تطورات الحرب في أوكرانيا: زيلينسكي يتهم شركاء غربيين بالمماطلة في تدريب الطيارين

01 يوليو 2023
+ الخط -

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، "بعض" الشركاء الغربيين بالمماطلة في ما يتعلق بمشاريع تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة طائرات مقاتلة.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، عن توجيه ضربة لمواقع القيادة الأوكرانية العملياتية والتكتيكية لـ"مجموعة دونيتسك".

تطورات الحرب في أوكرانيا، يتابعها "العربي الجديد"، أولاً بأول..

10:53 PM

بيرنز: لدينا فرصة نادرة لتجنيد جواسيس في روسيا

07:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يطالب قمة الأطلسي المقبلة بـ"دعوة" بلاده للانضمام إلى الحلف

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، قمّة حلف شمال الأطلسي التي تنعقد في فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو/ تمّوز الجاري بمنح بلاده "دعوة" للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كييف، قال زيلينسكي: "نحن بحاجة في قمة فيلنيوس إلى إشارة واضحة للغاية وجليّة مفادها أنّه يمكن لأوكرانيا أن تصبح بعد الحرب عضواً كامل العضوية في حلف شمال الأطلسي".

وأضاف أنّ "هذه الدعوة للانضمام إلى الحلف هي الخطوة الأولى، خطوة عملية جدّاً، وستكون مهمّة جدّاً بالنسبة إلينا".

زيلينسكي: الدعوة للانضمام إلى الحلف هي الخطوة الأولى (Getty)
07:14 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إسبانيا تعتزم إرسال 4 دبابات ليوبارد وعربات مصفحة لأوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم السبت، عزم مدريد إرسال أربع دبابات ليوبارد وعربات مصفحة إلى أوكرانيا.

جاء ذلك خلال زيارة يجريها إلى أوكرانيا، اليوم، مع تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وقال سانشيز، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية، إنّ مدريد سترسل أربع دبابات ليوبارد وعربات مصفحة إلى أوكرانيا، بحسب شبكة يورو نيوز الأوروبية.

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنّ زيارته تظهر دعماً أوروبياً "راسخاً" لطلب كييف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتابع سانشيز: "من وجهة نظر الاتحاد الأوروبي بشأن انضمام أوكرانيا، فإنّ وجودي في اليوم الأول من هذه الرئاسة (التي تستمر) ستة أشهر (...) يثبت التزاماً سياسياً واضحاً وراسخاً من جانب مؤسسات" التكتل.

05:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سانشيز يؤكد أنّ زيارته لكييف تظهر دعماً أوروبياً "راسخاً" لانضمام أوكرانيا

أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، السبت، أنّ زيارته لكييف في اليوم الأول من تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي تظهر دعم الاتحاد الأوروبي "الراسخ" لطلب أوكرانيا الانضمام إلى التكتل.

وقال سانشيز، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "من وجهة نظر الاتحاد الأوروبي حول انضمام أوكرانيا، فإنّ وجودي في اليوم الأول من هذه الرئاسة (التي تستمر) ستة أشهر (...) يثبت التزاماً سياسياً واضحاً وراسخاً من جانب مؤسسات" التكتل.

قدمت أوكرانيا ترشحها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد خمسة أيام فقط من بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/ شباط 2022، وحصلت على صفة مرشح في 23 يونيو/ حزيران، الأمر الذي شكّل إشارة قوية إلى الدعم الذي تظهره بروكسل.

وتأمل كييف أن تبدأ هذا العام مفاوضات رسمية حول الإجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز طلب انضمامها.

وأعلن سانشيز أنّ المفوضية الأوروبية أصدرت أخيراً تحديثاً لما آل إليه ترشح أوكرانيا، مشيرة إلى "تقدم ملحوظ" في تنفيذ التوصيات المطلوبة قبل مفاوضات الانضمام.

وأضاف: "أود أن أهنئ أوكرانيا على هذا التطور الإيجابي وأن أشجعها على مواصلة مسار الإصلاحات"، لافتاً إلى أنّ تقريراً مكتوباً سيصدر في الخريف، هو بمثابة "قاعدة للمراحل المقبلة من إجراءات وقرارات".

وفي خطاب أمام البرلمان الأوكراني، شكر المسؤول الإسباني للنواب ما قاموا به من عمل، مذكّراً بأنّ رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هي أحد أسباب الغزو الروسي لأراضيها.

وقال: "لا ننسى أنّ الطموحات الأوروبية للشعب الأوكراني كانت إحدى الذرائع التي أطلقت رد الفعل الروسي، ثم الغزو. كان من العدل احترام هذا الطموح عبر إعطائكم صفة مرشح للاتحاد الأوروبي. لكنني أعلم أنها ليست عملية سهلة، وخصوصاً مع حرب مستمرة".

سانشيز أعلن عن صدور تقرير في الخريف لوضع قواعد انضمام أوكرانيا (أسوشييتد برس)
05:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يتهم شركاء غربيين بالمماطلة في موضوع تدريب الطيارين

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، "بعض" الشركاء الغربيين بالمماطلة في ما يتعلق بمشاريع تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة طائرات مقاتلة.

وصرح زيلينسكي للصحافيين إلى جانب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في إشارة إلى الدول الغربية: "هل لديهم فكرة عن موعد إمكان حصول أوكرانيا على (مقاتلات) أف-16؟".

وأضاف: "ليس هناك جدول زمني لمهمات التدريب. أعتقد أن بعض الشركاء يماطلون. لماذا يفعلون ذلك؟ لا أعلم".

زيلينسكي ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كييف اليوم (خوسيه كولون/الأناضول)
04:59 pm

رويترز

الكرملين: الرئيس الفلسطيني يعبر عن دعمه لبوتين

ذكر الكرملين، في بيان، اليوم السبت، أنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبّر عن دعمه الكامل للقيادة الروسية بعد تمرد وجيز نفذته مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، في نهاية الأسبوع الماضي، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

04:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن يستقبل الأربعاء رئيس وزراء السويد لبحث ملفي عضوية ناتو وأوكرانيا

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في البيت الأبيض للبحث في ملف انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي ودعم أوكرانيا، وفق ما ذكرت الرئاسة الأميركية، السبت.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، في بيان، إنّ الجانبين "سيعيدان التأكيد أنّ السويد يجب أن تنضم إلى ناتو في أقرب وقت ممكن" وسيبحثان في "التزامهما المشترك بدعم أوكرانيا" في مواجهة روسيا.

تجرى غداة هذه الزيارة محادثات حول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في بروكسل، بحضور ممثلين للسويد وتركيا.

وأضافت المتحدثة أنّ بايدن وكريسترسون سيناقشان في واشنطن "تعاونهما الأمني المتنامي".

كما سيكون الاجتماع فرصة "لتعزيز التنسيق عبر الأطلسي في ما يتعلق بالصين"، بحسب المتحدثة.

04:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ترشيح أوكرانيا سيكون أولوية للرئاسة الإسبانية للاتحاد الأوروبي

سيكون ترشح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ضمن أولويات الرئاسة الإسبانية الدورية للتكتل، وفق ما أكد إعلان مشترك صدر إثر لقاء بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، السبت.

وبحسب الإعلان الذي وزعه مكتب زيلينسكي، أعربت إسبانيا عن "تأييدها لترشيح أوكرانيا للانضمام الى الاتحاد الأوروبي، وسيكون ذلك من أولويات رئاستها" التي بدأت السبت، وأكدت أهمية "تعزيز الشراكة بين حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا من خلال إنشاء مجلس ناتو-أوكرانيا".

04:52 pm

رويترز

زيلينسكي يحذر من "تهديد خطير" بمحطة زابوريجيا النووية

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، من استمرار وجود "تهديد خطير" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا، وقال إنّ موسكو "مستعدة من الناحية الفنية" لإحداث انفجار في المنشأة.

وأشار زيلينسكي إلى أنّ المخابرات الأوكرانية هي مصدر هذه المعلومة. ودعا المجتمع الدولي لإيلاء مزيد من الاهتمام للوضع في المنشأة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا.

04:47 pm

الأناضول

avata
الأناضول

موسكو تعلن ضرب مواقع القيادة الأوكرانية في دونيتسك

أعلنت الدفاع الروسية، السبت، عن توجيه ضربة لمواقع القيادة الأوكرانية العملياتية والتكتيكية لـ"مجموعة دونيتسك".

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ "القوات الروسية دمرت بأسلحة بحرية وبرية عالية الدقة، مواقع قيادة مجموعة دونيتسك العملياتية والتكتيكية الأوكرانية".

وأضاف البيان أنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، واصلت القوات الأوكرانية شن محاولاتها الهجومية الفاشلة في محاور دونيتسك وكراسني ليمانسك وجنوب دونيتسك"، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

وجاء في البيان أنّ القوات الروسية صدّت في محور دونيتسك 15 هجوماً أوكرانياً، وبلغت خسائرهم أكثر من 265 جندياً أوكرانياً.

وأوضح أنه تم تدمير مدفعين من طراز Msta-B ومدفع D-20، كما تم تدمير مستودع ذخيرة للواء الآلي 54 الأوكراني.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس