تطورات حرب أوكرانيا: مسيّرتان تستهدفان منشأة عسكرية روسية

10 مايو 2023
+ الخط -

تتواصل الهجمات بالطائرات المسيّرة ضد أهداف في روسيا، وآخر هذه الهجمات ما أعلنت موسكو عنه، اليوم الأربعاء، حيث تعرضت مدينة فورنيج، جنوب غربي روسيا، لهجوم بطائرتين مسيرتين كانتا تستهدفان منشأة عسكرية.

08:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس تفتح تحقيقاً في جريمة حرب إثر مقتل صحافي في "فرانس برس" في أوكرانيا

أعلنت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب أن تحقيقاً فتح، الأربعاء، في فرنسا في ارتكاب جريمة حرب إثر مقتل الصحافي في وكالة "فرانس برس" أرمان سولدين في أوكرانيا.

والتحقيق الذي أوكل إلى عناصر المكتب المركزي لمكافحة الجرائم ضد الانسانية وجرائم الكراهية، يهدف إلى تحديد ملابسات مصرع الصحافي الفرنسي المولود في ساراييفو.

وقتل سولدين (32 عاماً)، الثلاثاء، في قصف صاروخي قرب باخموت الأوكرانية والتي تستهدفها القوات الروسية يومياً.

08:26 pm

رويترز

وزير تركي: اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب قد يُمدد لشهرين

أبدى وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو اعتقاده، اليوم الأربعاء، بأن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود سيُمدد لشهرين آخرين على الأقل، وذلك في أول أيام محادثات التمديد في إسطنبول.

وقالت روسيا إنها لن تمدد الاتفاق بعد 18 مايو/ أيار إلا بعد تنفيذ مطالبها لإزالة العوائق أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة. وكان جاووش أوغلو يتحدث إلى الصحافيين لدى عودته من رحلة إلى موسكو. 

05:29 pm

رويترز

أوكرانيا: إلحاق أضرار جسيمة بلواء روسي قرب باخموت

قال الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، إن قواته ألحقت أضراراً جسيمة باللواء 72 الروسي المنفصل قرب باخموت وإن لم تدمره، مضيفاً أن المدينة التي تقع في شرق أوكرانيا لا تزال الهدف الرئيسي لموسكو.

وذكر سيرهي تشيرفاتي، المتحدث باسم القوات الأوكرانية في شرق البلاد، إن الوضع لا يزال "صعباً" في باخموت، لكن موسكو اضطرت بشكل متزايد إلى استخدام قوات الجيش النظامي بسبب الخسائر الفادحة في صفوف مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة.

وكان يفغيني بريغوجين، رئيس فاغنر، التي تقاتل في باخموت، قد قال، أمس الثلاثاء، إن اللواء 72 الروسي المنفصل تخلى عن مواقعه.

وقال تشيرفاتي في تصريحات تلفزيونية: "للأسف لم يدمروا اللواء (الروسي) بأكمله حتى الآن، وتعرضت فرقتان لأضرار جسيمة هناك"، وأضاف "الوضع (في باخموت) ما زال صعباً بالنسبة للعدو رغم كل الضجيج الذي يحاول بريغوجين إحداثه، إنها (باخموت) لا تزال الاتجاه الرئيسي للهجوم، والهدف الأساسي المنشود".

03:27 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

بوتين يعلن انسحاب بلاده من معاهدة الأسلحة التقليدية في أوروبا

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مرسوماً يفيد بنية روسيا الانسحاب من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، الموقعة في 1990 والمحدثة في 1999، وتعيين نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ممثلاً للرئيس عند النظر في المبادرة أمام البرلمان الروسي بمجلسيه، بحسب الموقع الروسي "روسيا اليوم".

وتم التوقيع على معاهدة القوات التقليدية في أوروبا في باريس عام 1990، وفي عام 1999 تم التوقيع على نسخة محدثة من الاتفاقية في قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE في إسطنبول.

وتم التصديق على المعاهدة المعدلة من قبل 4 دول فقط، هي: روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأوكرانيا. وفي عام 2007، علقت موسكو مشاركتها في معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا "حتى تصدق بقية دول (الناتو) على اتفاقية التكيف وتبدأ في تنفيذ هذه الوثيقة بحسن نية".

ويذكر أن التوجه نحو الانسحاب من معاهدة الأسلحة التقليدية في أوروبا يأتي بعد أسابيع من إعلان بوتين، خلال خطابه أمام الجمعية الفيدرالية في 21 فبراير/شباط الماضي، عن تعليق مشاركة روسيا في معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت".

03:17 pm

رويترز

روسيا تخطط لإجلاء مزيد من العاملين بمحطة زابوريجيا النووية

قالت شركة إنرجو أتوم الحكومية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية تخطط لإجلاء أكثر من ثلاثة آلاف عامل من البلدة التي تخدم محطة زابوريجيا للطاقة النووية، الأمر الذي سيؤدي إلى "نقص كارثي" في العاملين.

وحذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، الأسبوع الماضي، من أن الوضع في محيط المحطة النووية، الواقعة تحت السيطرة الروسية، "يحتمل أن يشكل خطورة" بعدما بدأ المسؤولون الذين عينتهم موسكو في إجلاء السكان من المناطق المجاورة.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء، يوم الاثنين الماضي، أن الحاكم الذي عينته موسكو في الجزء الخاضع لسيطرتها من المنطقة المحيطة علق العمليات في المحطة.

وقالت إنرجو أتوم إنها تلقت معلومات عن استعدادات لإجلاء نحو 3100 شخص من مدينة إنيرهودار الجنوبية، من بينهم 2700 عامل وقعوا عقوداً مع الشركة التي عينتها روسيا.

وتابعت في بيان على تيليغرام: "المحتلون الروس يثبتون عدم قدرتهم على ضمان تشغيل محطة زابوريجيا للطاقة النووية حيث يوجد الآن نقص كارثي في الموظفين المؤهلين".

وأضافت "حتى هؤلاء العمال الأوكرانيون الذين وقعوا عقوداً مخزية سيتم إجلاؤهم قريباً. وسيؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة الملحة للغاية بالفعل والمتمثلة في عدم وجود عدد كاف من الموظفين لضمان سلامة تشغيل المحطة حتى في ظل إغلاقها حاليا".

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تشن أوكرانيا هجوماً مضاداً قريباً في محاولة لصد القوات الروسية، ويقول محللون إن استعادة السيطرة على منطقة زابوريجيا بالكامل أحد أهدافها.

واستولت القوات الروسية على المحطة النووية بعد أيام من شن الرئيس فلاديمير بوتين غزواً واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022. وتكرر حدوث تبادل لإطلاق النار بالقرب من المنشأة وحمّل كل طرف الطرف الآخر المسؤولية عنه.

03:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا: على الصين دفع روسيا لإدراك أنها "في طريق مسدود" في أوكرانيا

دعت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الصين، اليوم الأربعاء، إلى استخدام "علاقاتها مع روسيا" من أجل دفعها "لتدرك أنها في طريق مسدود" في أوكرانيا، وذلك خلال انعقاد مجلس الوزراء بحضور نظيرتها الألمانية أنالينا بيربوك.

وقالت كولونا بعد أكثر من 14 شهراً من الغزو الروسي لأوكرانيا "من الضروري أن تستخدم الصين علاقاتها مع روسيا لجعلها تدرك أنها في طريق مسدود، وأن تطلب منها أن تعود إلى الصواب من أجل العودة إلى السلام وليس الاستمرار في الحرب"، وذكّرت بأن مواقف فرنسا "بشأن الصين وأوكرانيا معروفة. نتحدث عنها بشكل منفتح ومباشر".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الصيني شي جين بينغ قد وجها دعوة في مطلع نيسان/إبريل إلى إجراء محادثات سلام في أقرب وقت ممكن لإنهاء الصراع في أوكرانيا، خلال زيارة ماكرون لبكين.

وصرّحت كولونا، اليوم الأربعاء: "نتوقع من الصين أن تشارك في الدفاع عن المبادئ التي يقوم عليها النظام الدولي"، مشيرة إلى "سيادة الدول" و"وحدة الأراضي" و"الحق في الدفاع عن النفس" الواردة في ميثاق الأمم المتحدة.

12:39 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: روسيا قد تحاول قتل زيلينسكي

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، إن روسيا لن تترد في محاولة قتل رئيس بلاده فولوديمير زيلينسكي، عندما تسنح لها الفرصة.

وأضاف كوليبا، في تصريحات أدلى بها لصحيفة "بيلد" الألمانية، اليوم الأربعاء، أن الروس وفي حال سنحت لهم الفرصة لقتل زيلينسكي، فإنهم لن يترددوا في فعل ذلك قطعاً.

ورداً على دعوات ديمتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، لقتل زيلينسكي، قال كوليبا إن "على ميدفيديف أن يقلل من تناوله للكحول قبل الظهور على تليغرام".

ولم يصدر تعليق فوري من روسيا على ما أدلى به وزير الخارجية الأوكراني.

12:07 pm

رويترز

طائرتان مسيرتان حاولتا الهجوم على منشأة عسكرية في روسيا

قال ألكسندر جوزيف، حاكم منطقة فورونيج الروسية، اليوم الأربعاء، إنّ طائرتين مسيرتين حاولتا الهجوم على منشأة عسكرية بالمنطقة، ولكن المحاولة باءت بالفشل.

وكتب جوزيف على تطبيق تليغرام: "بفضل إجراءات التصدي خرجت طائرة مسيرة عن مسارها ثم سقطت، بينما دمرت نيران الأسلحة الطائرة الثانية".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد