تواصل احتجاجات الإسرائيليين على التعديلات القضائية

08 ابريل 2023
نتنياهو يتمسك بتمرير التعديلات (جيل كوهين ماغين/ فرانس برس)
+ الخط -

انضم عشرات الآلاف من الإسرائيليين، اليوم السبت، إلى احتجاجات مناهضة لخطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الرامية لتشديد القيود على المحكمة العليا.

وتأتي تظاهرات اليوم ضمن سلسلة من الاحتجاجات على خطط التعديلات القضائية، التي عُلقت الشهر الماضي في مواجهة موجة من الإضرابات والتظاهرات الحاشدة، في وقت تواجه فيه إسرائيل تصاعداً حاداً في التوتر على عدة جبهات خلال شهر رمضان.

وذكر موقع "يديعوت أحرنوت" أنّ "المئات بدأوا التوجه نحو ساحة كابلان وسط مدينة تل أبيب، للتظاهر ضد خطة الإصلاح القضائي، وعزم الحكومة إنشاء حرس وطني بإيعاز من وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير".

ولفتت الصحيفة إلى أنّ "الآلاف يتظاهرون أيضاً في مدينة حيفا (شمال) ضد خطة الإصلاح القضائي"، فيما يتجمع مئات آخرون للتظاهر ضد التعديلات القضائية في أنحاء أخرى من إسرائيل، من بينها القدس (وسط) وبئر السبع (جنوب)، وفق الصحيفة.

وتحت وطأة إضرابات وتظاهرات حاشدة، أعلن نتنياهو نهاية مارس/ آذار الماضي، تعليق خطته حتى الدورة الصيفية للكنيست التي تبدأ في 30 إبريل/ نيسان الجاري وتستمر 3 أشهر، لحين إجراء حوار مع المعارضة، لكنه قال إنه لن يتخلى عنها.

وفور تعليق خطته، أعلن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، البدء باستضافة جلسات حوار بين أحزاب الائتلاف والمعارضة لتقريب وجهات النظر.

ومن شأن الخطة المثيرة للجدل أن تحدّ من سلطات المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية)، وتمنح الائتلاف الحكومي السيطرة على لجنة تعيين القضاة.

ويقول قادة المعارضة وأبرزهم رئيس الوزراء السابق يئير لبيد، إنّ الخطة بشكلها الحالي بمثابة بداية "عهد ديكتاتوري" في إسرائيل، ويصفونها بـ"الانقلاب السلطوي"، فيما يؤكد نتنياهو أنها تهدف إلى إعادة التوازن بين السلطات (القضائية والتنفيذية والتشريعية).

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)