تطورات حرب أوكرانيا: قطع منتظم ومجدول للكهرباء في كييف و7 مناطق

05 نوفمبر 2022
+ الخط -

أعلنت شركة الكهرباء الحكومية الأوكرانية، اليوم السبت، عن قطع منتظم ومجدول للتيار الكهربائي في العاصمة كييف وسبع مناطق أخرى في البلاد، في أعقاب الضربات الروسية المدمرة على البنية التحتية للطاقة.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تواصل فيه القوات الروسية قصف المدن والقرى الأوكرانية بالصواريخ والطائرات المسيّرة، ما ألحق أضراراً بمحطات الطاقة وإمدادات المياه وأهداف مدنية أخرى، في حرب طاحنة تقترب من تسعة أشهر.

كلّ التطورات المرتبطة بأوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

08:19 pm

رويترز

زيلينسكي: إيران تكذب بشأن إرسال الطائرات المسيرة

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن إيران تكذب بشأن إرسالها عدداً محدوداً من الطائرات المسيرة إلى روسيا.

وأضاف زيلينسكي أن القوات الأوكرانية تسقط عشرا على الأقل من هذه الطائرات يومياً.

واعترفت إيران للمرة الأولى اليوم بأنها زودت موسكو بطائرات مسيرة لكنها قالت إنها أرسلتها قبل الحرب في أوكرانيا، حيث تستخدم روسيا طائرات مسيرة لاستهداف محطات طاقة وبنية تحتية مدنية.

03:46 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إيران تعترف بإرسال مسيّرات إلى روسيا

اعترف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، السبت، بأن طهران أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا، لكن قبل اندلاع الحرب الأوكرانية.

جاء ذلك في تصريح للصحافيين، اليوم، على هامش اجتماع لمجموعة "أصدقاء الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة" استضافته طهران.

وقال عبد اللهيان إن "عددا محدودا" من المسيرات تم إرسالها إلى روسيا في الأشهر السابقة للحرب الأوكرانية، في إطار اتفاق تعاون دفاعي بين البلدين.

ورفض الوزير الإيراني تقارير عن خطط إيران لتزويد روسيا بصواريخ باليستية لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وأوضح أن المسيرات التي تم إرسالها إلى روسيا لم تكن مخصصة للاستخدام في حرب أوكرانيا، مؤكدا أن تسليح أحد الأطراف في الحرب يتعارض مع "السياسات المبدئية" للبلاد.

والخميس، عرض وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع، أجزاء من حطام مسيرة إيرانية.

03:42 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ستولتنبرغ: بوتين بإمكانه إنهاء الحرب إن أراد ذلك

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، إن على روسيا أن تدرك أنه ليس هناك طرف منتصر في الحرب النووية، وذلك في حوار أجراه مع وكالة الأناضول، على هامش زيارته الرسمية إلى تركيا ولقائه برئيسها رجب طيب أردوغان.

وأكد ستولتنبرغ أن أوكرانيا تمتلك حق الدفاع عن نفسها، مضيفاً: "علينا إدراك هذا الأمر، (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين هو من بدأ هذه الحرب، وهو من اختارها. وبإمكانه إنهاء هذه الحرب غدا، إن أراد ذلك".

03:38 pm

قنا

أسلحة هولندية بقيمة 120 مليون يورو لأوكرانيا

ذكرت وزارة الدفاع الهولندية، أن حكومة أمستردام ستزود أوكرانيا بدبابات وعتاد عسكري ثقيل آخر بقيمة إجمالية تبلغ 120 مليون يورو (119 مليون دولار).

وقالت الوزارة، في بيان، إنها ستنفق 45 مليون يورو، مع تعاونها مع الولايات المتحدة وجمهورية التشيك بشأن شحنة تضم 90 دبابة تشيكية من طراز "تي-72" سيتم تحديثها، إلى جانب تخصيص 75 مليون يورو لشراء معدات عسكرية أخرى لفائدة أوكرانيا.

03:34 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

تواصل القصف الروسي

تواصل القصف الروسي على المناطق الأوكرانية حتى الساعات الأولى من اليوم السبت.

قال حاكم دنيبروبتروفسك، فالنتين ريزنيشنكو، عبر "تيليغرام"، إن حوالي 40 قذيفة أطلقت خلال الليل على مدينة نيكوبول. واستهدفت القوات الروسية المدينة ومحيطها بالمدفعية الثقيلة. وقال المسؤول إن الغارة أدت إلى اندلاع حريقين وتضرر أكثر من 12 مبنى سكنيا ومرافق وكذلك خط أنابيب للغاز.

في أماكن أخرى من المنطقة، أسقطت القوات الأوكرانية طائرة مسيرة وقذيفة أخرى، بحسب ريزنيشنكو.

قال حاكم ولاية ميكولايف، فيتالي كيم، عبر "تيليغرام" إن القصف الليلي على المناطق الريفية أدى إلى تدمير العديد من المنازل في منطقة ميكولايف الجنوبية، لكنه لم يسفر عن وقوع إصابات.

كما أطلقت القوات الروسية صواريخ على منطقة زاباروجيا جنوب شرقي البلاد التي ضمتها موسكو بشكل غير قانوني وما زالت أجزاء كبيرة منها محتلة.

ذكر الحاكم الإقليمي، أولكسندر ستاروخ، أن القوات الروسية شنت هجوما بعد منتصف الليل بقليل ألحق أضرارا بمباني ثلاث شركات، فضلاً عن عدد من السيارات.

في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، التي ضمتها روسيا أيضا وتحتلها جزئيا، تعرضت ثماني مدن وقرى، بينها بخموت وأفدييفكا وبوركوفسك، لقصف روسي.

03:31 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

"أوكرينيرغو" تكشف تفاصيل انقطاع التيار الكهربائي

قالت شركة "أوكرينيرغو"، المشغل الوحيد لخطوط النقل عالية الجهد في أوكرانيا، في بيان عبر الإنترنت اليوم السبت، إن انقطاع التيار الكهربائي المخطط له سيحدث في العاصمة ومنطقة كييف الكبرى، بالإضافة إلى العديد من المناطق المحيطة بها - وهي تشيرنيهيف وتشيركاسي وجيتومير وسومي وبولتافا وخاركيف.

قال البيان إن انقطاع التيار الكهربائي "لفئات معينة من المستهلكين" سيحدث يوميا "وفقا لجدول زمني محدد يضعه مشغلو شبكات التوزيع لكل منطقة". ومن المتوقع أن تستمر الانقطاعات ست ساعات أو أكثر كل يوم.

وتعاني أوكرانيا من انقطاع التيار الكهربائي وتعطيل إمدادات المياه منذ أن بدأت روسيا في إطلاق وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة على البنية التحتية للطاقة في البلاد الشهر الماضي.

وقالت موسكو إن هذه الهجمات جاءت ردا على ما زعمت أنها هجمات أوكرانية على شبه جزيرة القرم، المنطقة التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني في عام 2014. ونفت أوكرانيا هذه المزاعم.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول