تطورات حرب أوكرانيا: قتلى بضربات في الغرب ومؤشرات هجوم روسي جديد في الشرق

18 ابريل 2022
+ الخط -

يترقّب الأوكرانيون منذ أيام هجوماً روسياً وشيكاً في شرق البلاد، مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير/شباط الماضي. وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد من أن الجنود الروس يريدون القضاء على دونباس وتدميرها، قائلاً: "مثل ما يدمر الجنود الروس ماريوبول، فإنهم يريدون تدمير مدن أخرى ومجتمعات أخرى في منطقتي دونيتسك ولوغانسك".

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

09:07 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ألمانيا: أرباب أعمال ونقابات يعارضون مقاطعة الغاز الروسي

09:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن ستقاطع في قمة مجموعة العشرين جلسات العمل التي تشارك فيها روسيا

9:04 PM

مسؤول أوكراني: روسيا بدأت هجومها المتوقع في الشرق

9:03 PM

روسيا تزعم تدمير مخزن للأسلحة الأجنبية قرب لفيف

أكّد الجيش الروسي أنّه دمّر بواسطة "صواريخ عالية الدقّة" بالقرب من مدينة لفيف في غرب أوكرانيا مخزناً كبيراً لأسلحة أجنبية سُلّمت مؤخّراً إلى السلطات الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناتشنكوف إنّ طائرات روسية أغارت، صباح الإثنين، على مركز لوجستي للقوّات لأوكرانية، مشيراً إلى أنّه "تمّ تدمير المركز اللوجستي وكمّيات كبيرة من الأسلحة الأجنبية سُلّمت إلى أوكرانيا خلال الأيام الستة الأخيرة من جانب الولايات المتّحدة وبلدان أوروبية وكانت مخزّنة فيه".

09:02 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يندّد بالقصف الروسي "العشوائي" ضدّ مدنيين في أوكرانيا

استنكر الاتحاد الأوروبي الاثنين القصف "العشوائي وغير المشروع" الذي تستهدف به روسيا مدنيين في أوكرانيا، مندّداً بـ"جرائم حرب".

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان أصدرته المفوضية الأوروبية عقب غارات استهدفت مدينة لفيف في غرب أوكرانيا، إنّ "الاتحاد الأوروبي يندّد بتواصل القصف العشوائي وغير المشروع على مدنيين وبنى تحتية مدنية من جانب القوّات الروسية المسلّحة... لا مجال للإفلات من العقاب في سياق جرائم حرب".

وكانت خمس غارات روسية "قويّة" استهدفت لفيف الإثنين، مسفرة عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، وفق سلطات المدينة.

وشدّد بوريل على أنّ "الهجمات على لفيف ومدن أخرى في غرب أوكرانيا تظهر أنّ ما من منطقة في البلد بمنأى عن هجوم الكرملين العشوائي".

وأردف أنّ "مدناً كبيرة، بما فيها خاركيف، لا تزال عرضة لقصف بلا هوادة، يتسبّب بخسائر إضافية في الأرواح والبنى التحتية المدنية".

8:58 PM

البنتاغون: روسيا تنشر مزيدا من القوات البرية في دونباس

08:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يأمل حصول أوكرانيا على وضع المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي "خلال أسابيع"

8:49 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

بوتين يهاتف تبون

أعلنت الرئاسة الجزائرية أن الرئيس عبد المجيد تبون تلقى، اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأورد بيان لرئاسة الجمهورية أن الرئيسين ناقشا أهمية تبادل الزيارات الرفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين، والاجتماع القادم للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي، عشية الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وذكر نفس المصدر أن "تبون وبوتين ناقشا الوضع الدولي، في ظل تطورات الأوضاع المزرية في فلسطين المحتلة، ولا سيما انتهاك حرمة الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس الشريف، وكذا الأزمة الأوكرانية"، على حد وصف البيان.

وفي نفس السياق كشفت الرئاسة الروسية أن "المحادثات تطرقت الى ملف الطاقة والخطط من أجل مزيد من التنسيق في إطار مجموعة أوبك+ التي تضم كبار منتجي النفط، ومواصلة التعاون في منتدى الدول المصدرة للغاز".

07:31 pm

رويترز

مؤشرات على بدء هجوم روسي جديد في الشرق

قالت قيادة القوات المسلحة الأوكرانية، الاثنين، إنها لاحظت مؤشرات على أن روسيا بدأت هجوما جديدا متوقعا في شرق البلاد، مع زيادة شدة الهجمات في أجزاء من منطقتي دونيتسك وخاركيف.

وأضافت قيادة القوات المسلحة في منشور على فيسبوك أن القوة العسكرية الرئيسية لروسيا تركز على السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك بالكامل.

وذكرت أن المعارك مستمرة في مدينة ماريوبول الساحلية، حيث قالت إن روسيا تحاول اقتحام ميناء المدينة البحري.

3:37 PM

روسيا تطرد موظفين من سفارة بلغاريا

قالت وزارة الخارجية الروسية، إنها أعلنت بعض موظفي السفارة البلغارية في موسكو "أشخاصا غير مرغوب فيهم"، رداً على قرار صوفيا بطرد عشرة دبلوماسيين روس في مارس/ آذار.

03:36 pm

رويترز

بوتين: العقوبات الغربية أدت إلى تدهور الاقتصاد في الغرب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن العقوبات الغربية المفروضة على بلاده، أدت إلى تدهور الاقتصاد في الغرب، وذلك حسبما نقلت وكالة "رويترز".

02:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تبث تسجيلاً مصوّراً لشخص مقرب من بوتين احتجزته وتدعو إلى تبادل أسرى

بثّت أجهزة الأمن الأوكرانية، اليوم، تسجيلاً مصوراً يظهر رجل الأعمال الأوكراني الثري المعتقل فيكتور ميدفيدتشوك الموالي لروسيا وهو يدعو إلى مبادلته مع عناصر أوكرانيين يقاتلون في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقال في التسجيل "أريد أن أطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مبادلتي مع سكان ومدافعين أوكرانيين عن ماريوبول".

02:00 pm

رويترز

بريطانيان محتجزان يظهران على التلفزيون الروسي ويطلبان مبادلتهما

ظهر مقاتلان بريطانيان أسرتهما القوات الروسية في أوكرانيا على التلفزيون الرسمي الروسي اليوم، وطلبا مبادلتهما بسياسي موالٍ لروسيا تحتجزه السلطات الأوكرانية.

ولم يتضح إلى أي مدى تحدث شون بينر وأيدن أسلين بحرية في التسجيل. وتحدث الاثنان بناء على طلب رجل لم تتحدد هويته.

وطلب كلاهما من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المساعدة في إعادتهما إلى الوطن، مقابل إطلاق أوكرانيا سراح السياسي الموالي لروسيا فيكتور ميدفيدتشوك.

01:36 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا تعلن إسقاط 3 مروحيات وطائرة مسيّرة روسية

أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، اليوم، إسقاط 3 مروحيات وطائرة مسيّرة روسية خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت القيادة، في بيان، أن "الغزاة الروس يواصلون قصف المدن الأوكرانية بالصواريخ والمدفعيات، لاستمرار الألم والموت والصراع فيها". وأفاد البيان بأن القوات الروسية تتكبد خسائر كبيرة في البر والجو، مضيفاً: "خلال الساعات الـ24 الماضية، أسقطنا مروحية من طراز KA-52 Alligator، ومروحيتين من طراز Mi-24، ومسيّرة من طراز Orlan-10".

01:35 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

إسبانيا ستعيد فتح سفارتها في كييف خلال أيام

أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن بلاده ستعيد فتح سفارتها في العاصمة الأوكرانية، كييف، خلال أيام قليلة.

وعقب قرارات مماثلة من عدة جيران أوروبيين، قال سانشيز إن إعادة فتح السفارة تهدف "لإظهار التزام الحكومة الإسبانية والشعب الإسباني تجاه الشعب الأوكراني مرة أخرى". وأضاف في مقابلة مع قناة "أنتينا 3" التلفزيونية الإسبانية "إسبانيا مع أوكرانيا. نحن ضد بوتين. هذه حرب بوتين ضد ما يمثله الاتحاد الأوروبي".

01:31 pm

رويترز

الكرملين يتهم أوكرانيا بتغيير مواقفها باستمرار في محادثات السلام

اتهم الكرملين أوكرانيا، اليوم، بتغيير مواقفها باستمرار في ما يتعلق بالقضايا التي تم الاتفاق عليها بالفعل في محادثات السلام.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين، في مؤتمر عبر الهاتف: "الاتصالات مستمرة على مستوى الخبراء في إطار عملية المفاوضات". وأضاف "للأسف، الجانب الأوكراني غير متسق في ما يتعلق بالنقاط التي تم الاتفاق عليها". وتابع "إنه يغير باستمرار مواقفه واتجاه عملية المفاوضات".

01:29 pm

رويترز

روسيا تعتزم اتخاذ إجراء قانوني بشأن الأصول المجمّدة

أعلنت محافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا، أن روسيا تعتزم اتخاذ إجراءات قانونية بشأن حظر الذهب والعملات الأجنبية والأصول المملوكة لمواطنين روس، مضيفة أن مثل هذه الخطوة تحتاج إلى تروٍّ وأن تكون مبررة قانونياً.

وجمّدت العقوبات الأجنبية حوالي 300 مليار دولار من نحو 640 ملياراً كانت تمتلكها روسيا في احتياطيات الذهب والعملات الأجنبية، عندما بدأت ما وصفتها بأنها "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

01:27 pm

رويترز

روسيا تعلن شنّ ضربات مكثفة على الجيش الأوكراني ليلاً

قالت روسيا، اليوم، إنها شنّت ضربات مكثفة الليلة الماضية على الجيش الأوكراني وأهداف عسكرية تابعة له، باستخدام القوات الجوية والمدفعية وأنظمة الدفاع الجوي لقصف مئات الأهداف في أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن صواريخها دمّرت 16 منشأة عسكرية أوكرانية الليلة الماضية، منها خمسة مواقع قيادة، وثلاثة مستودعات ذخيرة، كما استهدفت العتاد والقوات الأوكرانية.

وقالت إن الضربات وقعت في مناطق خاركيف، وزابوريجيا، ودونيتسك، ودنيبروبتروفسك، وفي مدينة ميكولاييف الساحلية، وإن القوات الجوية الروسية شنّت ضربات على 108 مناطق قالت إن القوات والعتاد الأوكراني يتمركز فيها.

وفي مناطق أخرى، تحدثت وزارة الدفاع عن تدمير 12 طائرة أوكرانية مسيّرة، ودبابة، واستخدام صواريخ "إسكندر" في تدمير أربعة مستودعات أسلحة وعتاد في لوغانسك ودونيتسك.

وتعهدت روسيا بمواصلة ما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح الجيش الأوكراني والقضاء على أشخاص تصفهم بالقوميين الخطرين، حتى تحقق كل أهدافها.

01:23 pm

رويترز

حاكم لوغانسك: مقتل 4 مدنيين بالرصاص أثناء محاولتهم الفرار من البلدة

أكد حاكم منطقة لوغانسك سيرهي جايداي، في منشور على تطبيق تلغرام اليوم، أن أربعة مدنيين قُتلوا بالرصاص أثناء محاولتهم الفرار بالسيارة من بلدة كريمينا في المنطقة الواقعة شرقي أوكرانيا خلال هجوم روسي.

وأضاف أن شخصاً خامساً أصيب بجروح خطيرة. ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق بشكل مستقل من المعلومات.

11:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلّق عمليات الإجلاء في الشرق لليوم الثاني نتيجة القصف الروسي

أعلنت أوكرانيا، اليوم، وقف عمليات إجلاء المدنيين من المدن والبلدات الواقعة على خط المواجهة في شرق البلاد، متهمة القوات الروسية بإغلاق وقصف الممرات الإنسانية. وقالت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشّوك في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي: "للأسف لن تكون هناك ممرات إنسانية اليوم 18 إبريل/نيسان. في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، لم يتوقف المحتلون الروس عن إغلاق وقصف الممرات الإنسانية".

11:47 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الدفاع البريطانية: المقاومة في ماريوبول تعرقل الخطط الروسية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن استمرار حصار ماريوبول يقيّد القوات الروسية ويبطئ تقدمها، قبل هجوم كبير مخطط له في شرق أوكرانيا. وفي تحديث استخباراتي يومي، قال الجيش البريطاني إن "المقاومة الأوكرانية المنسقة كانت اختباراً صارماً للقوات الروسية، وحوّلت الرجال والعتاد، ما أدى إلى إبطاء تقدم روسيا في أماكن أخرى".

11:16 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

6 قتلى على الأقل في الضربات الصاروخية الروسية على لفيف

أسفرت الضربات الصاروخية الروسية، التي استهدفت صباح اليوم مدينة لفيف الواقعة في غرب أوكرانيا، عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة ثمانية آخرين، وألحقت أضراراً بالغة ببنى تحتية عسكرية، على ما أعلن الحاكم الإقليمي.

وقال ماكسيم كوزيتسكي على تلغرام "حتى الآن هناك ستة قتلى وثمانية جرحى. ثمة طفل بين الضحايا"، مشيراً إلى أن القصف الروسي أصاب بنى تحتية عسكرية ومتجر إطارات، ما تسبب في اندلاع حرائق.

11:15 am

رويترز

روسيا تعلن تدمير 4 مستودعات للأسلحة في أوكرانيا ليلاً

ذكرت وكالة تاس للأنباء، نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية، قولها إنها دمّرت أربعة مستودعات للأسلحة والمعدات العسكرية في أوكرانيا الليلة الماضية بصواريخ "إسكندر".

ونقلت "تاس" عن الوزارة قولها إن القوات الروسية قصفت 315 هدفاً في أوكرانيا في المجموع خلال الليل.

10:22 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

5 ضربات صاروخية "قوية" تستهدف لفيف

تعرضت مدينة لفيف الواقعة في غرب أوكرانيا، والتي كانت حتى الآن بمنأى عن القتال، لخمس ضربات صاروخية روسية "قوية" صباح اليوم، على ما أعلن رئيس بلدية المدينة ومستشار رئاسي.

وقال أحد سكان جنوب غرب لفيف لوكالة فرانس برس إنه رأى أعمدة كثيفة من الدخان تتصاعد في السماء خلف مبانٍ سكنية. وأشار رئيس بلدية المدينة أندريه سادوفي على "تلغرام" إلى أن فرق الإنقاذ في طريقها إلى الموقع المتضرر، من دون إعطاء أي حصيلة فورية.

بدوره، غرّد مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، ميخائيلو بودولياك، على "تويتر"، قائلاً: "شنّت خمس ضربات صاروخية قوية على البنية التحتية لمدنية لفيف الأوروبية القديمة". وأوضح بودولياك "يواصل الروس مهاجمة المدن الأوكرانية بهمجية من الجو، معلنين للعالم بأسره (حقهم) في... قتل الأوكرانيين".

كانت لفيف حتى الآن بمنأى عن القتال (جيان ماركو بينيديتو/الأناضول)
09:18 am

رويترز

انفجارات في لفيف في غرب أوكرانيا ودنيبروبتروفسك في الجنوب

أعلنت السلطات في منطقتي لفيف في غرب أوكرانيا ودنيبروبتروفسك في الجنوب، إن انفجارات متعددة وقت اليوم الإثنين مع استمرار الغزو الروسي للبلاد.

ولم ترد معلومات بعد عن وقوع إصابات أو أضرار.

09:08 am

رويترز

مسؤول أوكراني: أكملنا استطلاعاً بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي

أكد نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إيهور جوفكفا أن أوكرانيا أكملت استطلاعاً سيشكل نقطة بداية للاتحاد الأوروبي لاتخاذ قرار بشأن عضوية كييف.

وسلّمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الاستطلاع إلى زيلينسكي خلال زيارتها كييف في الثامن من إبريل/نيسان، وتعهدت ببداية أسرع لمحاولة أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد الغزو الروسي للبلاد.

وقال جوفكفا لمحطة الإذاعة العامة الأوكرانية مساء الأحد: "اليوم أستطيع أن أقول إن الوثيقة أكملها الجانب الأوكراني"، لافتاً إلى أنه سيكون على المفوضية الأوروبية إصدار توصية بشأن امتثال أوكرانيا لمعايير العضوية الضرورية.

وقال: "نتوقع أن تكون التوصية.. إيجابية وبعد ذلك ستكون الكرة في ملعب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى أن أوكرانيا تتوقع الحصول على وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران خلال اجتماع مقرر لاجتماع المجلس الأوروبي.

07:41 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الخارجية الأوكراني: سنكون سعداء برؤية بايدن في بلدنا

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مقابلة مع "سي بي إس" بثت الأحد: "سنكون سعداء برؤية الرئيس الأميركي جو بايدن في بلدنا، وستكون رسالة دعم مهمة لنا".

واعتبر أن "لقاءً شخصياً بين الرئيسين" بايدن وزيلينسكي "يمكن أن يمهد الطريق أيضاً لنقل أسلحة أميركية جديدة إلى أوكرانيا، ولمناقشات حول تسوية سياسية محتملة لهذا الصراع".

07:38 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يدعو ماكرون لزيارة أوكرانيا ليتأكد من حصول "إبادة جماعية"

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه دعا نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى زيارة أوكرانيا، كي يرى بأمّ العين أن القوات الروسية ترتكب "إبادة جماعية"، وهو تعبير رفض ماكرون استخدامه حتى الآن.

وأضاف زيلينسكي في مقابلة مع محطة "سي أن أن" الأميركية أجريت الجمعة وبثت الأحد: "تحدثت إلى إيمانويل. أعتقد أنه يريد ضمان دخول روسيا في حوار"، وذلك من أجل توضيح رفض الرئيس الفرنسي التنديد بحصول "إبادة جماعية" في أوكرانيا على خلاف الرئيس الأميركي جو بايدن. وتابع: "قلت له إنني أريده أن يفهم أن هذه ليست حرباً، أن هذه ليست سوى إبادة جماعية. دعوته إلى المجيء عندما تتاح له الفرصة. سيأتي وسيرى، وأنا متأكد من أنه سيفهم".

وفي المقابلة التي بثت الأحد، قال الرئيس الأوكراني أيضاً، إنه يرغب في أن يزور بلاده جو بايدن، الذي أكد الأسبوع الماضي أن القوات الروسية ترتكب "إبادة جماعية". وقال: "أعتقد أنه سيأتي لكن القرار متروك له، وذلك يعتمد بالطبع على الوضع الأمني".

07:35 am

رويترز

زيلينسكي يبحث إعادة إعمار أوكرانيا مع مديرة صندوق النقد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إنه تحدث مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بشأن الاستقرار المالي في أوكرانيا، وإعادة إعمار البلاد بعد الحرب.

وأضاف على "تويتر": "ناقشت مع مديرة صندوق النقد الدولي جورجيفا مسألة ضمان استقرار أوكرانيا المالي، والاستعدادات لإعادة الإعمار بعد الحرب. لدينا خطط واضحة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى رؤية للمستقبل. وأنا على يقين أن التعاون بين صندوق النقد الدولي وأوكرانيا سيظل مثمراً".

وأكدت جورجيفا الاتصال في تغريدة على "تويتر" في وقت لاحق، مشيرة إلى أن الدعم "ضروري لوضع الأسس لإعادة بناء أوكرانيا التنافسية الحديثة".

المساهمون
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس