تظاهرات في مدن عربية تضامناً مع غزة وتنديداً بالحرب الإسرائيلية

26 يناير 2024
حذر المشاركون من مخاطر التهجير القسري في غزة (إكس)
+ الخط -

مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ 112 على التوالي، خرجت تظاهرات في عدة مدن عربية، اليوم الجمعة، نصرة لأهل غزة، وتنديداً بهذه الحرب التي ارتفعت حصيلتها إلى 26083 شهيداً و64487 جريحاً منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وتميّز اليوم بقرار محكمة العدل الدولية فرض عدد من التدابير المؤقتة على إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها ضدها جنوب أفريقيا، على خلفية الحرب على قطاع غزة، دون أن تأمر بوقفها.

ودعت المحكمة إسرائيل للتأكد على الفور من أن جيشها لا يرتكب أي إجراءات موصوفة تندرج ضمن إطار الإبادة الجماعية، مشددة على ضرورة أن تقوم فوراً باتخاذ إجراءات من أجل ضمان توفير الحاجات الإنسانية والمساعدات الملحة للفلسطينيين قطاع غزة.

ورغم الحكم الذي صدر اليوم، إلا أن محكمة العدل الدولية ستواصل النظر في القضية بشكل وافٍ، وهي لم تبتّ اليوم في جوهر الدعوى حول ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، بل اكتفت بإصدار قرارها حول تدابير عاجلة قبل النظر في صلب القضية التي سيستغرق الفصل فيها سنوات.

"العربي الجديد" يرصد أبرز التظاهرات التضامنية مع غزة..

07:57 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لاهاي
متظاهرون يتضامنون مع غزة أمام محكمة العدل الدولية

تظاهر المئات أمام محيط محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا، تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وتنديداً بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وردد المتظاهرون دعوات بالإنجليزية تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وشعارات "فلسطين ستصبح حرة"، و"أوقفوا جرائم الحرب".

وقال مراسل "العربي الجديد" إن عدداً كبيراً من المتظاهرين شعروا بخيبة أمل لعدم تبني محكمة العدل الدولية قراراً صريحاً يدعو لوقف الحرب على غزة.

وقبيل صدور قرار محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، شهدت محطة قطارات لاهاي وخارجها اعتصامات رفضاً لجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

7:39 PM
عشرات التونسيين يتظاهرون نصرة لغزة والأقصى

تظاهر عشرات التونسيين وسط العاصمة، نصرة لغزة والأقصى، منددين بـ"صمت العالم" تجاه ما يحدث في غزة.

وانطلقت المسيرة التي دعا إليها حزب التحرير (إسلامي) عبر حسابه على "فيسبوك"، من جامع الفتح بشارع الحرية عقب صلاة الجمعة، واتجهت نحو شارع الحبيب بورقيبة.

ورفع عشرات المتظاهرين شعارات من بينها "يا للعار يا للعار غزة تقصف تحت النار"، و"غزة تصرخ يا للعار يا أمة المليار"، و"يا جيوش المسلمين غزة تنادي وفلسطين"، و"قولوا الله قولوا الله.. على غزة ما نتخلى".

واعتبر المتظاهرون في شعاراتهم التي رفعوها أن "نصرة غزة واجبة".

7:29 PM
المئات يحتشدون في مأرب تضامناً مع الشعب الفلسطيني

احتشد المئات في مأرب، شمال شرقي العاصمة اليمنية صنعاء، في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني تطالب بإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق الفلسطينيين في غزة، ورفع المحتشدون لافتات تندد بالصمت العربي إزاء جرائم الإبادة.

07:27 pm

ياسر حميد

avata
ياسر حميد
ياسر حميد
صنعاء
الآلاف يتظاهرون في تعز

تظاهر الآلاف في مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) دعما للشعب الفلسطيني، وتنديدا بجرائم الإبادة الإسرائيلية ضد أهالي قطاع غزة، واحتشد آلاف من سكان مدينة تعز بشارع جمال وسط المدينة، عقب صلاة الجمعة، استجابة لدعوة أطلقتها "الهيئة الشعبية لنصرة فلسطين".

وردد المحتجون هتافات داعمة للمقاومة الفلسطينية، ومنددة باستمرار الدعم الأميركي لإسرائيل، وتشجيعها على الاستمرار في ارتكاب الجرائم بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وطالبوا الشعوب كافة بتصعيد الاحتجاجات، والضغط على الحكومات لإجبار إسرائيل على وقف حرب الإبادة المستمرة للشهر الرابع على التوالي.

5:15 PM
اليمنيون يتظاهرون في صنعاء وتعز انتصارا لغزة

شهد ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الجمعة، مسيرة حاشدة تحت عنوان "اليمن وفلسطين في خندق واحد"، تأكيداً على وقوف الشعب اليمني إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى تحقيق النصر، وفقاً لوكالة "سبأ" في نسختها التابعة للحوثيين.

وقالت الوكالة إن المشاركين "جددوا استعداد الشعب اليمني واستنفاره للجهاد المقدس في مواجهة العدوان الأميركي والبريطاني والكيان الصهيوني، حتى تحقيق النصر وتحرير الأقصى الشريف وفلسطين المحتلة".

وهتفت الحشود بأن "كل اليمنيين مع غزة وفلسطين، وأن أبناء الشعب الفلسطيني ليس وحدهم، وأن أميركا هي أم الإرهاب". رافعين لافتات كتب عليها شعارات مثل : "الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل"، كما أكدوا أن معركة اليمن في البحر الأحمر هي لإسناد الشعب الفلسطيني.

وشدد المشاركون على أن "التصعيد الأميركي والبريطاني لن يثني الشعب اليمني عن معركته الجهادية باعتبار ذلك واجباً دينياً وأخلاقياً وإنسانياً لنصرة الشعب الفلسطيني".

في السياق، ندد متظاهرون يمنيون، خلال وقفة احتجاجية في مدينة تعز، باستمرار المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة. مطالبين بإنهاء جرائم الاحتلال وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

5:12 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط
الآلاف يتظاهرون في 60 مدينة مغربية دعما لفلسطين وغزة

تظاهر آلاف المغاربة، بعد أداء صلاة الجمعة، في ما يقارب 60 مدينة، للتعبير عن دعمهم للمقاومة وللفلسطينيين، ورفضهم للعدوان الإسرائيلي والمجازر اليومية المرتكبة بحق الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة.

وللأسبوع 16 على التوالي، شهدت عشرات المدن في مختلف أنحاء البلاد تنظيم ما يقارب مائة وقفة عقب صلاة الجمعة تجسيداً للدعوة التي وجهتها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (غير حكومية) لتنظيم يوم وطني تضامنا مع فلسطين وغزة تحت شعار" المغرب وفلسطين. شعب واحد "، في حين ينتظر تنظيم وقفات أخرى في أوقات لاحقة اليوم الجمعة.

وشجب المشاركون في الوقفات الاحتجاجية حرب الإبادة ومحاولات التهجير القسري في حق سكان قطاع غزة، كما استنكروا الصمت والتخاذل الدولي و العربي الرسمي، معبرين عن دعمهم للقطاع الذي يعاني من ويلات الحرب لأكثر من ثلاثة أشهر. ورددوا شعارات رافضة لانتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وأخرى مطالبة بوقف إطلاق النار وبإسقاط التطبيع.

وقال عضو "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة " والقيادي في الأمانة العامة للدائرة السياسية لـ"جماعة العدل والإحسان"، حسن بناجح، إن تنظيم وقفات ومسيرات عقب صلاة الجمعة وفي أوقات أخرى من نفس اليوم تأتي في سياق مواصلة الشعب المغربي لخروجه المتواصل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وما تلاه من عدوان صهيوني وحشي وتواطؤ ودعم أميركي ودول أوروبية تحتضن جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني.

ولفت في حديث مع "العربي الجديد"، إلى أن "تسيير الشعب المغربي وتنظيمه لمئات المسيرات والوقفات يؤكد ارتباطه الوثيق بالقضية الفلسطينية ودعم المقاومة ومناهضته للتطبيع وتنديده بالجرائم الوحشية المرتكبة بحق الفلسطينيين".

وقال إنه لما يقارب أربعة أشهر من حرب الإبادة والعدوان على غزة ظل الشعب المغربي يخرج للاحتجاج بمعدل ما يفوق 100 تظاهرة ووقفة كل يوم جمعة، في سياق دعوات "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" إلى تنظيم فعاليات "جمعة طوفان الأقصى" كل أسبوع. فضلا عن وقفات أخرى تنظمها الهيئة وسط الأسبوع أو في أيام أخرى أمام البرلمان المغربي و في مناطق أخرى. دون نسيان ما نظمته "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع" من مئات الوقفات والمسيرات المليونية، والفعاليات التي تنظمها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين "، وما تعيشه الجامعات المغربية من فعاليات منظمة من قبل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والإطارات الطلابية والشبابية".

وأشار إلى أن ما يميز مظاهرات اليوم الجمعة هي تأكيدها على المطلب المركزي المتمثل في إسقاط التطبيع ووقف كل أشكاله، وإغلاق مكتب الاتصال الصهيوني بالرباط، مع ضرورة تحمل الدولة المغربية مسؤوليتها في ما يخص التحقيق مع عدد من اليهود من مزدوجي الجنسية المغربية الإسرائيلية، إن كانوا متورطين في جرائم الحرب وتحريم مساطر التجريم والجلب في حق المتورطين منهم.

04:46 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
مسيرة في العاصمة الأردنية عمّان تطالب بفك الحصار عن قطاع غزة

انطلقت مسيرة شعبية حاشدة، اليوم الجمعة، في العاصمة الأردنية عمّان تنديداً ورفضاً للعدوان والحصار الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني وتضامناً ونصرة لقطاع غزة، في ظل العدوان الوحشي الذي تشنه قوات الاحتلال مدعوماً من القوى الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية.

ودعت المسيرة التي نظمتها فعاليات شعبية وحزبية بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، بعنوان "حصار غزة أميركي بأيدٍ عربية.. اكسروا الحصار"، إلى الضغط الدولي لوقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين في القطاع.

وحذر المشاركون من مخاطر مشاريع التهجير التي يسعى إليها الاحتلال، داعين الدول العربية، وخصوصاً الأردن، إلى التمسك بقرارها برفض إخراج الغزيين من بلدهم ومنازلهم، لما سيكون له من تداعيات خطيرة على القضية الفلسطينية، ومشددين على ضرورة أن تصعد الحكومة الأردنية خطابها بوجه الاحتلال الصهيوني، وترفض أي مشاريع لتصفية القضية على حساب الدول الأردنية.

كما طالب المشاركون الحكومة الأردنية بمنع دخول أية بضائع إلى دولة الاحتلال، وتسيير جسر مساعدات جوي إلى قطاع غزة، داعين إلى ضرورة قطع كافة أشكال العلاقات مع دولة الاحتلال، وعلى رأس ذلك معاهدة وادي عربة، واتفاقيات الغاز والماء مقابل الطاقة، وكذلك إلغاء اتفاقية الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة.

وطالب المشاركون جمهورية مصر العربية بفتح معبر رفح وإدخال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة من دون قيد أو شرط، مشيرين إلى أن تقصير الأنظمة العربية في إدخال المساعدات مشاركة في الإبادة الجماعية.

ورفض المشاركون في التظاهرة محاولات الاحتلال التأثير على الموقف الأردني، سواء كان موقفاً شعبياً أو رسمياً، محذرين في الوقت ذاته من خطابات التفرقة.

وندد المشاركون في التظاهرة بازدواجية المعايير الدولية تجاه القضية الفلسطينية، ورفعوا شعارات تندد بالعدوان على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، وضد الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة، وطالبوا المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب المستعرة والمدمرة على غزة.

المساهمون
ياسر حميد
عادل نجدي
العربي الجديد