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

روسيا تقصف منطقة كييف بمسيرات إيرانية الصنع

تعرضت منطقة العاصمة الأوكرانية لضربات من طائرات مسيرة من طراز "كاميكازي" إيرانية الصنع، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، حيث هرع رجال الإنقاذ إلى موقع الانفجارات واستيقظ السكان على صفارات الإنذار لرابع صباح على التوالي بعد الهجوم الروسي الضخم والدامي في جميع أنحاء البلاد، يوم الإثنين.
وقال حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا إنّ موقع الضربة كان في المنطقة المحيطة بالعاصمة.
لم يتضح ما إذا كانت الضربة تسببت في سقوط ضحايا.
من جانبه، قال نائب رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني كيريلو تيموشينكو، على حسابه بموقع "تلغرام": "مرافق البنية التحتية الحيوية في المنطقة تعرضت للقصف"، من دون تقديم أي تفاصيل.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس