تطورات حرب أوكرانيا: كييف تعلن تدمير تشكيل عسكري روسي في دونيتسك

05 يوليو 2023
+ الخط -

أعلن الجيش الأوكراني تدمير "تشكيل" عسكري روسي في ماكييفكا التي تسيطر عليها موسكو في منطقة دونيتسك على خط المواجهة الأمامي، حيث أفاد مسؤولون ووسائل إعلام روسية بمقتل مدني وإصابة العشرات في هجمات شنتها كييف.

08:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات الأوكرانية ترجّح وقوف انتحاري خلف انفجار استهدف محكمة في كييف

أعلن وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو، أنّ انفجاراً وقع في محكمة في كييف الأربعاء ونجم على الأرجح عن تفجير انتحاري نفسه أسفر عن إصابة عنصري أمن بجروح فضلاً عن مقتل الانتحاري.
وقال كليمنكو على مواقع التواصل الاجتماعي إنّ "مهاجماً قضى في المكان. بحسب المعلومات الأوّلية لقد فجّر نفسه"، مضيفاً أنّ عنصرين من قوات إنفاذ القانون أصيبا بجروح في الهجوم.

 

08:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

دويّ انفجار آخر في محكمة في كييف

سُمع دويّ انفجار آخر في محكمة ابتدائية في كييف الأربعاء، على ما أفاد مراسل في وكالة فرانس برس.

وطوِّق مبنى محكمة شيفتشينكيفسكي في العاصمة الأوكرانية فيما توقفت العديد من سيارات الإسعاف في مكان قريب.

وكان وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو أفاد في وقت سابق الأربعاء نقلاً عن معلومات للشرطة بحدوث انفجار في محكمة في العاصمة.

 

07:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير الداخلية الأوكراني: دويّ "انفجار" في محكمة في كييف

قال وزير الداخلية الأوكرانية إيغور كليمنكو، الأربعاء، إنّ الشرطة في العاصمة كييف تبلّغت بحدوث انفجار في محكمة محليّة، مشيرًا إلى أنّ أجهزة الطوارئ توجّهت إلى الموقع.

وقال كليمنكو في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي "حالة طارئة في محكمة شيفتشينكيفسكي في كييف. تلقّت الشرطة بلاغًا بحدوث انفجار. وصلت فرق التحقيق التابعة للشرطة والقوات الخاصة وخبراء المتفجرات والأجهزة الضرورية الأخرى إلى الموقع".

ولم تصدر حصيلة فورية رسمية بالضحايا المحتملين. وأضاف كليمنكو في بيانه "وفق المعلومات الأولية، فجّر رجل حضر إلى جلسة في المحكمة جهازًا غير محدد".

وطلب من سكان العاصمة عدم الاقتراب من الموقع والسماح لفرق الإغاثة بإنجاز عملها.

07:17 pm

رويترز

روسيا تقول إنها استهدفت قوات أوكرانية بالقرب من باخموت

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية شنت هجوما على ثلاث مجموعات أوكرانية عسكرية بالقرب من مدينة باخموت، وذلك في أعقاب تقارير متضاربة عن القتال في المنطقة.

واستولت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة على المدينة الواقعة شرق البلاد في مايو/ أيار بعد مرور عشرة شهور من بدء القتال. ومنذ ذلك الحين، يتعرض الجيش الروسي لضغوط شديدة من جانب القوات الأوكرانية التي تهدد بتطويق المدينة.

ولم تدل الوزارة بأي تعليق في إفادتها اليومية حول انسحاب القوات الروسية من قرية كليشيفكا جنوب شرق باخموت، وهو ما نفاه مسؤول عينته روسيا في شرق أوكرانيا.

وتقول أوكرانيا إن قواتها حققت "نجاحا جزئيا" في منطقة كليشيفكا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر بالجيش الروسي قوله، إن القوات الروسية تمكنت من صد هجوم أوكراني هناك دون الانسحاب من المنطقة، وإن القوات الروسية تقضي على ما تبقى من القوات الأوكرانية.

01:43 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين يحذر من "عمل تخريبي" أوكراني "كارثي" محتمل في محطة زابوريجيا النووية

حذر الكرملين، اليوم الأربعاء، من "عمل تخريبي" أوكراني محتمل تكون تداعياته "كارثية" في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا، حيث يتبادل الطرفان الاتهامات باستفزاز وشيك.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنّ "الوضع متوتر جداً، لأن خطر قيام نظام كييف بعمل تخريبي مرتفع جداً. عمل تخريبي يمكن أن تكون تداعياته كارثية".

12:31 pm

رويترز

رجل روسي خطط لتدمير منشأة للطاقة في سخالين

قال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، إنّه احتجز رجلاً يشتبه في أنه كان يخطط لتدمير منشأة للطاقة في جزيرة سخالين قبالة ساحل المحيط الهادئ الروسي.

ونشر جهاز الأمن الفيدرالي مقطع فيديو يظهر ما قال إنها عبوات ناسفة بدائية الصنع ومواد كيميائية مختلفة في منزل الرجل الذي قالت إنّه من أتباع "النازية الجديدة الأوكرانية".

ووقعت حرائق وانفجارات في عدد من منشآت الطاقة والسكك الحديدية والمنشآت العسكرية الروسية، منذ أن شنت موسكو غزواً واسع النطاق على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022. 

ولم يذكر جهاز الأمن الفيدرالي ما هو الموقع الذي يشتبه في أنّ الرجل كان يخطط لاستهدافه في سخالين، التي تستضيف مؤسسات صناعية مملوكة لشركات يابانية وهندية. 

10:43 am

رويترز

حاكمان: هجوم أوكراني عبر الحدود على منطقتي كورسك وبيلغورود الروسيتين

قال حاكما كورسك وبيلغورود في روسيا، اليوم الأربعاء، إنّ المنطقتين تعرضتا لنيران من أوكرانيا عبر الحدود في الساعات الأولى من صباح اليوم، مع الإشارة إلى أنباء عن حالة إصابة واحدة على الأقل.

وكتب فياتشيسلاف جلادكوف حاكم بيلغورود على تطبيق "تليغرام"، أنّ الهجوم "استمر على بلدة فالويكي لأكثر من ساعة".

وأضاف جلادكوف أنّ قوات الدفاع الروسية أسقطت طائرة مسيّرة وجسمين جويين آخرين. وقال إنّ القوات الأوكرانية أطلقت 12 قذيفة من قاذفات صواريخ غراد. وأصابت الهجمات ما لا يقل عن ثمانية منازل خاصة.

وبشكل منفصل، قال رومان ستاروفويت، حاكم منطقة كورسك الواقعة إلى الشمال من بيلغورود، إنّ مدرسة ومنزلاً تضررا عندما تعرضت قرية تيوتكينو للنيران، دون أنّ يحدد طبيعة الهجوم.

08:50 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

قتيل و36 مصاباً جراء الهجمات الأوكرانية

ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أنّ رجلاً قُتل وأصيب 36 مدنياً "بجروح متفاوتة الخطورة" نتيجة الهجمات الأوكرانية.

فيما أوردت وكالة تاس الروسية للأنباء، نقلاً عن مسؤولين في دونيتسك، أنّ تسعة مرافق للرعاية الصحية تضررت جراء القصف الذي قامت به القوات الأوكرانية.

08:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن تدمير "تشكيل" عسكري روسي في دونيتسك

أعلن الجيش الأوكراني تدمير "تشكيل" عسكري روسي في ماكييفكا التي تسيطر عليها موسكو في منطقة دونيتسك على خط المواجهة الأمامي، حيث أفاد مسؤولون ووسائل إعلام روسية بمقتل مدني وإصابة العشرات في هجمات شنتها كييف.

وقال بيان للقوات المسلحة الأوكرانية، صدر في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء، إنّه "نتيجة للقوة النارية الفعالة لوحدات قوات الدفاع، اختفى من الوجود تشكيل آخر من الإرهابيين الروس في ماكييفكا المحتلة مؤقتاً".

وأظهر مقطع فيديو أُرفق مع البيان انفجاراً هائلاً يضيء السماء ليلاً، من دون أنّ ترد تفاصيل أكثر.

وصرّح رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية الذي نصبته روسيا، دنيس بوشيلين، إنّ القوات الأوكرانية شنت "هجمات شرسة" على مناطق سكنية ومجمع مستشفيات في ماكييفكا.

المساهمون
رويترز
فرانس برس