جمال بومان يخسر الانتخابات التمهيدية لنيويورك.. ابحث عن إسرائيل

26 يونيو 2024
جمال بومان خلال مشاركته بفعالية أمام الكونغرس الأميركي، 27 إبريل 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خسر جمال بومان الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في نيويورك أمام جورج لاتيمر، الذي دعمه اللوبي الصهيوني بشكل غير مسبوق، في سياق اتهامات بومان لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.
- الانتخابات شهدت تحولاً لمعركة بين الجناح التقدمي الداعم لفلسطين والتيار الوسطي الموالي لإسرائيل، مع إنفاق قياسي بلغ نحو 23 مليون دولار، مما يعكس تأثير المصالح الخاصة واللوبيات.
- تقرير "واشنطن بوست" يشير إلى أن اللوبي الصهيوني أنفق أكثر من 60 مليون دولار منذ 2020 على الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، مع تخصيص ربع هذا المبلغ لهزيمة بومان، ما يعد دليلاً على تأثير انتقاد إسرائيل على نتائج الانتخابات.

خسر النائب عن الحزب الديمقراطي جمال بومان الثلاثاء الانتخابات التمهيدية للحزب في نيويورك أمام منافسه جورج لاتيمر، الذي خصص له اللوبي الصهيوني دعماً مالياً غير مسبوق بهدف الإطاحة ببومان الذي اتهم إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة، وترافع من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار في الأراضي الفلسطينية.

وأشار تقرير لوكالة "فرانس برس" إلى أن لاتيمر (70 عاماً)، الذي دعمته المرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون، هو أحد الموالين لإسرائيل وكان قد دعا إلى عودة المحتجزين الإسرائيليين في غزة قبل التوصل إلى أي اتفاق لوقف إطلاق النار. وأوضح التقرير أن انتخابات المقاطعة الـ16 في نيويورك بين جمال بومان وجورج لاتيمر كانت الأغلى على الإطلاق في تاريخ الانتخابات التمهيدية، حيث تم إنفاق نحو 23 مليون دولار على الحملات الإعلانية.

ألقت الحرب على غزة بظلالها على الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، وتحولت لما يشبه معركة كسر عظام بين الجناح التقدمي الداعم لفلسطين، والتيار الوسطي، الجبهة الداعمة لإسرائيل. وكان السيناتور بيرني ساندرز قد قال أمام حشد من أنصار جمال بومان إنه "لم نشهد سابقاً في التاريخ أن المصالح الخاصة النافذة تصرف الكثير من الأموال من أجل هزم مرشح". وتابع الأحد "هذه الانتخابات ليست حول جمال ضد السيد لاتيمر. هذه الانتخابات هي حول ما إذا كانت طبقة المليارديرات والأوليغارشية ستتحكم في حكومة الولايات المتحدة الأميركية أم لا".

وقبل الإعلان عن نتيجة الانتخابات، كانت صحيفة "واشنطن بوست" قد ذكرت أن إزاحة جمال بومان ستكون أقوى إشارة لحد الآن إلى أن توجيه انتقادات لإسرائيل هو وصفة قد تكون مرة وقد تشكل عاملاً مساهماً في خسارة المرشحين. وأضافت أن جماعات الضغط المحسوبة على إسرائيل فشلت في وقف تقدم بومان في العام 2020.

وأشار تقرير "واشنطن بوست" إلى أن اللوبي الصهيوني صرف أكثر من 60 مليون دولار على الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي منذ انتخابات 2020. ولفت إلى أن أكثر من ربع ذلك المبلغ جرى استخدامه من أجل الإطاحة ببومان، موضحاً أن المال الذي صرفته مجموعات الضغط الإسرائيلية لم يسبق أن شهدت مثيلاً له أي انتخابات تمهيدية للكونغرس. وحتى الأسبوع الماضي، جرى إنفاق أكثر من 23 مليون دولار على الانتخابات وفقاً لشركة تتبع الإعلانات "ادايمباكت". وتم تخصيص نحو 16 مليون دولار للحملات الإعلانية التي تستهدف بومان، مولتها الجماعات التي تدور في فلك اللوبي الصهيوني.

المساهمون