تطورات الحرب على أوكرانيا: روسيا تعلن صدّ أوكرانيين حاولوا دخول بيلغورود الأحد

05 يونيو 2023
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت مبكر من اليوم الاثنين، أن القوات الروسية أحبطت هجوما كبيرا لأوكرانيا في منطقة دونيتسك بجنوب أوكرانيا وقتلت مئات من القوات الموالية لكييف.

11:12 pm

الأناضول

avata
الأناضول

اجتماع 6 رؤساء أفارقة لطرح وساطة بين روسيا وأوكرانيا

التأم اجتماع عن بعد يضم 6 رؤساء أفارقة، الاثنين، لبحث مبادرة منهم للوساطة بين روسيا وأوكرانيا، لوقف الحرب المندلعة بينهما منذ أكثر من عام.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية، بشأن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاجتماع ذاته، من دون تقديم تفاصيل بشأن تلك المبادرة.

وأفادت الرئاسة المصرية بأن "الرئيس السيسي شارك اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع مع عدد من الرؤساء الأفارقة، للتباحث حول تفاصيل المبادرة الأفريقية للوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية"، من دون توضيح تفاصيل أكثر عنها.

وشارك في الاجتماع "رئيس جزر القمر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي عثمان غزالي، ونظراؤه الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، والسنغالي ماكي سال، والأوغندي يوري موسيفيني، والزامبي هاكايندي هيتشيليما".

وأكد القادة أن "لأفريقيا مصلحة أكيدة في العمل على إنهاء هذا النزاع بالنظر لآثاره السلبية الهائلة على دولها والعالم في قطاعات منها أمن الغذاء والطاقة والتمويل الدولي"، وفق البيان المصري.

من جانبه، أعرب السيسي، خلال الاجتماع، عن "تطلع مصر لأن تسهم المبادرة الأفريقية في تسوية النزاع الروسي الأوكراني، في ضوء ما يربط دول القارة الأفريقية من علاقات ممتدة مع الدولتين".

وشهد الاجتماع "التوافق على استمرار العمل المكثف على دفع المبادرة الأفريقية، من خلال بلورة الآليات اللازمة لتشجيع الجانبين الروسي والأوكراني على الانخراط فيها بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة"، من دون تفاصيل أكثر.

وتعتبر روسيا وأوكرانيا من كبار منتجي ومصدري الغذاء العالميين، وتعد روسيا أكبر مصدر للقمح عالميا وتأتي أوكرانيا في المرتبة الخامسة، وتعتمد عليهما غالبية دول القارة الأفريقية.

03:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس مجموعة "فاغنر" يتهم وحدة روسية بمهاجمة عناصره

أعلن رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية، الاثنين، أسر ضابط روسي هاجمت وحدته مقاتليه، في مؤشر جديد إلى التوتر بين هذه المجموعة المسلحة والقوات العسكرية الروسية.

وكتب يفغيني بريغوجين، في تقرير موجه إلى وزارة الدفاع، أنه "في 17 مايو/ أيار، شوهد عناصر تابعون لوزارة الدفاع يزرعون ألغاما على طرقات خلف مواقع لوحدات (فاغنر)"، وفق ما أورد مكتبه الإعلامي.

وتابع التقرير: "تعرض مقاتلو (فاغنر) الذين قاموا بإزالة الألغام لإطلاق نار مصدره مواقع تابعة لوزارة الدفاع".

وقال بريغوجين الذي يخوض صراعا علنيا مع قيادة الجيش الروسي، في رسالة صوتية مرفقة بالتقرير: "يجرى تحقيق وثمة وقائع كثيرة لا يمكن الكشف عنها، لكنني أرفق هنا هذا التقرير الأولي والأدلة الفيديو لما حصل فعليا هناك".

وبث قائد "فاغنر" مؤخرا مقطع فيديو لاستجواب ضابط روسي أسير عرف عن نفسه على أنه "قائد اللواء المؤلل الـ72 اللفتنانت كولونيل رومان فينيفيتينوف".

ويعترف الرجل في الفيديو بأنه "هاجم" مجموعة (فاغنر) وأنه تصرف "في حالة من السكر، مدفوعا بكراهية شخصية".

03:02 pm

رويترز

روسيا تعلن صدّ أوكرانيين حاولوا دخول بيلغورود الأحد

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع في موسكو قولها، اليوم الإثنين، إنها صدّت أمس الأحد محاولة أوكرانية لاختراق الحدود إلى منطقة بيلغورود في جنوب روسيا.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن "أكثر من 10" مقاتلين أوكرانيين قُتلوا في قصف جوي ومدفعي. ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بشكل مستقل من هذه الرواية.

وقالت مجموعة من المقاتلين الروس المؤيدين لأوكرانيا أمس الأحد، إنها أسرت عدة جنود روس خلال مداهمة عبر الحدود بمنطقة بيلغورود الروسية، وإنها ستسلمهم إلى السلطات الأوكرانية. وقال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف إن قتالاً دار في بلدة نوفايا تافولغانكا مع من سماهم "مجموعة تخريبية أوكرانية".

(رويترز)

01:14 pm

الأناضول

avata
الأناضول

حريق في منشأة للطاقة في بيلغورود الروسية

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الإثنين، اندلاع حريق في إحدى منشآت الطاقة في مقاطعة بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا.

وقال حاكم مقاطعة بيلغورود، فياتشيسلاف غلادكوف، عبر "تليغرام": "إحدى منشآت الطاقة تشتعل في منطقة بيلغورود.. ليست هناك إصابات ولم يحدث انقطاع للتيار الكهربائي عن المستهلكين". وأضاف "أن خدمات الطوارئ تعمل في الموقع"، وفق ما نقلته قناة "روسيا اليوم".

وأشار غلادكوف إلى أن الحريق تسبّب فيه، حسب المعلومات الأولية، إلقاء عبوة ناسفة من طائرة بدون طيّار.

01:13 pm

رويترز

رئيس "فاغنر": أوكرانيا استعادت جزءاً من بلدة شمالي باخموت

قال رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية يفغيني بريغوجين، اليوم الإثنين، إن القوات الأوكرانية استعادت جزءاً من بلدة بيرخيفكا شمالي باخموت بشرق أوكرانيا، ووصف الأمر بأنه "عار".

وسيطرت مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة على باخموت الشهر الماضي، بعد أطول معركة في الحرب، وسلّمت مواقعها هناك للقوات الروسية النظامية.

12:27 pm

رويترز

روسيا تبدأ مناورات في بحر البلطيق بعد يوم من بدء مناورات لحلف الأطلسي

أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، أنها بدأت مناورات عسكرية بحرية في بحر البلطيق، بعد يوم من بدء دول حلف شمال الأطلسي لمناوراتهم السنوية في نفس المنطقة.

وقال الجيش الروسي إن نحو 40 سفينة و25 طائرة و3500 جندي سيشاركون في التدريبات المقررة حتى 15 يونيو/حزيران.

وبدأت موسكو أيضاً مناورات في بحر اليابان وبحر أوخوتسك في أقصى شرق روسيا اليوم، وتتضمن أكثر من 60 سفينة حربية وسفن دعم من أسطول المحيط الهادئ.

11:39 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

موفد باباوي للسلام في طريقه الى أوكرانيا

أعلن الفاتيكان في بيان، أن الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي، الذي كلّفه البابا فرانسيس القيام بمهمة سلام في أوكرانيا، سيتوجه اليوم الإثنين وغداً الثلاثاء إلى كييف لإجراء محادثات مع سلطات البلاد.

وأورد البيان أن "الهدف الرئيسي لهذه المبادرة هو الاستماع بانتباه إلى السلطات الأوكرانية، في ما يتصل بالسبل الممكنة للتوصل إلى سلام عادل، ودعم الخطوات الانسانية التي تساهم في تخفيف التوترات".

وكان البابا فرانسيس عهد قبل أسبوعين إلى الكاردينال زوبي مهمة سلام في أوكرانيا، علماً أنه ينتمي إلى جمعية سانت "ايجيديو" الكاثوليكية المعروفة بنشاطها في خدمة الدبلوماسية.

وأوضح المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني يومها، أن البابا طلب من زوبي "المساعدة في معالجة التوترات في النزاع بأوكرانيا، مع الأمل بأن يتيح ذلك فتح دروب السلام".

09:42 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

روسيا: سقوط مسيّرتين على طريق سريع بمقاطعة كولوغا

كشف حاكم مقاطعة كالوغا الروسية فلاديسلاف شابشا، صباح اليوم الإثنين، عن سقوط مسيّرتين على الطريق السريع الفيدرالي إم 3 "أوكرانيا"، في المقاطعة الواقعة جنوب غربي موسكو، دون أن تسفر الواقعة عن انفجار.

وكتب حاكم الإقليم على قناته على "تليغرام": "اليوم، سقطت مسيّرتان على طريق السيارات إم 3 "أوكرانيا" عند الكيلومتر الـ299 (جيزدرا) والـ283 (دومينيتشي). لم يحدث انفجار، تم فرض طوق حول الموقع، وتجري فعاليات عملياتية - فنية".

ويسري في مقاطعة كولوغا، شأنها في ذلك شأن أغلبية الأقاليم الروسية، حظر على استخدام المسيرات. ورغم أن الإقليم لا حدود له مع أوكرانيا، إلا أن السلطات أعلنت في الخريف الماضي عن سقوط مسيّرة.

09:40 am

رويترز

قائد القوات البرية الأوكرانية: نواصل التقدم بالقرب من باخموت

قال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، اليوم الإثنين، إن قوات بلاده تواصل التقدم بالقرب من باخموت.

وتابع سيرسكي قائلاً، إن القوات الأوكرانية نجحت في تدمير موقع روسي بالقرب من المدينة، مضيفاً عبر تطبيق "تليغرام" للمراسلة "نواصل المضي قدماً".

08:45 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بايدن يجري محادثات مهمة بشأن أوكرانيا هذا الأسبوع مع زعيمي الدنمارك وبريطانيا

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، هذا الأسبوع، زعيمي الدنمارك وبريطانيا بالعاصمة واشنطن، لإجراء محادثات ستركز على مستقبل الحرب في أوكرانيا، والجهود المتعلقة بتدريب الجيش الأوكراني وتزويده في نهاية المطاف بمقاتلات "إف-16" أميركية الصنع.

وتلعب بريطانيا والدنمارك دوراً محورياً في خطة دولية مشتركة ناشئة، أقرها بايدن أخيراً، بعد أشهر من مقاومة دعوات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شراء مقاتلات أميركية.

04:29 am

رويترز

حاكم: حريق في منشأة للطاقة في بيلغورود الروسية

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية إن هجوما بطائرة مسيرة تسبب في إشعال حريق في منشأة للطاقة بالمنطقة في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.

وأضاف الحاكم فياتشيسلاف جلادكوف على تطبيق تليغرام "في منطقة بيلغورود، اشتعلت النيران في إحدى منشآت الطاقة. السبب الأولي للحريق هو سقوط عبوة ناسفة من طائرة مسيرة. ولم تقع أي إصابات أو خسائر في الأرواح".

04:25 am

رويترز

روسيا تعلن إحباط "هجوم كبير" لكييف

قالت وزارة الدفاع الروسية، في وقت مبكر من اليوم الإثنين، إن القوات الروسية أحبطت هجوما كبيرا لأوكرانيا في منطقة دونيتسك بجنوب أوكرانيا وقتلت مئات من القوات الموالية لكييف.

وأضافت الوزارة في بيان أن أوكرانيا شنت هجومها، الأحد، ‬‬باستخدام ست كتائب‭‭ ‬‬ميكانيكية وكتيبتي دبابات.

وقالت الوزارة على "تليغرام": " في صباح الرابع من يونيو (حزيران)، شن العدو هجوما واسع النطاق على خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب دونيتسك".

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق بعد من البيان الروسي، ولم يصدر أي تعليق فوري من أوكرانيا.

ولا يزال من غير الواضح إن كان الهجوم المشار إليه يمثل البداية الرسمية للهجوم المضاد المتوقع على نطاق واسع أن تشنه أوكرانيا لاستعادة بعض الأراضي التي احتلتها القوات الروسية منذ الغزو الذي بدأ في فبراير/ شباط 2022.

وقالت وزارة الدفاع الروسية "كان هدف العدو هو اختراق دفاعاتنا من القطاع الأكثر ضعفا من الجبهة، في اعتقاده. لم يحقق العدو أهدافه ولم ينجح".

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية قتلت 250 من القوات الأوكرانية ودمرت 16 دبابة و3 عربات قتال للمشاة و21 مركبة قتالية مصفحة.

وقالت الوزارة إن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف كان في المنطقة التي وقع فيها الهجوم الأوكراني.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد