تطورات حرب أوكرانيا: 9 قتلى في قصف على مدينة في لوغانسك

05 ديسمبر 2022
+ الخط -

بدأ اليوم الإثنين، سريان الحدّ الأقصى الذي فرضته مجموعة السبع على سعر النفط الروسي المنقول بحراً، مع محاولة الغرب الحد من قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا.

ميدانياً، قال مسؤولون عسكريون مدعومون من روسيا في منطقة لوغانسك، إن 9 أشخاص قُتلوا اليوم بعد قصف أوكرانيا مدينة الشيفسك.

كلّ التطورات المتعلقة بالحرب الروسية على أوكرانيا والمواقف السياسية يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

08:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو: طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت قاعدتين جويتين روسيتين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، اليوم الإثنين، أن قاعدتَين جويتَين روسيتَين تقعان في وسط البلاد، تعرّضتا لهجمات نفّذتها طائرات مسيّرة أوكرانية، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى في صفوف الجيش الروسي.

وجاء في البيان، أنه صباح الإثنين "حاول نظام كييف (...) شنّ ضربات بمسيّرات ذات تصميم سوفييتي على قاعدة دياغيليفو الجوّية في منطقة ريازان وقاعدة إنغيلز في منطقة ساراتوف".

وأفاد البيان أن هذه "المسيّرات النفاثة" اعترضتها منظومات الدفاع الجوّي الروسية، إلا أن حطامها سقط على أراضي القاعدتين الجويتين المستهدفتين، ما تسبب بانفجارات وأضرار "طفيفة" بطائرتين.

وأضاف المتحدث، أن ثلاثة جنود روس "أُصيبوا بجروح قاتلة" جراء هذه الهجمات ونُقل أربعة آخرون إلى المستشفى.

وأوضح البيان، أنه رغم هذه الهجمات، فقد "نُفّذت ضربة هائلة بأسلحة عالية الدقة" حوالى الساعة 12,00 بتوقين غرينتش، استهدفت مواقع عسكرية أوكرانية وبنى تحتية للطاقة تابعة للقوات الأوكرانية، مضيفاً أنه تمّ استهداف 17 هدفاً في المجمل.

05:55 pm

رويترز

40% من منطقة كييف بلا كهرباء بعد هجمات روسية

قال أوليكسي كوليبا، حاكم منطقة كييف، إن 40 بالمئة من المنطقة بلا كهرباء بعد هجمات جوية روسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، اليوم الإثنين.

وأشاد كوليبا بعمل الدفاعات الجوية الأوكرانية، وقال إنه لم ير حتى الآن أي "عواقب خطيرة" لهجمات اليوم على المنطقة.

05:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يعلن أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت "معظم الصواريخ" الروسية

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الدفاعات الجوية الأوكرانية "أسقطت معظم الصواريخ" التي أطلقها الجيش الروسي الإثنين، رغم تسجيل بعض الأضرار، ما تسبب بانقطاع في المياه والكهرباء.

وقال زيلينسكي عبر تليغرام إن "الدفاعات الجوية أسقطت معظم الصواريخ. وباشر مهندسو الطاقة إعادة الكهرباء"، مؤكدا: "شعبنا لا يستسلم أبدًا".

05:29 pm

رويترز

أوكرانيا: البنية التحتية للطاقة تضررت في أحدث هجمات روسية

قالت شركة الطاقة الأوكرانية المملوكة للدولة "أوكرنرجو"، إن بنيتها التحتية تضررت في الهجمات الصاروخية الروسية اليوم الإثنين، ما تسبب في حالات انقطاع طارئ للكهرباء.

وأوردت الشركة في بيان: "يعمل منسقو الاستجابة للطوارئ في أوكرنرجو على الحفاظ على الاتزان في منظومة الطاقة". ولم يورد البيان أسماء المرافق التي أصيبت في الهجمات.

05:26 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا تعلن عن وابل جديد من الضربات الروسية

أعلن مسؤولون أوكرانيون، مساء اليوم الإثنين، عن وابل جديد من الضربات الصاروخية الروسية على أنحاء البلاد.

وأوردت تقارير إعلامية وقوع انفجارات في عدة مناطق من البلاد، منها مدن أوديسا وتشيركاسي وكريفي ريه.

وفي أوديسا ذكرت شركة إمدادات المياه أن ضربة صاروخية تسببت في انقطاع الكهرباء عن محطات الضخ، وخلفت المدينة بكاملها دون مياه.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات، إن موسكو أطلقت صواريخ من جنوب روسيا وصواريخ محمولة على سفن من بحر قزوين والبحر الأسود. وأضاف أن قاذفات استراتيجية روسية أطلقت صواريخ أيضاً.

كما ذكر أن الروس يهاجمون عدة مواقع في آن واحد، لزيادة الصعوبات على الدفاعات الجوية الأوكرانية لإسقاط الصواريخ المهاجمة.

01:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: تحديد سقف لسعر النفط الروسي "لن يؤثر" على الهجوم في أوكرانيا

أكدت الرئاسة الروسية، اليوم، أن تحديد سقف لسعر النفط الروسي من جانب الدول الغربية لن تكون له تداعيات على الهجوم الروسي في أوكرانيا، محذرة من "زعزعة استقرار" سوق الطاقة العالمية.

وأكد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الاقتصاد الروسي "يملك كل القدرات اللازمة" لتمويل الهجوم العسكري، مضيفاً أن "تدابير كهذه لن تؤثر" عليه، في إشارة إلى تحديد الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع وأستراليا سقفاً لسعر النفط الروسي للتأثير على عائدات موسكو.

01:51 pm

رويترز

بدء سريان الحد الأقصى الذي فرضته مجموعة السبع على سعر النفط الروسي

بدأ اليوم الإثنين، سريان الحدّ الأقصى الذي فرضته مجموعة السبع على سعر النفط الروسي المنقول بحراً، مع محاولة الغرب الحدّ من قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا، لكن روسيا قالت إنها لن تلتزم بهذا الإجراء حتى لو اضطرت إلى خفض الإنتاج.

وستقوم دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا بفرض تطبيق السقف السعري، الذي يأتي بالإضافة للحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي عن طريق البحر والتعهدات المماثلة من قبل الولايات المتحدة، وكندا، واليابان، وبريطانيا.

ويسمح هذا الإجراء بشحن النفط الروسي إلى دول أخرى باستخدام ناقلات لمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وشركات التأمين ومؤسسات الائتمان، وذلك فقط إذا تم شراء الشحنة بالسقف السعري المحدّد أو أقل.

ونظراً لوجود شركات الشحن والتأمين الرئيسية في العالم في دول مجموعة السبع، فقد يصعب على موسكو بيع نفطها بسعر أعلى.

01:49 pm

رويترز

"تاس": 9 قتلى في قصف أوكراني في الشيفسك

نقلت وكالة "تاس" التي تديرها الدولة في روسيا، عن مسؤولين عسكريين مدعومين من روسيا في منطقة لوغانسك بأوكرانيا، قولهم إن تسعة أشخاص لقوا حتفهم اليوم الإثنين، بعد قصف أوكرانيا مدينة الشيفسك.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس