جوهر بن مبارك يدخل في إضراب مفتوح عن الطعام في السجن

26 سبتمبر 2023
بن مبارك تعهد بمواصلة الإضراب (الأناضول)
+ الخط -

قالت هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين في تونس، مساء اليوم الثلاثاء، إن المعتقل جوهر بن مبارك دخل في إضراب مفتوح عن الطعام داخل السجن المعتقل بداخله منذ شهر فبراير/ شباط الماضي مع عدد من المعارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد، فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

وأكدت الهيئة في بيان لها أن بن مبارك أعلمها بأنّه "دخل في إضراب عن الطّعام بداية من منتصف اللّيلة الفاصلة بين يومي الإثنين 25 والثلاثاء 26 سبتمبر (أيلول)"، وذلك احتجاجاً على "المهزلة القضائية التي يقودها قاضي التحقيق بالمكتب 36 بقطب مكافحة الإرهاب".

وتعهد بأنه "لن يقطع هذا الإضراب إلا بعد رفع المظلمة والإفراج عنه وعن كافة المعتقلين في هذه القضيّة السياسيّة المختلقة والمفبركة".

وقالت الهيئة إنه "رغم حرصها الشّديد على السّلامة الجسديّة والنّفسيّة لمنوّبيها فإنّها تتفهّم الظّروف التي دفعت المناضل جوهر بن مبارك لهذا القرار الخطير رفضاً للظّلم احتجاجاً على توظيف القضاء في خصومة سياسيّة".

وأعلنت الهيئة "مساندتها لكل النّضالات الفرديّة والجماعيّة التي يخوضها المعتقلون في هذه القضيّة وجميع المعتقلين السّياسيّين وضحايا محاكمات الرّأي دفاعاً عن حرّياتهم المسلوبة بدون ذنب ولا جريمة".

وناشدت الهيئة "جميع الأحرار في تونس لمساندة هذا التّحرّك النّضاليّ المشروع، والمؤمنين بالقضايا العادلة من مكوّنات الطّيف السّياسي والمنتظم الحقوقي لبذل كلّ الجهود لإنهاء هذه المظلمة الصّارخة".

وجوهر بن مبارك هو أستاذ في القانون الدستوري، ومؤسس شبكة "دستورنا" وأحد مؤسسي حراك "مواطنون ضد الانقلاب".

المساهمون