تطورات حرب أوكرانيا: قتلى بعد ضربة صاروخية روسية على تشيرنيغيف

19 اغسطس 2023
+ الخط -

عقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اجتماعاً مع قادته العسكريين لمناقشة سير العمليات في أوكرانيا، فيما حذّر وزير خارجيته، سيرغي لافروف، من أن الولايات المتحدة وحلفاءها يدفعون الوضع نحو حرب عسكرية بين القوى النووية.

هنا مواكبة لتطورات الحرب الأوكرانية اليوم على مدار الساعة:

 

 

01:10 am

رويترز

وزير الدفاع الأوكراني: بدء عملية مطولة لتدريب القوات الأوكرانية على طائرات إف-16

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، السبت، إنّ تدريب الأوكرانيين على تشغيل طائرات مقاتلة أميركية من طراز إف-16 بدأ، لكن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل وربما فترة أطول.

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان مسؤول أميركي أن طائرات إف-16 ستنقل إلى أوكرانيا بمجرد تدريب طياريها.

وقال ريزنيكوف، في مقابلة تلفزيونية، إنّ ستة أشهر من التدريب تعتبر الحد الأدنى للطيارين، لكن لم يعرف بعد كم من الوقت سيستغرق تدريب المهندسين والفنيين.

وتريد أوكرانيا الطائرات الحربية المتطورة أميركية الصنع حتى تتمكن من مواجهة التفوق الجوي لروسيا، التي غزت قواتها البلاد في فبراير/ شباط 2022.

وصرّح، في مقابلة مع مذيعة القناة 24 أندريانا كوتشر، التي نشرت المقابلة على قناتها بموقع يوتيوب: "لذلك، لبناء توقعات معقولة، نضع في الاعتبار ستة أشهر كحد أدنى، لكن لا تصابوا بالإحباط إذا استغرق الأمر وقتاً أطول".

وقال مسؤول أميركي يوم الخميس إنّ واشنطن وافقت على إرسال طائرات إف-16 إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا للدفاع ضد روسيا بمجرد اكتمال تدريب الطيارين.

وقال ريزنيكوف إنه لن يقدم تفاصيل عن مكان وموعد التدريب.

وقال إن التدريب يشمل تدريباً فنياً على اللغة، إذ إنّ المستوى الأساسي المعتاد للغة الإنكليزية ليس كافياً.

05:59 pm

الأناضول

avata
الأناضول

روسيا تحبط هجوماً أوكرانياً بطائرة مسيرة على مطار عسكري

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إحباط هجوم أوكراني بطائرة مسيرة على مطار عسكري بمقاطعة نوفغورود جنوب غربي البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه "عند الساعة 10.00 بتوقيت موسكو (07:00 توقيت غرينتش) نفذ نظام كييف هجوما إرهابيا بطائرة مسيرة على مطار عسكري في مقاطعة نوفغورود، رصدها مركز مراقبة المطار وتم إسقاطها"، وفق ما ذكره موقع "روسيا اليوم".

ولم يصدر عن السلطات الأوكرانية أي تعليق فوري على بيان وزارة الدفاع الروسية.

05:57 pm

رويترز

زيلينسكي: أوكرانيا بدأت محادثات مع السويد بشأن إمكانية الحصول على مقاتلات "غريبين"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ أوكرانيا بدأت مباحثات مع السويد بشأن إمكانية تسلم طائرات (غريبين) المقاتلة، وذلك بعد اجتماع مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون في المنتجع الحكومي خارج استوكهولم، اليوم السبت. 

05:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتّحدة تندّد بالقصف الروسي "الشنيع" لمدينة تشيرنيغيف الأوكرانية

ندّدت الأمم المتّحدة السبت بالهجوم الروسي "الشنيع"، الذي استهدف مدنيّين في وسط مدينة تشيرنيغيف بشمال أوكرانيا، مخلّفاً سبعة قتلى على الأقلّ و110 جرحى بحسب السلطات المحلية.

وقالت المنسّقة الإنسانية للأمم المتحدة في أوكرانيا دونيز براون، في بيان، "من الشنيع مهاجمة الساحة الرئيسية لمدينة كبيرة، صباحاً، فيما الناس يتنزّهون، ويتوجّه بعضهم إلى الكنيسة لإحياء مناسبة دينية".

واضافت المسؤولة الأممية: "أدين هذا المشهد المتكرّر للضربات الروسية على مناطق مأهولة في أوكرانيا، متسبّبة بسقوط قتلى وتدمير كبير وحاجات إنسانية متنامية".

وتابعت براون: "يجب أن يتوقف ذلك".

وجاء تصريحها بعد بضع ساعات من هذا القصف الروسي الدامي على المدينة الواقعة في شمال أوكرانيا.

القصف الروسي على تشيرنيغيف خلف 7 قتلى و110 جرحى (Getty)
01:31 pm

رويترز

زيلينسكي: قتلى بعد ضربة صاروخية روسية على تشيرنيغيف بأوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إنّ قتلى ومصابين سقطوا بعد ضربة صاروخية روسية على ميدان بوسط مدينة تشيرنيغيف بشمال أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في منشور على "تليغرام" تضمن لقطات تُظهر آثار الضربة "قصف صاروخ روسي وسط المدينة.. مدينتنا تشيرنيغيف".

وأردف "يوم سبت عادي، حولته روسيا إلى يوم ألم وفقد. هناك قتلى.. هناك مصابون"، ولم يذكر زيلينسكي عدد الضحايا.

01:34 pm

رويترز

هجمات روسية بطائرات مسيرة تسبب أضراراً في أوكرانيا

قالت السلطات الأوكرانية إن روسيا شنت هجوماً بطائرات مسيرة على مناطق في شمال ووسط وجنوب البلاد في وقت مبكر من اليوم السبت، ما ألحق أضراراً بالبنية التحتية المدنية في ما لا يقل عن منطقتين.

وقالت القوات الجوية في كييف إن الجيش أسقط 15 من أصل 17 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد أطلقتها روسيا، وذلك في إطار حملة من الهجمات الجوية المنتظمة التي تشنها موسكو على أوكرانيا.

وأفاد نائب حاكم منطقة خميلنيتسكي، الواقعة في غرب البلاد، بأن اثنين أصيبا وأن أضراراً لحقت بعشرات المباني جراء موجة من الانفجارات.

وقال فيتالي بونتشكو، حاكم منطقة جيتومير، إن المسؤولين في المنطقة الواقعة بوسط أوكرانيا لا يزالون يقيمون الأضرار التي وقعت جراء استهداف القوات الروسية منشأة لبنية تحتية غير محددة. ولم ترد تقارير بعد عن سقوط ضحايا أو وجود خسائر.

وتهاجم موسكو التجمعات السكنية الأوكرانية بعيداً عن ساحة القتال باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ في إطار الغزو الروسي الشامل الذي بدأ في فبراير شباط 2022.

08:25 am

رويترز

روسيا: أسقطنا صاروخاً أوكرانياً فوق القرم

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت صاروخاً أطلقته أوكرانيا فوق شبه جزيرة القرم في أثناء الليل.

وذكرت الوزارة في بيان على تطبيق تليغرام أنه لم تقع إصابات أو أضرار. وضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

5:11 AM

لافروف: أميركا وحلفاؤها يخاطرون بدفع الوضع نحو حرب بين القوى النووية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن امتلاك أسلحة نووية يهدف إلى حماية روسيا من تهديدات أمنية، مضيفاً أن موسكو تواصل تذكير الغرب بالمخاطر لمنع اندلاع صراع أسلحة نووية.

وأضاف لافروف، في مقابلة مع مجلة "إنترناشونال أفيرز" الرسمية نُشرت في وقت مبكر اليوم السبت على موقع وزارة الخارجية، أن "امتلاك أسلحة نووية اليوم هو الرد الممكن الوحيد على بعض التهديدات الخارجية الخطيرة لبلادنا".

وفي الشهر الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو ستضطر إلى استخدام سلاح نووي إذا نجح الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على القوات الروسية.

وقال لافروف إن الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي يخاطرون بانتهاء الأمر إلى "وضع مواجهة عسكرية مباشرة للقوى النووية".

وأضاف: "نعتقد أنه يتعين منع مثل هذا التطور. لذلك علينا أن نذكر بوجود مخاطر عسكرية وسياسية عالية وإرسال مؤشرات واقعية إلى خصومنا".

(رويترز)

05:10 am

رويترز

بوتين يعقد اجتماعاً مع قادة الهجوم في أوكرانيا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية للأنباء، اليوم السبت، أن الرئيس فلاديمير بوتين اجتمع مع كبار قادة الجيش في مقر العملية الروسية في أوكرانيا في مدينة روستوف في جنوب روسيا.

ولم تحدد الوكالة، نقلاً عن بيان للكرملين، سبباً للاجتماع.

(رويترز)

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس