تطورات حرب أوكرانيا: كييف تتقدم جنوباً مع مواصلة استهداف موسكو بالمسيرّات

26 اغسطس 2023
منظومة "أس 400" الدفاعية في موسكو (Getty)
+ الخط -

أعلنت روسيا تعطيل الرحلات الجوية في 3 مطارات، بعدما تعرضت عاصمتها موسكو لهجوم أوكراني جديد باستخدام سلاح الطيران المسيّر، في الوقت الذي باتت فيه روسيا على موعد مع هجوم مسيّر جديد كلّ ليلة.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" على مدار الساعة..
09:47 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

سفينة تجارية ثانية تغادر ميناء أوديسا الأوكراني

أبحرت سفينة شحن ثانية، يوم السبت، عبر ممر مؤقت بالبحر الأسود أقامته الحكومة الأوكرانية، بعد أن أوقفت روسيا العمل باتفاق أُبرم وقت الحرب، وكان يهدف إلى ضمان عبور آمن لصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وغادرت السفينة "بريموس"، التي ترفع علم ليبيريا، ميناء أوديسا صباح السبت، وأبحرت جنوباً نحو ميناء فارنا البلغاري، وفقاً لبيانات مواقع مراقبة حركة الملاحة.

وجاء إبحار بريموس بعد عشرة أيام على انطلاق سفينة شحن أخرى كانت راسية في أوديسا قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، وكانت ترفع علم هونغ كونغ وتدعى جوزيف شولته، وخمن محللون أن تقارب الصين السياسي مع روسيا ربما يكون قد سهل مرور السفينة، وشككوا في إمكانية عبور سفن مسجلة في دول أخرى بعدها.

والممر المؤقت الذي طلبت كييف من المنظمة الدولية للملاحة التصديق عليه، افتتح يوم 10 أغسطس/ آب مع تحذيرات من مسؤولين أميركيين وأوكرانيين من هجمات روسية محتملة على سفن مدنية في البحر الأسود.

وتزيد الألغام البحرية أيضاً من خطورة الرحلة، كما أن تكاليف التأمين على السفن عالية بالنسبة للشركات المشغلة.

وانسحبت روسيا من اتفاق الحبوب المبرم بوساطة من الأمم المتحدة في 17 يوليو/ تموز الماضي، وجادل مسؤولو الكرملين بأن مطالبهم في تسهيل شحنات الغذاء والأسمدة الروسية لم تجر تلبيتها.

05:49 pm

رويترز

مقتل 3 طيارين عسكريين في أوكرانيا جراء تصادم طائرتين بالجو

قالت القوات الجوية الأوكرانية، في بيان، اليوم السبت، إن ثلاثة طيارين لقوا حتفهم بعد اصطدام طائرتين للتدريب من طراز إل-39 في الجو بوسط البلاد.

وسيمثل فقدان الطيارين الثلاثة ضربة لأوكرانيا التي توشك على بذل جهود ضخمة لتدريب طواقمها الجوية بسرعة على استخدام الطائرات المقاتلة من طراز إف-16. وتعهدت الدول الغربية بإرسال ما يصل إلى 61 طائرة إلى كييف.

ووقع الحادث، أمس الجمعة، فوق منطقة جيتومير غربي العاصمة كييف. وكتبت القوات الجوية على "تليغرام" "نقدم تعازينا لأسر الضحايا. هذه خسارة مؤلمة ولا يمكن تعويضها لنا جميعاً"، مضيفة أنّ تحقيقاً يجرى في ملابسات الحادث.

05:44 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مقتل مدنيين في قصف شمال شرقي أوكرانيا

قصفت القوات الروسية مقهى في منطقة رئيسية على خط المواجهة شمال شرقي أوكرانيا، يوم السبت، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثالث، حسبما قال مسؤولون إقليميون.

وجاء القصف الذي استهدف منطقة قريبة من مدينة كوبيانسك في حين قال مسؤولون بريطانيون إن روسيا ربما تحاول استعادة المنطقة التي استولت عليها كييف في هجوم مضاد خاطف في سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد أكثر من ستة أشهر من الاحتلال الروسي، وأدى القتال العنيف هناك في وقت سابق من هذا الشهر إلى عمليات إجلاء إلزامية ومخاوف من سيطرة روسية ثانية.

وفي السياق، قال حاكم المنطقة، أوليه سينيغوبوف، في منشور على تطبيق تليغرام، إن قذائف روسية ضربت صباح السبت المقهى الكائن في بودولي، إحدى ضواحي كوبيانسك الشرقية. وأضاف أن فرق الإنقاذ تعمل في الموقع.

وتشير تقديرات الاستخبارات العسكرية البريطانية الصادرة يوم السبت إلى أن روسيا ربما "تزيد من كثافة جهودها الهجومية" حول كوبيانسك وليمان القريبة، في محاولة لتخفيف الضغط عن قواتها بالقرب من باخموت وفي منطقة زابوريجيا، حيث يقال إن الهجوم المضاد الأوكراني يحقق مكاسب تدريجية.

05:40 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مطارات موسكو تعلّق رحلاتها بعد غارة جوية بطائرة بدون طيار

ذكرت وسائل إعلام رسمية روسية أن هجوماً جديداً بطائرة بدون طيار على موسكو في وقت مبكر من فجر اليوم السبت أدى إلى إغلاق مؤقت لجميع المطارات الثلاثة الرئيسية التي تخدم المدينة.

وألقى المسؤولون باللوم على أوكرانيا فيما يبدو أنها أحدث الهجمات شبه اليومية على العاصمة الروسية والمنطقة المحيطة بها.

وذكرت وكالة تاس الحكومية الروسية أن مطارات شيريميتيفو ودوموديدوفو وفنوكوفو علقت رحلاتها الجوية لأكثر من ساعة في وقت مبكر من يوم السبت.

كما نشرت قنوات تليغرام روسية، السبت، مقاطع مصورة، يبدو أن بعضها من كاميرات أمنية منزلية، لما زعمت أنه دفاع جوي روسي أسقط الطائرة المسيرة. أظهر أحد المقاطع المصورة سيارة متوقفة خارج ما يبدو أنه منزل في إحدى الضواحي، وقد بدأ إنذارها في إطلاق النار بعد ثوانٍ من سماع صوت انفجارين قويين على مسافة بعيدة.

05:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن إسقاط ثلاث مسيرات إحداها قرب موسكو

أعلنت روسيا، اليوم السبت، إسقاط ثلاث مسيرات أوكرانية كانت إحداها تقترب من موسكو، واثنتان في منطقة حدودية مع أوكرانيا حيث أُصيب ستة أشخاص في غارة.

وقال رئيس بلدية العاصمة الروسية، سيرغي سوبيانين، عبر "تليغرام"، صباح السبت، إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ليلاً مسيّرة كانت تقترب من موسكو.

وقال "هذه الليلة دمرت قوات الدفاع الجوي طائرة بلا طيار كانت تقترب من موسكو في مقاطعة إسترينسكي"، وأضاف أنه وفقاً للتقارير الأولية "لا توجد إصابات أو أضرار. أجهزة الطوارئ في الموقع".

كذلك، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مسيّرة أوكرانية أخرى صباح السبت في شيبيكينو في منطقة بلغورود الحدودية مع أوكرانيا، بحسب ما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.

وأوضحت الوزارة عبر "تليغرام" أنها "أحبطت محاولة من نظام كييف لشن هجوم إرهابي بواسطة مسيّرة على مواقع داخل الأراضي الروسية".

وفي وقت لاحق، أعلنت الوزارة إسقاط طائرة مسيرة ثالثة في منطقة بيلغورود بعد ظهر السبت.

ونادراً ما استُهدفت العاصمة الروسية منذ بدء النزاع في أوكرانيا، في فبراير/ شباط 2022، لكنّ وتيرة الهجمات بطائرات أوكرانية بلا طيار ازدادت في الأشهر الأخيرة.

12:19 pm

رويترز

مسؤول: مقتل شخصين في قصف روسي بشرق أوكرانيا

قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية أوليه سينهوبوف إن شخصين لقيا حتفهما وأصيب آخر، اليوم السبت، عندما أصاب قصف روسي مقهى في قرية بودولي بالمنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وكتب سينهوبوف على تليغرام: "أصاب العدو هدفا مدنيا، مقهى كان يتواجد فيه سكان محليون نهارا".

واحتلت روسيا قرية بودولي بعد وقت قصير من غزوها أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، لكن كييف استعادت القرية في هجوم مضاد في سبتمبر/أيلول الماضي.

11:25 am

رويترز

قائد عسكري أوكراني: سنسرّع التقدم على الجبهة الجنوبية

قال قائد عسكري أوكراني لوكالة رويترز إنّ القوات الأوكرانية تعتقد أنها اخترقت أصعب خطوط الدفاع الروسية في جنوب البلاد، وستتمكن الآن من التقدم بسرعة أكبر.

وقال القائد الذي كان على رأس بعض القوات إلى روبوتين ويستخدم الاسم المستعار كومبات "لن نتوقف عند هذا الحد".

وأضاف "بعد ذلك لدينا (بلدة) بيرديانسك، ثم المزيد. أوضحت لقواتي قبل ذلك أن هدفنا ليس روبوتين، هدفنا هو (بحر) آزوف".

وتبعد روبوتين نحو مائة كيلومتر عن ميناء بيرديانسك على ساحل بحر آزوف وتبعد 85 كيلومتراً عن مدينة ميليتوبول الاستراتيجية. وتحتل القوات الروسية كلا المنطقتين.

ولم تؤكد موسكو أنّ أوكرانيا تقدمت إلى روبوتين.

وقال كومبات: "عبرنا الطرق الرئيسية الملغومة. وصلنا إلى تلك الخطوط حيث يمكننا التقدم (للأمام). أنا متأكد من أننا سنتقدم بشكل أسرع من هنا".

وأضاف أن القوات الأوكرانية دخلت الآن مناطق لا توجد فيها سوى مجموعات "لوجستية روسية"، وأوضح أنه لا يتوقع أن يكون اختراق الدفاعات الروسية صعباً هناك.

09:24 am

رويترز

روسيا تجري تدريبات في بحر بارنتس على التصدي للسفن الأجنبية

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، اليوم السبت، أن الأسطول الشمالي الروسي أجرى تدريبات في بحر بارنتس هذا الشهر على منع مرور السفن غير الحاصلة على تصاريح والسفن الأجنبية.

وذكرت "إنترفاكس" نقلاً عن الخدمة الصحافية للأسطول الشمالي أن المدمرة فايس-أدميرال كولاكوف "تدربت على التصدي لتحركات سفينة دخيلة" في البحر في مياه المحيط القطبي الشمالي قبالة السواحل الشمالية للنرويج وروسيا.

وقالت الوكالة إن التدريبات بدأت في العاشر من أغسطس/ آب، دون الإشارة إلى موعد انتهائها.

وأضافت أن الأسطول يعتزم إجراء المزيد من التدريبات "للدفاع عن المناطق الجزرية والقارية الروسية في القطب الشمالي، وكذلك لضمان سلامة الملاحة البحرية وأنشطة اقتصادية بحرية روسية أخرى في منطقة القطب الشمالي".

08:10 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

نيوزيلندا تمنح إقامة دائمة للأوكرانيين الفارين من الحرب

أعلنت نيوزيلندا السبت أنها ستمنح الإقامة الدائمة للاجئي الحرب الأوكرانيين.

وستكون الإقامة الدائمة متاحة في نيوزيلندا للأشخاص الفارين من الحرب في أوكرانيا بعد حصولهم على تأشيرة دخول موقتة خاصة قبل 15 آذار/مارس من العام المقبل، على ما قال وزير الهجرة أندرو ليتل.

في هذا الإطار، لن يخضع مقدمو طلبات الحصول على إقامة دائمة لاختبار لغة، ولن يطلب منهم الحصول على رعاية من أشخاص مقيمين في نيوزيلندا ولا إثبات امتلاكهم كميات محددة من المال.

وقد منحت أكثر من 1500 تأشيرة خاصة لأوكرانيا منذ استحداث هذه الفئة في 2022 في إطار الجهود التي تبذلها حكومة نيوزيلندا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

7:42 AM

روسيا تعلن اعتراض طائرة مسيّرة

تعرضت موسكو لهجوم جديد بطائرة مسيرة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرة دون طيار فوق منطقة إسترا في موسكو.

وذكرت وكالة "تاس" للأنباء أن ثلاثة مطارات رئيسية في موسكو علّقت رحلاتها.

وأبلغ الجيش الروسي عن هجمات أوكرانية متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ على الأراضي الروسية خلال الأيام القليلة الماضية.

(رويترز)

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس