تطورات حرب أوكرانيا: معارك عنيفة شرقاً وروسيا تُسقط مسيّرات في القرم

16 يوليو 2023
+ الخط -

قال مسؤول عينته موسكو إن قوات الدفاع الجوي الروسية والأسطول الروسي في البحر الأسود اعترضا 7 طائرات أوكرانية مسيَّرة فوق مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم، في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

02:09 am

رويترز

"تاس": مصير اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لا يزال مجهولاً

نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن مصدرين بالأمم المتحدة لم تكشف عن هويتهما القول إن الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة ويتيح تصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن عبر البحر الأسود لم يتم تجديده حتى يوم الأحد، لكنهما قالا إن "كل شيء ممكن".

ونسبت الوكالة إلى أحد المصدرين قوله "نحن ننتظر موقف موسكو وكل شيء ممكن".

وهددت روسيا بالانسحاب من الاتفاق الذي ينتهي سريانه اليوم الاثنين، قائلة إن مطالبتها بتحسين صادراتها من الحبوب والأسمدة لم يتم الوفاء بها.

02:08 am

رويترز

مسؤول روسي: مقتل امرأة في قصف أوكراني على بلدة قرب الحدود

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية، الأحد، إن قوات كييف قصفت بلدة شيبيكينو الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا بصواريخ غراد، ما أدى لمقتل امرأة كانت تقود دراجتها.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من كييف التي لم تعلن قط تقريبا مسؤوليتها عن أي هجمات داخل روسيا. ولم يتسن لرويترز التحقق مما حدث.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف، حاكم بيلغورود، إن صواريخ غراد أصابت منطقة سوق وألحقت أضرارا بمبنى وسيارتين.

وأضاف غلادكوف على تطبيق "تليغرام": "للأسف الشديد قتل شخص.. إنها امرأة كانت تقود دراجة على الرصيف وقت القصف".

وذكر أن أوكرانيا قصفت منطقتين سكنيتين أخريين في بيلغورود دون وقوع إصابات، لكن القصف تسبب في تدمير ثلاثة منازل في بلدة غوركوفسكي، ومستودعات وسياج وبرج مياه وخط كهرباء في بلدة إليك-بينكوفكا.

02:02 am

رويترز

قتيل وجرحى في قصف روسي على خاركيف

قال مسؤولان محليان إن رجلا لقي حتفه وعدة أشخاص أصيبوا يوم الأحد في قصف روسي على أحد أحياء خاركيف، أكبر مدينة في شرق أوكرانيا.

وذكر حاكم خاركيف أوليه سينهوبوف على "تليغرام" أن مواطنا من مواليد عام 1999 قُتل في الهجوم على الجزء الجنوبي من خاركيف، وكان قد قال في منشور سابق إن حريقا اندلع بسبب القصف، مضيفا أن المسعفين نقلوا ثلاثة رجال مصابين بشظايا إلى مستشفى وعالجوا آخر في الموقع.

وقال رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف إن سبعة أشخاص أصيبوا في القصف الذي استهدف حي أوسنوفيانسكي بالمدينة. ولم يتسن لرويترز التأكد من تفاصيل الهجوم وعدد الضحايا من مصادر مستقلة.

واستعادت أوكرانيا السيطرة على جزء كبير من منطقة خاركيف في سبتمبر/ أيلول، بينما تحتل القوات الروسية حاليا شريطا صغيرا من الأرض هناك.

02:06 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تضع يدها على أسهم لشركتي دانون وكارلسبرغ

وضعت روسيا يدها موقتا على أسهم تعود إلى شركتي "دانون" الفرنسية و"كارلسبرغ" الدنماركية، حسب مرسوم نُشر الأحد.

وجاء في المرسوم الذي وقّعه الرئيس فلاديمير بوتين أنّ الدولة الروسية ستدير "موقتا" الأسهم التي تعود إلى شركتي "دانون روسيا" و"بلتيكا" المملوكة لكارلسبرغ.

وأعلنت شركة دانون في بيان أنها تنظر في الأمر و"تستعد لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها بصفتها مساهما في دانون روسيا، ولضمان استمرار عمليات الشركة لصالح جميع الجهات المعنية".

10:03 pm

رويترز

4 جرحى على الأقل في قصف روسي على خاركيف

قال مسؤولان محليان في أوكرانيا، اليوم الأحد، إنّ أربعة أشخاص على الأقل أصيبوا في قصف روسي على أحد أحياء خاركيف، أكبر مدينة في شرق أوكرانيا.

وذكر حاكم خاركيف، أوليه سينهوبوف، أنّ أربعة أشخاص أصيبوا واندلع حريق بسبب القصف، مضيفاً أنّ المسعفين نقلوا ثلاثة رجال مصابين بشظايا إلى مستشفى وعالجوا الآخر في الموقع.

كما صرح رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف، بأنّ سبعة أشخاص أصيبوا في القصف الذي استهدف حي أوسنوفيانسكي الواقع في جنوب المدينة. ولم يتسن لـ"رويترز" التأكد من تفاصيل الهجوم وعدد المصابين من مصادر مستقلة.

06:52 pm

الأناضول

avata
الأناضول

واشنطن: مستقبل أوكرانيا هو في حلف "ناتو"

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، اليوم الأحد، إنّ مستقبل أوكرانيا هو في انضمامها لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأكد سوليفان خلال حديثه في برنامج "ذيس ويك" في قناة "أي بي سي نيوز"، أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم أوكرانيا ضد روسيا.

وأضاف: "مستقبل أوكرانيا في ناتو (...) ليست هناك حاجة لإجراء مفاوضات من أجل هذا، في مرحلة ما سيتحقق ذلك".

لكنه أشار إلى عدم إمكانية انضمام أوكرانيا لـ"ناتو" في الوقت الراهن، مؤكداً أنّ انضمامها الآن يعني دخول الحلف والولايات المتحدة في حرب مع روسيا، موضحاً: "لا ناتو ولا الولايات المتحدة على استعداد للقيام بذلك".

06:51 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ألمانيا: لا نرى أرضية للتفاوض مع بوتين حول أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أمس السبت، إنّها لا ترى "وجود أرضية للتفاوض في المستقبل القريب" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول أوكرانيا.

وفي تصريحات أدلت بها لصحيفة "بيلد" الألمانية، تمنّت بيربوك لو أنه كان بالإمكان التفاوض مع بوتين بخصوص أوكرانيا.

وأشارت إلى أنه كانت هنالك مبادرات لعقد مفاوضات مع بوتين قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، في فبراير/ شباط 2022.

وفي معرض ردها على سؤال حول توقعها "سقوط بوتين في المستقبل القريب"، قالت بيربوك إنّه ليست لديها أي فكرة حول الأمر.

وأردفت: "لا ندري متى ستنتهي الحرب، ولا نعرف ما الذي سيحدث في روسيا، لأنه ليست هناك دولة تحكم بالديمقراطية مثلنا".

وفي السياق، شدّدت الوزيرة الألمانية على ضرورة عودة أوكرانيا إلى أجواء السلام من جديد، مبينةً أن ذلك لا يتحقق سوى عبر وقف روسيا "اعتداءها الظالم" وسحب قواتها من أوكرانيا.

كما حذّرت من أن خسارة أوكرانيا في الحرب الدائرة بينها وبين روسيا، "تعني خسارة أوروبا بالكامل"، مؤكدةً بذل بلادها ما بوسعها لانتصار كييف في هذه الحرب، على حد قولها.

04:18 pm

رويترز

أوكرانيا: القتال احتدم في الشرق

قالت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الأحد، إن القتال في شرق البلاد "احتدم إلى حد ما"؛ إذ نشبت اشتباكات بين القوات الأوكرانية والروسية في ثلاث مناطق على الأقل على الجبهة الشرقية.

وأضافت على "تليغرام" إن القوات الروسية تهاجم في اتجاه كوبيانسك، في منطقة خاركيف، على مدى يومين متتاليين.

وكتبت ماليار "نحن في موقف دفاعي... هناك معارك شرسة ومواقع الجانبين تتغير بشكل مستمر عدة مرات في اليوم".

وقالت ماليار أيضا إن الجانبين يشتبكان حول مدينة باخموت المدمرة لكن القوات الأوكرانية "تتقدم تدريجيا" من ناحية الجنوب.

وأضافت أن قوات كييف تصد أيضا الهجمات الروسية بالقرب من أفدييفكا ومارينكا.

02:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: الهجوم الأوكراني المضاد ليس "ناجحاً"

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الهجوم المضاد للجيش الأوكراني، الذي بدأ في يونيو/ حزيران، لم يحرز نجاحاً في مواجهة الدفاعات الروسية في شرق أوكرانيا وجنوبها.

وقال بوتين في مقابلة مع قناة "روسيا 1" التلفزيونية بُثَّت الأحد إن "كل محاولات العدو لاختراق دفاعنا (...) لم تنجح طوال مدة الهجوم. العدو لم يحقق نجاحاً"، وفق تعبيره.

12:51 pm

رويترز

مسؤول روسي: مقتل امرأة في قصف أوكراني على بلدة قرب الحدود

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية، اليوم الأحد، إن قوات كييف قصفت بلدة شيبيكينو الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا بصواريخ غراد، ما أدى إلى مقتل امرأة كانت تقود دراجتها.

ولم يصدر تعليق فوري من كييف التي لم تعلن قط تقريباً مسؤوليتها عن الهجمات داخل روسيا. وقال فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم بيلغورود، إن صواريخ غراد أصابت منطقة سوق وألحقت أضراراً بمبنى وسيارتين.

وأضاف جلادكوف على تطبيق "تليغرام": "للأسف الشديد قتل شخص.. إنها امرأة كانت تقود دراجة على الرصيف وقت القصف".

12:27 pm

رويترز

كوريا الجنوبية تعتزم إمداد أوكرانيا بمزيد من معدات إزالة الألغام

قال مسؤول كوري جنوبي، اليوم الأحد، إن كوريا الجنوبية ستمد أوكرانيا بمزيد من معدات إزالة الألغام، وذلك بعد زيارة الرئيس يون سوك يول لكييف مطلع الأسبوع، إذ تعهد بتقديم مزيد من المساعدات العسكرية والإنسانية في ظل الحرب ضد روسيا.

وقال كيم تاي-هيو، نائب مستشار يون للأمن القومي، في إفادة: "ندرس زيادة الدعم في ما يتعلق بأجهزة الكشف عن الألغام ومعدات إزالتها، إذ خلص التقييم إلى أن حاجة أوكرانيا لها ماسّة للغاية".

وتعهد يون بتقديم مزيد من المساعدات خلال محادثاته مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس السبت، في زيارة مفاجئة لكييف، بعد حضور قمة لحلف شمال الأطلسي في ليتوانيا وزيارة بولندا، حيث أعرب عن تضامنه مع أوكرانيا.

وكوريا الجنوبية حليف للولايات المتحدة، ومن أكبر مصدري الأسلحة، لكنها تقاوم ضغوطاً غربية للمساعدة في تسليح أوكرانيا مباشرةً، عازية ذلك إلى العلاقات التجارية مع روسيا وما تتمتع به موسكو من نفوذ على كوريا الشمالية.

11:32 am

رويترز

بوتين: روسيا لديها "مخزون كافٍ" من القنابل العنقودية وستستخدمها إن اقتضت الحاجة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا لديها "مخزون كافٍ" من القنابل العنقودية، وإن موسكو تحتفظ بحق استخدامها إذا استُخدِمَت ذخيرة مماثلة ضد القوات الروسية في أوكرانيا.

وقال بوتين، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي نُشرت مقتطفات منها اليوم الأحد: "بالطبع، إذا استُخدِمَت ضدنا فنحن نحتفظ بحق اتخاذ إجراء مضاد".

وتلقت أوكرانيا قنابل عنقودية من الولايات المتحدة، وهي ذخائر ممنوعة في أكثر من مئة دولة. وتعهدت كييف بأنها لن تستخدمها إلا لتفكيك تجمعات لـ"قوات العدو".

07:32 am

رويترز

أوكرانيا وبولندا تقولان إن مقاتلين من مجموعة فاغنر وصلوا إلى بيلاروسيا

قال مسؤولون أوكرانيون وبولنديون أمس السبت إن مقاتلين من مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة وصلوا إلى بيلاروسيا قادمين من روسيا، وذلك بعد يوم من إعلان مينسك أن المجموعة المرتزقة تتولى تدريب جنودها في معسكر جنوب شرقي العاصمة.

وقال أندري ديمشينكو المتحدث باسم وكالة الحدود الأوكرانية في بيان نشر على تطبيق المراسلة "تليغرام": "فاغنر في بيلاروسيا". وأضاف أنه رُصدَت تحركات "مجموعات منفصلة" من روسيا في بيلاروسيا.

وبحسب ما نقلت رويترز عن مصدرين مقربين من المقاتلين، فإن بعض مقاتلي فاغنر موجودون في بيلاروسيا منذ يوم الثلاثاء على الأقل.

ونشرت وزارة الدفاع في بيلاروسيا يوم الجمعة مقطع فيديو يظهر فيه من قالت إنهم مقاتلون من فاغنر يدربون جنوداً من بيلاروسيا في منطقة عسكرية بالقرب من بلدة أسيبوفيتشي التي تبعد نحو 90 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة مينسك.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين إن تمرد فاغنر الذي سيطر خلاله المقاتلون على مقر عسكري كبير في جنوب روسيا ثم زحفوا إلى موسكو، كان من الممكن أن يدفع روسيا إلى حرب أهلية.

ولم يظهر رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين في العلن منذ مغادرته مدينة روستوف في جنوب روسيا في وقت متأخر من يوم 24 يونيو/ حزيران، على الرغم من تنقل طائرة خاصة مرتبطة به بين بيلاروسيا وموسكو وسانت بطرسبرغ.

وقال نائب وزير منسق الخدمات الخاصة في بولندا، ستانيسلاف زارين، إن وارسو لديها تأكيدات أيضاً بوجود مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا. وأضاف على "تويتر": "قد يكون هناك عدة مئات منهم في الوقت الحالي".

وكانت بولندا قد قالت أوائل الشهر الجاري إنها تعزز حدودها مع بيلاروسيا لمواجهة أي تهديدات محتملة.

07:26 am

رويترز

أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بقصف أهداف مدنية في زابوريجيا

قال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني أمس السبت، إن ثلاثة مدنيين أصيبوا في قصف روسي لقرية في منطقة زابوريجيا، فيما قال مسؤولون مدعومون من موسكو إن قوات كييف قصفت مدرسة هناك.

ويدور القتال في زابوريجيا منذ شهور، وهي منطقة على خط المواجهة في جنوب أوكرانيا تحركت موسكو لضمها العام الماضي، لكنها لا تحتلها بالكامل. ولا تزال مدينة زابوريجيا عاصمة المنطقة تحت سيطرة كييف.

وقال يرماك على تطبيق المراسلة "تليغرام"، إن القوات الروسية قصفت قرية ستبنوهيرسك في المنطقة باستخدام قاذفات صواريخ متعددة، ما أصاب مبنى إدارياً. وأضاف: "هناك ثلاثة مصابين: امرأتان ورجل".

وبحسب أناتولي كورتيف، سكرتير مجلس المدينة، فإن روسيا قصفت أيضاً مدينة زابوريجيا، ما ألحق أضراراً بما لا يقل عن 16 مبنى هناك.

أما فلاديمير روجوف، وهو مسؤول عينته روسيا في أجزاء تسيطر عليها موسكو في زابوريجيا، فقد قال إن القوات الأوكرانية دمرت مدرسة في قرية ستولنيف، بينما اعترضت قوات الدفاع الجوي طائرة مسيَّرة فوق مدينة توكماك.

07:22 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

الدفاع الروسية تكشف تفاصيل هجوم المسيرات على سيفاستوبول

أكدت وزارة الدفاع الروسية، عبر قناتها على "تليغرام"، الأحد، إحباط محاولة أوكرانية تنفيذ ما قالت إنه "هجوم إرهابي" باستخدام المسيرات في سيفاستوبول صباح اليوم، لم يسفر عن إصابات وأضرار. 

وبحسب بيان الدفاع الروسية، شاركت في الهجوم سبع طائرات مسيرة أسقطت وسائل الدفاع الجوي اثنتين منها "فوق حوض البحر الأسود على مسافة بعيدة من الخط الساحلي"، فيما تم إسقاط خمس مسيرات أخرى بواسطة وسائل التشويش الإلكتروني.

وفي القسم الشمالي من البحر الأسود، دمرت زوارق حراسة المنطقة المائية زورقين مسيرين تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، وفق البيان.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أفاد حاكم المدينة الواقعة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014، ميخائيل رازفوجايف، بوقوع الهجوم، واصفا إياه بأنه كان "مكثفا ومطولا". 

ومن بين المواقع التي استهدفها، ذكر رازفوجايف خليج سيفاستوبول ومدينة بلقلاوة ورأسي خيرسونيس ومانغاناري. 

ومنذ بدء الحرب الروسية المفتوحة في أوكرانيا، تعرضت سيفاستوبول لهجمات متكررة بالمسيرات، ووقع آخر هجوم هام من نوعه على المدينة في بداية مايو/أيار الماضي، حين دمرت قوات أسطول البحر الأسود مسيرتين باستخدام أسلحة نارية وأسقطت أخرى بوسائل التشويش الإلكتروني. 

وقبل ذلك بيوم، أعلن الكرملين عن تعرض مقر الرئاسة الروسية لهجوم بمسيرتين ليلة 3 مايو/أيار، وصنفت موسكو ما جرى على أنه "محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد