تظاهرات حول العالم تطالب بوقف دائم لإطلاق النار في غزة

02 ديسمبر 2023
ندد محتجون في مدن أوروبية "بالإبادة الجماعية" التي يتعرض لها الفلسطينيون (الأناضول/Getty)
+ الخط -

تستمر التظاهرات الداعمة للفلسطينيين والمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالخروج في شوارع عدة مدن حول العالم، فيما اعتقلت الشرطة البريطانية شخصين في لندن أثناء مشاركتهما في تظاهرة داعمة للشعب الفلسطيني.

باريس.. "كلنا أطفال غزة"

وقد خرج الآلاف من مؤيدي الشعب الفلسطيني مجدداً في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، مطالبين "بوقف دائم لإطلاق النار" في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ومنددين "بالإبادة الجماعية" التي يتعرض لها الفلسطينيون.

وهتف المتظاهرون "كلنا أطفال غزة"، غداة استئناف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه للقطاع بعد انهيار الهدنة الإنسانية التي استمرت لثمانية أيام.

وتقدم التظاهرة رئيس حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي، جان لوك ميلانشون، الذي قال، بحسب ما نقلته "فرانس برس"، إنّ استئناف القصف الإسرائيلي في غزة يحمل "جميع المؤشرات على الرغبة في ارتكاب إبادة جماعية".

وشددت ممثلة السلطة الفلسطينية في فرنسا، هالة أبو حصيرة، على ضرورة "وقف فوري لإطلاق النار أمام جريمة الإبادة الجماعية الجارية في قطاع غزة". ووفق "فرانس برس"، فإنّ عدد التظاهرات التي خرجت دعماً للفلسطينيين في فرنسا بلغت نحو أربعين تظاهرة.

أستراليا.. "فلسطين حرة"

وفي أستراليا شارك مئات الأشخاص، السبت، في تظاهرة بميناء فريمانتل الأسترالي ضد شركة سفن مقرها في إسرائيل.

وذكر موقع إيه بي سي نيوز، وفق ما نقلته وكالة الأناضول، أنّ المتظاهرين رفعوا العلم الفلسطيني ورددوا هتافات "فلسطين حرة"، احتجاجاً على سفينة تابعة للشركة أرادت تحميل بضائع من ميناء فريمانتل في ولاية أستراليا الغربية التي تعد أكبر الولايات الأسترالية.

وقالت غريس بروكس، المشاركة في الاحتجاج، إنّ هذه تظاهرة سلمية لكنها تهدف إلى منع السفينة من تفريغ أو تحميل البضائع، واتخذت قوات الشرطة تدابير أمنية مشددة في الميناء.

لندن.. "يوم العمل"

وفي لندن أعلنت الشرطة أنها اعتقلت شخصين، السبت، خلال فعاليات مؤيدة للفلسطينيين في إطار "يوم العمل" الذي نظمه نشطاء في جميع أنحاء بريطانيا.

وقالت شرطة العاصمة البريطانية، وفق ما نقلته وكالة أسوشييتد برس، إنه في حي بريكستون بجنوب لندن، تم القبض على رجل للاشتباه في ارتكابه جريمة عنصرية تتعلق بالنظام العام لرفعه لافتة.

وقالت الشرطة إن أفرادها الذين قاموا بالاعتقال حاصرهم متظاهرون آخرون ومنعوهم في البداية من التحرك بسياراتهم. كما ألقي القبض على شاب لإتلافه سيارة للشرطة.

وكانت حملة التضامن مع الفلسطينيين دعت إلى تنظيم فعاليات تحت اسم "يوم العمل" في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وشملت الفعاليات مسيرات للدعوة إلى وقف إطلاق النار، ووقفات احتجاجية في أماكن مثل لندن وهال في شمال إنكلترا وكوفنتري في الوسط والعاصمة الويلزية كارديف.

إسبانيا.. "الحرية لفلسطين"

وشهدت إسبانيا، السبت، تظاهرات جديدة داعمة لفلسطين عقب استئناف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وخرجت تظاهرات في جميع أنحاء البلاد، لاسيما المدن الكبرى مثل مدريد وبرشلونة وفالنسيا وغرناطة وبلباو، بحسب الأناضول.

ودعا المتظاهرون بلادهم والحكومات الأوروبية إلى "الضغط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار، ووقف الإبادة الجماعية".

وشهدت العاصمة مدريد مسيرة، ردد المشاركون فيها شعارات مثل: "قاطعوا إسرائيل"، و"إسرائيل القاتلة"، و"فلسطين ستنتصر من النهر إلى البحر"، و"نتنياهو إلى السجن"، و"الحرية لفلسطين".

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وطالبوا الحكومة الإسبانية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل حتى يتم التوصل إلى "وقف دائم لإطلاق النار".

ودعا البيان، الذي تُلي خلال المسيرة، المجتمع الدولي إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الهجمات في غزة، والتمييز ضد الفلسطينيين، وانتهاكات حقوق الإنسان".

ألمانيا.. "تحيا فلسطين"

وفي العاصمة الألمانية برلين، ندد الآلاف، السبت، بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة. وبالرغم من تدني درجات الحرارة، خرج قرابة 3 آلاف شخص في تظاهرتين مختلفتين في برلين، تحت شعار "التضامن مع فلسطين" و"أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة"، بحسب ما أوردته "الأناضول".

وأطلق المتظاهرون هتافات من قبيل "تحيا فلسطين" و"الحرية لفلسطين" وألمانيا تموّل وإسرائيل تقصف"، منتقدين تعامل الحكومة الألمانية مع ما يجري في غزة.

المساهمون