تفجيرات البيجر في لبنان | توالي ردود الفعل الدولية

18 سبتمبر 2024
+ الخط -

تتوالى المواقف الدولية حول تفجيرات البيجر في لبنان، التي أدت إلى استشهاد 12 شخصاً، كما أصيب ما يقرب من ثلاثة آلاف آخرين، من بينهم مقاتلون في حزب الله وسفير إيران لدى بيروت.

وتلقى رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي اتصالات من قادة عدد من الدول، الذين عبروا عن تضامنهم مع لبنان في هذه المحنة التي يمر بها لبنان. من جهته، أكد ميقاتي أنّ "لبنان يقدّر للعراق وقوفه المستمر إلى جانبه"، كما شكره على إيفاد طاقم طبي وإرسال شحنة مساعدات طبية إلى لبنان صباح اليوم لدعم جهود الإغاثة.

وجاءت تفجيرات البيجر بعد ساعات على إعلان دولة الاحتلال الإسرائيلي توسيع أهداف الحرب ضد حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، في قطاع غزة لتشمل حدودها الشمالية مع لبنان، من أجل "تمكين السكان من العودة إلى المجتمعات التي أُجلوا منها في شمال إسرائيل" نتيجة للهجمات التي يشنّها حزب الله اللبناني. 

العربي الجديد يتابع ردود الفعل الدولية على تفجيرات البيجر في لبنان..

1:22 PM
الاتحاد الأوروبي يدين تفجيرات البيجر في لبنان

أدان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تفجيرات البيجر في لبنان.

1:12 PM
عدنان عبد الرزاق
عدنان عبد الرزاق
عدنان عبد الرزاق مراسل العربي الجديد في سورية
إسطنبول
تركيا تواسي لبنان

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم، عن حزنه إزاء الهجوم الذي وقع في لبنان، وحذر، بحسب وكالة الأناضول، من خطورة مساعي إسرائيل لتوسيع الصراعات بالمنطقة. وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد قدم، أمس، تعازيه بالضحايا خلال اتصاله مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الذي قدم للوزير التركي معلومات بشأن تفجير أجهزة اتصال في لبنان.

بالمقابل، أكد رئيس حزب المستقبل التركي المعارض، رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، أن هجوم إسرائيل السيبراني في لبنان يعكس نهجها الهمجي، وذلك على خلفية تفجيرات أجهزة النداء بيجر. وأضاف داود أوغلو، في منشور عبر منصة إكس: لا يعتبر أسلوباً جديداً في الحرب فقط، بل هو انعكاس للنهج الهمجي الذي يتبعه نظام نتنياهو الذي لا يعير أي اعتبار لسقوط ضحايا من المدنيين. وتابع "إذا تم تبني هذا النهج الذي لا يعترف بأي بعد أخلاقي وقانوني من قبل دول أخرى وجهات فاعلة غير دولية، فلن يشعر أحد في أي مكان في العالم بالأمان"، داعياً لإثارة هذه القضية في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستبدأ الأسبوع المقبل.

01:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
إيران تتهم إسرائيل بارتكاب مذبحة

اتهمت إيران إسرائيل، الأربعاء، بارتكاب "مذبحة" بعد تفجير أجهزة اتصال عائدة لحزب الله المدعوم من طهران في لبنان، الثلاثاء، ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة قرابة 3000 آخرين. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني في بيان "إدانة العمل الإرهابي للكيان الصهيوني.. بوصفه مثالاً على مذبحة". ومن بين الجرحى السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني، الذي قالت وسائل إعلام إيرانية إنه أصيب "في اليد والوجه".

وأفاد التلفزيون الرسمي بأن أماني أصيب بجروح طفيفة. وذكر الهلال الأحمر الإيراني، الأربعاء، أنه أرسل "فرق إنقاذ ومتخصصين في جراحة العيون" إلى لبنان لعلاج الجرحى.

وعبر كنعاني في بيانه عن التضامن مع عائلات القتلى والجرحى، وقال إن "مواجهة الأعمال الإرهابية ضد الكيان (الصهيوني) والتهديدات الناجمة عنها ضرورة واضحة". وأضاف "من الضروري أن يتحرك المجتمع الدولي بسرعة لمواجهة إفلات السلطات الصهيونية المجرمة من العقاب".

01:00 pm

رويترز

روسيا: تفجيرات البيجر حرب شاملة ضد لبنان

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن الهجوم على جماعة حزب الله اللبنانية وآخرين باستخدام أجهزة الاتصال اللاسلكية (البيجر) بمثابة عمل من أعمال الحرب الشاملة ضد لبنان تسبب في إصابة آلاف الأبرياء. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية  ماريا زاخاروفا في بيان: "نعد ما حدث بمثابة عمل آخر من أعمال الحرب الشاملة ضد لبنان، وهو ما ألحق الضرر بآلاف الأبرياء". وأضافت "يبدو أن مدبري هذا الهجوم عالي التقنية سعوا عمداً إلى إثارة مواجهة مسلحة واسعة النطاق من أجل إشعال حرب كبرى في الشرق الأوسط".

المساهمون
عدنان عبد الرزاق
رويترز
فرانس برس