تطورات حرب أوكرانيا: غروسي يلتقي زيلينسكي في زابوريجيا

27 مارس 2023
ناقش الجانبان حماية محطة زابوريجيا للطاقة النووية وموظفيها (رافائيل غروسي/تويتر)
+ الخط -

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي برئيس الأمم المتحدة للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، في جنوب أوكرانيا، يوم الاثنين، وناقشا الوضع المحفوف بالمخاطر في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، والتي يعتزم غروسي زيارتها. بينما كثفت روسيا قصف مدينة أفدييفكا الواقعة على خط المواجهة في منطقة دونيتسك (شرق).

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

05:50 pm

قنا

بريطانيا تدرّب جنوداً أوكرانيين على دبابات " تشالنجر 2"

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الاثنين، أنها دربت طواقم أوكرانية على دبابات بريطانية، من المتوقع أن تستخدمها في هجوم ضد القوات الروسية.

وذكرت الوزارة، في بيان صحافي، أن الطواقم الأوكرانية عادت إلى بلادها، بعد أن قضى مسؤولون عسكريون بريطانيون عدة أسابيع في إرشاد الأفراد الأوكرانيين على كيفية العمل والقتال بدبابات "تشالنجر 2".

وفي يناير من العام الحالي، أعلن ريشي سوناك رئيس الحكومة البريطاني أن بلاده سترسل 14 دبابة من هذا الطراز إلى أوكرانيا.

ومن المفترض أن تصل هذه الدبابات إلى أوكرانيا نهاية مارس/آذار الجاري.

ودخلت دبابات "تشالنجر 2" الخدمة في الجيش البريطاني منذ عام 1994، وهي تعتبر من دبابات القتال الرئيسية.

ريشي وزيلينسكي وخلفهما دبابة "تشالنجر 2" (Getty)
5:46 PM

حليف لبوتين: روسيا لديها أسلحة ستُدمر أميركا إذا تعرّض وجودها للتهديد

حذر حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو تمتلك من الأسلحة ما يدمر أي عدو، مثل الولايات المتحدة، إذا تعرّض وجودها للتهديد، متهما واشنطن بالتقليل من شأن القوة النووية لموسكو.

وتصريحات نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن الروسي صاحب النفوذ، هي الأحدث من مسؤول روسي رفيع المستوى التي تثير شبح مواجهة نووية بين أكبر قوتين نوويتين في العالم، وهو أمر تقول موسكو إنها تريد تحاشيه.

وقال باتروشيف لصحيفة روسيسكايا جازيتا الحكومية، اليوم الاثنين "ما زال الساسة الأميركيون الذين يصدقون ما يروجون له على ثقة من أنه في حالة حدوث صراع مباشر مع روسيا، ستكون الولايات المتحدة قادرة على شن هجوم صاروخي وقائي ستفقد بعده روسيا القدرة على الرد. وهذه حماقة تتسم بقصر النظر وخطيرة جدا".

وذكر "روسيا صبورة ولا تروع أحدا بتفوقها العسكري. لكنها تمتلك أسلحة حديثة وفريدة من نوعها قادرة على تدمير أي خصم، مثل الولايات المتحدة، في حال تهديد وجودها".

وقالت روسيا إن أحد أسباب إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا، في فبراير/شباط من العام الماضي، فيما تسميه "عملية عسكرية خاصة"، هو مواجهة تهديد أمني حقيقي ناجم عن تقارب كييف مع حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة.

ومنذ ذلك الحين، تتهم روسيا الغرب، بدون تقديم أدلة علنية، بتوجيه تهديدات نووية لها، وأعلنت استعدادها لاستخدام الأسلحة النووية في حالات الضرورة القصوى إذا تعرض وجود الدولة الروسية للخطر.

وأعلن بوتين يوم السبت أن روسيا ستنشر صواريخ نووية تكتيكية في بيلاروسيا، حليفتها المقربة والمتاخمة لها ولأوكرانيا، ليبعث برسالة تحذير لحلف شمال الأطلسي بشأن دعمه العسكري لكييف ويصعد المواجهة مع الغرب.

05:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تسحب موظفي البلدية في مدينة أفدييفكا على خط المواجهة

أعلن مسؤول أوكراني في مدينة أفدييفكا، الواقعة على خط المواجهة في منطقة دونيتسك (شرق)، الاثنين، أنه تم سحب موظفي البلدية، فيما تقول القوات الروسية إنها حققت مكاسب إضافية في الجوار.

وقال رئيس إدارة المدينة فيتالي باراباش في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي "من المؤسف أن نعترف بذلك، لكن أفدييفكا تشبه أكثر وأكثر مشهدا من أفلام ما بعد نهاية العالم. لذلك، اتخذ قرار صعب بإجلاء... عمال البلدية الذين كانوا يحاولون على الأقل الحفاظ على نظافة المدينة والنشاط فيها".

وتسعى القوات الروسية للسيطرة على كل منطقة دونيتسك منذ أشهر، ويتركز القتال على باخموت في شمال أفدييفكا.

ونشر صورا على فيسبوك تظهر مبانيَ سكنية متضررة بشدة وأنقاضا وحطاما منتشرا في مبان معظمها مهجور.

وتقع المدينة على مسافة 13 كيلومترا من دونيتسك، المركز الإداري للمنطقة الذي تسيطر عليه روسيا. وقبل الغزو الذي بدأ في شباط/فبراير 2022، كان يبلغ عدد سكان هذه المدينة 30 ألف نسمة.

05:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مدير وكالة الطاقة الذرية يلتقي الرئيس الأوكراني في زابوريجيا

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، اليوم الاثنين، إنه التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في زابوريجيا، حيث أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وكتب غروسي على "تويتر" أن الجانبين أجريا تبادلا "ثريا" للآراء بشأن حماية المحطة وموظفيها، وأضاف أنه أكد من جديد دعم الوكالة الكامل للمنشآت النووية الأوكرانية. 

وتوجّه المسؤولان إلى موقع محطة لتوليد الطاقة الكهرمائية في دنيبرو، مسؤولة عن إمداد محطة الطاقة النووية التي تحتلّها القوات الروسية، والتي شهدت انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي عنها.

11:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شولتز: ألمانيا سلّمت أوكرانيا دبابات ليوبارد

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، الإثنين، أنّ بلاده سلّمت أوكرانيا دبّابات ثقيلة من طراز ليوبارد، وهو سلاح متطوّر يعتقد بأنه سيساعد كثيرا القوات الأوكرانية في صد الغزو الروسي.

وقال شولتس، في مؤتمر صحافي في روتردام، "نعم، لقد سلّمنا دبّابات ليوبارد"، مؤكّداً بذلك معلومة نشرتها مجلة "در شبيغل" مفادها أنّه برلين سلّمت كييف 18 دبابة من طراز ليوبارد-2.

من جهتها أشارت وزارة الدفاع الألمانية إلى أنه بالإضافة إلى دبابات ليوبارد والذخائر وقطع الغيار، تمّ تزويد أوكرانيا مدرّعتين من طراز "بوفل".

وأوضحت الوزارة في بيان أنّه سبق لها وأن زوّدت أوكرانيا 40 ناقلة جند مدّرعة من طراز "ماردر".

ونقل البيان عن وزير الدفاع بوريس بيستوريوس قوله "وصلت دباباتنا كما وعدنا وبالتوقيت المحدّد وأصبحت بين أيدي أصدقائنا الأوكرانيين".

وتابع بيتسوريوس "أنا واثق من أنّها ستُحدث فارقاً في الميدان".

 

11:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف: أولى دبّابات تشالنجر البريطانية وصلت إلى أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أنّ أولى دبّابات تشالنجر البريطانية وصلت إلى أوكرانيا، وذلك في إطار مساعدة كييف على التصدّي للغزو الروسي.

وأشار ريزنيكوف إلى أنّ دبّابات "تشالنجر البريطانية و(مدرّعات) سترايكر وكوغار الأميركية وماردر الألمانية" أضيفت إلى "الوحدات الأوكرانية".

بدورها، أكّدت المتحدّثة باسم الوزارة إيرينا زولوتار، لوكالة فرانس برس، أنّ دبّابات تشالنجر "باتت موجودة في أوكرانيا"، من دون تحديد عددها.

 

11:14 pm

رويترز

روسيا تفشل في إقناع مجلس الأمن الدولي بالتحقيق في انفجار نورد ستريم

فشلت روسيا اليوم، الاثنين، في إقناع مجلس الأمن الدولي بالمطالبة بإجراء تحقيق مستقل في الانفجارات التي وقعت في سبتمبر/أيلول، بخطي أنابيب نورد ستريم للغاز، اللذين يربطان روسيا وألمانيا، مما أدى إلى ضخ الغاز في بحر البلطيق.

ولم تصوت سوى روسيا والصين والبرازيل لصالح القرار الذي صاغته موسكو، بينما امتنع أعضاء المجلس الاثنا عشر الآخرون عن التصويت.

ومن أجل تبني قرار في مجلس الأمن، يتعين أن يصوت لصالحه تسعة أعضاء على الأقل شريطة ألا تستخدم أي من الدول الخمس دائمة العضوية فيه، وهي روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، حق النقض ضده.

 

11:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البرلمان المجري يصادق على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي

صادق البرلمان المجري، الإثنين، بعد أشهر من التسويف، على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، لتصبح بذلك الدولة الإسكندينافية أقرب خطوة إضافية لنيل عضوية التحالف.

وفي البرلمان الذي يهيمن عليه حزب رئيس الوزراء القومي فيكتور أوربان، صوّتت أغلبية كبيرة (182 من أصل 199 نائباً) على انضمام هلسنكي إلى الحلف، بينما ستتمّ "لاحقاً" مناقشة عضوية السويد بحسب حزب فيدس الحاكم.

وفي تغريدة، شكرت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين المجر على هذا التصويت "الواضح"، لكنّها دعت إلى ضمّ السويد سريعاً "لتعزيز أمن كلّ التحالف".

وكتبت "من مصلحة الجميع أن تصبح السويد أيضاً عضواً في حلف شمال الأطلسي قبل قمة فيلينيوس" في يوليو/تمّوز.

ومن أصل الأعضاء الـ30 في الحلف، صادقت 28 دولة على انضمام البلدين.

 

11:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو لن تغير خططها حول نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا رغم الانتقادات

أكدت روسيا، الإثنين، أنها لن تغير خططها القاضية بنشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروسيا، رغم الانتقادات الغربية الشديدة التي أثارتها.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافة "بالطبع، إن ردود فعل كهذه لا يمكن أن يكون لها تأثير على خطط روسيا".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، أنه حصل على موافقة مينسك لنشر اسلحة نووية "تكتيكية" في الدولة المجاورة التي يقودها أقرب حلفائه ألكسندر لوكاشينكو منذ العام 1994.

وأوضح بوتين أن التحضيرات ستبدأ اعتباراً من الشهر المقبل لنشر هذه الأسلحة.

وأثار الإعلان انتقادات شديدة من الغربيين، فندد حلف شمال الأطلسي بـ"خطاب خطر وغير مسؤول" من جانب روسيا فيما توعد الاتحاد الأوروبي مينسك بعقوبات جديدة في حال نفذت الخطة.

من جهتها، دانت الولايات المتحدة الإعلان الروسي، لكنّها جدّدت التأكيد على عدم وجود أيّ سبب يدعوها للاعتقاد بأنّ روسيا تتهيّأ لاستخدام سلاح نووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل "إنّه أحدث مثال على الخطاب التهديدي النووي غير المسؤول" من جانب روسيا.

وتابع "لم يشر أي بلد آخر إلى احتمال استخدام السلاح النووي في هذا النزاع"، مذكّراً بأنّ "ما من بلد هدّد روسيا" أو "الرئيس بوتين".

وطالبت أوكرانيا من جهتها الأحد باجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي للتصدي لـ"الابتزاز النووي" الذي اتهمت روسيا بممارسته.

وبرر بوتين قراره، السبت، بنية لندن إرسال ذخائر باليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، وفق تصريحات صدرت مؤخرا عن مسؤولة بريطانية.

 

المساهمون
قنا
فرانس برس