تونس: حكم جديد بسجن رائد الغنوشي ورفيق عبد السلام

13 يوليو 2024
راشد الغنوشي خلال مؤتمر صحافي في تونس 26 مارس 2012 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المحكمة الابتدائية في تونس حكمت بالسجن ثلاث سنوات على زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي وغيابياً على وزير الخارجية الأسبق رفيق عبد السلام بتهمة تلقي تمويل أجنبي.
- بدأت التحقيقات في قضية "اللوبيينغ" عام 2019 بعد شكاية من السياسي محمد عبو، ورفض الغنوشي المثول أمام قضاة التحقيق، معتبراً أن ملاحقته سياسية.
- بالإضافة إلى قضية "اللوبيينغ"، صدر حكم آخر بالسجن لمدة عام على الغنوشي في قضية "الطواغيت"، ولا تزال قضايا أخرى ضده قيد التحقيق.

أصدرت المحكمة الابتدائية في تونس، اليوم السبت، حكماً جديداً بالسجن ثلاث سنوات، حضورياً بحق زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي وغيابياً ضد وزير الخارجية الأسبق الموجود خارج البلاد رفيق عبد السلام.

ونقلت إذاعة موزاييك الخاصة أن نائب وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس، معز بن سالم، قال اليوم إن "الدائرة الجناحية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي أصدرت حكماً ابتدائياً حضورياً في حق راشد الغنوشي وغيابياً في حق رفيق عبد السلام، ويقضي بسجنهما مدة ثلاث سنوات لكل منهما مع الإذن بالنفاذ للعاجل".

كذلك قضت الدائرة الجناحية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بتخطئة الغنوشي وعبد السلام، بمعية الممثل القانوني لحزب حركة النهضة، بقيمة التمويل الأجنبي المتحصل عليه، وذلك فيما يعرف بقضية التمويل الأجنبي لحزب حركة النهضة، أو ما يعرف إعلامياً بقضية ''اللوبيينغ''.

وانطلق التحقيق فيما يعرف بقضية "اللوبيينغ" سنة 2019 بعد شكاية رفعها السياسي والوزير السابق محمد عبو ضد حركة النهضة. وتعهد قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بشكاية عبو، والتي اتهم خلالها النهضة بالتعاقد مع شركة دعاية أميركية قبيل الانتخابات.

وصدرت بحق رئيس البرلمان المنحل ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أحكام أخرى بالسجن في قضايا أخرى. ويرفض الغنوشي المثول أمام قضاة التحقيق منذ أشهر في عديد من الملفات، معتبراً أن ملاحقته القضائية هي في الأصل ملاحقة سياسية. ويقبع الغنوشي في السجن منذ إبريل 2023، وقد خاض إضرابات جوع متتالية وبلغ من العمر 83 عاماً منذ أسابيع. وقالت حركة النهضة إن رئيسها هو أكبر سجين سياسي في العالم.

وأغلق مقر حركة النهضة منذ إبريل/ نيسان العام الماضي، وجرى اعتقال الرئيس بالنيابة منذر الونيسي، وكذلك نائبي الرئيس، علي العريض ونور الدين البحيري، الذي يخوض إضراباً عن الطعام منذ حوالي أسبوعين.

وقال عضو هيئة الدفاع عن راشد الغنوشي، المحامي سامي الطريقي في تصريح لـ"العربي الجديد" إنه "بالإضافة إلى قضية اللوبينغ، والتي أصدرت فيها المحكمة الابتدائية حكماً بالسجن لمدة ثلاث سنوات على رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بتهمة تلقي حزبه تمويلاً من طرف أجنبي، وصدر فيها أيضاً حكم غيابي على صهره رفيق عبد السلام، فإن هناك حكماً ثانياً ضد الغنوشي صدر في 15 مايو 2023". ويقضي الحكم حسب الطريقي بالسجن للغنوشي لمدة عام واحد مع غرامة مالية فيما عرف بقضية "الطواغيت" (مصطلح كان قد ذكره الغنوشي في أثناء تأبين أحد قيادات النهضة جنوب تونس في فبراير 2022).

وأكد المتحدث أن بقية القضايا المثارة ضد الغنوشي لا تزال محل تحقيقات، ومنها قضية التسفير والجهاز السري للحركة وغيرها.

وتابع المتحدث أن "الغنوشي قاطع كل جلسات التحقيق والمحاكمات، بقطع النظر عن عددها، إذ لا يهمه عدد القضايا المثارة ضده، وهو مصرّ على مقاطعة كل الجلسات وعدم الحضور في المحكمة طالما لم تتوفر شروط المحاكمة العادلة".

وفيما يتعلق بصهره رفيق عبد السلام، أوضح الطريقي أن لديه قضية اللوبيينغ وهناك تقريباً 3 أو 4 قضايا أخرى.

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت حكماً ابتدائياً غيابياً في وقت سابق بالسجن لمدة 5 أعوام مع التنفيذ العاجل في حق وزير الخارجية الأسبق والقيادي في حركة النهضة رفيق عبد السلام، وذلك على خلفية اتهامه بنشر أخبار زائفة، والإساءة إلى الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المساهمون