تطورات حرب أوكرانيا: تقديرات أميركية بمقتل وإصابة نحو نصف مليون جندي منذ بدء الغزو الروسي

18 اغسطس 2023
+ الخط -

أفاد رئيس بلدية موسكو، الجمعة، بأن القوات الروسية أسقطت طائرة مسيّرة اخترقت أجواء المدينة، في أحدث هجوم بالمسيّرات يستهدف العاصمة الروسية.

وأضاف رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على "تليغرام" دون الإشارة إلى هوية الجهة المهاجمة: "الليلة أثناء محاولة للوصول إلى موسكو، دمرت قوات الدفاع الجوي طائرة مسيّرة".

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

07:24 pm

رويترز

مولدوفا تأسف لقرار روسيا حظر دخول عدد من المسؤولين

وصف مستشار لوزير الخارجية المولدوفي، قرار روسيا فرض حظر لمنع دخول عدد من المسؤولين من مولدوفا بأنه مؤسف.

وقال إيجور زاخاروف، مستشار الاتصالات الخاص بوزير خارجية مولدوفا: "هذه ليست أول مرة تلجأ فيها السلطات الروسية إلى اتخاذ مثل هذه الإجراءات".

وأضاف "جمهورية مولدوفا تعتزم التصدي للإجراءات التي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار".

07:16 pm

رويترز

تقديرات أميركية: مقتل وإصابة نحو نصف مليون جندي منذ بدء حرب أوكرانيا

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الجمعة، عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم، أن عدد القتلى والجرحى من القوات الأوكرانية والروسية منذ بدء الحرب في أوكرانيا في فبراير/ شباط  2022، يقترب من 500 ألف.

وقالت الصحيفة إن الخسائر في صفوف الجيش الروسي تقترب من 300 ألف، بينهم ما يصل إلى 120 ألف قتيل، وما بين 170 ألفاً و180 ألف مصاب.

وأضافت أن عدد القتلى في الجانب الأوكراني يقترب من 70 ألفاً، أما عدد المصابين فيتراوح ما بين 100 ألف و120 ألفاً. 

01:46 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

هولندا: إمداد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16" يمثل علامة فارقة

أكدت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرن، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة وافقت على تسليم هولندا مقاتلات من طراز "إف-16" لأوكرانيا.

قالت أولونغرن في رسالة نشرتها عبر موقع "إكس": "أرحب بقرار الولايات المتحدة الموافقة على تسليم مقاتلات إف-16 لأوكرانيا.. هذا يسمح لنا بمتابعة تدريب الطيارين الأوكرانيين.. نظل على اتصال وثيق مع الشركاء الأوروبيين لاتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية".

بدوره، قال وزير الخارجية الهولندي فوبكه باستيان هويكسترا، في رسالة عبر الموقع نفسه، إن موافقة الولايات المتحدة على إمداد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 "تمثل علامة فارقة" في دفاع أوكرانيا.

09:52 am

الأناضول

avata
الأناضول

وصول سفينة شحن آتية من أوكرانيا إلى مضيق إسطنبول

وصلت إلى مضيق إسطنبول (البوسفور)، اليوم الجمعة، سفينة شحن آتية من ميناء أوديسا الأوكراني المطل على البحر الأسود، وهي الأولى منذ انتهاء مبادرة الحبوب.

ودخلت السفينة "جوزيف شولت" مضيق إسطنبول صباح اليوم، عند الساعة 06:10 بالتوقيت المحلي (03:10 بتوقيت غرينتش).

وذكرت مصادر مطلعة أن سفينة الشحن سترسو في ميناء "أمبارلي" التركي المطل على بحر مرمرة.

وتعتبر "جوزيف شولت" سفينة الشحن الأولى التي تنطلق من أوكرانيا بعد انتهاء مدة مبادرة شحن الحبوب في البحر الأسود.

وفي 19 يوليو/ تموز 2023، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستعتبر كلّ السفن المبحرة في البحر الأسود إلى الموانئ الأوكرانية ناقلات يُحتمل أن تكون محملة ببضائع عسكرية.

05:13 am

رويترز

هجوم بطائرة مسيرة يلحق أضراراً بمبنى في وسط موسكو

قال مسؤولون روس إن هجوماً بطائرة مسيرة أوكرانية ألحق أضراراً بمبنى في وسط موسكو، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، ونجم عنه انفجار سُمع صداه في أنحاء حي الأعمال في العاصمة الروسية.

وقال سيرغي سوبيانين، رئيس بلدية موسكو، في بيان على قناته الرسمية على تليغرام، إن نظم الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة مسيرة وإن حطامها وقع على مركز إكسبو.

ومركز إكسبو هو مبنى يضم مساحة كبيرة تستخدم لإقامة المعارض الضخمة ويقع على بعد أقل من خمسة كيلومترات من الكرملين.

وأظهر مقطع مصور نشرته وسائل إعلامية روسية دخانا كثيفا يتصاعد بجوار ناطحات سحاب.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا وراء الهجوم.

05:18 am

رويترز

واشنطن توافق على إرسال طائرات أف-16 من الدنمارك وهولندا إلى أوكرانيا

قال مسؤول أميركي، الخميس، إن الولايات المتحدة وافقت على إرسال طائرات إف-16 المقاتلة من الدنمارك وهولندا إلى أوكرانيا، وذلك فور اكتمال تدريب الطيارين.

وقال المسؤول إن واشنطن منحت الدنمارك وهولندا تأكيدات رسمية بأن الولايات المتحدة ستُسرع إجراءات الموافقة على طلبات نقل الطائرات من طراز أف-16 إلى أوكرانيا عند حصول الطيارين على التدريب.

وأضاف المسؤول إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أرسل خطابا لنظيريه الدنماركي والهولندي يؤكد لهما فيه أن الولايات المتحدة ستوافق على الطلبات.

وقال بلينكن في خطابه: "أكتب للتعبير عن دعم الولايات المتحدة الكامل لنقل طائرات أف-16 المقاتلة إلى أوكرانيا وتدريب الطيارين الأوكرانيين ليصبحوا مُدَرّبين مؤهلين على الطائرة".

وأضاف بلينكن: "يظل من الحيوي أن تكون أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها ضد عدوان روسيا المتواصل وانتهاكها سيادتها".

وقال إن الموافقة على الطلبات ستتيح لأوكرانيا "الاستفادة الكاملة من قدراتها الجديدة بمجرد اكتمال تدريب أول مجموعة من الطيارين".

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول