جنرال أوكراني: لا تنبغي الاستهانة بتهديدات بوتين النووية

24 أكتوبر 2022
الجنرال الأوكراني انتصر في معركتين حاسمتين (واشنطن بوست/ Getty)
+ الخط -

قال قائد القوات البرية الأوكرانية، الجنرال أوليكسندر سيرسكي، إن العالم ينبغي أن يقلق بشأن تهديدات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باستخدام الأسلحة النووية، وذلك في مقابلة نشرتها اليوم شبكة "أي بي سي نيوز" الإخبارية الأميركية.

ولوح الرئيس الروسي أواخر الشهر الماضي باستخدام السلاح الذري في الحرب التي يخوضها في أوكرانيا، بعد سلسلة الهزائم التي تلقتها موسكو على ميدان المعركة.

وفي هذا الصدد، قال سيرسكي في المقابلة: "نحن قلقون وينبغي أن نقلق".

من جهة أخرى، أعرب الجنرال الأوكراني عن ثقته بأن بلاده تربح في النزاع مع روسيا، رغم تحديات الحرب. وقال حول ذلك: "بالتأكيد أعتقد أننا نربح لأننا أولا وأساسا نحن نربح الحرب النفسية"، مضيفا: "حققنا انتصارات على الميدان، لكن الحرب صعبة".

ولفت تقرير "أي بي سي نيوز" حول المقابلة، إلى أن سيرسكي انتصر في معركة العاصمة كييف في الربيع وفي معركة خاركيف في سبتمبر/ أيلول. وأضاف أن الهجمات المضادة المفاجئة الناجحة التي قادها الأوكرانيون مكنت من تحرير آلاف الكيلومترات المربعة من الأراضي، ما دفع الروس إلى الانسحاب نحو حدود بلادهم.

اتهم بوتين في وقت سابق أجهزة الاستخبارات الأوكرانية بالوقوف وراء الانفجار الكبير الذي ألحق أضراراً بجسر القرم، واصفاً ما حصل بأنه "عمل إرهابي" ضد منشأة رئيسية في البنى التحتية.

وأضاف، في تسجيل فيديو نشر على قناة الكرملين على تلغرام: "لا شك في أن هذا عمل إرهابي بهدف تدمير بنية تحتية مدنية مهمة. هذا العمل دبرته ونفذته وأمرت به قوات أوكرانية".

من جهة أخرى، رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أمس الأحد المزاعم الروسية بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام قنبلة قذرة، محذرة موسكو من استخدام أي ذريعة لتصعيد النزاع.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان مشترك مع الحكومتين البريطانية والفرنسية: "لقد أوضحت بلداننا أننا جميعا نرفض المزاعم الكاذبة لروسيا بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام قنبلة قذرة على أراضيها".

وأضاف البيان، الذي أوردته وكالة فرانس برس: "العالم سيرى، من خلال أي محاولة لاستخدام هذا الادعاء، ذريعة للتصعيد. نرفض أي ذريعة للتصعيد من جانب روسيا".

وقال رئيس قسم العلوم السياسية والاجتماعية في جامعة "بليخانوف" الاقتصادية الروسية بموسكو، أندريه كوشكين، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "القنبلة القذرة" هي سلاح نووي بدائي يصنع عن طريق حشو ذخيرة أو صاروخ بنفايات من محطات نووية، محذرا في الوقت نفسه من أنه قادر على جعل مناطق شاسعة غير صالحة للعيش أو أي أنشطة مأهولة.