جونسون يطلب من روحاني "الإفراج الفوري" عن جميع مزدوجي الجنسية

10 مارس 2021
أجرى جونسون اتصالاً بروحاني وطلب منه إطلاق سراح راتكليف (أرشيف/الأناضول)
+ الخط -

طالب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأربعاء، الرئيس الإيراني حسن روحاني، بالإفراج الفوري عن جميع مزدوجي الجنسية (حاملي جنسية البلدين) المعتقلين في إيران.

وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني إن "رئيس الوزراء أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ظهر اليوم".

وأضاف أن "رئيس الوزراء أثار قضية المواطنة الإيرانية البريطانية نازانيان زاخاري راتكليف، ومزدوجي الجنسية المعتقلين في إيران وطالب بإطلاق سراحهم بشكل فوري".

وتابع أن جونسون قال: "في حين تمت إزالة جهاز المراقبة المربوط على كاحل راتكليف؛ فإن استمرار حبسها أمر غير مقبول على الإطلاق ويجب السماح لها بالعودة إلى عائلتها في المملكة المتحدة".

وذكر أن رئيس الوزراء شدد على أنه "بينما تلتزم المملكة المتحدة بالاتفاق النووي الإيراني؛ يجب على إيران وقف جميع أنشطتها النووية التي تخترق شروط خطة العمل الشاملة المشتركة، والعودة إلى الامتثال للاتفاق".

وأوضح المتحدث أن جونسون أكد على "أهمية أن تنتهز إيران فرصة استعداد الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق شرط عودة إيران إلى الامتثال".

وأضاف: "رئيس الوزراء شدد على ضرورة وقف إيران الأنشطة التي تتسبب في زعزعة الاستقرار، وأن تكون قوة إيجابية في منطقة الخليج".

وتخضع نازانيان راتكليف للإقامة الجبرية الفعلية في طهران منذ ‏مارس/آذار من العام الماضي عندما أُطلق سراحها مؤقتاً من السجن بعد أن أمضت أربع سنوات من أصل ‏خمس بتهمة التجسس، حيث اعتقلت في طهران في إبريل/نيسان 2016، بحسب وسائل إعلام بريطانية.

 

(الأناضول)