السيسي وشيخ محمود يشهدان التوقيع على بروتوكول عسكري بين مصر والصومال

14 اغسطس 2024
السيسي وشيخ محمود خلال اجتماع في القاهرة، 21 يناير 2024 (Getty)
+ الخط -

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، حيث بحثا "تعزيز أطر التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع الإقليمية". وجاء على رأس المباحثات بين الطرفين الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على خلفية إنشاء إثيوبيا قاعدة بحرية في إقليم "أرض الصومال"، حيث دان شيخ محمود خطط أديس أبابا بشأن الإقليم الانفصالي. كما بحث الطرفان قضية سد النهضة الإثيوبي.

وقال بيان رئاسي مصري إن "مباحثات مهمة" جرت في قصر الاتحادية بين الرئيس المصري ونظيره الصومالي، وإن الرئيسين شهدا "مراسم التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين"، وإن السيسي "أكد موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال ورفض التدخل في شؤونه".

وحسب البيان المصري، فقد عقد الرئيسان جلسة مباحثات جرى خلالها "تأكيد قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر والصومال، والحرص المشترك على تدعيمها على مختلف الأصعدة، والبناء على نتائج زيارة الرئيس الصومالي الأخيرة لمصر في يناير/كانون الثاني الماضي".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن الرئيس السيسي "أكد خلال اللقاء موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شؤونه الداخلية". كما رحب الرئيسان بـ"الخطوات المتبادلة بين الدولتين لتعميق التعاون الثنائي، ومن بينها إطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة ومقديشو، وافتتاح السفارة المصرية في العاصمة الصومالية مقديشو، فضلاً عن التوقيع - خلال زيارة الرئيس الصومالي لمصر- على بروتوكول التعاون العسكري بين الدولتين".

وأعرب الرئيس الصومالي عن "التقدير لدعم مصر المتواصل لبلاده على مدار العقود الماضية"، مشدداً على "حرص الصومال على المزيد من تعزيز الروابط الاقتصادية والأمنية والسياسية مع مصر خلال الفترة المقبلة"، ومثمناً "دور الهيئات المصرية المختلفة في بناء قدرات الكوادر الصومالية في مختلف المجالات" بحسب البيان.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء "شهد التباحث حول مُختلف الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، حيث جرى التوافق على تكثيف التشاور والتنسيق خلال الفترة المُقبلة، لمواصلة العمل على إرساء الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي". وشهد الرئيسان عقب المباحثات مراسم التوقيع على بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين.

المساهمون