جنوب أفريقيا تستعد لمناورات بحرية مع روسيا والصين

17 فبراير 2023
الفرقاطة الروسية الأدميرال غورشكوف وصلت إلى دوربان (فرانس برس)
+ الخط -

يستعد جيش جنوب أفريقيا قبالة ساحل المحيط الهندي لإجراء مناورات بحرية مع روسيا والصين تثير "قلقاً" دولياً في سياق الحرب في أوكرانيا.

وصرح مصدر عسكري لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة، بأنّ "الفرقاطة الروسية (الأدميرال غورشكوف) وصلت إلى دوربان وستصل السفينة الصينية لاحقاً. نحن في مرحلة الاستعداد والمناورة الرئيسية ستتم في 22 فبراير/ شباط".

وأعلنت جنوب أفريقيا، الشهر الماضي، عن تدريبات مشتركة مع البحريتين الروسية والصينية "بهدف تبادل المهارات والمعرفة العملانية".

ومن المقرر أن تستمر العمليات التي يشارك فيها أكثر من 350 جندياً من جنوب أفريقيا حتى 27 فبراير/ شباط قبالة دوربان، أكبر ميناء في جنوب أفريقيا، وخليج ريتشاردز على بعد 180 كيلومتراً شمالاً.

واتخذت جنوب أفريقيا موقفاً محايداً منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل نحو عام، رافضة الانضمام إلى الدعوات الغربية لإدانة موسكو.

وتحدث مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في زيارة إلى بريتوريا الشهر الماضي عن "أمور مزعجة" بشأن العلاقات بين جنوب أفريقيا وروسيا.

وأعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، لدى سؤالها عن هذه المناورات العسكرية المشتركة عن "قلق الولايات المتحدة".

من جهتها، قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، بعد اجتماع مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف، في بريتوريا، في يناير/ كانون الثاني، إنّ "جميع الدول تجري تدريبات عسكرية مع أصدقائها".

ودعت جمعية الأوكرانيين في جنوب أفريقيا إلى تظاهرات، اليوم الجمعة، في كيب تاون والسبت في دوربان. وكتبت على "تويتر" "من المؤسف أن تنضم جنوب أفريقيا إلى الدعاية الروسية وتختار المشاركة في تدريب بحري مشترك".

رست الفرقاطة العسكرية الروسية الإثنين في كيب تاون، في طريقها إلى دوربان.

وقال كوبوس ماريه من حزب التحالف الديمقراطي المعارض، إنّ هذه الفرقاطة "ستبحر باتجاه البحر الأسود وتشارك في غزو أوكرانيا"، محذراً من خطر تورط بلاده في "جرائم حرب".

(فرانس برس)

المساهمون