تطورات حرب أوكرانيا: كييف تستعيد 3 قرى في أول مكاسب هجومها المضاد

11 يونيو 2023
+ الخط -

تحطمت طائرتان مسيّرتان في ساعة مبكرة صباح اليوم الأحد في منطقة كالوغا الروسية، فيما خرجت 15 عربة من قطار شحن فارغ عن مسارها في منطقة بيلغورود، جنوبيّ روسيا، من دون معرفة الأسباب.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولا بأول..

12:50 am

رويترز

زيلينسكي: المحكمة الجنائية الدولية تبدأ التحقيق في تدمير سد كاخوفكا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إنّ العمل بدأ بالفعل في تحقيق تجريه المحكمة الجنائية الدولية في تدمير سد نوفا كاخوفكا والفيضان الهائل الذي أحدثه.

وأضاف زيلينسكي في خطابه المسائي المصور "ممثلو المحكمة الجنائية الدولية زاروا منطقة خيرسون في الأيام الأخيرة".

وقال "في اليوم الأول بعد الكارثة، أرسل مكتب المدعي العام طلباً إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن التحقيق في هذه الكارثة وبدأ العمل بالفعل".

وأضاف أنّ من المهم أن يرى خبراء قانونيون دوليون تداعيات الكارثة ومنها حوادث قصف المناطق التي غمرتها المياه.

11:59 pm

رويترز

أوكرانيا تعلن استعادة ثلاث قرى

قالت أوكرانيا، الأحد، إنّ قواتها استعادت السيطرة على ثلاث قرى من يد القوات الروسية في جنوب شرق البلاد، في أول تجمعات سكنية تعلن تحريرها منذ شن هجوم مضاد قبل أيام.

ورفع جنود العلم الأوكراني على بناية تضررت من قصف سابق في تسجيل مصور لم يتم التحقق منه نشره "اللواء 68" الأوكراني وقال إن القرية هي بلاهوداتني في منطقة دونيتسك.

وقال متحدث باسم أحد قطاعات الجيش الأوكراني على التلفزيون "نرى أول نتائج لتحركات الهجوم المضاد".

وأضاف أنّ القرية تقع على أطراف منطقتي دونيتسك وزابوريجيا على بعد كيلومترات قليلة جنوب قرية فيليكا نوفوسيلكا التي تسيطر عليها كييف.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني بعد ذلك في بيان إنّ قوات كييف استعادت أيضاً السيطرة على ماكاريفكا وهي قرية مجاورة للسابقة وتقدمت لمسافة تتراوح بين 300 و1500 متر في اتجاهين على الجبهة الجنوبية.

كما نشرت وحدة دفاع أوكرانية لقطات لم يتم التأكد من صحتها على "تليغرام" لجنودها وهم يرفعون العلم في نسكوتشني وهي القرية الأقرب للمواقع الأوكرانية في المنطقة.

وأضافت ماليار: "لم يتم فقدان السيطرة على أية مواقع في الاتجاهات التي تتخذ فيها قواتنا موقفاً دفاعياً".

10:02 pm

رويترز

روسيا وأوكرانيا تعلنان عودة ‭189‬ من الأسرى

أعلنت روسيا وأوكرانيا، اليوم الأحد، عودة نحو 100 جندي من الأسرى من كل جانب.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إنّ 94 روسياً أُطلق سراحهم بعد أن وقعوا في الأسر في أوكرانيا، مضيفة أنه سيجري نقلهم إلى منشأة طبية للخضوع لفحص طبي.

وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إنّ 95 من الجنود الأوكرانيين عادوا لبلادهم بعد أن أسرتهم روسيا، مضيفاً أنّ هناك جرحى بينهم. 

09:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ثلاثة قتلى وعشرة جرحى في قصف أصاب قارباً لنازحين من الفيضانات في أوكرانيا

قُتل ثلاثة أشخاص وأُصيب عشرة آخرون، الأحد، في ضربة أصابت قارباً لنازحين من مناطق الفيضانات في جنوب أوكرانيا، على ما أعلن حاكم منطقة خيرسون.

وقال حاكم منطقة خيرسون أولكسندر بروكودين على "تليغرام": "وقع 13 شخصاً ضحية قصف قارب ينقل الناس من الضفة اليسرى (لنهر دنيبر). قُتل ثلاثة مدنيين وأُصيب عشرة آخرون بينهم عنصران من قوات إنفاذ القانون".

وأشار إلى أن رجلاً يبلغ 74 عاماً غطّى امرأة بجسده حين أطلقت القوات الروسية النار.

وأضاف بروكودين: "أصابه الروس في ظهره. توفي متأثراً بجروحه".

09:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تعلن تحرير قرية ثانية في منطقة دونيتسك

أعلنت أوكرانيا، الأحد، استعادة السيطرة على قرية نيسكوشن في منطقة دونيتسك بشرق البلاد، في ثاني مكسب ميداني لهجومها.

وقال جهاز حرس الحدود في الدولة: "باتت نيسكوشن في منطقة دونيتسك مجدداً تحت العلم الأوكراني".

وأعلنت كييف في وقت سابق أن قواتها استعادت السيطرة على قرية بلاغوداتني الواقعة في المنطقة نفسها.

07:18 pm

رويترز

3 قتلى جراء قصف روسي استهدف قارب إجلاء جنوبي أوكرانيا

قال حاكم مدينة خيرسون التي تسيطر عليها أوكرانيا إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 10 آخرون اليوم الأحد عندما قصفت القوات الروسية قاربا كان ينقل أشخاصا تم إجلاؤهم من أراض محتلة غمرتها الفيضانات إلى المدينة.

وتعرضت المنطقة لفيضانات كارثية بعد تدمير سد نوفا كاخوفكا الذي تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بتفجيره عمدا.

07:13 pm

رويترز

روسيا تسقط صاروخاً أوكرانياً بالقرب من بيرديانسك

ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخا أوكرانيا بالقرب من مدينة بيرديانسك الساحلية التي تسيطر عليها روسيا والواقعة على بحر آزوف.

04:46 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الجيش الأوكراني يستعيد قرية في منطقة دونيتسك

أعلن الجيش الأوكراني، الأحد، استعادة قرية بلاغوداتني التي كانت تحت سيطرة القوات الروسية في منطقة دونيتسك.

وأوضحت الكتيبة 68 التابعة للجيش الأوكراني، في بيان، أنها تواصل تحقيق نجاحات عسكرية في منطقة دونيتسك. وأضاف البيان أن "الكتيبة تمكنت من تحرير قرية بلاغوداتني بعد اشتباكات عنيفة مع القوات الروسية".

كما أسرت الكتيبة عدداً من أفراد الجيش الروسي، ولم يصدر تعليق فوري من الجانب الروسي على بيان الجيش الأوكراني، بحسب البيان.

04:54 pm

رويترز

فاغنر ترفض توقيع عقود مع وزير الدفاع الروسي

قال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، اليوم الأحد، إن مقاتليه لن يوقعوا أي عقد مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، رافضاً علناً محاولة وزارة الدفاع إخضاع أقوى شركة روسية في هذا المجال لسيطرة الوزارة.

وشن يفغيني بريغوجن، مؤسس فاغنر ورئيسها، هجوماً لاذعاً عدة مرات على كبار قيادات الجيش الروسي، بسبب ما وصفه بالخيانة لفشلهم في إدارة الحرب في أوكرانيا على نحو صحيح.

ولم يعلق شويغو ولا رئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف علنا على إهانات بريغوجن، الذي سيطرت قواته في مايو/أيار على مدينة باخموت الأوكرانية بعد معركة هلك فيها عشرات الآلاف.

وأعلنت وزارة الدفاع، أمس السبت، أن شويغو أمر جميع "وحدات المتطوعين" بتوقيع عقود مع وزارته بحلول نهاية الشهر، وهي خطوة قالت إنها ستزيد من فعالية الجيش الروسي.

وعلى الرغم من أن الوزارة لم تذكر فاغنر في بيانها، إلا أن وسائل إعلام روسية ذكرت أن تلك محاولة من شويغو لإخضاع المقاتلين لسيطرته.

04:49 pm

رويترز

روسيا تمنح أوسمة لجنود قالت إنهم دمروا دبابات غربية في أوكرانيا

منح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أوسمة لبعض الجنود الروس، اليوم الأحد، بعدما قالت موسكو إنهم دمروا أربع دبابات ألمانية الصنع من طراز ليوبارد وخمس عربات مدرعة أميركية الصنع من طراز برادلي أثناء التصدي لهجوم أوكراني مضاد.

وظهر شويغو على شاشات التلفزيون الحكومي وهو يمنح وسام (النجم الذهبي لبطل روسيا)، وهو أعلى وسام عسكري روسي، للجنود الذين قالوا إنهم دمروا دبابات ومدرعات معادية، ولم يحدد الجنود طرازات الدبابات علنا.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية عدة مقاطع فيديو وصوراً، في الأيام الأخيرة، تظهر تنفيذ القوات الروسية عدداً من الضربات الجوية على عربات مدرعة ودبابات تحمل بداخلها أوكرانيين، من طائرات هليكوبتر هجومية من طراز كاموف كا-50 وطائرات مسيّرة.

04:43 pm

رويترز

روسيا: أسقطنا مقاتلة أوكرانية في منطقة خيرسون

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن القوات الروسية أسقطت طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز سوخوي-25 في منطقة خيرسون.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية صدت أيضا ثلاث هجمات للقوات الأوكرانية في منطقة زابوريجيا.

03:03 pm

رويترز

روسيا: أوكرانيا حاولت مهاجمة سفينة روسية قرب خطوط أنابيب الغاز في البحر الأسود

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن أوكرانيا قامت بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي كانت تحمي خطوط أنابيب الغاز الطبيعي.

وبحسب الوزارة، فإن السفينة كانت تراقب الوضع على طول خط الأنابيب "ترك ستريم" وخط الأنابيب "بلو ستريم" في البحر الأسود.

01:32 pm

رويترز

الكرملين: لا يوجد أساس للحوار مع أوكرانيا

قال الكرملين إنه لا يوجد أساس لأي حوار ممكن مع أوكرانيا، وإنه ليس هناك أيضاً أي شروط مسبقة لإجراء محادثات محتملة.

وأضاف دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، لتلفزيون روسيا الرسمي: "عملياً لا يوجد أي شرط مسبق للتوصل إلى اتفاق في الوقت الحالي. علاوة على ذلك، لا يوجد أساس، ولو واهياً، لأي نوع من الحوار".

12:31 pm

رويترز

أوكرانيا تتهم روسيا بتفجير سد كاخوفكا لمنع هجوم في الجنوب

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، اليوم الأحد، إن القوات الروسية نسفت سد كاخوفكا لمنع القوات الأوكرانية من التقدم في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا.

واتهمت أوكرانيا القوات الروسية بتفجير السد من داخل محطة الطاقة الكهرومائية الملحقة به. ويخضع الموقع لسيطرة روسيا منذ الأسابيع الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط من العام الماضي.

واتهمت موسكو أوكرانيا بتفجير السد. ويتبادل الطرفان الاتهامات بقصف المدنيين أثناء عمليات الإنقاذ التي تجرى في أعقاب تفجير السد.

وقالت ماليار عبر تطبيق "تليغرام": "يبدو أن انفجار محطة الطاقة الكهرومائية في كاخوفكا حدث بهدف منع قوات الدفاع الأوكرانية من شن هجوم في قطاع خيرسون".

وأضافت أن التفجير، الذي تسبب في فيضان هائل غمر البلدات والقرى وحاصر السكان وجرف منازل بأكملها، كان يهدف أيضا إلى إتاحة الفرصة لنشر قوات الاحتياط الروسية في منطقتي زابوريجيا وباخموت.

مياه الفيضانات تصل إلى أسطح المنازل في خيرسون جراء تدمير السد (الأناضول)
09:12 am

رويترز

قطار شحن يخرج عن مساره بالقرب من الحدود الروسية مع أوكرانيا

قال الحاكم المحلي، في وقت متأخر مساء السبت، إن 15 عربة من قطار شحن فارغ خرجت عن مسارها في منطقة بيلغورود، جنوبي روسيا، على الحدود مع أوكرانيا، مضيفا أنه لا توجد معلومات فورية عن السبب.

وقال الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف على تطبيق "تليغرام": "وفقا للمعلومات الأولية، لم تقع إصابات".

وبحسب غلادكوف، فإن الحادث وقع بالقرب من محطة قطار في منطقة أليكسييفسكي وكان القطار خاليا. 

وأصبحت التفجيرات والهجمات على البنية التحتية للمنطقة واقعا يوميا تقريبا في الأسابيع الأخيرة، ويلقي المسؤولون باللوم على القوات الأوكرانية أو المخربين الموالين لأوكرانيا.

ولم تعلن أوكرانيا بشكل علني على الإطلاق مسؤوليتها عن الهجمات داخل روسيا أو على الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا.

09:10 am

رويترز

فرنسا تحذر إيران من تسليم طائرات مسيّرة لروسيا

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، إنه حذر نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي من عواقب تسليم طائرات مسيّرة لروسيا.

وخلال اتصال هاتفي، حث ماكرون إيران على "الوقف الفوري" للدعم الذي تقدمه لروسيا في حربها على أوكرانيا. وورد في البيان أن ماكرون عبر أيضا عن مخاوفه إزاء مسار البرنامج النووي الإيراني.

09:07 am

رويترز

تحطم طائرتين مسيّرتين في منطقة كالوغا الروسية

قال فلاديسلاف شابشا، حاكم منطقة كالوغا الروسية، عبر تطبيق "تليغرام"، إن طائرتين مسيّرتين تحطمتا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد في المنطقة.

وأضاف أن واحدة منهما سقطت بالقرب من قرية ستريلكوفكا والأخرى في وسط غابات بمقاطعة ميدينسكي. وتابع أن سقوط المسيّرتين لم يسفر عن وقوع إصابات، ولكن تسبب في حدوث أضرار طفيفة وفقا للمعلومات الأولية. وتقع كالوغا على حدود منطقة موسكو من الشمال.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس