جبهة جنوب لبنان | ترقب وغارات إسرائيلية إثر سقوط صاروخ على مجدل شمس

28 يوليو 2024
غارات إسرائيلية على الخيام والعديسة في جنوب لبنان، 22 يوليو 2024 (رامز دلة/الأناضول)
+ الخط -

تعيش جبهة جنوب لبنان على وقع حبس أنفاس منذ يوم أمس السبت، بعد تصاعد التهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب على حزب الله، إثر سقوط صاروخ على مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، أدى إلى مقتل 12 شخصاً، نفى حزب الله مسؤوليته عنه، في وقت يصرّ الاحتلال على اتهامه بتنفيذه. ومساء السبت، زار رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي مكان الهجوم، حيث جدد اتهام حزب الله بالوقوف وراءه، معلناً أن إسرائيل تعمل على زيادة استعدادها بشكل كبير للمرحلة التالية من القتال في الشمال.

وصباح اليوم الأحد، أعلن جيش الاحتلال ضرب سلسلة أهداف تابعة لحزب الله في جنوب لبنان وعمقه، بينها ما زعم أنها مخابئ للأسلحة وبنى تحتية في عدد من البلدات الجنوبية والبقاع اللبناني. وتحدثت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية عن سقوط جرحى في غارة إسرائيلية على بلدة برج الشمالي في جنوب لبنان، فضلاً عن تسجيل أضرار مادية في غارة بصاروخين نفذتها مسيّرة إسرائيلية على منزل عند أطراف بلدة طاريا في البقاع.

وقالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل"، أمس السبت، إن قائدها على اتصال بالسلطات اللبنانية والإسرائيلية بشأن واقعة مجدل شمس، سعياً للحفاظ على التهدئة. وارتفعت المخاوف من توسيع الاحتلال حربه على جنوب لبنان السبت، حيث أعلن مكتب وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، في أعقاب جلسة تقييم أمنية، إنه حُدِّد "الاتجاه" للرد الإسرائيلي على حزب الله بعد واقعة مجدل شمس. وجاء في بيان للمكتب: "خلال المناقشات عرضت الأجهزة الأمنية على الوزير إمكانيات العملية ضد حزب الله. الوزير غالانت حدد اتجاهات العملية، وأصدر تعليماته للمؤسسة الأمنية بناءً عليها"، في وقت نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن الحادثة "ستؤدي إلى تحول دراماتيكي في القتال ضد حزب الله".

كلّ التطورات على جبهة جنوب لبنان يرصدها "العربي الجديد" أولاً بأول:

9:27 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
إيران تحذر إسرائيل من توسيع رقعة الحرب

توعدت إيران تعقيباً على التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان بـ"ردود فعل غير متوقعة" إذا نفذت هذه التهديدات، محذرة بـ"قوة" من "أي مغامرة جديدة للكيان الصهيوني" واتساع رقعة الحرب إلى المنطقة. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في بيان بشأن هجوم مجدل شمس، إن بلاده تعتبر أنّ "من واجب المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، دعم استقرار وأمن لبنان والمنطقة أمام مغامرات الكيان الصهيوني العدواني"، مؤكداً أن "أي تصرف أحمق للكيان الصهيوني يمكنه أن يمهد لتوسيع رقعة الفوضى ونيران الحرب إلى المنطقة".

9:22 AM
جرحى في غارة على برج الشمالي

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بأن الطيران الحربي الإسرائيلي شن بعيد منتصف الليل وحتى قرابة الفجر، عدداً من الغارات المتتالية على أطراف بلدتي العباسية وطيردبا وطورا في قضاء صور، مستهدفاً منطقة مفتوحة، لم تؤدِّ إلى إصابات. كذلك شنّ غارة على منزل في بلدة برج الشمالي، ما أدى إلى إصابات وسقوط جرحى من السكان وإلى أضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية والمنازل المحيطة بالمكان المستهدف.

وشنّ غارة على بلدة طيرحرفا، ما أدى إلى أضرار جسيمة بالممتلكات والمزروعات.

9:21 AM
جيش الاحتلال يقصف طاريا في البقاع

قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية إن مسيّرة معادية قصفت بصاروخين منزلاً عند أطراف بلدة طاريا في البقاع فجر اليوم، واقتصرت الأضرار على الماديات.

9:20 AM
جيش الاحتلال يزعم ضرب أهداف تابعة لحزب الله

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي ضرب سلسلة أهداف تابعة لحزب الله في جنوب وعمق لبنان، بينها ما زعم أنها مخابئ للأسلحة وبنى تحتية في شبريحا، برج الشمالي، البقاع، كفركلا، رب ثلاثين، الخيام، وطيرحرفا.

9:18 AM
هليفي يجدد اتهام حزب الله بالوقوف وراء حادثة مجدل شمس

جدد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، مساء السبت، اتهام حزب الله بالوقوف وراء هجوم مجدل شمس في هضبة الجولان السوري المحتل. وقال هليفي خلال تفقده ملعب كرة القدم وحديقة الألعاب حيث سقط الصاروخ: "نعرف تماماً من أين أطلق الصاروخ اليوم. فحصنا بقايا الصاروخ هنا على جدار ملعب كرة القدم. (...) إنه صاروخ فلق برأس حربي يزن 53 كيلوغراماً. هذا صاروخ حزب الله"، معتبراً أن من يطلق صاروخاً كهذا على منطقة مبنية يريد قتل المدنيين والأطفال.

التفاصيل في هذا الرابط

9:07 AM
أبرز تطورات جبهة جنوب لبنان أمس السبت
  • جيش الاحتلال يقصف عدداً من البلدات الحدودية في جنوب لبنان
  • حزب الله يعلن تنفيذ 12 عملية ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال وتحقيق إصابات مؤكدة
  • جيش الاحتلال يعلن اعتراض مسيّرة أُطلقت من لبنان
  • حزب الله ينعى 3 من عناصره جنوبي لبنان
  • مقتل 12 شخصاً جراء سقوط صاروخ بجانب ملعب لكرة القدم وحديقة ألعاب في بلدة مجدل شمس في هضبة الجولان السوري المحتل
  • الاحتلال يتهم حزب الله بالوقوف وراء صاروخ مجدل شمس وحزب الله ينفي الأمر
  • يونيفيل: نحن على اتصال مع لبنان وإسرائيل للحفاظ على التهدئة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس
المساهمون
صابر غل عنبري