تطورات حرب أوكرانيا: واشنطن تسلّم كييف قنابل عنقودية

14 يوليو 2023
+ الخط -

تسلّم الجيش الأوكراني قنابل عنقوديّة كانت الولايات المتحدة قد تعهّدت بتزويده بها لدعم هجومه المضاد لاستعادة مناطق تسيطر عليها القوات الروسيّة، وفق ما أكّد مسؤولون في واشنطن وكييف. يأتي ذلك في وقت قال فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة نُشرت في وقت متأخر من يوم الخميس، إنه عرض على مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة فرصة لمواصلة الخدمة داخل الجيش الروسي النظامي.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

06:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن يتهم لافروف بتقديم رؤية "سلبية" للأمور خلال محادثات جاكرتا

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة، أن نظيره الروسي سيرغي لافروف لم يقدم سوى رؤية "سلبية" للأمور خلال محادثات في جاكرتا مع ممثلي دول جنوب شرق آسيا.

وصرح بلينكن لصحافيين، إثر الاجتماع، بأن مشاركة لافروف لم تكن "بناءة ولا مثمرة"، لافتا إلى أنه قدم "عرضا وجدول أعمال سلبيين بالكامل". وأضاف أن وزير الخارجية الروسي "ينسب كل مشكلة في العالم إلى الولايات المتحدة".

وطالب بلينكن موسكو بتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي ينتهي مفعوله الأسبوع المقبل، وذلك بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين وافق على هذا الأمر.

بلينكن خلال مؤتمر صحافي في جاكرتا (فرانس برس)
06:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تعلن رفضها إجراء أي مفاوضات مع روسيا قبل سحب قواتها

أكد رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك، الجمعة، أن أوكرانيا لن تتفاوض مع روسيا ما دامت قوات موسكو موجودة على الأراضي الأوكرانية.

وقال يرماك لمجموعة من الصحافيين: "حتى التفكير في هذه المفاوضات ليس ممكنا إلا بعد أن تغادر القوات الروسية أراضينا"، مضيفا "الجميع يدركون أننا لن نتحدث إلى الروس" قبل حصول ذلك.

06:11 pm

رويترز

بوريل: لافروف رفض "بشدة" الدعوة إلى سحب القوات من أوكرانيا

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رفض بحدة الدعوة خلال منتدى آسيان الإقليمي لسحب القوات الروسية من أوكرانيا، واصفا ذلك بأنه جزء من مؤامرة غربية.

وكان بوريل يتحدث للصحافيين على هامش المنتدى في جاكرتا. 

06:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين يعلن عزمه منح وضع قانوني للشركات العسكرية الخاصة في روسيا

قال الكرملين، الجمعة، إنه يدرس إضفاء الشرعية على الشركات العسكرية الخاصة، بما في ذلك مجموعة فاغنر التي ما زالت تعمل بدون ترخيص في الوقت الحالي بموجب القانون الروسي.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: "من الناحية القانونية، شركة فاغنر العسكرية الخاصة غير موجودة ولم تكن موجودة قط، هذه مسألة يجب دراستها وفحصها على نحو أوسع".

وأضاف بيسكوف "إنها مسألة معقدة إلى حد ما تتعلق بالوضع القانوني لمثل هذه الشركات ويجب أن تدرس".

أتت تصريحات المتحدث الرئاسي بعد رسالة مشابهة مررها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية.

وقال بوتين: "مجموعة (فاغنر) موجودة لكن لا وجود قانونياً لها! (..) هذه مسألة أخرى مرتبطة بإضفاء طابع شرعي (على وجودها). هذه مسألة يجب أن تناقش في مجلس الدوما وداخل الحكومة".

06:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تغلق القنصلية البولندية في سمولينسك

أمرت روسيا، الجمعة، بإغلاق القنصلية البولندية في مدينة سمولينسك الروسية في غرب البلاد، الواقعة بالقرب من مكان مهم للذاكرة البولندية، وفقاً لمرسوم وقعه رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين.

وأفادت الوثيقة المنشورة على صفحة رسمية روسية بأنّه "قُبل اقتراح وزارة الخارجية الروسية بإغلاق مكتب القنصلية البولندية في سمولينسك". وأوضحت الخارجية الروسية، في بيان، أنّ السفير البولندي في موسكو كرزيستوف كراجيفسكي استُدعي إلى وزارة الخارجية الجمعة، وتسلّم مذكرة تبلغه بهذا الإغلاق.

وقال البيان الروسي: "أجواء الكراهية تجاه روسيا السائدة في بولندا والتي تكتسب خصائص مَرَضية، تستبعد أي 'لفتة حسن نية' من جانبنا".

وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية البولندية إلى أنّ بولندا "تحتفظ بالحق في اتخاذ الخطوات المناسبة"، رداً على هذا "العمل الرمزي جداً، وغير الودي وغير المفهوم مرة أخرى".

وأضاف المصدر نفسه "قرار السلطات الروسية تعبير عن محاولات متهورة بشكل متزايد لتزوير التاريخ وإنكار المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبتها الدولة الروسية ومواطنون في تلك الدولة معروفون بالاسم".

واتهم موسكو بأن "جرائمها التي ترتكب اليوم في أوكرانيا هي استمرار لهذه الممارسة الهمجية".

06:03 pm

رويترز

مقاتلو "فاغنر" يدرّبون جنوداً في بيلاروسيا

قالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، اليوم الجمعة، إن مقاتلين من مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يدربون جنودا في البلاد.

ونشرت الوزارة مقطع فيديو يظهر مقاتلي "فاغنر" يدربون جنودا من بيلاروسيا في منطقة عسكرية، بالقرب من بلدة أسيبوفيتشي التي تبعد نحو 90 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من العاصمة مينسك.

وقالت الوزارة: "مقاتلو فاغنر يقومون بمهام كمدربين في عدد من التخصصات العسكرية".

05:57 pm

رويترز

مقتل شخص في حادث بمنشأة لتخصيب اليورانيوم في روسيا

أفادت وسائل إعلام روسية، بأن شخصاً لقي حتفه في حادث بمنشأة لتخصيب اليورانيوم في منطقة الأورال، اليوم الجمعة، فيما قالت شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية إن الحادث لا يشكل أي تهديد لصحة الناس بالمنطقة.

وقالت المنشأة إنه حدثت "إزالة ضغط" بأسطوانة تحتوي على سداسي فلوريد اليورانيوم المنضب، وإن مستويات الإشعاع في الموقع والمنطقة المحيطة به طبيعية.

وسداسي فلوريد اليورانيوم هو مادة كيميائية تستخدم في تخصيب اليورانيوم.

وذكرت روساتوم المالكة للمصنع أن المركب الكيميائي عندما يكون منضبا يكون أقل إشعاعا من اليورانيوم الطبيعي ولا يشكل أي تهديد على صحة الإنسان. وأضافت أن العامل توفي متأثرا "بجروح" نجمت عن عطب بإحدى حاويات سادس فلوريد اليورانيوم.

وقال مسؤول في المصنع: "لا يوجد خطر من أي نوع على سكان مدينة نوفورالسك أو العاملين بالمصنع"، وأفاد باستمرار العمل فيه على نحو طبيعي.

01:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البنتاغون: "فاغنر" لم تعد تشارك بشكل كبير في العمليات القتالية في أوكرانيا

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن مجموعة "فاغنر" الروسية لم تعد تشارك "بشكل كبير" في العمليات القتالية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر في مؤتمر صحافي: "في هذه المرحلة لا نرى قوات فاغنر تشارك بشكل كبير في العمليات القتالية في أوكرانيا".

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتقد أن "غالبية" مقاتلي المجموعة ما زالوا في المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا.

01:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الأوكراني: 17 مسيّرة قتالية هاجمت أوكرانيا

أعلن الجيش الأوكراني عبر "تليغرام" أنّ روسيا شنّت، بين مساء الخميس وصباح اليوم الجمعة، هجوماً "بواسطة 17 مسيّرة قتالية من نوع شاهد 136/131 إيرانية الصنع من الجنوب الشرقي"، مؤكداً أنه دمّر 16 منها.

01:07 pm

رويترز

الكرملين: وضع "فاغنر" بحاجة إلى دراسة

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إن وضع مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة بحاجة إلى "دراسة"، بعد يوم من قول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المجموعة لا تستند لأساس قانوني.

12:55 pm

رويترز

مقتل شخص في حادث بمحطة لتخصيب اليورانيوم في روسيا

قُتل شخص في حادث بمحطة لتخصيب اليورانيوم في منطقة الأورال الروسية، اليوم الجمعة، لكن شركة "روساتوم" النووية الحكومية أكدت أن الحادث لا يشكل أي خطر على صحة الناس في المنطقة، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

ولفتت المحطة إلى حدوث "انخفاض ضغط" أسطوانة تحتوي على سادس فلوريد اليورانيوم المنضب، مؤكدة في المقابل أن مستويات الإشعاع في الموقع والمنطقة المحيطة كانت طبيعية.

وقال نائب مدير الإنتاج في المحطة يوري مينييف: "لا يوجد خطر من أي نوع على سكان مدينة نوفورالسك أو موظفي المنشأة"، مضيفاً أنها تعمل بشكل طبيعي.

 

09:05 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

روسيا: تحطم مسيرة بمدينة كورتشاتوف دون وقوع إصابات

كشف حاكم مقاطعة كورسك، جنوبي روسيا، رومان ستاروفويت، صباح اليوم الجمعة، عن تحطم مسيرة في مدينة كورتشاتوف الواقعة في المقاطعة، والتي تقع داخلها محطة كورسك النووية. 

وكتب ستاروفويت على قناته في "تليغرام": "سقطت ليلاً مسيرة في مدينة كورتشاتوف. لحسن الحظ لم يصب أحد من السكان بأذى. لم تلحق أضرار بمواقع حيوية جراء سقوط المسيرة وانفجارها. لحقت أضرار جزئية بواجهة ونوافذ بناية متعددة الطوابق". 

وفي مقاطعة فورونيج المجاورة، أعلن حاكمها ألكسندر غوسيف، أمس الخميس، عن تدمير بضع مسيرات بواسطة وسائل الدفاع الجوي بالقرب من فورونيج. 

وكتب الحاكم على قناته في "تليغرام": "رصدت وسائل الدفاع الجوي، أمس الخميس، ثلاث مسيرات على بعد بضعة كيلومترات من فورونيج، ودمرتها. لا ضحايا ولا مصابين ولا أضرار". 

وسبق لقنوات روسية على "تليغرام"، بما فيها قناتا "شوت" و"ماش"، أن أفادت بوقوع انفجارات في الأجواء فوق فورونيج وإسقاط مسيرات في محيط جمعية "ماسلوفسكي" الزراعية، أمس الخميس. 

06:58 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن تسلّم الجيش الأوكراني قنابل عنقودية

تسلّم الجيش الأوكراني قنابل عنقوديّة كانت الولايات المتحدة قد تعهّدت بتزويده بها لدعم هجومه المضادّ لاستعادة مناطق تسيطر عليها القوات الروسيّة، وفق ما أكّد مسؤولون في واشنطن وكييف..

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر تارنافسكي، في مقابلة مع قناة "سي أن أن" الأميركيّة: "حصلنا عليها للتوّ ولم نستخدمها بعد، لكنّها قادرة على تغيير (ساحة المعركة) جذريًّا".

وذكرت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، أنّها سترسل قنابل عنقوديّة لأوكرانيا رغم مخاوف من المخاطر الطويلة الأمد على المدنيّين.

وأضاف تارنافسكي "العدوّ يدرك أيضًا أنّه من خلال الحصول على هذه الذخائر سنتفوّق عليه"، موضحًا أنّ القوّات الأوكرانيّة لن تستخدم هذه الذخائر في المناطق المكتظة بالسكّان.

وتابع "يعتقد الروس أننا سنستخدمها في كل مناطق الجبهة... هذا خطأ".

وأكد الجنرال في هيئة الأركان الأميركية المشتركة دوغلاس سيمز، في وقت لاحق من أمس الخميس، تسليم هذه الذخائر.

وقال للصحافيين إن "الذخائر العنقودية باتت في أوكرانيا".

ورداً على سؤال بشأن بطء الهجوم الأوكراني المضاد، قال سيمز إنّ "هذه حرب صعبة، وتخاض في ميدان صعب"، معتبراً أنّ أخذ مختلف العوامل في الحسبان يجعل ما تقوم به القوات الأوكرانية "لافتاً".

06:54 am

رويترز

"كوميرسانت": بوتين عرض على مقاتلي فاغنر فرصة الانضمام للجيش

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة نُشرت في وقت متأخر من يوم الخميس، إنه عرض على مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة فرصة لمواصلة الخدمة داخل الجيش الروسي النظامي.

وذكر بوتين، في مقابلة مع صحيفة كوميرسانت الروسية، أنّ هذا كان ضمن عدة عروض قدمها في اجتماع مع أكثر من 30 من المقاتلين ومؤسس المجموعة يفغيني بريغوجين، أواخر الشهر الماضي، بعد خمسة أيام من قيام فاغنر بتمرد فاشل ضد كبار قيادات الجيش الروسي.

وبموجب العرض، سيبقى المقاتلون تحت قيادة قائدهم الحالي.

وقال أيضاً إنّ الأمر متروك للبرلمان الروسي والحكومة لمناقشة الإطار القانوني للمجموعات العسكرية الخاصة.

وقالت "كوميرسانت" إنّ بوتين تحدث عن لقاء 35 من مقاتلي فاغنر وبريغوجين في الكرملين وعرض عليهم خيارات للمستقبل، منها البقاء تحت قيادة قائدهم 16 شهراً.

ونقلت "كوميرسانت" عن الرئيس قوله "كان بإمكانهم جميعاً التجمع في مكان واحد ومواصلة خدمتهم... ولن يتغير شيء. كان سيقودهم الشخص نفسه الذي كان قائدهم الفعلي طوال ذلك الوقت".

ونظراً لأنّ بوتين هو القائد العام للجيش، بدا أنه يشير ضمنياً إلى أنهم سيبقون داخل الجيش الروسي، على الرغم من أنه لم يقل ذلك صراحة.

ونقلت "كوميرسانت" عن بوتين قوله "أومأ كثيرون منهم برؤوسهم عندما قلت هذا".

غير أنها قالت إنّ بريغوجين لم يوافق.

ونقلت "كوميرسانت" عن بوتين قوله "بريغوجين.. قال بعد الاستماع: لا .. الصبية لن يوافقوا على مثل هذا القرار".

في المقابل، قال بوتين للصحيفة "فاغنر لا وجود لها... لا وجود لقانون خاص بالمنظمات العسكرية الخاصة".

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد