تطورات حرب أوكرانيا وتمرد فاغنر: مساعدات أميركية جديدة لكييف

27 يونيو 2023
شكلت المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا نقطة تحول في موازين الحرب (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، مساء الاثنين، أنها قررت إرسال ما قيمته 500 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، منها أكثر من 50 مركبة مدرعة ثقيلة، وصواريخ خاصة بأنظمة الدفاع الجوي.

وتهدف المساعدات الجديدة إلى تعزيز الهجوم المضاد لأوكرانيا.

في الأثناء، وعلى الرغم من إظهار موسكو تجاوزها قضية تمرد مجموعة فاغنر، لا تزال تداعيات ما حصل نهاية الأسبوع المنصرم تلقي بظلالها على المشهد السياسي الدولي المتعلق بروسيا وحربها على أوكرانيا.

تطورات الحرب في أوكرانيا وتمرد فاغنر، يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

09:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قصف يطاول مطعماً في كراماتورسك الأوكرانية واحتمال سقوط ضحايا

02:41 pm

رويترز

زيلينسكي يريد "دعوة سياسية" لأوكرانيا للانضمام إلى الناتو

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده لديها "كل الأسباب" لتلقي دعوة سياسية للانضمام إلى عضوية حلف شمال الأطلسي عندما يعقد التحالف العسكري قمته الشهر المقبل.

وكتب على تطبيق تليغرام: "كل الأسباب متوافرة لتقديم دعوة سياسية لأوكرانيا للانضمام إلى الحلف".

02:39 pm

رويترز

وكالة: الحرس الوطني الروسي سيحصل على دبابات وأسلحة ثقيلة

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس الحرس الوطني الروسي فيكتور زولوتوف، قوله اليوم الثلاثاء، إن الحرس سيُجهز بأسلحة ثقيلة ودبابات بعد أن كانت وحداته على وشك الدفاع عن موسكو في مواجهة المتمردين المدججين بالسلاح.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن زولوتوف، قوله إن مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، الذين نفذوا تمرداً قصير الأمد في نهاية الأسبوع، ما كانوا ليستطيعوا السيطرة على موسكو، حتى لو وصلوا إليها.

02:17 pm

رويترز

بوتين يُجري اتصالاً هاتفياً بولي العهد السعودي

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالاً هاتفياً بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء.

وأضافت أن بن سلمان أعرب عن دعمه للإجراءات التي اتخذها بوتين لإنهاء تمرد مسلح لمقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يوم السبت.

02:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

إسرائيل تستدعي سفير أوكرانيا بعدما اتهمها باعتماد موقف موال لروسيا

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء، استدعاء السفير الأوكراني للحصول على توضيح بعدما اتهمت سفارته الحكومة الإسرائيلية باعتماد "موقف موالٍ لروسيا بشكل واضح" بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان: "في ضوء ملاحظاته المتكررة حول السياسة الإسرائيلية، استُدعي السفير يفغين كورنييشوك للاستيضاح إلى وزارة الخارجية في الثالث من يوليو/تموز".

وأضافت: "تواصل الحكومة الإسرائيلية دفع التعاون مع أوكرانيا على النحو المتفق عليه بين الدولتين"، متابعة أن "سلوك السفير لا يفيد".

والأحد، قالت السفارة الأوكرانية إن "الحكومة الإسرائيلية الحالية اختارت طريق التعاون الوثيق مع روسيا الاتحادية".

وتحدثت عن "غياب شبه كامل للمساعدة الإنسانية الإسرائيلية لأوكرانيا"، مذكّرة بتصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال فيه إن إسرائيل تحتاج للتعاون مع روسيا لمواصلة حملتها الجوية الطويلة ضد الأهداف الإيرانية في سورية.

02:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: لم نضطر إلى سحب وحدات من أوكرانيا لمواجهة التمرد

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوتين، اليوم الثلاثاء، الجنود الروس لمنعهم وقوع "حرب أهلية"، في إشارة إلى تمرد مجموعة فاغنر.

وقال بوتين، في خطاب أمام جنود شاركوا في التصدي للتمرد، حضره وزير دفاعه سيرغي شويغو، الخصم اللدود لزعيم فاغنر يفغيني بريغوجين، إن بلاده لم تضطر إلى سحب وحدات عسكرية مشاركة في العملية الخاصة بأوكرانيا للمساعدة في إخماد التمرد، مضيفاً أنّ التمرد لم يحظ بدعم الجيش ولا السكان.

وقال: "الأشخاص الذين انجرّوا إلى التمرد أدركوا أن لا الجيش ولا الشعب يقفان إلى جانبهم"، مؤكدا أن عمل الأجهزة الأمنية "سمح بمنع تطور الوضع إلى منحى خطير".

ووقف بوتين دقيقة صمت على أرواح الجنود الذين سقطوا خلال التصدي للتمرد.

01:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس كازاخستان يعبّر عن دعمه الكامل لبوتين بعد تمرد فاغنر

أشاد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، الثلاثاء، بالصداقة الدائمة بين بلاده وروسيا وعبّر عن دعمه الكامل لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد التمرد القصير الذي نفذته مجموعة فاغنر شبه العسكرية.

من جانب آخر، أعلن توكاييف أن بوتين سيقوم بزيارة رسمية في الخريف إلى هذه الجمهورية السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى والتي تحظى بموقع استراتيجي.

وقال توكاييف كما نقل عنه مكتبه الإعلامي: "منذ بدء (الأحداث) عبّرت في اتصال هاتفي مع رئيس روسيا الاتحادية عن دعمي الكامل لتحركاته للحفاظ على النظام الدستوري وتقويته وكذلك على سيادة القانون".

وأكد أنه "لم يكن لديه أي شك حيال هذا الموضوع، نظرا إلى إمكانات الدولة الروسية وشخصية رئيسها".

وخلال لقاء مع الصحافيين في العاصمة أستانا، أكد توكاييف مجددا رغبته في تعزيز التعاون طويل الأمد مع روسيا، مؤكدا أنه "على يقين بأن هذا الموقف يتوافق تماما مع مصالح الشعب الكازاخستاني".

01:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مبعوث بابا الفاتيكان "يقوم بمهمة" في موسكو الأربعاء

أعلن الفاتيكان، اليوم الثلاثاء، أن مبعوث البابا للسلام في أوكرانيا "سيقوم بمهمة في موسكو" يوم غد الأربعاء.

ولم يذكر الفاتيكان تفاصيل حول المهمة وطبيعتها.

01:16 pm

رويترز

خطاب مرتقب لبوتين أمام جنود تصدوا لتمرد فاغنر

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلقي اليوم الثلاثاء خطاباً أمام أفراد من وحدات الجيش الروسي والحرس الوطني وقوات الأمن وغيرهم ممن شاركوا في حفظ النظام أثناء تمرد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يوم السبت.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، في إفادة صحافية دورية، إن بوتين سيعقد اجتماعات فردية مع بعض ضباط الجيش وسيتحدث إلى رؤساء وسائل إعلام روسية مساء اليوم.

ونفى الكرملين أن يكون تمرد فاغنر قد أضعف بوتين.

وأكد بيسكوف: "نحن لا نؤيد" هذه التحليلات معتبرا إياها "نقاشات لا طائل منها ولا تمتّ إلى الواقع بصلة". وأضاف: "هذه الأحداث أظهرت إلى أي مدى يلتفّ المجتمع حول الرئيس".

01:04 pm

رويترز

دوي انفجارات في مدينة بوسط أوكرانيا بعد ضربة جوية

قال المتحدث باسم القوات الجوية في أوكرانيا يوري إجنات، إنّ دوي انفجارات سُمع في مدينة كرمنشوك بوسط البلاد بعد ضربة جوية روسية، اليوم الثلاثاء.

وقال للتلفزيون الأوكراني: "سُمع دوي انفجارات في كرمنشوك وننتظر ما سيرد من الإدارات المحلية حول تبعات الانفجارات"، مضيفاً أنّ صاروخين على الأقل رصدا.

وتقع في كرمنشوك مصفاة نفط هاجمتها روسيا على نحو متكرر منذ غزوها لأوكرانيا العام الماضي. وقال مسؤولون أوكرانيون إنها توقفت عن العمل.

12:56 pm

رويترز

الكرملين: لا معلومات حول مكان وجود بريغوجين

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إنه ليست لديه معلومات عن مكان وجود زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، الذي قاد تمرداً قصيراً يوم السبت احتجاجاً على ما اعتبره سوء التعامل مع العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وبموجب شروط الصفقة التي أنهت التمرد، كان من المقرر أن يُسمح لبريغوجين بالانتقال إلى بيلاروسيا، مع منح مقاتليه الفرصة للانضمام إلى القوات المسلحة النظامية الروسية أو الانتقال إلى بيلاروسيا معه.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الثلاثاء، إن الاتفاق الذي ينهي التمرد يجري تنفيذه، وإن الرئيس فلاديمير بوتين يفي بكلمته دائماً. وأضاف أنه لا يعرف عدد مقاتلي فاغنر الذين سيوقعون عقوداً مع وزارة الدفاع بعد الصفقة.

12:23 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

لوكاشينكو: التوتر بين فاغنر والجيش الروسي لم يُعالج كما يجب

رأى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء، أن التوتر الذي كان قائماً منذ فترة بين الجيش الروسي ومجموعة فاغنر المسلحة، لم يُعالج كما يجب.

وأكد لوكاشينو في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام الرسمية "تجاهلنا المشكلة واعتبرنا أنها ستختفي من تلقاء ذاتها لكن الأمر لم يحصل.. لا أبطال في هذه الحالة".

12:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة: روسيا أعدمت تعسفيّاً 77 معتقلاً مدنياً أوكرانياً

أحصت الأمم المتحدة 77 عملية إعدام تعسفي في حق معتقلين مدنيين في أوكرانيا من قبل روسيا في الأراضي التي تحتلها، بحسب تقرير نشر الثلاثاء.

وأحصت المفوضية السامية لحقوق الإنسان أيضاً 864 حالة اعتقال تعسفي مؤكدة أن "القوات المسلحة الروسية وقوات الأمن وسلطات السجون قامت بأعمال تعذيب وسوء معاملة بشكل معمم في حق معتقلين مدنيين".

12:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات الروسية تسقط الملاحقات في حق فاغنر

أعلنت السلطات الروسية، الثلاثاء، إسقاط الملاحقات في حق مجموعة فاغنر المسلحة بقيادة يفغيني بريغوجين.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي (إف إس بي) الذي أوردت بيانه وكالات الأنباء الروسية: "ثبُت أن المشاركين في التمرد وضعوا حداً لتحركاتهم الهادفة بوضوح لارتكاب جريمة".

وأوضح الجهاز أنه نظراً إلى هذه الظروف "تقرر وقف الملاحقات في 27 يونيو/ حزيران".

12:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

تحضيرات لنقل معدات فاغنر إلى الجيش الروسي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن ثمة "تحضيرات" جارية لنقل المعدات العسكرية "الثقيلة" لمجموعة فاغنر إلى الجيش بعد توقف تمرد هذه المنظمة الذي هز روسيا.

وقالت الوزارة في بيان، "هناك تحضيرات جارية لنقل المعدات العسكرية الثقيلة لفاغنر إلى وحدات من القوات المسلحة لروسيا الاتحادية".

10:46 am

رويترز

طائرة مرتبطة بقائد مجموعة فاغنر سافرت إلى بيلاروسيا

سافرت طائرة من طراز إمبراير ليغاسي 600 المسجلة في روسيا، والمرتبطة برئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، إلى بيلاروسيا قادمة من روسيا، اليوم الثلاثاء.

وأظهر موقع "فلايت رادار 24" أنّ الطائرة التجارية سافرت إلى بيلاروسيا، في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

09:47 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

واشنطن تقرر إرسال مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا 

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الاثنين، أنها قررت إرسال ما قيمته 500 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، منها أكثر من 50 مركبة مدرعة ثقيلة، وصواريخ خاصة بأنظمة الدفاع الجوي.

وتهدف المساعدات الجديدة إلى تعزيز الهجوم المضاد لأوكرانيا، البطيء في مراحله الأولى.

ومن المتوقع الإعلان عن المساعدات الجديدة، اليوم الثلاثاء. وستكون هذه هي المرة الـ41 منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 التي تقدم فيها واشنطن أسلحة ومعدات عسكرية من خلال السلطة الرئاسية، التي تتيح للبنتاغون إرسال المساعدات سريعاً من مخزونه الخاص لتسليمها لأوكرانيا.

وفق مسؤولين سترسل الولايات المتحدة 30 مركبة قتالية من طراز برادلي و25 مركبة مدرعة من طراز سترايكر إلى أوكرانيا، إضافة إلى صواريخ لنظام المدفعية عالي الحركة (هيمارس) وأنظمة الدفاع الجوي باتريوت.

كما تشمل الحزمة صواريخ جافلين، وصواريخ عالية السرعة مضادة للإشعاع من طراز هارم، وذخائر وطلقات مدفعية وغيرها.

وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هوياتهم انتظاراً للإعلان الرسمي.

وفق البنتاغون، سلمت الولايات المتحدة أكثر من 15 مليار دولار من الأسلحة والمعدات من مخزونها لأوكرانيا منذ الغزو الروسي، وخصصت 6.2 مليارات دولار إضافية لإمدادات لم تحددها بعد.

كما تعهدت واشنطن أيضاً بإرسال أكثر من 16.7 مليار دولار في شكل تمويل طويل الأجل لأسلحة وتدريب ومعدات أخرى من خلال مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، إضافة إلى نحو ملياري دولار من التمويل العسكري الأجنبي.

10:02 am

رويترز

زيلينسكي: نحقق تقدماً في جميع القطاعات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ جيش بلاده حقق تقدماً، يوم الاثنين، في جميع قطاعات خط المواجهة.

وقال زيلينسكي، في خطابه الليلي المصور الذي ألقاه من قطار بعد زيارته لمواقع على الخطوط الأمامية: "اليوم في جميع القطاعات، حقق جنودنا تقدماً. إنه يوم سعيد".

09:49 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
لندن

وسائل إعلام روسية: تدمير مقر قيادة للجيش الأوكراني في دونيتسك

أعلن مصدر عسكري روسي، أن مقاتلات "Su-34" دمرت موقع قيادة وتجمّعا للجيش الأوكراني على محور كراسنوليمانسك في دونيتسك، وفقاً لقناة "روسيا اليوم". 

وأضاف المصدر، أنّ الطيران الروسي وجه ضربات صاروخية لأكثر من 10 مناطق تمركز للقوات الأوكرانية.

09:55 am

رويترز

روسيا تجري تدريبات تكتيكية فوق بحر البلطيق

قالت وزارة الدفاع الروسية في وقت مبكر، اليوم الثلاثاء، إنها تجري تدريبات تكتيكية بطائرات مقاتلة فوق بحر البلطيق هدفها الرئيسي هو اختبار الجاهزية لأداء العمليات القتالية وعمليات المهام الخاصة.

وقالت الوزارة على "تليغرام": "طواقم سو-27 (وهي طائرات مقاتلة) التابعة لأسطول البلطيق أطلقت النار من أسلحة محمولة جواً على صواريخ كروز وعلى محاكاة لطائرة عدو".

وأضافت: "الهدف الرئيسي من التدريب هو اختبار مدى جاهزية طاقم الرحلة لأداء المهام القتالية والخاصة على النحو المنشود".

وقالت الوزارة إنه بالإضافة إلى تحسين المهارات، تقوم طواقم الطائرات المقاتلة "بمهام قتالية على مدار الساعة" لحراسة المجال الجوي لـكالينينغراد.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد