تطورات حرب أوكرانيا: روسيا تصعد القصف واليابان ترد بتشديد العقوبات

27 يناير 2023
+ الخط -

تواصل روسيا تصعيد عملياتها الهجومية في أعقاب الإعلان الألماني والأميركي عن تزويد أوكرانيا بدبابات حديثة، وشكلت الهجمات الروسية على مناطق مدنية، أمس الخميس، والتي أدت لمقتل 11 مدنياً في مدن أوكرانية مختلفة، تهديداً بنقل الحرب إلى مرحلة أخرى بحسب مسؤول أوروبي.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" على مدار الساعة..

02:40 pm

رويترز

بوريل يطلب من جنوب أفريقيا إقناع روسيا بوقف حرب أوكرانيا   

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، إنه يأمل بأن تستخدم جنوب أفريقيا علاقاتها الجيدة مع روسيا لإقناعها بوقف الحرب في أوكرانيا.

وقال بوريل، الذي كان يتحدث إلى جانب وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، في العاصمة بريتوريا: "الاتحاد الأوروبي لا يطلب من جنوب أفريقيا أن تختار جانباً تنحاز إليه، بل يطلب فقط من الدول في جميع أنحاء العالم أن تلتزم بميثاق الأمم المتحدة".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يعتبر جنوب أفريقيا شريكاً مهماً في النظام الدولي القائم على القواعد. وقالت باندور "ليست فقط جنوب أفريقيا والدول الأفريقية الأخرى التي يجب أن تلعب دوراً في السعي لتحقيق السلام".

01:56 pm

وزيرا خارجية فرنسا وهولندا يزوران مجموعة قتالية للناتو   

قام وزيرا خارجية فرنسا وهولندا بزيارة رسمية، اليوم الجمعة، إلى قاعدة عسكرية في رومانيا، حيث يتمركز جنود من الدولتين كجزء من مجموعة قتالية تابعة لحلف شمال الأطلسي، جرى تعزيزها في أعقاب الغزو الروسي للجارة أوكرانيا.

وزارت كاثرين كولونا، وزيرة خارجية فرنسا، وفوبكا هويكسترا، وزير خارجية هولندا، القاعدة العسكرية في سينكو، وسط رومانيا، مع نظيرهما الروماني، بوجدان أوريسكو.

وقال هوكسترا: "تشن روسيا حرباً بطريقة لم نشهدها منذ عقود، وبالتالي لا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا، نحتاج إلى تكثيف جهودنا"، مضيفاً "هناك طريق واحد فقط للمضي قدماً، يجب أن تفوز أوكرانيا بهذه الحرب، ليس لمصلحتها فحسب، ولكن من أجل مصلحتنا أيضاً".

وعزز الناتو وجوده على الجناح الشرقي لأوروبا، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، بما في ذلك عن طريق إرسال مجموعات قتالية إضافية متعددة الجنسيات إلى أعضاء التحالف رومانيا والمجر وبلغاريا وسلوفاكيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أجرى حوالي 600 جندي فرنسي تدريبات قتالية في بلدة سماردان بشرق رومانيا، لاختبار استعداد التحالف العسكري المؤلف من 30 دولة على جناحه الشرقي. وشملت التدريبات حوالي 200 مركبة عسكرية، من بينها أربع دبابات قتالية فرنسية من طراز ليكليرك تدربت على إطلاق الذخيرة الحية.

وقالت وزارة الدفاع الرومانية إن الغرض الرئيسي من تلك التدريبات هو تدريب المجموعة القتالية "على قدرة الانتشار السريع وتنفيذ مهمة قتالية"، ضمن عملية دفاعية جماعية لحلف شمال الأطلسي.

ويتوجه وزراء الخارجية الثلاثة في وقت لاحق، اليوم الجمعة، إلى العاصمة الرومانية بوخارست، لإجراء محادثات ثلاثية بشأن العدوان الروسي على أوكرانيا، والتعاون داخل الناتو، وجهود رومانيا المستمرة للانضمام إلى ما يسمى بمنطقة شنغن، منطقة السفر الخالية من التحقق من الهوية في أوروبا، بعد منعها من الانضمام الشهر الماضي.

كما سيناقشون التطورات في مولدوفا، والتي تأثرت بعدة طرق منذ أن شنّت موسكو حربها ضد أوكرانيا، جارة مولدوفا.

1:48 PM

رئيس الوزراء المجري: أنصار أوكرانيا انجرفوا إلى الحرب   

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الجمعة، إن الدول الغربية التي تقدم الأسلحة والأموال لمساعدة أوكرانيا في حربها مع روسيا "انجرفت" بالفعل لتصبح مشاركاً نشطاً في الصراع.

وقال أوربان، في مقابلة مع الإذاعة المجرية الحكومية، إن قرار ألمانيا إرسال 14 دبابة من طراز (ليوبارد 2) إلى أوكرانيا كان رمزاً للدور المتزايد الذي تلعبه الدول الغربية في الحرب، التي دخلت الآن شهرها الثاني عشر، مضيفاً أنه على الغرب السعي إلى "وقف إطلاق النار وإجراء محادثات سلام".

وتابع أوربان "بدأ الأمر بقول الألمان إنهم على استعداد لإرسال خوذات، لأنهم لن يرسلوا أدوات قاتلة في الحرب، لأن ذلك يعني المشاركة فيها"، وفقاً لأوربان الذي أضاف "هذا هو المكان الذي بدأنا فيه. الآن، نحن نتحدث عن دبابات قتالية، وهم يتحدثون بالفعل عن طائرات".

وقال أوربان إن انخراط المجر في الحرب في أوكرانيا "أمر غير وارد طالما أنني رئيس للوزراء"، لكنه يعتقد أن الأوان قد فات بالنسبة لدول أخرى في أوروبا.

أوربان، الذي رفض إرسال أسلحة إلى أوكرانيا المجاورة، وعرقل بعض جهود الاتحاد الأوروبي لتقديم حزم مساعدات إلى كييف، جادل باستمرار ضد عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو، وصوّر البلدان التي تساعد أوكرانيا على أنها "تقف إلى جانب الحرب".

وسعت حكومة أوربان اليمينية الشعبوية إلى إقامة علاقات اقتصادية ودبلوماسية وثيقة بشكل متزايد مع روسيا على مدى العقد الماضي، وأبرمت اتفاقيات رئيسية بشأن شراء الغاز والنفط والوقود النووي الروسي.

12:57 PM

ألمانيا تدرّب أول دفعة من الجنود الأوكرانيين على استخدام مركبات "ماردر"  

وصلت أول دفعة من الجنود الأوكرانيين إلى ألمانيا للتدرب على استخدام مركبات المشاة القتالية من طراز "ماردر".
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الجمعة، أن المجموعة وصلت إلى مدينة كولونيا، أمس الخميس، وستبدأ قريباً التدرب على نظام الأسلحة، في إطار المساعدات العسكرية الألمانية لأوكرانيا.


ومن المقرر أن تسلّم ألمانيا لأوكرانيا أيضاً 40 مركبة من طراز "ماردر"، كما سترسل الولايات المتحدة مركبات مشاة قتالية من طراز "برادلي" إلى أوكرانيا.
وبالإضافة إلى ذلك تعتزم الحكومة الألمانية تدريب جنود أوكرانيين على نظام الدفاع الجوي من طراز "باتريوت"، والذي تعهّدت واشنطن بالفعل بتسليمه إلى أوكرانيا قبيل عيد الميلاد.
وأعلنت ألمانيا مؤخراً عزمها تسليم دبابات قتالية من طراز "ليوبارد" لأوكرانيا، وبدء تدريب الجنود الأوكرانيين عليها قريباً.

12:50 pm

رويترز

الكرملين: مفتاح إنهاء صراع أوكرانيا في يد بايدن لكنه لا يريد استخدامه   

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأميركي جو بايدن يملك مفتاح إنهاء الصراع في أوكرانيا عن طريق توجيه كييف، لكن واشنطن لا ترغب حتى الآن في استخدامه.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين في إفادة يومية: "مفتاح نظام كييف بيد واشنطن إلى حد كبير"، وأضاف "نرى الآن أن القائد الحالي للبيت الأبيض لا يريد استخدام هذا المفتاح، فهو على العكس من ذلك يختار مسار ضخ المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا".

وكثيراً ما تتهم موسكو واشنطن بإعطاء أوامر لأوكرانيا، وإطالة أمد الصراع، من خلال تزويد كييف بالأسلحة، وتقول الولايات المتحدة إن روسيا شنت حرباً وحشية باختيارها، ويمكن أن تنهيها بسحب قواتها.

وبلغ التوتر بين الجانبين مستويات غير مسبوقة على مدار العام الماضي، وأعلنت الولايات المتحدة هذا الأسبوع أنها سترسل إلى أوكرانيا 31 دبابة متطورة من طراز "إم1 أبرامز" بقيمة 400 مليون دولار في غضون أشهر.

وتقول روسيا إن أي دبابات أبرامز سيجري إرسالها ستكون مضيعة للمال، لأنها "ستحترق" مثل الدبابات الأخرى في أوكرانيا.

12:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يتهم أوكرانيا بارتكاب جرائم ذات طابع نازي جديد  

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، "نازيين جدداً" في أوكرانيا بارتكاب جرائم بحق مدنيين، في يوم إحياء ذكرى ضحايا المحرقة، وذلك في خطاب طالما استخدمه لتبرير غزوه.

وقال بوتين: "يؤدي نسيان دروس التاريخ إلى تكرار المآسي الرهيبة"، مضيفاً "تؤكد ذلك الجرائم بحق مدنيين والتطهير العرقي والإجراءات العقابية، التي ينظّمها نازيون جدد في أوكرانيا. يقاتل جنودنا بشجاعة هذا الشرّ".

12:06 pm

رويترز

اليابان تشدد العقوبات على روسيا بعد هجمات صاروخية على أوكرانيا  

شددت اليابان العقوبات على روسيا، اليوم الجمعة، في أعقاب أحدث موجة من الهجمات الصاروخية في أوكرانيا، إذ أضافت بعض السلع إلى قائمة حظر التصدير، فضلاً عن تجميد أصول مسؤولين وكيانات روسية.

يأتي القرار بعد أن شنت روسيا هجمات صاروخية على أوكرانيا أسفرت عن مقتل 11 شخصاً على الأقل أمس الخميس، بعد تعهد ألمانيا والولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بالدبابات التي يمكن أن تساعدها في مواجهة أي هجوم روسي جديد.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في بيان: "في ضوء الوضع المحيط بأوكرانيا وللمساهمة في الجهود الدولية لتأمين السلام، ستطبق اليابان حظرا على الصادرات تماشيا مع الدول الكبرى الأخرى".

وتشمل العقوبات الجديدة حظر اليابان شحنات مواد إلى 49 منظمة في روسيا اعتبارا من الثالث من فبراير/ شباط، وهي المواد التي يمكن أن تستخدمها موسكو لتعزيز قدرتها العسكرية.

وقالت الوزارة إن تلك المواد ستشمل منتجات تتراوح بين مدافع المياه ومعدات التنقيب عن الغاز ومعدات أشباه الموصلات إلى اللقاحات ومعدات الفحص بالأشعة السينية والمتفجرات والروبوتات.

كما ستقوم اليابان بتجميد أصول ثلاثة كيانات و 22 فرداً في روسيا، من بينهم ميخائيل ميزينتسيف نائب وزير الدفاع، وكونستانتين تشويتشينكو وزير العدل، و14 مؤيداً لموسكو على صلة بضم أجزاء من جنوب شرق أوكرانيا.

12:05 pm

مسؤول أوروبي: روسيا تحول تركيز الحرب على الناتو والغرب   

مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي يقول إن روسيا تنقل حربها ضد أوكرانيا إلى "مرحلة مختلفة"، من خلال شن هجمات عشوائية على المدنيين والأهداف غير العسكرية، وينتقد تهديدات موسكو بسبب إرسال ألمانيا والولايات المتحدة دبابات متطورة إلى أوكرانيا.

المساهمون
رويترز
فرانس برس