جولة محادثات جديدة بين روسيا وأوكرانيا على وقع اتهامات متبادلة بشأن الممرات الإنسانية

07 مارس 2022
تُعقد اليوم الجولة الثالثة من المفاوضات بين الجانبين (ماكسيم غوشيك/فرانس برس)
+ الخط -

ذكرت وكالة "سبوتنيك" للأنباء، أن وفداً روسياً غادر إلى بيلاروسيا، حيث سيلتقي بمفاوضين أوكرانيين في الجولة الثالثة من المحادثات بشأن إنهاء الأعمال القتالية.

وتأتي جولة المحادثات الجديدة في وقت أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من مناطق عدة، بينها العاصمة كييف، في وقت تتهم أوكرانيا موسكو بتضليل قادة العالم في هذا الشأن.

وأعلنت روسيا أنه سيتم فتح ستة ممرات إنسانية حول المدن الأوكرانية للسماح للمدنيين بالمغادرة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف "قدمنا معلومات مفصلة عن الممرات الإنسانية للجانب الأوكراني في وقت سابق".

ولفتت وزارة الدفاع في بيان إلى أن فتح الممرات من مدن كييف وخاركيف وماريوبول وسومي، يأتي بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن.

ووفقاً للخرائط التي نشرتها وكالة الإعلام الروسية فإن الممر من كييف سيؤدي إلى بيلاروسيا، ولن يكون أمام المدنيين من خاركيف سوى ممر يؤدي إلى روسيا. وستؤدي الممرات من ماريوبول وسومي إلى مدن أوكرانية أخرى وإلى روسيا.

وقالت الوزارة إن المغادرين لكييف سيكون بوسعهم السفر جواً إلى روسيا، مشيرة إلى أنها ستستخدم طائرات مسيّرة لمراقبة عملية الإجلاء، ولإثبات أن "محاولات الجانب الأوكراني لخداع روسيا والعالم المتحضر بأسره.. غير مجدية هذه المرة".

لكنّ المقترح الروسي قابله رفض أوكراني، إذ أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك، أن كييف ترفض الممرات الإنسانية باتجاه بيلاروسيا وروسيا التي اقترحتها موسكو لإجلاء مدنيين من مدن تتعرض للقصف. وقالت "هذا ليس خياراً مقبولاً"، مشيرة إلى أن المدنيين الذين يشملهم قرار الإجلاء في مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي، "لن يذهبوا إلى بيلاروسيا، ليستقلوا بعد ذلك الطائرة باتجاه روسيا".

وأكدت فيريشتشوك، أن روسيا تحاول تضليل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزعماء غربيين آخرين، من خلال المطالبة بأن يكون أي ممر إنساني للخروج الآمن من أوكرانيا عبر روسيا أو بيلاروسيا.

(العربي الجديد، رويترز، فرانس برس)