تطورات حرب أوكرانيا: وزير الخارجية السعودي يلتقي زيلينسكي في كييف

26 فبراير 2023
+ الخط -

قال الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، إن روسيا شنت هجمات فاشلة بالقرب من قرية ياهيدني خلال اليوم المنصرم، وذلك بعدما قالت مجموعة "فاغنر" الروسية إنها استولت على القرية الواقعة في شرق أوكرانيا، بالقرب من منطقة يحتدم فيها القتال.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول..

12:39 am

رويترز

الرئيس الأوكراني يقيل قائدا عسكريا كبيرا دون إبداء أسباب

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد، قائدا عسكريا كبيرا يشارك في قيادة المعارك ضد القوات الروسية في شرق البلاد المحاصر، لكنه لم يذكر سببا لهذه الخطوة.

وفي مرسوم من سطر واحد، أعلن زيلينسكي إقالة إدوارد موسكاليوف من منصب قائد القوات المشتركة لأوكرانيا، التي تخوض معارك في منطقة دونباس.

وكان زيلينسكي قد ذكر موسكاليوف بالاسم في خطابه اليومي يوم الجمعة عندما أشار لقادة عسكريين تحدث إليهم. وكان موسكاليوف يشغل منصبه منذ مارس/ آذار 2022، أي بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا.

ولم يذكر حساب القوات المشتركة على "فيسبوك" أو حسابها على "تويتر" شيئا عن الإقالة.

06:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: "الناتو" مشارك في النزاع في أوكرانيا من خلال إمدادات الأسلحة

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يشارك في النزاع في أوكرانيا من خلال إمداد هذا البلد بالأسلحة، في مقابلة بثها التلفزيون الأحد.

وقال بوتين، في مقابلة أجرتها معه محطة "روسيا 1" التلفزيونية بعد أيام على دخول الغزو الروسي لأوكرانيا عامه الثاني، إن دول حلف شمال الأطلسي "ترسل عشرات مليارات الدولارات من الأسلحة إلى أوكرانيا، هذه مشاركة فعلية" في النزاع.

وتابع "هذا يعني أنها تشارك ولو بصورة غير مباشرة في جرائم نظام كييف". وأكد أن للدول الغربية "هدفا واحدا هو تدمير الاتحاد السوفييتي السابق والجزء الرئيسي منه: روسيا الاتحادية".

وقال "عندها فقط قد يقبلوننا في عائلة الشعوب المتحضرة المزعومة، لكن بصورة منفصلة فقط، كلّ جزء وحده". وجدد بوتين دعوته إلى قيام عالم متعدد الأقطاب.

وأوضح "ما الذي نتصدى له؟ نتصدى لكون هذا العالم الجديد الذي ينشأ يُبنى فقط من أجل مصلحة دولة واحدة هي الولايات المتحدة. الآن وبعدما قادت محاولاتهم لإعادة ترتيب العالم على صورتهم إثر سقوط الاتحاد السوفييتي إلى الوضع الراهن، لا بدّ لنا من التحرك".

06:02 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

وزير الخارجية السعودي يزور كييف

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الذي يزور العاصمة كييف.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الجانبين استعرضا خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وزير الخارجية السعودي حرص بلاده ودعمها لجميع الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة الأوكرانية - الروسية سياسياً، ومواصلة جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

كما التقى وزير الخارجية السعودي نظيره الأوكراني ديميترو كوليبا، بحسب الوكالة، وناقشا مستجدات الحرب في أوكرانيا، فيما أكد بن فرحان دعم المملكة لكل ما يسهم في خفض حدة التصعيد وحماية المدنيين والسعي الجاد نحو الحلول السياسية التفاوضية، ودعم جميع الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة سياسياً.

05:22 pm

رويترز

أميركا تحذر الصين من إرسال عتاد فتاك لروسيا لاستخدامه في أوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، اليوم الأحد، إن الصين لم تتخذ أي خطوات نحو تقديم عتاد فتاك لروسيا لاستخدامه في غزو أوكرانيا، مضيفا أن الولايات المتحدة أوضحت في جلسات خاصة أن خطوة من هذا القبيل ستكون لها عواقب وخيمة.

وأضاف لشبكة (سي.أن.أن) الإخبارية: "من حق بكين اتخاذ قراراتها الخاصة إزاء كيفية المضي قدما، وما إذا كانت ستقدم مساعدات عسكرية، ولكن إذا سارت في هذا الطريق، فسيكلف ذلك الصين غاليا".

وكان سوليفان قد قال في مقابلة أخرى مع برنامج "هذا الأسبوع" على شبكة (إيه.بي.سي) إن الصين لم تشرع في تقديم تلك المساعدات لروسيا، لكن بكين لم تسحب هذا الخيار.

وأضاف سوليفان أن المسؤولين الأميركيين حذروا نظراءهم الصينيين في الجلسات الخاصة من العواقب المحتملة، لكنه لم يخض في تفاصيل تلك الجلسات.

03:31 pm

الأناضول

avata
الأناضول

زيلينسكي يعد باستعادة القرم من روسيا

وعد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، باستعادة شبه جزيرة القرم من روسيا التي ضمتها لأراضيها في 2014.

وفي تغريدة عبر حسابه بـ"توتير"، أشار زيلينسكي إلى أن روسيا بدأت مرحلة ضم شبه جزيرة القرم لأراضيها في مثل هذه الأيام قبل 9 سنوات. وأضاف: "بدأ العدوان الروسي في القرم قبل 9 سنوات، وإننا سنعيد إرساء السلام باستعادة شبه جزيرة القرم، فهذه أرضنا".

وتابع: "سنرفع العلم الأوكراني في أرجاء أوكرانيا كافة، وسنستعيد القرم".

01:49 pm

رويترز

ألمانيا تشكك باقتراح الصين حول حرب أوكرانيا

أبدى وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الأحد، تشككاً إزاء اقتراح صيني لوقف إطلاق النار في الحرب بأوكرانيا.

وقال بيستوريوس، في مقابلة مع محطة "دويتشلاند فونك": "حينما أسمع تقارير، لا أعلم إن كانت صحيحة أم لا، بأن الصين ربما تخطط لإمداد روسيا بالطائرات المسيرة الانتحارية، بينما في الوقت نفسه تقدم خطة سلام، فإنني أقترح أن نحكم على الصين بأفعالها لا بأقوالها". 

11:19 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: روسيا نفذت 19 هجمة جوية على أراضينا أمس السبت

أعلنت رئاسة هيئة الأركان العامة الأوكرانية، تعرّض أراضي البلاد لـ14 صاروخاً و19 هجوماً جوياً روسياً، أمس السبت.

وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية في بيان لها اليوم الأحد، أنّ الجيش الروسي كثف حملاته العسكرية على جبهات كوبيانسك، وليمان، وباخموت شرقي البلاد.

وأكد البيان أن الجيش الأوكراني صد 71 هجمة روسية (برية وجوية) على تلك الجبهات، مع إسقاط 3 طائرات بدون طيار روسية.

11:09 am

رويترز

الجيش الأوكراني يقول إن الهجوم الروسي قرب قرية ياهيدني "باء بالفشل"

قال الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، إن روسيا شنت هجمات فاشلة بالقرب من قرية ياهيدني خلال اليوم المنصرم، وذلك بعدما قالت مجموعة "فاغنر" الروسية إنها استولت على القرية الواقعة في شرق أوكرانيا، بالقرب من منطقة يحتدم فيها القتال.

وقالت الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في تحديث صباحي، إن روسيا ما زالت تركز هجومها على طول الخطوط الأمامية في مدينة باخموت بأسرها، حيث تقع قرية ياهيدني.

وقالت النشرة الأوكرانية، اليوم الأحد، إن القوات الروسية قصفت 22 موقعاً على طول هذا الجزء من الخطوط الأمامية في دونيتسك، فيما أحبطت أوكرانيا 71 هجوماً في الإقليم وأماكن أخرى على الخطوط الأمامية.

11:06 am

رويترز

بوتين: على روسيا الأخذ في الاعتبار القدرات النووية لحلف الأطلسي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، إنه ما من خيار أمام بلاده سوى الأخذ في الاعتبار القدرات النووية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لأن الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة يسعى إلى هزيمة روسيا.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن بوتين قوله لقناة "روسيا 1" التلفزيونية، إنه "في الظروف الحالية، عندما تعلن جميع الدول الكبيرة في حلف شمال الأطلسي أن هدفها الرئيسي هو تكبيدنا هزيمة استراتيجية، حتى يعاني شعبنا كما يقولون، كيف يمكننا أن نتجاهل قدراتهم النووية في مثل هذه الظروف؟".

ونقلت تاس عنه القول: "لديهم هدف واحد: تقطيع أواصر الاتحاد السوفييتي السابق والجزء الرئيسي فيه (...) روسيا الاتحادية".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن الغرب شريك غير مباشر في "جرائم" كييف.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد