تونس: "حركة النهضة" تدين اعتقال قيادي منها وتدعو للتظاهر الأحد

04 مارس 2023
طاولت حملت التوقيفات الأخيرة قياديين في "النهضة" (فتحي بلعيد/فرانس برس)
+ الخط -

نددت "حركة النهضة" التونسية باعتقال عضو مجلس النواب السابق وعضو مجلس الشورى للحركة أحمد لعماري من منزله بمدينة بن قردان، اليوم السبت، من دون توضيح الأسباب.

وأكدت "النهضة" في بيان لها مساء اليوم، أنها "تدين بشدة عملية الاعتقال التعسفية، وتعتبرها مواصلة لحملة اعتقال المعارضين السياسيين والنقابيين، وإمعاناً في سياسة الهروب إلى الأمام، وتطوراً خطيراً في استهداف الحريات الفردية والعامة".

ودعت "النهضة" أنصارها وعموم التونسيين والتونسيات، لـ"المشاركة بقوة في المسيرة التي تنظمها "جبهة الخلاص الوطني" غداً الأحد 5 مارس/آذار، من أجل حماية الديمقراطية والديمقراطيين، والدفاع عن الجميع دون تمييز".

يذكر أن "جبهة الخلاص الوطني" المعارضة دعت للتظاهر غداً الأحد بشارع بورقيبة وسط العاصمة تونس، ولكن محافظ تونس رفض السماح بمنحها الموافقة، وهو ما اعتبرته الجبهة غير قانوني، وأكدت في بيان لها، الجمعة، تمسكها بتنظيم المسيرة.

كذلك، أكد رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بسام الطريفي، في تدوينة على "فيسبوك"، أن "النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بعضو فرع بنزرت للرابطة، خالد بوجمعة، إثر وقفة سلمية أمام المسرح البلدي مطالبة برفع الحصار عن سورية، تم خلالها حرق علم أميركا وعلم الكيان الصهيوني".

وقالت وزارة الداخلية التونسية إن "بعض الأشخاص قاموا اليوم السبت بحرق علم الولايات المتحدة الأميركية على هامش وقفة احتجاجية انتظمت على مستوى المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة".

وأشارت في بيان لها إلى أن "الوحدات الأمنية تولّت ضبط المعنيين، وبمراجعة النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس في شأنهم، أذنت بفتح بحث عدلي في الغرض، والاحتفاظ بهم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

ودعت الداخلية، الجميع، إلى "عدم الخلط بين حرية التعبير والتظاهر السلمي، وإتيان ممارسات من شأنها الإساءة أو الاعتداء على الغير".

المساهمون