جولة مفاوضات ثالثة بين روسيا وأوكرانيا الاثنين

05 مارس 2022
عقد الطرفان الجولة الثانية من المفاوضات في بيلاروسيا الخميس (Getty)
+ الخط -

تنعقد، الاثنين، جولة ثالثة من المفاوضات بين كييف وموسكو، بهدف وضع حد للحرب الدامية المستمرة منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا، يوم 24 فبراير/شباط الماضي.

وقال عضو الوفد الأوكراني ديفيد أراخاميا، اليوم السبت، على صفحته في فيسبوك: "ستنعقد الجولة الثالثة من المفاوضات الإثنين".

وعقد الطرفان جولة ثانية من المفاوضات في بيلاروسيا، الخميس، واتفقا على دعم الممرات الإنسانية للمدنيين، وعلى وقف محتمل لإطلاق النار حول تلك الممرات، وهو ما وصفه مفاوض الوفد الأوكراني بأنه "دون المأمول".

وأمس الجمعة، قال المستشار الرئاسي الأوكراني ميخائيلو بودولياك، إنه "قد تجرى الجولة الثالثة غداً (السبت) أو اليوم الذي يليه. نحن على تواصل مستمر".

وتتمسك روسيا في مفاوضاتها مع الجانب الأوكراني بتلبية الأخيرة لكامل المطالب الروسية.

وذكرت وكالة أنباء "تاس" أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، يوم الجمعة، بأن المحادثات مع أوكرانيا بشأن إنهاء الصراع مع روسيا سلمياً "لم تتحرك من المربع الأول".

بينما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال مع المستشار الألماني أولاف شولتز، أمس الجمعة، أن الحوار من أجل إحلال السلام في أوكرانيا غير ممكن إلا في حال القبول "بكل المطالب الروسية".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون