تطورات حرب أوكرانيا: مقتل 63 جندياً روسياً في دونيتسك

02 يناير 2023
آثار قصف صاروخي روسي على كييف (ماكسيم ماروسينكو/Getty)
+ الخط -

قُتل 63 جندياً روسياً، اليوم الإثنين، بضربة صاروخية أوكرانية على موقع مؤقت لاستضافة المجندين في بلدة ماكييفكا، في الجزء الخاضع لسيطرة روسيا من منطقة دونيتسك شرقيّ أوكرانيا، فيما دوّت صفارات الإنذار في العاصمة كييف والجزء الشرقي من أوكرانيا، مجدداً، وسط تحذيرات من هجمات روسية جديدة بطائرات مسيَّرة.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يرصدها "العربي الجديد" أولاً بأول..
09:23 pm

اسوشييتد برس

avata
اسوشييتد برس

أوكرانيا تعلن أنها نفذت الضربة على جنود روس في ماكييفكا

أطلقت القوات الأوكرانية صواريخ صوب منشأة في إقليم دونيتسك حيث يتمركز جنود روس، ما اسفر عن مقتل ثلاثة وستين جندياً، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، في واحدة من أعنف الهجمات ضد قوات الكرملين منذ بدء الحرب قبل ما يزيد على عشرة أشهر.

أفادت وزارة الدفاع الروسية الإثنين أن القوات الأوكرانية أطلقت ستة صواريخ من منظومة هايمارس الصاروخية، وتم اعتراض اثنين منها.

الهجوم- الذي استخدم فيه سلاح أميركي دقيق ثبتت أهميته في تمكين القوات الأوكرانية من إصابة أهداف رئيسية،- كان بمثابة انتكاسة جديدة لروسيا التي تعرضت في الأشهر الأخيرة لهجوم أوكراني مضاد.

وبحسب ميتري أزاروف، حاكم إقليم سامارا أوبلاست الروسي، فإن عدداً غير محدد من سكان الإقليم، كانوا بين قتلى وجرحى غارة بلدة ماكييفكا.

وقال مدونون عسكريون روس، ينشرون معلومات موثوقة إلى حد كبير خلال الحرب، إن الذخيرة المخزنة بالقرب من المنشأة انفجرت في الهجوم وساهمت في ارتفاع عدد الضحايا.

معرباً عن غضبه من الخسائر، دعا دانييل بيزسونوف، أحد مسؤولي الإدارة المعينة من قبل روسيا في إقليم دونيتسك الذي تحتله روسيا، إلى معاقبة ضباط الجيش الذين أمروا بتمركز عدد كبير من القوات في المنشأة.

وبدا أن الجيش الأوكراني يقر بالهجوم اليوم الإثنين، حيث أكدت هيئة الأركان العامة ضرب ماكييفكا في 31 من ديسمبر/كانون الأول 2022، وقالت إن عشر مركبات عسكرية روسية دمرت أو تضررت.

وأضافت أن الخسائر البشرية الروسية ما زالت قيد الاستيضاح.

في ادعاء لم يتسن التحقق منه من مصدر مستقل، أكدت مديرية الاتصالات الاستراتيجية في القوات المسلحة الأوكرانية، أمس الأحد، أن نحو أربعمائة جندي روسي من القوات التي تم تعبئتها، قتلوا في مبنى مدرسة مهنية في ماكييفكا، وأن نحو ثلاثمائة آخرين أصيبوا في الهجوم.

وقال البيان الروسي إن الهجوم وقع ”في منطقة ماكييفكا” لكنه لم يأت على ذكر المدرسة المهنية.

06:02 pm

رويترز

هجوم أوكراني يتسبب في انقطاع الكهرباء بمنطقة روسية نحو 12 ساعة   

قال حاكم منطقة بريانسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا، اليوم الإثنين، إن هجوماً أوكرانياً بطائرة مسيّرة ألحق أضراراً بمرفق للكهرباء في جنوب غرب المنطقة، ما أدى إلى انقطاع التيار عدة ساعات.

وتابع ألكسندر بوغوماز على تليغرام: "شنت أوكرانيا هجوما بطائرة مسيّرة صباح اليوم على منطقة كليموفسكي... ونتيجة للضربة، لحقت أضرار بمرفق لإمدادات الكهرباء".

وأضاف أن التيار الكهربائي عاد بالكامل إلى المنطقة بعد حوالي 12 ساعة. ولم يتسن لرويترز التحقق من الأمر على نحو مستقل.

04:34 pm

رويترز

وزارة الدفاع الروسية: 63 جندياً قتلوا في هجوم أوكراني على ماكيفكا

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، إن 63 من جنودها قتلوا في ضربة صاروخية أوكرانية على موقع مؤقت لاستضافة المجندين في بلدة ماكيفكا، في الجزء الخاضع لسيطرة روسيا من منطقة دونيتسك شرقيّ أوكرانيا.

فرانس برس/أرشيف)) مقاتلون موالون لروسيا في ماكيفكا
مقاتلون موالون لروسيا في ماكيفكا (فرانس برس/أرشيف)
10:09 am

الأناضول

avata
الأناضول

انفجار بكييف وسط حالة تأهب جوي

أعلن رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، فيتالي كليتشكو، وقوع انفجار في المدينة جراء هجوم للجيش الروسي.

وقال في منشور عبر "تلغرام"، فجر الاثنين، إن الانفجار وقع في حيّ ديسنيان، مشيراً إلى إصابة شاب ونقله إلى المستشفى.

بدورها قالت الإدارة العسكرية لكييف، إن الدفاعات الأوكرانية أصابت نحو 10 أهداف جوية في سماء العاصمة، لافتة إلى استمرار حالة التأهب الجوي.

وبحسب الصحافة المحلية، نفذت القوات الروسية هجمات بطائرات مسيَّرة على مناطق مختلفة بأوكرانيا.

07:57 am

رويترز

رئيس بلدية كييف: انقطاع الكهرباء بالمدينة بعد هجمات خلال الليل

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، اليوم الاثنين، إن منشآت البنية التحتية للطاقة تعرضت لأضرار جراء هجمات على العاصمة الأوكرانية كييف خلال الليل، الأمر الذي سبّب انقطاع التيار الكهربائي والتدفئة.

12:27 am

رويترز

حاكم منطقة كييف يحذّر من هجمات روسية جديدة بطائرات مسيرة

حذر حاكم منطقة كييف، في ساعة متأخرة من مساء اليوم الأحد، من تعرّض المنطقة لهجمات بطائرات مسيرة، في الوقت الذي انطلقت فيه صفارات الإنذار في أنحاء العاصمة وشرق أوكرانيا.

وقال الحاكم أوليكسي كوليبا على تطبيق المراسلة تيليغرام "تم إعلان حالة التأهب من الغارات الجوية في المنطقة.. ثمة تهديد بهجوم بطائرات (مسيرة إيرانية الصنع) من طراز شاهد".

وقالت خدمات الطوارئ إنه تم التحذير من غارات جوية في مدينة كييف، التي لا تنتمي إداريا إلى منطقة كييف، والجزء الشرقي من أوكرانيا.

تم التحذير من غارات جوية في مدينة كييف (Getty)
تم التحذير من غارات جوية في مدينة كييف (Getty)
12:25 am

الأناضول

avata
الأناضول

ستولتنبرغ يطالب الغرب بدعم طويل الأمد لأوكرانيا

طالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، الأحد، الحلفاء الغربيين، بالاستعداد لتقديم دعم طويل الأمد لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن "الدعم العسكري سيضمن بقاء أوكرانيا كدولة ذات سيادة من ناحية، ويجبر روسيا على الجلوس إلى طاولة المفاوضات من ناحية".

وأوضح: "كانت القوات الأوكرانية تتمتع بزخم لعدة أشهر، إلا أننا نعلم أيضًا أن روسيا حشدت المزيد من القوات، والعديد منها يتدرب الآن".

وأضاف أن "كل هذا يشير إلى استعدادهم لمواصلة الحرب".

كما دعا ستولتنبرغ الدول الحليفة لأوكرانيا إلى زيادة مساعدتها من السلاح والذخيرة خلال الأشهر المقبلة، لـ"ضمان جاهزية الجيش الأوكراني، وبالتالي ضمان فعالية دفاعات الناتو أيضا".

المساهمون
اسوشييتد برس
رويترز
الأناضول