تطورات حرب أوكرانيا: ضربة صاروخية روسية تصيب شركة لتصنيع الطائرات

05 اغسطس 2023
+ الخط -

قالت روسيا وأوكرانيا، اليوم السبت، إن زورقاً مسيراً أوكرانياً محملاً بالمتفجرات استهدف ناقلة وقود روسية الليلة الماضية بالقرب من جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، في ثاني هجوم من نوعه خلال 24 ساعة.

وأفاد مسؤولون عينتهم روسيا في شبه جزيرة القرم بأن الهجوم لم يسفر عن إصابات، لكن تم تعليق حركة المرور على جسر القرم وحركة العبارات لعدة ساعات.

في الأثناء، قالت كييف إن المحادثات التي تبدأ في السعودية اليوم وغداً، بهدف إيجاد تسوية سلمية لإنهاء الحرب في أوكرانيا، ستكون صعبة، مؤكدة أنها تعوّل على إقناع المزيد من الدول بدعم صيغتها للسلام.

11:22 pm

رويترز

زيلينسكي: روسيا قصفت مركزاً لنقل الدم في شرق أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قنبلة روسية موجهة أُطلقت من الجو أصابت مركزا لنقل الدم في مدينة كوبيانسك بمنطقة خاركيف الشرقية في ساعة متأخرة من مساء السبت.

وأضاف عبر قناته على تليغرام: "هناك قتلى وجرحى".

09:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ضربة صاروخية روسية تصيب شركة لتصنيع الطائرات

استهدفت ضربة صاروخية روسية أوكرانيا في ساعة مبكرة من مساء السبت، حيث طالت خصوصاً مباني شركة تصنيع الطائرات "موتور سيش" التي تديرها الدولة منذ عام 2022، بحسب ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي في مداخلته اليومية عبر وسائل التواصل الاجتماعي "وقع هجوم صاروخي روسي جديد على بلدنا.. أصاب موتور سيش ومنطقة خميلنيتسكي".

07:52 pm

رويترز

مباحثات بين واشنطن وأنقرة حول مبادرة حبوب البحر الأسود

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر لم تسمه، أن وزير الخارجية التركي بحث هاتفيا مع نظيره الأميركي مبادرة حبوب البحر الأسود.

06:38 pm

رويترز

روسيا تتوعد بمعاقبة أوكرانيا بعد هجومها على ناقلة قرب جسر القرم

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، إن روسيا تستنكر بشدة ما وصفته بأنه "هجوم إرهابي" أوكراني على إحدى سفنها المدنية في مضيق كيرتش، مضيفة أن بلادها سترد على هذا الهجوم وتعاقب المسؤولين عنه.

وقال الجانبان اليوم السبت إن زورقا أوكرانيا مسيرا يحمل متفجرات اصطدم بناقلة وقود روسية الليلة الماضية بالقرب من جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، في ثاني هجوم من نوعه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

06:27 pm

الأناضول

avata
الأناضول

وزيرا خارجية تركيا وأوكرانيا يبحثان تفعيل مبادرة الحبوب

بحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، سبل تفعيل مبادرة الحبوب في البحر الأسود.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما السبت، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية التركية.

وذكر البيان أن فيدان وكوليبا بحثا الخطوات التي يمكن اتخاذها من أجل إعادة تفعيل مبادرة الحبوب في البحر الأسود.

06:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن اعتراض مسيّرة أميركية فوق البحر الأسود

أكدت روسيا، اليوم السبت، أنها أرسلت إحدى مقاتلاتها لاعتراض طائرة مسيرة أميركية من طراز "ريبر" كانت تقترب، وفق ما أفادت، من حدودها فوق البحر الأسود قبل أن تعود أدراجها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام إن "طاقم المقاتلة الروسية حدد الهدف الجوي بوصفه مسيرة استطلاع (من طراز) ام كيو-9 إيه تابعة للقوات الجوية الأميركية".

05:43 pm

رويترز

ميدفيديف: الموانئ الأوكرانية ستتعرض للقصف مرة أخرى

أشار الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، اليوم السبت، إلى أن موسكو ستشن مزيدا من الضربات على الموانئ الأوكرانية ردا على هجمات نفذتها كييف على سفن روسية في البحر الأسود، وهدد بالتسبب في "كارثة بيئية" لأوكرانيا.

وجاءت تصريحات ميدفيديف، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي الذي يرأسه الرئيس فلاديمير بوتين، بعد هجمات بزوارق مسيرة أوكرانية على سفينة حربية روسية في ميناء نوفوروسيسك وعلى ناقلة نفط قرب شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

وقال ميدفيديف، في منشور على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "المخادعون ‭‭ ‬‬والمختلون لا يفهمون سوى القسوة والقوة. من الواضح أن الضربات على أوديسا وإزمايل وأماكن أخرى لم تكن كافية لهم".

واستهدفت روسيا في الأسابيع الماضية ميناء أوديسا على البحر الأسود، حيث يقع المقر الرئيسي للبحرية الأوكرانية، فضلا عن ميناء إزمايل الأوكراني عبر نهر الدانوب من رومانيا، مما ألحق أضرارا ببنيتهما التحتية ومنشآت الحبوب.

وقال ميدفيديف: "إذا أراد حثالة كييف إحداث كارثة بيئية في البحر الأسود، فينبغي عليهم أن يروا كارثة بيئية على جزء من أراضيهم ..."، وفق تعبيره.

04:49 pm

رويترز

أوكرانيا: 6 موانئ روسية في "منطقة خطر الحرب"

حذرت وكالة الملاحة الأوكرانية، اليوم السبت، من أن ستة موانئ روسية على البحر الأسود تقع في "منطقة خطر الحرب".

وقالت الوكالة، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن التحذير يشمل موانئ أنابا ونوفوروسيسك وغيليندغيك وتوابسي وسوتشي وتامان.

02:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في شمال شرق أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي، السبت، سيطرته على بلدة في شمال شرق أوكرانيا، حيث تشن قوات موسكو هجوما منذ عدة أسابيع خلافا لما يحصل على الجبهة الجنوبية في صد هجوم أوكراني مضاد.

وقالت وزارة الدفاع على "تليغرام": "في منطقة كوبيانسك، جرت السيطرة على بلدة نوفوسيليفسكي بفضل التحركات الكفوءة والمهنية للوحدات" الروسية.

وكان الأوكرانيون استعادوا هذه البلدة من القوات الروسية في ديسمبر/ كانون الأول 2022.

01:30 pm

رويترز

مصدر: زورق مسيّر أوكراني يهاجم ناقلة روسية في البحر الأسود

قال مصدر في المخابرات الأوكرانية، لوكالة "رويترز"، إن ناقلة النفط الروسية، التي تعرضت للهجوم في البحر الأسود اليوم السبت، استهدفها زورق مسيّر أوكراني يحمل 450 كيلوغراما من المتفجرات، وهاجمها أثناء نقلها وقودا للجيش الروسي.

وأضاف المصدر أن الهجوم على الناقلة "سي.آي.جي" كان عملية مشتركة لجهاز الأمن والبحرية الأوكرانيين، وجرى تنفيذه في المياه الإقليمية الأوكرانية. 

08:58 am

رويترز

أوكرانيا تتوقع محادثات صعبة ولكن ناجحة في السعودية

قال رئيس الوفد الأوكراني الجمعة إن المحادثات التي تبدأ مع السعودية في مطلع الأسبوع لإيجاد تسوية سلمية لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا ستكون صعبة، لكن كييف تعوّل على إقناع المزيد من الدول بدعم صيغتها للسلام.

تأمل أوكرانيا وحلفاؤها أن يتفق الاجتماع الذي يعقد في جدة لمستشاري الأمن القومي وغيرهم من كبار المسؤولين من حوالى 40 دولة، ليس من بينها روسيا، على مبادئ أساسية حول كيفية إنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومبعوثه الرئيسي للمحادثات، في وقت متأخر أمس الجمعة في مقابلة تلفزيونية نُشرت على تطبيق "تليغرام": "أتوقع أن تكون المحادثات صعبة".

ويستبعد الاجتماع روسيا، لكن الكرملين قال إنه "سيراقب" الاجتماع. وقالت الصين، التي تربطها علاقات وثيقة مع روسيا، أمس الجمعة، إنها سترسل لي هوي، المبعوث الخاص لشؤون أوراسيا للمشاركة في المحادثات.

ويقول المسؤولون الأوكرانيون والروس والدوليون إنه لا يوجد أي احتمال لإجراء محادثات سلام مباشرة بين أوكرانيا وروسيا في الوقت الحالي، إذ تستمر الحرب مستعرة، فيما تسعى كييف لاستعادة أراضيها من خلال هجوم مضاد.

لكن أوكرانيا تهدف أولاً إلى بناء تحالف أكبر للدعم الدبلوماسي يتجاوز داعميها الغربيين الأساسيين من خلال التواصل مع دول الجنوب العالمي مثل الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، التي ظل الحياد هو الموقف المعلن للعديد منها.

وقال زيلينسكي إنه يأمل أن تؤدي المبادرة إلى "قمة سلام" لزعماء العالم هذا الخريف لتأييد المبادئ، على أساس صيغته الخاصة للتسوية المكونة من عشر نقاط. وترفض موسكو صيغة زيلينسكي للسلام.

09:18 am

رويترز

روسيا تعلن تضرر ناقلة تابعة لها في البحر الأسود بعد هجوم بطائرات مسيّرة

ذكرت الوكالة الاتحادية الروسية للنقل البحري والنهري في وقت مبكر اليوم السبت، أن غرفة المحركات في الناقلة إس.آي.جي الروسية تعرضت لأضرار قرب شبه جزيرة القرم بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيّرة بحرية.

وأضافت الوكالة في بيان على تطبيق "تليغرام" أنّ "الناقلة إس.آي.جي... أصيبت بثقب في غرفة المحركات قرب سطح الماء على الجانب الأيمن، بشكل مبدئي نتيجة التعرض لهجوم بطائرة مسيّرة بحرية".

09:17 am

رويترز

انفجارات في شبه جزيرة القرم وأنباء عن هجوم بطائرات مسيَّرة

قال مسؤولون عيّنتهم روسيا إنه سُمع دوي انفجارات قرب الجسر الواصل بين شبه جزيرة القرم وروسيا في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، وأضافوا أن الانفجارات مرتبطة بهجوم بطائرات مسيّرة أوكرانية على ناقلة روسية.

وذكرت خدمة الإنقاذ البحري الروسية في ميناء نوفوروسيسك المطل على البحر الأسود أن زوارق القطر انتشرت لمساعدة الناقلة التي تضررت، ولم تعد قادرة على العمل بمفردها.

وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء، نقلاً عن مركز الإنقاذ: "يمكننا القول إن الناقلة تعرضت لأضرار في مضيق (كيرتش) عند الطرف الجنوبي فحسب".

وأضافت: "سيتعاملون مع الأمر الآن لتحديد إن كانت بحاجة لقطر أو لا. الناقلة راسية الآن. تعرضت غرفة الماكينات لبعض الضرر، لكن ليس بشدة".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس